كيف تؤثر الصحة النفسية على الصحة الإنجابية؟

شارك:

كيف تؤثر الصحة النفسية على الصحة الإنجابية؟ يمكن أن تؤثر الهرمونات على عواطف المرأة وحالاتها المزاجية بطرق مختلفة طوال حياتها. في بعض الأحيان يمكن أن

كيف تؤثر الصحة النفسية على الصحة الإنجابية؟

      • كيف تؤثر الصحة النفسية على الصحة الإنجابية؟ 

يمكن أن تؤثر الهرمونات على عواطف المرأة وحالاتها المزاجية بطرق مختلفة طوال حياتها. في بعض الأحيان يمكن أن يؤثر التأثير على الحالة المزاجية على نوعية حياة المرأة. هذا صحيح بالنسبة لمعظم النساء. لكن النساء المصابات بحالة صحية نفسية قد يكون لديهن أعراض أخرى تتعلق بدورتهن الشهرية أو انقطاع الطمث. خلال كل هذه المراحل ، يمكنك تعلم طرق لمساعدة صحتك النفسية والإنجابية.

كيف تؤثر حالتي الصحية النفسية على دورتي الشهرية؟

طوال دورتك الشهرية ، ترتفع وتنخفض مستويات بعض الهرمونات. يمكن أن تؤثر مستويات الهرمون هذه على طريقة تفكيرك وشعورك نفسيا وجسديًا.

يمكن أن تسبب حالات الصحة النفسية مشاكل الدورة الشهرية أو تفاقم بعض مشاكل الدورة الشهرية :

  • متلازمة ما قبل الدورة الشهرية : تعاني معظم النساء من بعض أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية في الأسبوع أو الأسبوعين السابقين للدورة الشهرية. يمكن أن تسبب الدورة الشهرية الانتفاخ والصداع والتقلبات المزاجية. قد تعاني النساء المصابات بالاكتئاب أو اضطرابات القلق من أعراض أسوأ لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. أيضا ، العديد من النساء اللواتي يبحثن عن علاج لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية يعانين من الاكتئاب أو القلق. ¹ تتشابه أعراض حالات الصحة النفسية هذه مع أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وقد تزداد سوءًا قبل الدورة الشهرية أو خلالها. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول طرق تخفيف أعراض الدورة الشهرية.
  • الاضطراب المزعج السابق للحيض : الاضطراب المزعج السابق للحيض هي حالة مشابهة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ولكن مع أعراض أكثر حدة ، بما في ذلك الاكتئاب الشديد والتهيج والتوتر. يمكن أن تكون أعراض الاضطراب المزعج السابق للحيض صعبة للغاية بحيث تتعطل حياتك اليومية. الاضطراب المزعج السابق للحيض أكثر شيوعًا عند النساء المصابات بالقلق أو الاكتئاب. ² تحدث إلى طبيبك حول طرق المساعدة إذا كنت تعاني من أعراض أسوأ للاكتئاب أو القلق حول دورتك الشهرية.
  • فترات غير منتظمة : تشير الدراسات إلى أن النساء المصابات باضطراب القلق أو اضطراب تعاطي المخدرات أكثر عرضة لدورة شهرية أقصر (أقصر من 24 يومًا). ³ الدورات غير المنتظمة مرتبطة أيضًا باضطرابات الأكل والاكتئاب. النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب أكثر عرضة بمرتين لحدوث فترات غير منتظمة.

كيف تؤثر ظروف الصحة النفسية على الحمل؟

يمكن أن يؤدي تغيير الهرمونات أثناء الحمل إلى عودة حالات الصحة النفسية التي تم علاجها في الماضي (وهذا ما يسمى الانتكاس). النساء المصابات بأمراض نفسية أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل أثناء الحمل.

  • الاكتئاب : الاكتئاب هو أكثر حالات الصحة النفسية شيوعًا أثناء الحمل. تختلف مدة استمرار الأعراض وعدد مرات حدوثها من امرأة إلى أخرى. تتعرض النساء المصابات بالاكتئاب أثناء الحمل لخطر أكبر للإصابة بالاكتئاب بعد الولادة ، وهو ما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة . إذا كنت تتناولين دواء لعلاج الاكتئاب ، فإن التوقف عن تناول الدواء عندما تحملين قد يؤدي إلى عودة اكتئابك.
  • اضطرابات الأكل : قد تعاني النساء المصابات باضطرابات الأكل من الانتكاسات أثناء الحمل ، والتي يمكن أن تسبب الإجهاض والولادة المبكرة (الولادة قبل 37 أسبوعًا من الحمل) وانخفاض الوزن عند الولادة.
  • اضطراب ثنائي القطب : قد تشعر النساء بالراحة من أعراض الاضطراب ثنائي القطب أثناء الحمل. لكنهن معرضات بشدة لخطر انتكاس الأعراض في الأسابيع التالية للحمل.

النساء المصابات باضطرابات القلق واضطراب الوسواس القهري أكثر عرضة للانتكاس أثناء الحمل وبعده.

تحدثي إلى طبيبك أو ممرضتك عن حالتك الصحية النفسية والأعراض التي تعاني منها. لا تتوقف عن تناول الأدوية الموصوفة لك دون التحدث مع طبيبك أو ممرضتك. إن عدم استخدام الأدوية التي تحتاجها قد يؤذيك أو يؤذي طفلك.

هل ستؤثر حالتي الصحية النفسية على فرصي في الحمل؟

يمكن. يمكن لبعض حالات الصحة النفسية أن تجعل الحمل أكثر صعوبة :

  • يمكن أن تؤثر اضطرابات الأكل على الدورة الشهرية. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن الشديد الذي يحدث مع فقدان الشهية إلى فقدان الدورة الشهرية. إذا كنتِ تعانين من اضطراب الشره المرضي ، فقد تكون دورتك الشهرية غير منتظمة ، أو قد تتوقف دورتك الشهرية لعدة أشهر. يمكن أن تؤثر كلتا مشكلتي الدورة الشهرية على حدوث التبويض . قد يؤدي عدم التبويض بانتظام إلى صعوبة الحمل. أيضًا ، كلما طالت فترة إصابتك باضطراب الأكل ، زادت مخاطر تعرضك لنوع من المشاكل في الحمل.
  • يمكن أن يؤثر الاكتئاب والقلق والتوتر أيضًا على الهرمونات التي تتحكم في الإباضة. هذا قد يجعل من الصعب على المرأة أن تحمل.

إذا كنت تعانين من مشاكل في الحمل ، فقد يؤدي التوتر أو القلق أو الحزن إلى تفاقم حالتك الصحية النفسية. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك عن مشاعرك. يساعد علاج حالتك الصحية النفسية ويساعدك في فرص إنجاب طفل. أثناء الحمل ، يمكن أن يقلل أيضًا من فرص إصابة طفلك بالاكتئاب أو غيره من حالات الصحة الاضطراب في وقت لاحق من الحياة.

هل يمكنني الاستمرار في تناول دوائي إذا كنت أحاول الحمل؟

يمكن. بعض الأدوية ، مثل مضادات الاكتئاب ، قد تجعل الحمل أكثر صعوبة بالنسبة لك. أيضًا ، قد لا تكون بعض الأدوية آمنة أثناء الحمل أو عند محاولة الحمل. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول العلاجات الأخرى لحالات الصحة النفسية ، مثل الاكتئاب ، التي لا تتضمن الأدوية. 

تعرفي على المزيد حول تناول الأدوية أثناء الحمل.

يجب على النساء اللواتي يتناولن بالفعل مضادات الاكتئاب ويحاولن الحمل التحدث إلى طبيبهن أو ممرضتهن حول فوائد ومخاطر إيقاف الدواء. قد تحتاج بعض النساء المصابات بالاكتئاب الشديد إلى الاستمرار في تناول الأدوية الموصوفة لهن أثناء الحمل. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت ستأخذ دوائك ، فتحدث إلى طبيبك أو ممرضتك.

العلاج بالكلام هو أحد طرق مساعدة النساء المصابات بالاكتئاب. هذا النوع من العلاج ليس له مخاطر على النساء اللواتي يحاولن الحمل. أثناء العلاج بالكلام ، أنت تعمل مع أخصائي صحة نفسية لاستكشاف سبب شعورك بالاكتئاب وتدريب نفسك على استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية. يتخصص بعض المتخصصين في رعاية الصحة النفسية في الاكتئاب المرتبط بالعقم.

النشاط البدني المنتظم هو خيار آخر آمن وصحي لمعظم النساء اللواتي يحاولن الحمل. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في علاج أعراض مثل الاكتئاب وصعوبة التركيز والإرهاق.

هل دوائي آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

هذا يعتمد على الدواء. يمكن تناول بعض الأدوية بأمان أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة ، لكن البعض الآخر غير آمن. يمكن لطبيبك أو ممرضتك مساعدتك في اتخاذ القرار. من الأفضل مناقشة هذه الأدوية مع طبيبك أو ممرضتك قبل الحمل.

تعرفي على المزيد حول الأدوية والرضاعة الطبيعية في قسم الرضاعة الطبيعية لدينا . يمكنك أيضا إدخال الدواء في LactMed ® قاعدة بيانات لمعرفة ما إذا كان الدواء يمر عبر حليب الأم وإذا كان الأمر كذلك، أي الآثار الجانبية المحتملة لطفلك الرضيع.

كيف يؤثر الوقت السابق لانقطاع الطمث (فترة ما قبل انقطاع الطمث) على صحتي النفسية؟

مع اقترابك من سن اليأس ، تبدأ مستويات معينة من الهرمونات في جسمك بالتغير. هذا التحول الأولي لانقطاع الطمث يسمى فترة انقطاع الطمث . أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث ، تبدأ بعض النساء في الشعور بأعراض مثل الحرارة الشديدة والتعرق ("الهبات الساخنة") وصعوبة النوم وتغير الحالة المزاجية.

مع اقترابك من سن اليأس ، قد تلاحظين أعراضًا أخرى ، مثل الألم أثناء ممارسة الجنس ، ومشاكل في التبول ، وعدم انتظام الدورة الشهرية. يمكن أن تكون هذه التغييرات مرهقة لك وعلاقاتك وتجعلك تشعر بمشاعر أكثر تطرفاً.

قد تعاني النساء المصابات بحالات صحية نفسية أكثر من أعراض انقطاع الطمث أو يمرن بما قبل انقطاع الطمث بشكل مختلف عن النساء اللواتي لا يعانين من حالات صحية نفسية.

  • النساء المصابات بالاكتئاب أكثر عرضة لانقطاع الطمث من النساء الاخريات. تشير الدراسات إلى أن النساء المصابات بالاكتئاب لديهن مستويات أقل من هرمون الاستروجين. ¹⁰
  • قد تزداد أعراض الاضطراب ثنائي القطب سوءًا خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث. ¹¹
  • يؤثر الأرق على ما يصل إلى نصف النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث. ¹² الأرق قد يكون أكثر شيوعا في النساء مع القلق أو الاكتئاب.
  • يمكن أن يسبب انقطاع الطمث انتكاسة لاضطراب الوسواس القهري أو تغير في الأعراض. ¹³

ما الخطوات التي يمكنني اتخاذها للبقاء بصحة نفسية جيدة طوال الحياة؟

تتضمن الخطوات التي يمكنك اتخاذها لدعم الصحة النفسية الجيدة ما يلي :

  • الحصول على قسط كاف من النوم : يساعدك النوم الجيد على البقاء بصحة نفسية جيدة. إذا كان الحمل أو أعراض انقطاع الطمث لديك ، مثل الهبات الساخنة ، تبقيك مستيقظة في الليل ، فتحدثي إلى الطبيب أو الممرضة حول العلاجات التي يمكن أن تساعدك. تعرفي على المزيد حول كيفية تأثير النوم على الصحة النفسية .
  • مارس نشاطًا بدنيًا كافيًا : قد تساعد ممارسة الرياضة في الوقاية من بعض حالات الصحة النفسية أو علاجها. يعرف الباحثون أن النشاط البدني أو التمرين يمكن أن يساعد العديد من الأشخاص الذين يعانون من حالات الصحة النفسية ، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والفصام والاضطراب ثنائي القطب واضطراب ما بعد الصدمة  واضطرابات الأكل وتعاطي المخدرات. ¹⁴ لا تعالج التمارين وحدها عادةً حالات الصحة النفسية أو تشفيها ، ولكن مع علاجات أخرى مثل العلاج أو الأدوية ، يمكن أن تجعل الأعراض أقل حدة.
  • اختر الأطعمة الصحية في معظم الأوقات : يمكن أن يساعدك الحصول على العناصر الغذائية الصحيحة ، بما في ذلك الألياف الكافية والبقاء رطبًا ، على الشعور بتحسن جسدي ويمكن أن يعزز مزاجك.
  • خذ أدويتك : إذا كنت تتناول أدوية لحالة صحية نفسية ، فلا تتوقف دون التحدث مع طبيبك أو ممرضتك أولاً. بمجرد دخولك في سن اليأس ، قد تعمل الأدوية بشكل مختلف بالنسبة لك. قد لا تكون فعالة أو قد يكون لها آثار جانبية مختلفة أو أسوأ. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول ما إذا كنت بحاجة إلى تبديل الأدوية.
  • حافظ على شبكة دعم : سواء كنت تتحدث مع الأصدقاء أو العائلة أو المعالج ، ابق على اتصال جيد مع الأشخاص الذين يعرفونك جيدًا. اطلب المساعدة إذا كنت في حاجة إليها.
  • استمر في المشاركة كلما تقدمت في السن : يمكن أن يكون التقاعد فرصة إيجابية للتغيير ، ولكنه قد يكون أيضًا مرهقًا. قد تفتقد الذهاب إلى العمل كل يوم. قد تغير الإصابة بمرض مزمن مثل مرض السكري أو أمراض القلب مدى رؤيتك للأصدقاء والعائلة. ابحث عن فرص للعمل التطوعي والأنشطة الاجتماعية مثل الجولف أو البستنة المجتمعية أو حتى العمل بدوام جزئي للبقاء على اتصال بالآخرين ومجتمعك.

تعرفي على المزيد حول الخطوات التي يمكنك اتخاذها من أجل صحة نفسية جيدة .

هل أجبنا على سؤالك حول الصحة الإنجابية والصحة النفسية؟

لمزيد من المعلومات حول الصحة الإنجابية والصحة النفسية ، أو تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر
  1. يونكرز ، كا ، أوبراين ، بمس ، إريكسون ، إي (2008). متلازمة ما قبل الحيض . لانسيت . 371 (9619): 1200-1210.
  2. بيرلشتاين ، ت. ، شتاينر ، م. (2008). الاضطراب المزعج السابق للحيض: عبء المرض وتحديث العلاج . مجلة الطب النفسي وعلم الأعصاب . 33 (4): 291-301.
  3. Barron، ML، Flick، LH، Cook، CA، Homan، SM، Campbell، C. (2008). الارتباط بين الاضطرابات النفسية وخصائص الدورة الشهرية . محفوظات التمريض النفسي ؛ 22 (5): 254–265.
  4. بيساجا ، ك. ، بيتكوفا ، إي ، تشينج ، جيه ، ديفيز ، إم ، فيلدمان ، جي إف ، ويتاكر ، إيه إتش (2002). أداء الدورة الشهرية وعلم النفس المرضي في مجموعة من فتيات المدارس الثانوية على مستوى المقاطعة . مجلة الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين ؛ 41 (10): 1197-1204.
  5. جوف ، H. ، كيم ، DR ، Foris ، JM ، Baldassano ، CF ، Gyulai ، L. ، Hwang ، CH ، et al. (2006). تم الإبلاغ عن ضعف الدورة الشهرية قبل ظهور المرض النفسي بشكل أكثر شيوعًا لدى النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب مقارنة بالنساء المصابات بالاكتئاب أحادي القطب والضوابط الصحية . مجلة الطب النفسي العيادي . 67 (2): 297-304.
  6. إيفانز ، جيه ، هيرون ، جيه ، فرانكومب ، إتش ، أوك ، إس ، جولدينج ، ج. (2001). دراسة جماعية للمزاج المكتئب أثناء الحمل وبعد الولادة (الرابط خارجي). BMJ . 323: 257-260.
  7. جروف ، ب ، روبينز ، دبليو ، ألدا ، إم ، بيرجوفر ، إيه ، فويتشوفسكي ، إم ، نيلسون ، إيه ، وآخرون. (2000). التأثير الوقائي للحمل عند النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب المستجيب لليثيوم . مجلة الاضطرابات العاطفية . 61 (1-2): 31-39.
  8. Domar ، AD ، Moragianni ، VA ، Ryley ، DA ، Urato ، AC (2012). مخاطر استخدام مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية في النساء المصابات بالعقم: مراجعة للتأثير على الخصوبة والحمل وصحة حديثي الولادة وما بعدها. (الرابط خارجي) التكاثر البشري ؛ 28 (1): 160-171.
  9. Aganoff ، JA ، Boyle ، GJ (1994). التمارين الرياضية وحالات المزاج وأعراض الدورة الشهرية . مجلة البحوث النفسية الجسدية . 38 (3): 183–192.
  10. Harlow، BL، Wise، LA، Otto، MW، Soares، CN، Cohen، LS (2003). الاكتئاب وتأثيره على الغدد الصماء التناسلية وعلامات الدورة الشهرية المرتبطة بانقطاع الطمث: دراسة هارفارد للحالات المزاجية والدورات . محفوظات الطب النفسي العام ؛ 60 (1): 29-36.
  11. مارش ، دبليو كيه ، غيرشنسون ، بي ، روتشيلد ، إيه جيه (2015). شدة أعراض الاضطراب الثنائي القطب خلال فترة انقطاع الطمث (الرابط خارجي). المجلة الدولية للاضطرابات ثنائية القطب . 3:17.
  12. Soares، CN، Joffe، H.، Steiner، M. (2004). انقطاع الطمث والمزاج (الرابط خارجي). أمراض النساء والتوليد؛ 47 (3): 576-591.
  13. Lochner ، C. ، Hemmings ، SM ، Kinnear ، CJ ، Moolman-Smook ، JC ، Corfield ، VA ، Knowles ، JA ، et al. (2004). تصويب "النوع الاجتماعي في اضطراب الوسواس القهري: النتائج السريرية والوراثية" [ European Neuropsychopharmacology ؛ 14: 105-113] . علم الأدوية العصبية والنفسية الأوروبية. 14 (5): 437-445.
  14. Stathopoulou ، G. ، Powers ، MB ، Berry ، AC ، Smits ، JA ، Otto ، MW (2006). تدخالت تمرينات الصحة النفسية: مراجعة كمية ونوعية (الرابط خارجي). علم النفس العيادي (نيويورك) ؛ 13 (2): 179-193.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: كيف تؤثر الصحة النفسية على الصحة الإنجابية؟
كيف تؤثر الصحة النفسية على الصحة الإنجابية؟
كيف تؤثر الصحة النفسية على الصحة الإنجابية؟ يمكن أن تؤثر الهرمونات على عواطف المرأة وحالاتها المزاجية بطرق مختلفة طوال حياتها. في بعض الأحيان يمكن أن
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjviE7McHne5763Znz8HQw5upBDv226MAz8RDkNajdu1niJ8LzI1xBxz24wQ7igkEI767axA6Vf4_cqqvTmIya-zHl0rdwj05sgWz1p6nMPOePVr1muTUPesNTfvvy3RvYtM1GClhnh6guQd-8BV68rsfvI75Be7Nmi4IUgVNB0yJE8SqVgthZ-u6vpHw=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjviE7McHne5763Znz8HQw5upBDv226MAz8RDkNajdu1niJ8LzI1xBxz24wQ7igkEI767axA6Vf4_cqqvTmIya-zHl0rdwj05sgWz1p6nMPOePVr1muTUPesNTfvvy3RvYtM1GClhnh6guQd-8BV68rsfvI75Be7Nmi4IUgVNB0yJE8SqVgthZ-u6vpHw=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/10/Reproductive-health-and-mental-health.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/10/Reproductive-health-and-mental-health.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات