الاضطراب ثنائي القطب: الأنواع، الأسباب، التشخيص والعلاج

شارك:

الاضطراب ثنائي القطب ، المعروف سابقًا بمرض الهوس الاكتئابي ، هو حالة طبية خطيرة. يعاني الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب من نوبات شديدة من الهوس

الاضطراب ثنائي القطب: الأنواع، الأسباب، التشخيص والعلاج

الاضطراب ثنائي القطب ، المعروف سابقًا بمرض الهوس الاكتئابي ، هو حالة طبية خطيرة. يعاني الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب من نوبات شديدة من الهوس ، أو يكون "مرتفعًا" جدًا أو نشيطًا ونشطًا ، ونوبات من الاكتئاب ، أو يكون شديد "الاكتئاب" والحزن. يمكن أن يؤثر تغيير الهرمونات أثناء الدورة الشهرية والحمل وسن اليأس على مدى شدة الاضطراب ثنائي القطب عند المرأة ، لكن ظروف الدورة الشهرية (مثل متلازمة ما قبل الدورة الشهرية) ليست هي نفسها اضطراب ثنائي القطب. ¹

ما هو الاضطراب ثنائي القطب؟

الاضطراب ثنائي القطب هو حالة طبية خطيرة تسبب تقلبات شديدة في مزاج الشخص وطاقته وقدرته على العمل. هذه التغيرات المزاجية ، التي تسمى نوبات الهوس والاكتئاب ، تختلف عن حالات الصعود والهبوط المعتادة التي يمر بها الجميع من وقت لآخر. تختلف هذه التغيرات المزاجية أيضًا عن تلك التي تسببها متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أو الاضطراب المزعج ما قبل الدورة الشهرية .

هناك أنواع مختلفة من الاضطراب ثنائي القطب. النوعان الأكثر شيوعًا هما ثنائي القطب الأول (يُنطق "ثنائي القطب" واحد) وثنائي القطب الثاني (يُنطق "ثنائي القطب"). تعتمد الأنواع المختلفة من الاضطراب ثنائي القطب على مدى شدة تغيرات الحالة المزاجية والسلوكية للشخص ومدى سرعة ظهورها واختفاءها. تكون بعض أنواع الاضطراب ثنائي القطب أكثر حدة من غيرها ، ولكن يمكن علاج جميع أنواع الاضطراب ثنائي القطب. 

ما هو الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول؟

الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول (يُنطق "ثنائي القطب") هو أشد أنواع الاضطراب ثنائي القطب. إنه يصيب النساء والرجال على حد سواء ، ولكن غالبًا ما يتم تشخيصه لاحقًا في الحياة بالنسبة للنساء أكثر من الرجال. ³ يُسبب الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول تقلبات حادة في المزاج والطاقة ، من حالات عالية ( نوبات هوس ) إلى حالات منخفضة ( نوبات اكتئاب ).

ما هو الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني؟

الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعًا من الاضطراب ثنائي القطب. يصيب النساء أكثر من الرجال. ³

تعاني النساء المصابات باضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني من تغيرات مزاجية مماثلة للأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول ، لكن نوبات الهوس تكون أقل حدة. تسمى هذه النوبات الأقل شدة الهوس الخفيف . ومع ذلك ، تميل النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني إلى نوبات اكتئاب في كثير من الأحيان. ³

نظرًا لأن نوبات الهوس الخفيف أقل حدة من نوبات الهوس ، فقد تكون النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني أكثر قدرة من النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول على العيش في المجتمع مع العائلة وإكمال المهام اليومية في العمل أو المدرسة أو المنزل. يمكن علاج الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني عادةً دون دخول المستشفى.

ماذا يعني أن يكون لديك اضطراب ثنائي القطب؟

يمكن استخدام مصطلح "الحلقة" لوصف ما يحدث عندما يعاني الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب من عدة أعراض هوس أو اكتئاب معظم اليوم ، تقريبًا كل يوم ، لمدة أسبوع إلى أسبوعين على الأقل. في بعض الأحيان تكون الأعراض شديدة لدرجة أن الشخص لا يستطيع القيام بالمهام اليومية في العمل أو المدرسة أو المنزل.

ما هي نوبة الهوس الخفيف؟

نوبة الهوس الخفيف ، لها أعراض أقل أو أخف من نوبة الهوس.

النساء اللواتي يعانين من تغيرات مزاجية مع نوبات الهوس الخفيف قد يكون لديهن حالة أخف لكنها لا تزال خطيرة تسمى اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني .

ما هي نوبة الهوس؟

تشمل أعراض الهوس أو نوبة الهوس ما يلي :

تغيرات في المزاج

  • الشعور بـ "الانتشاء" أو الشعور بالسعادة المفرطة أو المزاج المنفتح مع الكثير من الطاقة
  • أن يكون لديك مزاج عصبي للغاية ، أو الشعور بالضيق ، أو الشعور بـ التوتر أو القلق

التغييرات السلوكية

  • التحدث بسرعة كبيرة ، أو القفز من فكرة إلى أخرى ، أو تسارع الأفكار
  • أن تكون مشتت الذهن طوال الوقت
  • القيام بالعديد من المشاريع الجديدة دون استكمال مشاريع أخرى
  • أن تكون "سلكيًا" بشكل غير عادي أو قلق
  • الحصول على القليل من النوم
  • امتلاك إيمان إيجابي غير واقعي بقدرات المرء (مثل القدرة على الطيران أو قراءة العقول)
  • التصرف باندفاع والمشاركة في الكثير من السلوكيات الممتعة عالية الخطورة ، مثل الإنفاق السريع والجنس المندفع والاستثمارات التجارية المندفعة

يمكن أن تتبع نوبة الهوس نوبة اكتئاب. يمكن أن يختبر الشخص أيضًا "حالة مختلطة" يشعر فيها بأعراض كل من الهوس والاكتئاب.

ما هي نوبة الاكتئاب؟

تشمل أعراض الاكتئاب أو نوبة الاكتئاب ما يلي :

تغيرات في المزاج

  • فترة طويلة (أكثر من أسبوعين) من الشعور بالقلق أو الفراغ أو اليأس أو الحزن
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تتمتع بها من قبل

التغييرات السلوكية

  • الشعور بالتعب أو "التباطؤ"
  • تواجه مشاكل في التركيز والتذكر واتخاذ القرارات
  • الشعور بالقلق أو الانفعال
  • تغيير الأكل أو النوم أو أي عادات يومية أخرى
  • التفكير في الموت أو الانتحار أو محاولة الانتحار

يمكن أن يختبر الشخص أيضًا "حالة مختلطة" يشعر فيها بأعراض كل من الهوس والاكتئاب.

ما الذي يسبب الاضطراب ثنائي القطب؟

لا يعرف الخبراء أسباب الاضطراب ثنائي القطب. تتضمن بعض الأسباب المحتملة ما يلي:

  • مادة الاحياء : قد تختلف الطريقة التي يتشكل بها الدماغ وكيف يعمل لدى الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب.
  • كيمياء : في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب ، قد لا يتم موازنة مستويات المواد الكيميائية في الدماغ بشكل صحيح. تساعد هذه المواد الكيميائية عادة في تنظيم الأفكار والحالات المزاجية والسلوكيات بحيث لا يشعر الشخص بالارتفاع أو الانخفاض.
  • تاريخ العائلة : يعد الاضطراب ثنائي القطب أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم شقيق أو أحد الوالدين أو طفل مصاب بهذه الحالة. قد تشارك جينات معينة في التسبب في الاضطراب ثنائي القطب.

كيف يؤثر الاضطراب ثنائي القطب على النساء؟

تتساوى احتمالية إصابة الرجال والنساء بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول ، ولكن النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني ، وقد يتعرضن لدوران أسرع بين الارتفاعات والانخفاضات. ¹

النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب أكثر عرضة من الرجال المصابين بالاضطراب ثنائي القطب للإصابة بحالات صحية بدنية ونفسية أخرى ، بما في ذلك مشاكل تعاطي الكحول والاكتئاب الناجم عن الاضطراب ثنائي القطب وأمراض الغدة الدرقية والسمنة الناتجة عن الأدوية التي تعالج الاضطراب ثنائي القطب والصداع النصفي. ¹

يمكن أن يؤثر تغيير الهرمونات أثناء الدورة الشهرية وسن اليأس أيضًا على مدى شدة الاضطراب ثنائي القطب عند المرأة ، ولكنها لا تسبب الاضطراب ثنائي القطب. ²

كيف يتم تشخيص الاضطراب ثنائي القطب؟

لتشخيص الاضطراب ثنائي القطب ، قد يُجري الأطباء فحصًا للدم ، ويتحدثون معك عن حالتك المزاجية وسلوكياتك ، ويطلبون منك الاحتفاظ بسجل يومي لأفكارك وأنشطتك.

بعد الحصول على إذن منك ، قد يرغب الطبيب أيضًا في التحدث إلى أصدقائك المقربين أو أفراد أسرتك لفهم سلوكك بشكل أفضل وتحديد ما إذا كنت قد ظهرت عليك أعراض الاضطراب ثنائي القطب.

كيف يتم علاج الاضطراب ثنائي القطب؟

لا يوجد علاج للاضطراب ثنائي القطب. لكن العلاج يساعد معظم الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب في تقليل نوبات الاكتئاب والهوس. سيحتاج الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إلى العلاج طوال حياتهم للسيطرة على أعراض الاضطراب ثنائي القطب.

قد يشمل علاج الاضطراب ثنائي القطب:

  • الدواء : ربما تحتاج إلى البدء في تناول الدواء على الفور لموازنة حالتك المزاجية. تشمل الأدوية الليثيوم ومثبتات الحالة المزاجية الأخرى ، وبعض مضادات الذهان ، وأدوية القلق ، ومضادات الاكتئاب. يمكن أن تزيد مضادات الاكتئاب من خطر الهوس في الاكتئاب ثنائي القطب. النساء أكثر عرضة لزيادة الوزن من الرجال من هذه الأدوية . قد تحتاج النساء أيضًا إلى البدء بجرعة أقل من الدواء مقارنة بالرجال. ¹ قد تستغرق الأدوية وقتًا ، بضعة أسابيع أو شهرًا حتى تعمل.
  • العلاج ، ويسمى أيضًا العلاج بالكلام : يمكن أن يساعد العلاج بالكلام الأشخاص على التحكم في أعراض الاضطراب ثنائي القطب من خلال مساعدتهم على التعرف على ما إذا كانوا يعانون أو على وشك الإصابة بنوبة هوس أو اكتئاب.
  • العلاج بالصدمات الكهربائية : العلاج بالصدمات الكهربائية هو نوع من العلاج يستخدم مستويات منخفضة من الكهرباء لتحفيز أجزاء من الدماغ. يُستخدم هذا العلاج عادةً عندما لا تنجح أنواع العلاج الأخرى ، مثل الأدوية والعلاج بالكلام. على الرغم من أن العلاج بالصدمات الكهربائية يستخدم عادة لعلاج نوبات الاكتئاب الشديدة ، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا لعلاج نوبة الهوس.
  • العلاج في المستشفيات : في بعض الأحيان ، يحتاج الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب إلى البقاء في المستشفى مؤقتًا إذا كانت لديهم فترات طويلة من الهوس الشديد أو الاكتئاب ، بما في ذلك الأفكار الانتحارية أو الذهان (وجود أفكار أو رؤية أشياء تجعل من الصعب عليك معرفة ما هو حقيقي وما هو ليس كذلك).

إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص تعرفه مصابًا بالاضطراب ثنائي القطب ، فاستشر طبيبًا أو ممرضة أو متخصصًا في الصحة العقلية على الفور. كلما حصلت على علاج للاضطراب ثنائي القطب في وقت مبكر ، كان العلاج أفضل. تعال مستعدًا بقائمة من الأعراض وأمثلة على السلوكيات التي تعتقد أنها قد تكون ناجمة عن اضطراب ثنائي القطب.

كيف يؤثر الحمل على الاضطراب ثنائي القطب؟

النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب معرضات لخطر التعرض لنوبة بعد الولادة ، وخاصة نوبة الاكتئاب. ¹ ، النساء اللواتي يعانين من نوبة اكتئاب أو هوس بعد الولادة أكثر عرضة للإصابة بنوبات بعد حالات الحمل الأخرى. ² النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب معرضات بشكل كبير للإصابة بذهان ما بعد الولادة ، وهو حالة طبية طارئة.

تحدثي مع طبيبك أو ممرضتك إذا كنت تحاولين الحمل أو كنت حاملاً. بعض الأدوية ليست آمنة أثناء الحمل.

هل يمكنني تناول دواء للاضطراب ثنائي القطب أثناء الرضاعة الطبيعية؟

نعم. من الآمن تناول بعض الأدوية التي تعالج الاضطراب ثنائي القطب أثناء الرضاعة الطبيعية.  تحدثي مع طبيبك حول الأدوية التي يمكنك تناولها بعد الولادة.

تعرفي على المزيد حول الأدوية والرضاعة الطبيعية في قسم الرضاعة الطبيعية لدينا . يمكنك أيضا إدخال الدواء في  قاعدة بيانات LactMed ® لمعرفة ما إذا كان الدواء يمر عبر حليب الأم وإذا كان الأمر كذلك، أي آثار جانبية محتملة لطفلك الرضيع.

هل أجبنا على سؤالك حول الاضطراب ثنائي القطب؟

لمزيد من المعلومات حول الاضطراب ثنائي القطب ، تحقق من الموارد التالية من هذه المنظمات:

المصادر

  1. Freeman و MP و Smith و KW و Freeman و SA و McElroy و SL و Kmetz و GF و Wright و R. وآخرون. (2002). تأثير الأحداث الإنجابية على مسار الاضطراب ثنائي القطب عند النساء (الرابط خارجي). مجلة الطب النفسي العيادي . 63 (4): 284-287.
  2. اجلس ، د. (2004). النساء والاضطراب ثنائي القطب عبر مدى الحياة . مجلة الجمعية الطبية الأمريكية . 59 (2): 91-100.
  3. 3. أرنولد ، إل إم (2003). الفروق بين الجنسين في الاضطراب ثنائي القطب . عيادات الطب النفسي في أمريكا الشمالية ؛ 26 (3): 595-620.
  4. مارتينويتش ، ك ، شلوسر ، آر جيه ، مانجي ، هونج كونج (2009). الاضطراب ثنائي القطب: من الجينات إلى مسارات السلوك (الرابط خارجي). مجلة التحقيقات السريرية . 119 (4): 726-736.
  5. المعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH). (2016). اضطراب ثنائي القطب .
  6. NIMH. (2016). علاجات تحفيز الدماغ .
  7. Pacchiarotti ، I. ، León-Caballero ، J. ، Murru ، A. ، Verdolini ، N. ، Furio ، MA ، Pancheri ، C. ، et al. (2016). مثبتات الحالة المزاجية ومضادات الذهان أثناء الرضاعة الطبيعية: التركيز على الاضطراب ثنائي القطب . علم الأدوية العصبية والنفسية الأوروبية . 26 (10): 1562-1578.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: الاضطراب ثنائي القطب: الأنواع، الأسباب، التشخيص والعلاج
الاضطراب ثنائي القطب: الأنواع، الأسباب، التشخيص والعلاج
الاضطراب ثنائي القطب ، المعروف سابقًا بمرض الهوس الاكتئابي ، هو حالة طبية خطيرة. يعاني الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب من نوبات شديدة من الهوس
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEi4rHNfqIpF0gfcmMXOUgcm2_sbs-FgzEzWQzUPW9AXNydFg1FAkm91RMpsmPGr-pS_HgkpLrUzQcaeL9LfGklvtcwrQJ256x7DQjHT4gtpjGKmTLPlRhF-ScudM8QLZvG8iNnLb5L9trD6voT6owmzVs-k-tarhsl4DXbQEfWWJAuWpPZhGW6O4xuHLg=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEi4rHNfqIpF0gfcmMXOUgcm2_sbs-FgzEzWQzUPW9AXNydFg1FAkm91RMpsmPGr-pS_HgkpLrUzQcaeL9LfGklvtcwrQJ256x7DQjHT4gtpjGKmTLPlRhF-ScudM8QLZvG8iNnLb5L9trD6voT6owmzVs-k-tarhsl4DXbQEfWWJAuWpPZhGW6O4xuHLg=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/12/Bipolar-disorder.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/12/Bipolar-disorder.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات