متلازمة ما قبل الدورة الشهرية: الأسباب، الأعراض، التشخيص والعلاج

شارك:

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية هي مجموعة من الأعراض التي تظهر على العديد من النساء قبل أسبوع أو أسبوعين من الدورة الشهرية.

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية هي مجموعة من الأعراض التي تظهر على العديد من النساء قبل أسبوع أو أسبوعين من الدورة الشهرية. تقول معظم النساء ، أكثر من 90٪ ، إنهن يعانين من بعض أعراض ما قبل الدورة الشهرية ، مثل الانتفاخ والصداع وتقلب المزاج. ³ بالنسبة لبعض النساء ، قد تكون هذه الأعراض شديدة لدرجة أنهن يتغيبن عن العمل أو المدرسة ، لكن النساء الأخريات لا ينزعجن من الأعراض الأكثر اعتدالًا. في المتوسط ​​، تكون النساء في الثلاثينيات من العمر أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. يمكن لطبيبك مساعدتك في إيجاد طرق لتخفيف الأعراض.

ما هي  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

 متلازمة ما قبل الدورة الشهرية هي مجموعة من الأعراض الجسدية والعاطفية التي تعاني منها العديد من النساء بعد الإباضة وقبل بدء الدورة الشهرية. يعتقد الباحثون أن الدورة الشهرية تحدث في الأيام التي تلي الإباضة لأن مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون تبدأ في الانخفاض بشكل كبير إذا لم تكن حاملاً. تختفي أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية في غضون أيام قليلة بعد بدء الدورة الشهرية حيث تبدأ مستويات الهرمون في الارتفاع مرة أخرى.

تحصل بعض النساء على فترات دون ظهور أي علامات لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية أو أعراض خفيفة للغاية فقط. بالنسبة للآخرين ، قد تكون أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية شديدة لدرجة تجعل من الصعب القيام بالأنشطة اليومية مثل الذهاب إلى العمل أو المدرسة. قد تكون أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية الحادة علامة على الاضطراب المزعج ما قبل الدورة الشهرية . تختفي متلازمة ما قبل الدورة الشهرية عندما لا تحصل على الدورة الشهرية ، بعد سن اليأس مثلاً . بعد الحمل ، قد تعود متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، ولكن قد تكون لديك أعراض مختلفة لها.

من الذي يصاب بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

تقول ما يصل إلى ثلاث من كل أربع نساء إنهن يصبن بأعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية في مرحلة ما من حياتهن. بالنسبة لمعظم النساء ، تكون أعراض الدورة الشهرية خفيفة.

أقل من 5٪ من النساء في سن الإنجاب يصبن بنوع أكثر شدة من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، يسمى اضطراب ما قبل الدورة الشهرية المزعج .

قد تحدث متلازمة ما قبل الدورة الشهرية في كثير من الأحيان عند النساء اللاتي:

  • لديهن مستويات عالية من التوتر
  • لديهن تاريخ عائلي من الاكتئاب

هل تتغير الدورة الشهرية مع تقدم العمر؟

نعم. قد تزداد أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية سوءًا مع بلوغك أواخر الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر وتقترب من سن اليأس وأنت في مرحلة الانتقال إلى سن اليأس ، وهو ما يُعرف بانقطاع الطمث. ¹¹

هذا ينطبق بشكل خاص على النساء اللواتي يكون مزاجهن حساسًا لتغير مستويات الهرمونات أثناء الدورة الشهرية. في السنوات التي تسبق سن اليأس ، ترتفع مستويات الهرمونات لديك وتنخفض بطريقة غير متوقعة حيث ينتقل جسمك ببطء إلى سن اليأس. قد تحصل على نفس التغييرات المزاجية ، أو قد تسوء.

تتوقف متلازمة ما قبل الدورة الشهرية بعد انقطاع الطمث عندما لا تعود الدورة الشهرية.

ما هي أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

تختلف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى. قد تصاب بأعراض جسدية ، مثل الانتفاخ أو الغازات ، أو الأعراض العاطفية ، مثل الحزن ، أو كليهما. قد تتغير الأعراض أيضًا طوال حياتك.

يمكن أن تشمل الأعراض الجسدية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ما يلي: ¹²

  • تورم أو رقة الثديين
  • إمساك أو إسهال
  • الشعور بالانتفاخ أو الغازات
  • التشنج 
  • الصداع أو آلام في الظهر
  • الخراقة
  • انخفاض تحمل الضوضاء أو الضوء

تشمل الأعراض العاطفية أو العقلية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ما يلي: ¹²

  • التهيج أو السلوك العدائي
  • الشعور  بالتعب
  • مشاكل النوم (النوم كثيرًا أو القليل جدًا)
  • تغيرات الشهية أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام
  • مشكلة في التركيز أو الذاكرة
  • الاكتئاب ومشاعر الحزن أو نوبات البكاء
  • تقلب المزاج
  • اهتمام أقل بالجنس

تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك إذا كانت أعراضك تزعجك أو تؤثر على حياتك اليومية.

ما الذي يسبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

لا يعرف الباحثون بالضبط ما الذي يسبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. قد تلعب التغييرات في مستويات الهرمون أثناء الدورة الشهرية دورًا. ¹³ قد تؤثر مستويات الهرمون المتغيرة هذه على بعض النساء أكثر من غيرهن.

كيف يتم تشخيص متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

لا يوجد اختبار واحد لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. سيتحدث طبيبك معك عن أعراضك ، بما في ذلك وقت حدوثها ومدى تأثيرها على حياتك.

ربما تكون مصابًا بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية إذا كانت لديك أعراض: ¹²

  • يحدث ذلك في الأيام الخمسة التي تسبق دورتك الشهرية لمدة ثلاث دورات شهرية متتالية على الأقل
  • تنتهي في غضون أربعة أيام بعد بدء الدورة الشهرية
  • تمنعك من الاستمتاع أو القيام ببعض أنشطتك العادية

تتبع أعراض الدورة الشهرية التي تعاني منها ومدى شدتها لبضعة أشهر. اكتب أعراضك كل يوم في التقويم أو باستخدام تطبيق على هاتفك. خذ هذه المعلومات معك عندما ترى طبيبك.

كيف تؤثر الدورة الشهرية على المشاكل الصحية الأخرى؟

يعاني حوالي نصف النساء اللائي يحتجن إلى الراحة من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أيضًا من مشكلة صحية أخرى ، والتي قد تزداد سوءًا في الوقت الذي يسبق الدورة الشهرية. ¹² تشترك هذه المشاكل الصحية في العديد من الأعراض مع متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وتشمل:

  • اضطرابات الاكتئاب والقلق : هذه هي الحالات الأكثر شيوعًا التي تتداخل مع متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. تتشابه أعراض الاكتئاب والقلق مع أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وقد تزداد سوءًا قبل الدورة الشهرية أو خلالها.
  • التهاب الدماغ والنخاع العضلي / متلازمة التعب المزمن (ME / CFS) : ذكرت بعض النساء أن أعراضهن ​​غالبًا ما تزداد سوءًا قبل الدورة الشهرية مباشرة. تظهر الأبحاث أن النساء المصابات بـ ME / CFS قد يكونن أكثر عرضة لنزيف الحيض الغزير وسن اليأس المبكر. ¹⁴
  • متلازمة القولون العصبي : يسبب القولون العصبي التشنج والانتفاخ والغازات. قد تسوء أعراض القولون العصبي قبل الدورة الشهرية مباشرة.
  • متلازمة ألم المثانة : النساء المصابات بمتلازمة ألم المثانة أكثر عرضة للإصابة بتشنجات مؤلمة أثناء الدورة الشهرية.

قد تؤدي متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أيضًا إلى تفاقم بعض المشكلات الصحية ، مثل الربو والحساسية والصداع النصفي.

ماذا يمكنني أن أفعل في المنزل للتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

ستساعدك هذه النصائح على أن تكون أكثر صحة بشكل عام ، وقد تخفف بعض أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

  • مارس نشاطًا بدنيًا هوائيًا بانتظام طوال الشهر: ¹⁵ يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في علاج أعراض مثل الاكتئاب وصعوبة التركيز والإرهاق. ¹⁶
  • اختر الأطعمة الصحية في معظم الأوقات: ¹⁷ تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والملح والسكر في الأسبوعين السابقين للدورة الشهرية قد يقلل من العديد من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. تعرف على المزيد حول الأكل الصحي للنساء .
  • الحصول على قسط كاف من النوم: حاول أن تنام ثماني ساعات كل ليلة. قلة النوم مرتبطة بالاكتئاب والقلق ويمكن أن تجعل أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مثل المزاجية السيئة. ¹²
  • ابحث عن طرق صحية للتغلب على التوتر: تحدث إلى أصدقائك أو اكتب في مفكرة. تجد بعض النساء أيضًا أن اليوجا أو ¹⁸ مساجًا ¹⁹ أو التأمل ²⁰ مفيدة.
  • لا تدخن : في إحدى الدراسات الكبيرة ، أبلغت النساء المُدخِنات عن زيادة أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وأعراضها أسوأ من النساء اللائي لا يدخن. ²¹

ما هي الأدوية التي يمكن أن تعالج أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة في علاج بعض أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

قد تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكنك شراؤها في معظم المتاجر على تقليل الأعراض الجسدية ، مثل التشنجات والصداع وآلام الظهر وألم الثدي. وتشمل هذه:

  • ايبوبروفين
  • نابروكسين
  • أسبرين

تجد بعض النساء أن تناول مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة يقلل من مقدار الألم والنزيف الذي يعانين منه أثناء الدورة الشهرية.

قد تساعد الأدوية الموصوفة طبيًا إذا لم تنجح مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية: ²²
  • قد يساعد تحديد النسل الهرموني في علاج الأعراض الجسدية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، لكنه قد يزيد الأعراض الأخرى سوءًا. قد تحتاجين إلى تجربة عدة أنواع مختلفة من وسائل منع الحمل قبل أن تجدي النوع الذي يساعد في أعراضك.
  • يمكن أن تساعد مضادات الاكتئاب في تخفيف الأعراض العاطفية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية لدى بعض النساء عندما لا تساعد الأدوية الأخرى. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ، هي أكثر أنواع مضادات الاكتئاب شيوعًا المستخدمة في علاج  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. ²³
  • قد تقلل مدرات البول ("حبوب الماء") من أعراض الانتفاخ وألم الثدي.
  • قد تساعد الأدوية المضادة للقلق في تقليل مشاعر القلق.

جميع الأدوية لها مخاطر. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول الفوائد والمخاطر.

هل يجب أن أتناول فيتامينات أو معادن لعلاج أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

يمكن. تشير الدراسات إلى أن بعض الفيتامينات والمعادن قد تساعد في تخفيف بعض أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. لا تنظم إدارة الغذاء والدواء الفيتامينات أو المكملات المعدنية والعشبية بالطريقة نفسها التي تنظم بها الأدوية. تحدث إلى طبيبك قبل تناول أي مكمل.

وجدت الدراسات فوائد لـ:

  • الكالسيوم : تشير الدراسات إلى أن الكالسيوم يمكن أن يساعد في تقليل بعض أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، مثل التعب والرغبة الشديدة والاكتئاب. ²⁴ ، ²⁵ يوجد الكالسيوم في الأطعمة مثل الحليب والجبن والزبادي. تحتوي بعض الأطعمة ، مثل عصير البرتقال والحبوب والخبز ، على الكالسيوم المضاف (المدعم). يمكنك أيضًا تناول مكملات الكالسيوم.
  • فيتامين ب 6 : قد يساعد فيتامين ب 6 في علاج أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، بما في ذلك تقلب المزاج والتهيج والنسيان والانتفاخ والقلق. يمكن العثور على فيتامين ب 6 في الأطعمة مثل الأسماك والدواجن والبطاطس والفاكهة (باستثناء الحمضيات) والحبوب المدعمة. يمكنك أيضًا تناوله كمكمل غذائي.

توصلت الدراسات إلى نتائج مختلطة لـ:
  • المغنيسيوم : ²⁴ قد يساعد المغنيسيوم في تخفيف بعض أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، بما في ذلك الصداع النصفي. إذا أصبت بالصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية ، فتحدث إلى طبيبك حول ما إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المغنيسيوم. ²⁶ يوجد المغنيسيوم في الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ ، وكذلك في المكسرات والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة. يمكنك أيضًا تناوله كمكمل غذائي.
  • الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (أوميغا 3 و أوميغا 6) : تشير الدراسات إلى أن تناول مكمل يحتوي على 1 إلى 2 جرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة قد يساعد في تقليل التقلصات وأعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية الأخرى. ²⁷ تشمل المصادر الجيدة للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة بذور الكتان والمكسرات والأسماك والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

ما هي الأدوية التكميلية أو البديلة التي قد تساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية؟

أبلغت بعض النساء عن ارتياحهن من أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية من خلال ممارسة اليوجا أو التأمل. يقول آخرون إن المكملات العشبية تساعد في تخفيف الأعراض. تحدث مع طبيبك أو ممرضتك قبل تناول أي من هذه المكملات. قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها ، مما يجعل الدواء الآخر لا يعمل أو يسبب آثارًا جانبية خطيرة. لا تنظم إدارة الغذاء والدواء المكملات العشبية بنفس المستوى الذي تنظم فيه الأدوية.

تظهر بعض الدراسات البحثية الراحة من أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مع هذه المكملات العشبية ، لكن الدراسات الأخرى لا تفعل ذلك. لا ينبغي استخدام العديد من المكملات العشبية مع أدوية أخرى. تتضمن بعض المكملات العشبية التي تستخدمها النساء لتخفيف أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ما يلي:

  • الكوهوش الأسود : ²⁸ تُستخدم السيقان الموجودة تحت الأرض وجذر الكوهوش الأسود طازجة أو مجففة لصنع الشاي أو الكبسولات أو الحبوب أو المستخلصات السائلة. غالبًا ما يستخدم الكوهوش الأسود للمساعدة في علاج أعراض سن اليأس ، ²⁹ وبعض النساء يستخدمه للمساعدة في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
  • تشاستيبيري : ³⁰ يستخدم التوت المجفف الناضج لتحضير المستخلصات السائلة أو الحبوب التي تتناولها بعض النساء للتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. يجب على النساء اللواتي يتناولن وسائل منع الحمل الهرمونية أو العلاج الهرموني لأعراض سن اليأس ألا يأخذن تشاستيبيري.
  • زيت زهرة الربيع المسائية : يؤخذ الزيت من بذور النبتة ويوضع في كبسولات. ذكرت بعض النساء أن حبوب منع الحمل تساعد في تخفيف أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، لكن نتائج البحث متباينة. ²⁹

يواصل الباحثون البحث عن طرق جديدة لعلاج  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

هل أجبنا على سؤالك حول متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

لمزيد من المعلومات حول  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر

  1. فريمان ، إي ، هالبرشتات ، إم ، ساميل ، إم (2011). الأعراض الأساسية التي تميز متلازمة ما قبل الدورة الشهرية . مجلة صحة المرأة؛ 20 (1): 29-35.
  2. دينرشتاين ، L. ، Lehert ، P. ، Bäckström ، TC ، Heinemann ، K. (2009). أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية - الشدة والمدة والتصنيف: دراسة مقطعية دولية . سن اليأس الدولية . 15: 120-126.
  3. وينر ، سا ، رابكين ، إيه جيه (2006). اضطرابات ما قبل الحيض: الانتشار والمسببات والتأثير . مجلة الطب التناسلي ؛ 51 (4 ملحق): 339-347.
  4. دينرشتاين ، إل ، ليهيرت ، ب ، هاينمان ، ك. (2011). دراسة عالمية لتجارب النساء مع أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وتأثيرها على الحياة اليومية . سن اليأس الدولية. 17: 88-95.
  5. شتاينر ، م. (2000). متلازمة ما قبل الحيض واضطراب ما قبل الحيض المزعج: إرشادات للإدارة . مجلة الطب النفسي وعلم الأعصاب. 25 (5): 459-468.
  6. بوتر ، جيه ، بوييه ، جيه ، تروسيل ، جيه ، مورو ، سي (2009). انتشار  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وتقلبها بمرور الوقت: نتائج مسح السكان الفرنسي . مجلة صحة المرأة؛ 18 (1): 31-39.
  7. Gollenberg ، AL ، Hediger ، ML ، Mumford ، SL ، Whitcomb ، BW ، Hovey ، KM ، Wactawski-Wende ، J. ، et al. (2010). الإجهاد الملموس وشدة الأعراض المحيطة بالحيض: دراسة الدورة الحيوية. مجلة صحة المرأة؛ 19 (5): 959-967.
  8. Endicott ، J. ، Amsterdam ، J. ، Eriksson ، E. ، Frank ، E. ، Freeman ، E. ، Hirschfeld ، R. et al. (1999). هل الاضطراب المزعج السابق للحيض هو كيان سريري متميز؟ مجلة صحة المرأة والطب القائم على النوع الاجتماعي؛ 8 (5): 663-79.
  9. ريتشاردز ، إم ، روبينو ، دكتور ، دالي ، آر سي ، شميدت ، بي جيه (2006). أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية والاكتئاب قبل انقطاع الطمث. المجلة الأمريكية للطب النفسي. 163 (1): 133-7 .
  10. بلوخ ، إم ، شميدت ، بي جيه ، داناسو ، إم ، مورفي ، جيه ، نيمان ، إل ، روبينو ، دكتور (2000). آثار المنشطات التناسلية في النساء مع تاريخ من اكتئاب ما بعد الولادة. المجلة الأمريكية للطب النفسي. 157 (6): 924-30.
  11. بينكرتون ، جي في ، جويكو بابيا ، سي جي ، تايلور ، إتش إس (2010). تفاقم المرض المرتبط بالدورة الشهرية. المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد. 202 (3): 221-231.
  12. الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد. (2015).  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
  13. ديكرسون ، إل ، مازيك ، بي ، هانتر ، إم (2002). متلازمة ما قبل الحيض . طبيب أسرة أمريكي؛ 67 (8): 1743-1752.
  14. Boneva، RS، Lin، JM، & Unger، ER (2015). انقطاع الطمث المبكر وغيرها من مؤشرات مخاطر أمراض النساء لمتلازمة التعب المزمن عند النساء. سن اليأس ، 22 ، 826-834.
  15. الليثي ، أ ، المازني ، أ ، صبور ، أ ، الديب ، أ. (2014). تأثير التمارين الهوائية على أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، العوامل الدموية والهرمونية لدى الشابات. مجلة أمراض النساء والتوليد. 3: 1-4.
  16. أجانوف ، جا ، بويل ، جي جي (1994). التمارين الرياضية وحالات المزاج وأعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية . مجلة البحوث النفسية الجسدية . 38: 183-92.
  17. كور ، جي ، غونسالفيس ، إل ، ثاكر ، هل (2004). اضطراب المزعج السابق للحيض: مراجعة للممارس المعالج . مجلة كليفلاند كلينك الطبية . 71: 303-5 ، 312-3 ، 317-8.
  18. تساي ، سي (2016). تأثير تمارين اليوجا على أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية بين الموظفات في تايوان . Int J البيئة ريس الصحة العامة ؛ 13 (7).
  19. هيرنانديز ريف ، إم ، مارتينيز ، إيه ، فيلد ، تي ، كوينتيرو ، أو. ، هارت ، إس ، بورمان ، آي (2000). يتم تخفيف أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية عن طريق العلاج بالتدليك . J Psychosom Obstet Gynaecol ؛ 21 (1): 9-15.
  20. Arias ، AJ ، Steinberg ، K. ، Banga ، A. ، Trestman ، RL (2006). مراجعة منهجية لفعالية تقنيات التأمل كعلاجات للأمراض الطبية . مجلة الطب البديل والتكميلي . 12 (8): 817-32.
  21. دينرشتاين ، إل ، ليهيرت ، ب ، هاينمان ، ك. (2011). دراسة وبائية عالمية لاختلاف أعراض  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مع تقدم العمر والعوامل الاجتماعية الديموغرافية . سن اليأس الدولية. 17 (3): 96-101.
  22. رابكين أ. (2003). مراجعة لعلاج  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية  واضطراب ما قبل الحيض المزعج . علم الغدد الصماء العصبية . ملحق 3: 39-53.
  23. الرسالة الطبية. (2003). أي SSRI؟ . Med Lett Drugs Ther ؛ 45 (1170): 93-5.
  24. المعهد الوطني للبحوث الصحية ، المملكة المتحدة (2008). المكملات الغذائية والعلاجات العشبية  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية : مراجعة بحثية منهجية للأدلة على فعاليتها .
  25. غنبري ، ز. ، حق الله ، ف ، شريع ، م ، فروشاني ، أر ، أشرفي ، م. (2009). آثار علاج مكملات الكالسيوم لدى النساء المصابات ب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. المجلة التايوانية لأمراض النساء والتوليد؛ 48 (2): 124-129.
  26. مكتب المكملات الغذائية. (2016). المغنيسيوم .
  27. روشا فيلو ، إف ، ليما ، جي سي ، بينهو نيتو ، شبيبة ، مونتارويوس ، يو (2011). الأحماض الدهنية الأساسية ل متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وتأثيرها على البرولاكتين ومستويات الكوليسترول الكلي: دراسة عشوائية مزدوجة التعمية ، وهمي تسيطر عليها . الصحة الإنجابية؛ 8: 2. دوى: 10.1186 / 1742-4755-8-2.
  28. جونسون ، تل ، فاهي ، جي دبليو (2012). كوهوش السوداء: هل تأتي دورة كاملة؟ مجلة Ethnopharmacolgy ، 141 (3): 775-9. دوى: 10.1016 / j.jep.2012.03.050.
  29. ديتز ، بي إم ، هاجرايمخان ، أ. ، دنلاب ، تي إل ، بولتون ، جي إل (2016). النباتات والمواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيًا الخاصة بها لصحة المرأة . المراجعات الدوائية ، 68 (4): 1026-1073. دوى: https://doi.org/10.1124/pr.115.010843 .
  30. جيرمان ، أ ، لي ، ر. ، كليجلر ، ب. (2003). نهج الطب التكاملي  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية . المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة ، 188 (5) ، S56-S65.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: متلازمة ما قبل الدورة الشهرية: الأسباب، الأعراض، التشخيص والعلاج
متلازمة ما قبل الدورة الشهرية: الأسباب، الأعراض، التشخيص والعلاج
متلازمة ما قبل الدورة الشهرية هي مجموعة من الأعراض التي تظهر على العديد من النساء قبل أسبوع أو أسبوعين من الدورة الشهرية.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjd89r3mhfpITxtavXh0L-zgC2talX3aEgiPOURZxDqP5-Il3afVm1f7dBqGZTWL7a8TY3MIXN49iu9hW_cpQhV26LyIp6YZxOhRVQyfhMrco8m3JUF95I6ig0B9r5XtF3LNtrVs9fgiVihjh14RkqgEzWygZ0_rTArOE2jodscd4-EyfsOf9ZvXFHtxQ=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjd89r3mhfpITxtavXh0L-zgC2talX3aEgiPOURZxDqP5-Il3afVm1f7dBqGZTWL7a8TY3MIXN49iu9hW_cpQhV26LyIp6YZxOhRVQyfhMrco8m3JUF95I6ig0B9r5XtF3LNtrVs9fgiVihjh14RkqgEzWygZ0_rTArOE2jodscd4-EyfsOf9ZvXFHtxQ=s72-c-rw
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/02/Premenstrual-syndrome.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/02/Premenstrual-syndrome.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات