أعراض سن اليأس وكيفية التخفيف منها

شارك:

أثناء الانتقال إلى سن اليأس ، يمكن أن يؤثر تغيير مستويات الهرمون على الدورة الشهرية ويسبب أعراضًا مثل الهبات الساخنة ومشاكل النوم.

أعراض سن اليأس

أثناء الانتقال إلى سن اليأس ، يمكن أن يؤثر تغيير مستويات الهرمون على الدورة الشهرية ويسبب أعراضًا مثل الهبات الساخنة ومشاكل النوم. مع اقترابك من سن اليأس ، قد تلاحظين أعراضًا أخرى ، مثل الألم أثناء ممارسة الجنس ، ومشاكل في التبول ، وعدم انتظام الدورة الشهرية. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك عن الأعراض الخاصة بك. يمكن أن تساعد الأدوية والعلاجات الأخرى في تخفيف الأعراض.

أعراض سن اليأس : الهبات الساخنة

الهبات الساخنة ، هي أكثر أعراض سن اليأس شيوعًا. ما يصل إلى ثلاث من كل أربع نساء يعانين من الهبات الساخنة. تبدأ الهبات الساخنة لدى بعض النساء قبل سن اليأس ، عندما تستمر الدورة الشهرية. ²

الهبات الساخنة هي شعور مفاجئ بالحرارة في الجزء العلوي من جسمك. قد يصبح وجهك ورقبتك أحمرين. قد تظهر بقع حمراء على صدرك وظهرك وذراعيك. قد تصاب أيضًا بالتعرق الشديد أثناء الهبات الساخنة أو قشعريرة البرد بعد الهبات الساخنة. تصاب بعض النساء بقشعريرة برد (تسمى أيضًا الهبات الباردة) أكثر من الهبات الساخنة.

تكون الهبات الساخنة أكثر شيوعًا عند النساء في العام السابق لتوقف الدورة الشهرية وفي العام الذي يلي توقف الدورة الشهرية. ومع ذلك ، تظهر الدراسات الحديثة أن الهبات الساخنة يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 14 عامًا بعد سن اليأس. ¹ ، ³ لا يعرف الأطباء والباحثون سبب شيوع الهبات الساخنة أثناء سن اليأس. هناك أدوية يمكن أن تمنع بعض الهبات الساخنة ، وهناك طرق يمكنك من خلالها محاولة إدارة الهبات الساخنة عند حدوثها.

ما تستطيع فعله

  • ضع في اعتبارك استخدام الهرمونات : إذا استمرت الدورة الشهرية ، فاسألي طبيبك عن الجرعات المنخفضة من وسائل منع الحمل الهرمونية. هذا قد يساعد الأعراض الخاصة بك. بالنسبة للنساء اللواتي تعرضن لانقطاع الطمث ، يساعد العلاج الهرموني لانقطاع الطمث على تخفيف الهبات الساخنة والتعرق الليلي. هناك مخاطر على العلاج الهرموني لانقطاع الطمث. اسأل طبيبك عما إذا كان من الممكن أن يساعدك. إذا قررتِ استخدام العلاج الهرموني لانقطاع الطمث ، فتناوليه لأقصر فترة ممكنة وبأقل جرعة تساعد على أعراضك.
  • ضع في اعتبارك الأدوية الأخرى : إذا لم تكن العلاجات بالهرمونات خيارًا لك ، فاسأل طبيبك عن الأدوية الموصوفة التي تستخدم لمشاكل صحية أخرى. قد تساعد بعض مضادات الاكتئاب وأدوية الصرع وأدوية ضغط الدم في الهبات الساخنة ، حتى لو لم تكن لديك هذه المشكلات الصحية المحددة.
  • تتبع الهبات الساخنة : اكتب ما الذي يسبب لك الهبات الساخنة وحاول تجنب تلك الأشياء. قد تشمل المحفزات المحتملة الأطعمة الغنية بالتوابل أو الكحول أو الكافيين أو الإجهاد أو التواجد في مكان حار.
  • اشرب ماء بارد : أبقِ الماء المثلج بالقرب منك للشرب عندما تشعر بوقوع وميض ساخن.
  • اخلع طبقة من الملابس : ارتدِ طبقات قدر الإمكان.
  • استخدم مروحة : قم بتشغيل مروحة ليلاً بجوار سريرك واحتفظ بواحدة في العمل إن أمكن.
  • خذ نفسا عميقا : حاول أن تأخذ أنفاسًا بطيئة وعميقة عند بدء وميض ساخن. الأنفاس العميقة والبطيئة تخبر جسدك أن الوقت قد حان للاسترخاء والهدوء. هذا قد يجعل الهبات الساخنة أقصر.
  • فقدان الوزن : قد تكون الهبات الساخنة أسوأ عند النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة. وجدت دراسة حديثة أن فقدان الوزن قد يساعد في تحسين الهبات الساخنة.

أعراض سن اليأس : مشاكل والتهابات المهبل

قد تبدأ مشاكل المهبل ، مثل جفاف المهبل ، أو تزداد سوءًا مع اقتراب سن اليأس. قد تتسبب المستويات المنخفضة من هرمون الاستروجين في أن تصبح أنسجة المهبل أكثر جفافاً ونحافة. هذا يمكن أن يسبب الحكة والحرقان والألم أو الانزعاج. كما يمكن أن يجعل الجماع مؤلمًا ويسبب جروحًا صغيرة وتمزقات في المهبل أثناء ممارسة الجنس. تعرضك الجروح أو التمزقات المهبلية لخطر أكبر للإصابة بـ الأمراض المنقولة جنسياً .

ما تستطيع فعله

  • مرطب للمهبل : يمكن أن يساعد مرطب المهبل الذي يُصرف دون وصفة طبية في الحفاظ على تشحيم المهبل ويمكن أن يجعل الجماع أكثر راحة. أنت تستخدم هذا كل بضعة أيام.
  • مزلق مهبلي : يمكن أن تساعد مواد التشحيم المهبلية التي لا تستلزم وصفة طبية في جعل الجنس أكثر راحة. أنت تستخدم هذا قبل أو أثناء ممارسة الجنس.
  • وصفة طبية - دواء - : يمكنك أيضًا التحدث مع طبيبك حول طرق أخرى لعلاج جفاف المهبل ، بما في ذلك تحديد النسل الهرموني ، أو العلاج الهرموني لانقطاع الطمث ، أو كريم الاستروجين ، أو الجل ، أو الحلقة التي يتم إدخالها في المهبل. تعرف على المزيد حول علاجات سن اليأس . جميع الأدوية لها مخاطر ، لذا تحدث إلى طبيبك أولاً.

أعراض سن اليأس : عدم انتظام الدورة الشهرية أو حدوث نزيف

قد تأتي فتراتك في كثير من الأحيان أو أقل. قد تستمر لأيام أكثر أو أقل ، وتكون أخف وزنا أو أثقل. لا يعني عدم وجود فترات قليلة دائمًا أنك في فترة ما حول سن اليأس أو الانتقال إلى سن اليأس.

ما تستطيع فعله

  • راجعي طبيبك للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى لفقدان الدورة الشهرية ، مثل الحمل أو مشكلة صحية.
  • راجعي طبيبك أيضًا إذا لم يكن لديك دورة شهرية لمدة عام وبدأت في النزيف أو التبقع. في النساء اللواتي مررن بانقطاع الطمث ، يمكن أن يكون سبب النزيف أو النزيف الخفيف السرطان أو مشكلة صحية خطيرة أخرى.

أعراض سن اليأس : مشاكل النوم

تجد العديد من النساء في سن اليأس صعوبة في النوم طوال الليل. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون البروجسترون إلى صعوبة النوم والبقاء نائمين. يمكن أن يتسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أيضًا في ظهور الهبات الساخنة التي تجعلك تتعرق أثناء النوم. يسمى هذا أحيانًا التعرق الليلي. تعاني العديد من النساء في سن اليأس من أعراض بولية تجعلهن يستيقظن عدة مرات أثناء النوم للتبول. قد تشعر أيضًا بالتعب أكثر من المعتاد خلال النهار.

ما تستطيع فعله

  • التمارين الرياضية : واحدة من أفضل الطرق للحصول على نوم جيد ليلاً هي القيام بنشاط بدني منتظم. ولكن قد تحتاج إلى ممارسة الرياضة في وقت مبكر من اليوم. يمكن أن يجعلك الكثير من النشاط بالقرب من وقت النوم أكثر استيقاظًا. حتى لو لم تكن قد مارست الرياضة بانتظام في الماضي ، فإن البدء في ممارسة الرياضة أثناء سن اليأس قد يساعدك على الشعور بالتحسن. تشير الدراسات إلى أن بعض التمارين ، مثل اليوجا والتمدد ، قد تساعد في تحسين الهبات الساخنة.
  • لا تأكل أو تشرب الكحول أو تدخن قبل النوم : تجنب الوجبات الكبيرة والتدخين وشرب الكحوليات قبل النوم مباشرة. تجنب الكافيين بعد الظهر.
  • اشرب المشروبات الدافئة : جرب شرب شيء دافئ قبل النوم ، مثل الشاي الخالي من الكافيين أو الحليب الدافئ.
  • قلل من الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة بالقرب من وقت النوم : قلل من استخدام التلفاز أو الهاتف أو الكمبيوتر بالقرب من وقت النوم ، خاصة في غرفة نومك. يخبر الضوء الساطع للشاشات عقلك أن يستيقظ بدلاً من النوم.
  • مارس عادات نوم جيدة : حافظ على غرفة نومك مظلمة وهادئة وباردة. استخدم غرفة نومك فقط للنوم والجنس ، إذا استطعت.
  • لا تأخذ قيلولة أثناء النهار : حاول الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الأوقات كل يوم.
  • تدريب عقلك : إذا استيقظت أثناء الليل ولم تستطع العودة إلى النوم ، فقم بفعل شيء من الاسترخاء حتى تشعر بالنعاس مرة أخرى.
  • تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك : تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك عن مشاكل نومك ، فقد تكون شيئًا خطيرًا. تصاب العديد من النساء بانقطاع النفس النومي أو الأرق . يمكن أن يساعد علاج مشاكل النوم أيضًا في تحسين الألم المزمن.
  • ضع في اعتبارك علاج الهبات الساخنة : تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك عن علاج الهبات الساخنة إذا كانت تسبب لك مشاكل في النوم. هذا عادة ما يحسن نومك.
  • عالج مشاكل المثانة : تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك عن علاج مشاكل المسالك البولية. سلس البول أو سلس المثانة ليس جزءًا طبيعيًا من عملية الشيخوخة. هناك علاجات تعمل.

أعراض سن اليأس : مشاكل في الذاكرة

قد تصبح نسيًا أو تواجه صعوبة في التركيز. يقول ما يصل إلى ثلثي النساء اللائي يعانين من فترة ما قبل سن اليأس إنهن يعانين من مشاكل في الذاكرة أو صعوبة في التركيز. ¹⁰ العلاج الهرموني في سن اليأس لا يعالج أو يمنع فقدان الذاكرة أو أمراض الدماغ ، بما في ذلك الخرف ومرض الزهايمر. في دراسة حديثة ، تم ربط مشاكل الذاكرة بالاكتئاب وفقدان النوم ولكن ليس بمستويات هرمون الاستروجين. ¹⁰

ما تستطيع فعله

  • احصل على قسط كافٍ من النوم والنشاط البدني ، وتناول طعامًا صحيًا ولا تدخن. هذا قد يحسن الذاكرة. ¹¹
  • ابق نشطًا اجتماعيًا : انضم إلى مجموعة أو نادٍ يركز على الأنشطة التي تستمتع بها ، مثل نادي التنزه أو النحلة اللولبية. التفاعل الاجتماعي قد يساعد على تأخير فقدان الذاكرة ومنع أمراض مثل الخرف و مرض الزهايمر . ¹²
  • ابق نشطًا عقليًا : قد تكون قادرًا على تعزيز ذاكرتك والتركيز عن طريق القيام بأنشطة عقلية مثل الألغاز المتقاطعة أو أخذ فصل دراسي أو تعلم مهارة جديدة مثل لغة أجنبية.
  • تحدث إلى طبيبك إذا كان النسيان أو أي مشاكل عقلية أخرى تؤثر على حياتك اليومية.

أعراض سن اليأس : مشاكل في الجهاز البولي

تعاني العديد من النساء من مشاكل في المثانة أو المسالك البولية أثناء سن اليأس. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين قد يضعف مجرى البول . تجد بعض النساء صعوبة في حبس البول لفترة كافية للوصول إلى الحمام. وهذا ما يسمى سلس البول الإلحاحي . قد يتسرب البول أيضًا عند العطس أو السعال أو الضحك. وهذا ما يسمى سلس البول الإجهادي. تعاني بعض النساء من اضطراب النوم أثناء سن اليأس بسبب الحاجة إلى التبول أثناء النوم. لا تعد مشاكل المسالك البولية بعد سن اليأس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة ويمكن علاجها.

ما تستطيع فعله

  • يمكن أن يشمل علاج سلس البول الحد من الكافيين أو تجنبه ، أو تناول الأدوية ، أو استخدام أجهزة طبية خاصة ، أو العلاج الطبيعي ، أو إجراء عملية جراحية ، اعتمادًا على سبب الحالة.
  • إذا كان لديك تسرب للبول ، يمكنك تجربة منتجات سلس البول مثل الفوط ، أو غطاء مجرى البول ، أو الفرزجة. يتم وضع غطاء مجرى البول فوق فتحة المسالك البولية. إنه قابل لإعادة الاستخدام. الفرزجة عبارة عن قرص دائري يتم إدخاله في المهبل لدعم مثانتك. سوف يناسبك طبيبك أو ممرضتك للحصول على فرزتك ، ولكن يمكنك إزالتها وغسلها وإعادة إدخالها بنفسك.
  • تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في علاج سلس البول. قد يشمل ذلك نوعًا خاصًا من التمارين لعضلات قاع الحوض تسمى تمارين كيجل . قد يقترح طبيبك أو ممرضتك أيضًا فقدان الوزن ، لأن الوزن الزائد يضع مزيدًا من الضغط على المثانة والعضلات المجاورة.

أعراض سن اليأس : تغيرات في المزاج

قد تشعر بالضيق أو تعاني من نوبات البكاء. إذا كنت تعانين من تغيرات مزاجية مع فتراتك الشهرية أو اكتئاب بعد الولادة ، فقد تكونين أكثر عرضة لتغيرات مزاجية مع سن اليأس أيضًا. ¹³ حتى لو لم تعانين من تغيرات مزاجية خلال فترات الدورة الشهرية أو بعد الولادة ، فقد لا تزالين تعانين من تغيرات مزاجية أثناء سن اليأس. قد تكون التغيرات المزاجية في هذا الوقت أيضًا ناتجة عن الإجهاد أو التغيرات العائلية أو الشعور بالتعب. تغيرات الحالة المزاجية تختلف عن الاكتئاب .

ما تستطيع فعله

  • حاول الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم.
  • كن نشيطًا لمساعدتك على الشعور بأفضل ما لديك. ابحث عن طرق لتصبح نشطًا.
  • تجنب القيام بالكثير من الواجبات قدر الإمكان. ابحث عن طرق إيجابية لتخفيف توترك.
  • انضمي إلى مجموعة دعم عبر الإنترنت أو في مجتمعك مع نساء يمررن أيضًا بسن اليأس.
  • تحدثي إلى طبيبك أو ممرضتك حول العلاج الهرموني لسن اليأس ، والذي يمكن أن يساعد في تغيرات المزاج الخفيفة. جميع الأدوية لها مخاطر ، بما في ذلك العلاج الهرموني لسن اليأس. عادةً ما تختلف التغيرات المزاجية التي تحدث أثناء سن اليأس عن الاكتئاب ، وهو مرض خطير مختلف يحتاج أيضًا إلى العلاج.

أعراض سن اليأس: الاكتئاب والقلق 

يزداد خطر إصابتك بالاكتئاب والقلق أثناء فترة سن اليأس. قد يحدث هذا بسبب تغير الهرمونات أو أعراض سن اليأس أو كليهما. قد تشعر بالحزن أو الاكتئاب بسبب فقدان الخصوبة أو التغيرات في جسمك. إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب أو القلق ، فاستشر طبيبك. قد يوصي طبيبك بالعلاج أو الدواء أو كليهما لعلاج الاكتئاب أو القلق.

ما تستطيع فعله

  • النوم : حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم. يحتاج معظم البالغين ما بين سبع وثماني ساعات من النوم كل ليلة. قلة النوم مرتبطة بالاكتئاب.
  • تمرن : مارس نشاطًا بدنيًا لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع. ثبت أن التمرين يساعد في علاج الاكتئاب. راجع قسم اللياقة البدنية الخاص بنا للحصول على نصائح حول كيفية ممارسة الرياضة.
  • قلل من تناول الكحول : قلل من كمية الكحول التي تتناولها ، إن وجدت. كمية الكحول المعتدلة للمرأة هي مشروب واحد في اليوم ، ولا يزيد عن سبعة كؤوس في الأسبوع. أكثر من أربعة كؤوس في المرة الواحدة تعتبر شرب بنهم.
  • تقليل التوتر : ضع حدودًا لمقدار ما تحصل عليه. ابحث عن طرق إيجابية للاسترخاء وتخفيف التوتر اليومي . جرب تقنيات الاسترخاء أو قراءة كتاب أو قضاء بعض الوقت الهادئ بالخارج أو طرق أخرى صحية للاسترخاء.

أعراض سن اليأس : تغيير المشاعر تجاه الجنس

تشعر بعض النساء براحة أكبر مع حياتهن الجنسية بعد سن اليأس. قد يشعر الآخرون بأنهم أقل إثارة. قد تشعر أنك أقل اهتمامًا بالجنس إذا كان غير مريح أو مؤلم. يمكن أن يحدث هذا بسبب الأنسجة المهبلية الأكثر جفافاً أو أرق.

ما تستطيع فعله

  • إذا كنت منزعجًا من جفاف المهبل ، فهناك علاجات آمنة بدون وصفة طبية ووصفة طبية لتحسين ترطيب المهبل. تعرف على المزيد حول سن اليأس وحياتك الجنسية .
  • يقل اهتمام بعض النساء بالجنس أثناء سن اليأس بسبب أعراض سن اليأس الأخرى مثل الاكتئاب أو القلق أو قلة النوم. تحدثي مع طبيبك أو ممرضتك حول العلاجات الممكنة إذا كانت أعراض سن اليأس تزعجك.

كيف يمكنني التحدث مع عائلتي وأصدقائي حول أعراض انقطاع الطمث لدي؟

تجد العديد من النساء أنه من المفيد الوصول إلى الأسرة أو الأصدقاء الداعمين أثناء سن اليأس.

إذا كنتِ تعانين من مشكلة في التحدث عن سن اليأس :

  • تذكر أنك لست وحدك. تمر جميع النساء بسن اليأس بعد سن معينة.
  • اذكري أنك تعانين من أعراض سن اليأس وترغبين في التحدث عنها.
  • اطرح أسئلة وتحدث عن تجاربك.

يمكن أن يساعد التحدث مع أصدقائك وعائلتك على فهم كيفية تأثير سن اليأس عليك. قد يكون لديهم نصائح لك أو أفكار حول كيف يمكنهم المساعدة.

متى يجب أن أرى طبيبي بشأن أعراض سن اليأس لدي؟

إذا كانت أي من أعراض سن اليأس لديك تزعجك ، فتحدثي مع طبيبك أو ممرضتك. عندما تتحدث عن العلاجات ، قد تناقش :

  • أعراضك ومدى إزعاجك
  • المخاطر الصحية الخاصة بك على أساس عمرك وصحتك
  • ما إذا كنت قد استخدمت علاجًا مثل العلاج الهرموني لسن اليأس من قبل
  • ما إذا كان العلاج الهرموني لسن اليأس خيارًا لك ، بناءً على صحتك السابقة وتاريخ عائلتك
  • ما إذا كنت قد وصلت بالفعل إلى مرحلة ما بعد سن اليأس ، وإذا كان الأمر كذلك ، فكم من الوقت مضى

هل أجبنا على سؤالك حول أعراض سن اليأس؟

الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر

  1. Tepper و PG و Brooks و MM و Randolph و JF و Crawford و SL و Khoudary و E. و Gold و EB وآخرون. (2016). توصيف مسارات الأعراض الحركية الوعائية عبر المرحلة الانتقالية لانقطاع الطمث . السن يأس؛ 23 (10): 1067-1074.
  2. Shifren ، JL ، Gass ، MLS ، لتوصيات NAMS للرعاية السريرية لمجموعة عمل النساء في منتصف العمر. (2014). توصيات جمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية للرعاية السريرية للنساء في منتصف العمر . السن يأس؛ 21 (10): 1038-1062.
  3. Avis و NE و Crawford و SL و Greendale و G. و Bromberger و JT و Everson-Rose و SA و Gold و EB وآخرون. (2015). مدة الأعراض الحركية لانقطاع الطمث خلال فترة انقطاع الطمث . JAMA الطب الباطني ؛ 175 (4): 531-539.
  4. Huang، AJ، Subak، LL، Wing، R.، West، DS، Hernandez، AL، Macer، J.، et al .؛ برنامج للحد من سلس البول من قبل النظام الغذائي ومحققو التمرين. (2010). تدخل سلوكي مكثف لفقدان الوزن والهبات الساخنة عند النساء . محفوظات الطب الباطني؛ 170 (13): 1161-1167.
  5. Muhleisen ، AL ، Herbst-Kralovetz ، MM (2016). سن اليأس والميكروبيوم المهبلي . ماتوريتاس . 91: 42-50.
  6. Kravitz ، HM ، Ganz ، PA ، Bromberger ، J. ، Powell ، LH ، Sutton-Tyrrell ، K. ، Meyer ، PM (2003). صعوبة النوم عند النساء في منتصف العمر: مسح مجتمعي للنوم والانتقال بعد انقطاع الطمث. انقطاع الطمث . 10 ، 19-28.
  7. إينيس ، كيه ، سيلفي ، تي كيه ، فيشنو ، أ. (2010). علاجات العقل والجسم لأعراض سن اليأس: مراجعة منهجية. ماتوريتاس. 66 (2): 135-149.
  8. مؤسسة النوم. (nd) إطفاء الأنوار من أجل نوم هانئ .
  9. Eichling ، PS ، Sahni ، J. (2005). اضطرابات النوم المرتبطة بانقطاع الطمث . مجلة طب النوم السريري. 1 (3): 291 - 300.
  10. ويبر إم ، مابستون ، إم ، ستاسكيفيتش ، جيه ، ماكي ، بي إم (2012). التوفيق بين شكاوى الذاكرة الذاتية وأداء الذاكرة الموضوعي في فترة انقطاع الطمث . السن يأس؛ 19: 735-741.
  11. Gardener، H.، Wright، CB، Dong، C.، Cheung، K.، DeRosa، J.، Nannery، M.،… Sacco، RL (2016). صحة القلب والأوعية الدموية المثالية والشيخوخة المعرفية في دراسة شمال مانهاتن . مجلة جمعية القلب الأمريكية: أمراض القلب والأوعية الدموية والدماغية ، 5 (3) ، e002731.
  12. Ertel ، KA ، Glymour ، MM ، Berkman ، LF (2008). آثار التكامل الاجتماعي على الحفاظ على وظيفة الذاكرة لدى السكان المسنين في الولايات المتحدة الممثلة على المستوى الوطني . الجريدة الامريكية للصحة العامة؛ 98 (7): 1215-1220.
  13. روبرتس ، هـ. ، هيكي ، م. (2016). إدارة انقطاع الطمث: تحديث . ماتوريتاس . 201 ؛ 86: 53-8.
  14. دينرستين ، إل. ، ألكساندر ، جيه إل ، كوتز ، ك. (2003). انقطاع الطمث والأداء الجنسي: مراجعة للدراسات السكانية . Annu Rev Sex Res ؛ 14: 64-82.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: أعراض سن اليأس وكيفية التخفيف منها
أعراض سن اليأس وكيفية التخفيف منها
أثناء الانتقال إلى سن اليأس ، يمكن أن يؤثر تغيير مستويات الهرمون على الدورة الشهرية ويسبب أعراضًا مثل الهبات الساخنة ومشاكل النوم.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiuF96D-BoR6zGaCFyNK5qzJrXqyUWX8Sq1q_FVsVj60FXlTxoiJKDS63Zu_pAZ33-aoxuUX2cHF5-mrOPZzcraq1quivcTogKD4fvbEj4xslCVQv4hzyDt0GeD2eAbKCnAfbLHWaqFD85uIBGvnLozDO3PzgGkYpkDq1owpmO9K7_FuA58QfEePpNJCA=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiuF96D-BoR6zGaCFyNK5qzJrXqyUWX8Sq1q_FVsVj60FXlTxoiJKDS63Zu_pAZ33-aoxuUX2cHF5-mrOPZzcraq1quivcTogKD4fvbEj4xslCVQv4hzyDt0GeD2eAbKCnAfbLHWaqFD85uIBGvnLozDO3PzgGkYpkDq1owpmO9K7_FuA58QfEePpNJCA=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/01/Menopause-symptoms-and-relief.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/01/Menopause-symptoms-and-relief.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات