علاج سن اليأس: الادوية، العلاج الهرموني والعلاج الطبيعي

شارك:

لا تحتاج العديد من النساء إلى علاج لأعراض سن اليأس لديهن . قد تجد أن أعراضك تختفي من تلقاء نفسها. أو قد لا تجد الأعراض غير مريحة.

علاج سن اليأس: الادوية، العلاج الهرموني والعلاج الطبيعي

لا تحتاج العديد من النساء إلى علاج لأعراض سن اليأس لديهن . قد تجد أن أعراضك تختفي من تلقاء نفسها. أو قد لا تجد الأعراض غير مريحة. إذا كنت منزعجًا من أعراضك ، فتحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول طرق تخفيفها. يمكنكم العمل معًا للعثور على العلاج المناسب لك. تجد بعض النساء أن تغيير عادات الأكل وممارسة المزيد من النشاط البدني يمكن أن يساعد. قد يحتاج البعض الآخر إلى دواء للمساعدة في تخفيف أعراضهم.

ما هي الأدوية التي تعالج أعراض سن اليأس؟

إذا كانت أعراض سن اليأس لديك تزعجك ، فتحدثي إلى طبيبك أو ممرضتك. يمكن لطبيبك أو ممرضتك اقتراح أدوية للمساعدة في علاج الأعراض. جميع الأدوية لها مخاطر ، ويمكن لطبيبك مساعدتك في معرفة الأدوية الأفضل لك.

  • قد تساعد الجرعات المنخفضة من وسائل منع الحمل الهرمونية إذا كنت في السنوات التي سبقت دورتك الشهرية الأخيرة. قد تساعد هذه في إيقاف أو تقليل الهبات الساخنة وجفاف المهبل وتقلبات المزاج. يمكنهم أيضًا المساعدة في الدورات الشهرية الغزيرة أو غير المنتظمة. يجب ألا تستخدم وسائل منع الحمل الهرمونية إذا كنت تدخن. يمكن أن يزيد تحديد النسل الهرموني ، وخاصة حبوب منع الحمل المركبة وربما الأشكال الأخرى من وسائل منع الحمل الهرمونية المركبة مثل الحلقة المهبلية أو رقعة الجلد ، من خطر الإصابة بجلطات الدم وارتفاع ضغط الدم ، ويزداد الخطر بالنسبة للنساء المدخنات.
  • يساعد العلاج الهرموني لسن اليأس في علاج أعراض سن اليأس بعد سن اليأس ، ولكنه قد يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان. إذا قررت أن تأخذي العلاج الهرموني لسن اليأس ، فاستخدمي أقل جرعة ممكنة لأقصر فترة زمنية تساعد في علاج الأعراض.
  • قد يساعد اثنان من الأدوية الهرمونية المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) في علاج بعض أعراض سن اليأس. تمت الموافقة على مثبط امتصاص السيروتونين الانتقائي بجرعة واحدة (SSRI) ، وهو نوع من الأدوية يستخدم عادة لعلاج الاكتئاب ، لعلاج الهبات الساخنة لدى النساء اللاتي لا يعانين بالفعل من مشاكل المزاج أو القلق. تمت الموافقة على دواء يعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم لعلاج الجنس المؤلم الناجم عن سن اليأس. يمكنك أيضًا التحدث مع طبيبك حول الأدوية الأخرى التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء لعلاج الاكتئاب والقلق والتي قد تساعد أيضًا في علاج أعراض سن اليأس.
  • تمت الموافقة على دواء هرموني ، يحمل الاسم العام Prasterone ، من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج النساء اللواتي يعانين من الألم أثناء ممارسة الجنس بسبب جفاف المهبل بعد سن اليأس. يتم دهن الدواء في المهبل مرة في اليوم.
  • يمكن أن تعالج المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) الانزعاج المهبلي أو الجفاف أو الألم. يمكن أن تساعد مواد التشحيم المهبلية التي تحتوي على الماء في جعل الجنس أكثر راحة. يمكن أن يساعد مرطب المهبل في الحفاظ على الرطوبة المطلوبة في أنسجة المهبل ويجعل الجنس أكثر راحة.
  • قد تساعد بعض الأدوية الموصوفة في علاج الانزعاج المهبلي أو الجفاف أو الألم إذا لم تنجح المنتجات التي تصرف بدون وصفة طبية . وتشمل كريمات أو أقراص أو حلقات الإستروجين التي تضعينها في المهبل (انظر المعلومات الخاصة بالعلاج الهرموني الموضعي ).
  • قد تساعد حبة أو لصقة العلاج الهرموني لسن اليأس إذا كنت تعانين من جفاف مهبلي شديد.

ما هو العلاج الهرموني لسن اليأس؟

العلاج الهرموني لسن اليأس هو دواء موصوف للمساعدة في تخفيف أعراض سن اليأس ، مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل ، إذا كانت شديدة بما يكفي لتعطيل حياتك اليومية. يُطلق على العلاج الهرموني لسن اليأس أحيانًا اسم العلاج الهرموني أو العلاج بالهرمونات البديلة.

أثناء سن اليأس ، ينتج المبيضين مستويات منخفضة جدًا من هرموني الإستروجين والبروجسترون. يستبدل العلاج الهرموني لسن اليأس بعض الهرمونات التي لم يعد ينتجها المبايض بالإستروجين والبروجسترون الاصطناعي.

يمكن أن يساعد العلاج الهرموني لسن اليأس في الهبات الساخنة وأعراض سن اليأس الأخرى. عادة ما يتم تناوله كحبوب كل يوم. يمكنك أيضًا الحصول على الإستروجين بالإضافة إلى العلاج بهرمون البروجسترون لسن اليأس كتصحيح. مثل جميع الأدوية ، فإن العلاج الهرموني لسن اليأس له مخاطر. إذا قررت تناوله ، فاستخدم أقل جرعة لأقصر وقت مطلوب. لا تعالج الأنواع الأخرى من العلاج الهرموني لسن اليأس ، والتي تسمى العلاج الهرموني الموضعي ، الهبات الساخنة ولكنها يمكن أن تساعد في جفاف المهبل.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من العلاج الهرموني لسن اليأس. اقرأ المزيد حول واعثر على قائمة بالعلاجات الهرمونية المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء .

ما هو العلاج الموضعي بالهرمونات؟

العلاج الهرموني الموضعي عادة ما يكون بجرعة منخفضة من كريم الإستروجين يوضع مباشرة على المهبل. يخفف من جفاف المهبل لكنه لا يساعد في أعراض أخرى مثل الهبات الساخنة. كما أنه متوفر على شكل حلقة مهبلية ، وهلام. تختلف مخاطر العلاج الهرموني الموضعي عن مخاطر سن اليأس أو العلاج بالهرمونات البديلة.

هل العلاج الهرموني لسن اليأس آمن؟

العلاج الهرموني لسن اليأس ، والذي يسمى أحيانًا العلاج بالهرمونات البديلة ، آمن لبعض النساء ، ولكنه ينطوي أيضًا على مخاطر. ولهذا السبب تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  النساء اللواتي يرغبن في تجربة العلاج الهرموني لسن اليأس باستخدام أقل جرعة تعمل لأقصر وقت مطلوب.

تظهر الأبحاث أن: ¹

  • قد يكون العلاج بهرمونات سن اليأس خيارًا متاحًا للنساء حتى سن 59 عامًا ، ولكن عادةً في غضون 10 سنوات فقط من سن اليأس. تقل احتمالية تعرض النساء الأصغر سنًا وأولئك الأقرب لـ الدورة الشهرية الأخيرة للآثار الجانبية الضارة من العلاج الهرموني لسن اليأس.
  • يقلل العلاج الهرموني لسن اليأس من أعراض سن اليأس ، مثل الهبات الساخنة ومشاكل النوم وتغيرات الحالة المزاجية وجفاف المهبل.
  • عادة ما تتطلب الهبات الساخنة جرعات أعلى من العلاج بالإستروجين الذي يؤثر على الجسم كله.
  • قد تشعر النساء المصابات بجفاف المهبل أو عدم الراحة أثناء ممارسة الجنس بالراحة مع الجرعات المنخفضة من الإستروجين المهبلي الموضعي .
  • يزيد الإستروجين وحده والإستروجين بالإضافة إلى البروجسترون من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والجلطات الدموية في الساقين والرئتين. المخاطر نادرة عند النساء بين 50 و 59.

من الذي لا يجب أن يأخذ العلاج الهرموني لسن اليأس؟

قد لا يكون العلاج الهرموني في سن اليأس آمنًا لبعض النساء. يجب عليك مناقشة المخاطر مع طبيبك إذا كان لديك: ²

  • تاريخ من أمراض القلب أو عوامل الخطر ، مثل ارتفاع الكوليسترول
  • ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية ، وهي نوع من الدهون في الدم
  • تاريخ عائلي للإصابة بمرض المرارة
  • مرض الكبد
  • تاريخ من السكتة الدماغية أو جلطات الدم

كم من الوقت يجب أن أتناول العلاج الهرموني لسن اليأس؟

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأن تتناول النساء العلاج بهرمون الاستروجين فقط أو هرمون الاستروجين بالإضافة إلى هرمون البروجسترون لسن اليأس بأقل جرعة تعمل لأقصر وقت مطلوب.

تحدثي إلى طبيبك لتقييم مخاطر وفوائد العلاج الهرموني لسن اليأس بناءً على الأعراض والعمر وعوامل الخطر.

ما هو العلاج الهرموني المتطابق بيولوجيا؟

الشركات التي تصنع العلاج الهرموني المتطابق بيولوجيًا تستخدم مصطلح "التطابق البيولوجي" للإشارة إلى أن منتجاتها هي بالضبط نفس الهرمونات الطبيعية. تدعي العديد من هذه الشركات أيضًا أن منتجاتها أكثر أمانًا من العلاج الهرموني لسن اليأس. ومع ذلك ، فإن إدارة الغذاء والدواء لا تعترف بهذا المصطلح ولا تنظم هذه المنتجات . لم يتم إجراء أي دراسات لتقييم مدى أمان أو فعالية هذه المنتجات.

تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك قبل تجربة أي علاج هرموني مطابق بيولوجيًا.

ما هي بعض العلاجات الطبيعية لأعراض سن اليأس؟

أبلغت بعض النساء عن الراحة من الهبات الساخنة وأعراض سن اليأس الأخرى بالعلاجات التكميلية أو البديلة. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك قبل تناول أي مكمل عشبي أو فيتامين. لا تنظم إدارة الغذاء والدواء المكملات بنفس الطريقة التي تنظم بها الأدوية. يمكن أن تتداخل العديد من المكملات مع الأدوية وتجعلها تعمل بشكل غير صحيح أو لا تعمل على الإطلاق.

تظهر بعض الدراسات البحثية الراحة من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مع هذه المكملات العشبية ، لكن الدراسات الأخرى لا تفعل ذلك. لا ينبغي استخدام العديد من المكملات العشبية مع أدوية أخرى. بعض المكملات العشبية التي تستخدمها النساء لأعراض سن اليأس هي: ²

  • الكوهوش الأسود : تستخدم السيقان الموجودة تحت الأرض وجذور الكوهوش الأسود طازجة أو مجففة لصنع الشاي أو الكبسولات أو الحبوب أو المستخلصات السائلة. يستخدم الكوهوش الأسود للمساعدة في علاج أعراض سن اليأس ، مثل الهبات الساخنة.
  • البرسيم الأحمر : يحتوي البرسيم الأحمر على فيتويستروغنز ، والتي تشبه هرمون الاستروجين. تم العثور على فيتويستروغنز أيضًا في بعض الحبوب والخضروات والبقوليات (البازلاء والفول وفول الصويا). يمكنك تناول البرسيم الأحمر في الشاي أو كحبوب. قد لا يكون البرسيم الأحمر آمنًا للنساء اللواتي لا يجب أن يتناولن علاج هرمون الاستروجين بعد سن اليأس .
  • فول الصويا : فول الصويا نبات في عائلة البازلاء. بذور الصويا هي فول الصويا. يصنع فول الصويا الايسوفلافون ، وهو نوع من الاستروجين النباتي. يمكن العثور على فول الصويا في المكملات الغذائية أو إضافته إلى أطعمة مثل الجبن والمعكرونة. يمكن طهي فول الصويا وتناوله أو استخدامه لصنع أطعمة مثل التوفو وحليب الصويا. قد لا يكون فول الصويا آمنًا للنساء اللواتي لا يجب أن يتناولن علاج هرمون الاستروجين بعد سن اليأس .
  • ممارسات العقل والجسم : قد تساعد اليوجا والتاي تشي والوخز بالإبر في تقليل أعراض سن اليأس ، بما في ذلك مشاكل النوم والمزاج والتوتر وآلام العضلات والمفاصل. وجدت إحدى الدراسات أيضًا أن التنويم المغناطيسي (حالة تشبه الغيبوبة يكون خلالها عقلك مسترخيًا) ساعد في تقليل الهبات الساخنة بنسبة 74٪.

يستمر البحث حول هذه الطرق وغيرها من الطرق البديلة للتخفيف من سن اليأس. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك قبل تجربة العلاجات الطبيعية.

هل أجبنا على سؤالك حول علاج سن اليأس؟

المصادر

  1. جمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية. (2014). لا يتفق الخبراء على العلاج بالهرمونات .
  2. سود ، ر. ، فوبيون ، إس إس ، كوهلي ، سي إل ، ثيلين ، جي إم ، شوستر ، إل تي (2014). وصف العلاج الهرموني لانقطاع الطمث: نهج قائم على الأدلة. المجلة الدولية لصحة المرأة. 6: 47-57.
  3. المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية. (2016). أعراض سن اليأس: في العمق .
  4. Elkins ، GR ، Fisher ، WI ، Johnson ، AK ، Carpenter ، JS ، Keith ، TZ (2013). التنويم الإيحائي السريري في علاج الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث: تجربة معشاة ذات شواهد . السن يأس؛ 20: 291 - 298.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: علاج سن اليأس: الادوية، العلاج الهرموني والعلاج الطبيعي
علاج سن اليأس: الادوية، العلاج الهرموني والعلاج الطبيعي
لا تحتاج العديد من النساء إلى علاج لأعراض سن اليأس لديهن . قد تجد أن أعراضك تختفي من تلقاء نفسها. أو قد لا تجد الأعراض غير مريحة.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEho9yqlMeyg8VabE-zGQ7cxwi1beggz6liUJH68ZwbUK26DGp-DMOrl8XmvgQtzJaP9fbuIVYlWqjM8ZtTZNzKzDEthcXqhw0ASugmq_39O4JVKjEN9k9WDU2rmEjQXtggQLdrr-am_weUEOXRR5paNjLLk6B2SHz8ImvfEGesRrLTi4muqZzcyzaqAWw=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEho9yqlMeyg8VabE-zGQ7cxwi1beggz6liUJH68ZwbUK26DGp-DMOrl8XmvgQtzJaP9fbuIVYlWqjM8ZtTZNzKzDEthcXqhw0ASugmq_39O4JVKjEN9k9WDU2rmEjQXtggQLdrr-am_weUEOXRR5paNjLLk6B2SHz8ImvfEGesRrLTi4muqZzcyzaqAWw=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/04/Menopause-treatment.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/04/Menopause-treatment.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات