سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه: العلامات والأسباب

شارك:

يُطلق على سن اليأس الذي يحدث قبل سن 40 سن اليأس السابق لأوانه. يُطلق على سن اليأس الذي يحدث بين 40 و 45 عامًا سن اليأس المبكر.

سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه: العلامات والأسباب

يُطلق على سن اليأس الذي يحدث قبل سن 40 سن اليأس السابق لأوانه. يُطلق على سن اليأس الذي يحدث بين 40 و 45 عامًا سن اليأس المبكر. تمر حوالي 5٪ من النساء بشكل طبيعي بسن اليأس المبكر. ¹ يمكن أن يتسبب التدخين وبعض الأدوية أو العلاجات في حدوث سن اليأس في وقت أبكر من المعتاد.

ما الفرق بين سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه؟

يحدث سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه عندما تتوقف المبايض عن إنتاج الهرمونات وتتوقف الدورة الشهرية في سن أصغر من المعتاد (متوسط ​​العمر لسن اليأس في الولايات المتحدة هو 52). يمكن أن يحدث هذا بشكل طبيعي أو لسبب طبي ، مثل إزالة المبيضين في عملية استئصال الرحم .

يمكن أن يكون لسن اليأس المبكر أو السابق لأوانه نفس الأسباب. الاختلاف الوحيد هو العمر الذي يحدث فيه ذلك. يُطلق على سن اليأس الذي يحدث قبل سن 45 سن اليأس المبكر. يُطلق على سن اليأس الذي يحدث قبل سن 40 سن اليأس السابق لأوانه.

النساء اللواتي مررن بسن اليأس المبكر أو السابق لأوانه لا يمكن أن يحملن.

ما الذي يسبب سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه؟

يمكن أن يحدث سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه من تلقاء نفسه دون سبب واضح ، أو يمكن أن يحدث بسبب بعض العمليات الجراحية أو الأدوية أو الحالات الصحية.

يمكن أن تشمل أسباب سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه ما يلي:

1 - تاريخ العائلة : النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي لسن اليأس المبكر أو السابق لأوانه أكثر عرضة للإصابة بسن اليأس المبكر أو السابق لأوانه.

2 - التدخين : قد تصل النساء المدخنات إلى سن اليأس قبل عامين من دخول غير المدخنات. قد يصبن أيضًا بأعراض أكثر حدة لسن اليأس. ² تشير الأبحاث إلى أن النساء اللواتي يعانين من سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه ويدخنون يموتون قبل حوالي عامين من النساء غير المدخنات. ³

3 - العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للحوض للسرطان : يمكن أن تضر هذه العلاجات بالمبيضين وتتسبب في توقف الدورة الشهرية إلى الأبد أو لفترة من الوقت. قد تواجهين أيضًا مشكلة في الحمل أو لا تتمكنين من الحمل مرة أخرى. لا تمر جميع النساء اللاتي يخضعن للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي بسن اليأس. كلما كانت المرأة أصغر سنًا في وقت العلاج الكيميائي أو الإشعاعي ، قل احتمال تعرضها لسن اليأس.

4 - جراحة لإزالة المبايض : قد يؤدي الاستئصال الجراحي لكلا المبيضين ، والذي يُطلق عليه اسم استئصال المبيض الثنائي ، إلى ظهور أعراض سن اليأس على الفور. ستتوقف دورتك الشهرية بعد هذه الجراحة ، وستنخفض مستويات الهرمونات لديك بسرعة. قد يكون لديك أعراض قوية لسن اليأس ، مثل الهبات الساخنة وقلة الرغبة الجنسية.

5 - جراحة لإزالة الرحم : يمكن لبعض النساء اللواتي يخضعن لعملية استئصال الرحم ، والذي يزيل الرحم ، الحفاظ على المبايض. إذا حدث هذا ، فلن يكون لديك فترات ، ولا يمكنك الحمل. لكن من المحتمل ألا تمر بفترة سن اليأس على الفور لأن المبايض ستستمر في إنتاج الهرمونات. لاحقًا ، قد تعانين من سن اليأس الطبيعي قبل عام أو عامين مما كان متوقعًا.

6 - حالات صحية معينة :

  • أمراض المناعة الذاتية : مثل أمراض الغدة الدرقية والتهاب المفاصل الروماتويدي. على الرغم من ندرته ، إلا أن جهاز المناعة في الجسم ، والذي عادةً ما يقاوم الأمراض ، قد يهاجم المبايض عن طريق الخطأ ويمنعها من إنتاج الهرمونات.
  • فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز : النساء المصابات بـ فيروس نقص المناعة البشرية اللواتي لا يتم التحكم في العدوى بشكل جيد بالأدوية قد يعانين من سن اليأس المبكر. قد تعاني النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية أيضًا من الهبات الساخنة الشديدة أكثر من النساء غير المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • الكروموسومات المفقودة : يمكن أن تمر النساء المولودات بفقدان الكروموسومات أو مشاكل الكروموسومات بسن اليأس مبكرًا. على سبيل المثال ، تولد النساء المصابات بحالة تسمى متلازمة تيرنر بدون كل أو جزء من كروموسوم X واحد ، لذلك لا تتشكل المبايض بشكل طبيعي عند الولادة وقد لا تكون دورات الحيض لديهن ، بما في ذلك الوقت الذي يقترب من سن اليأس ، طبيعية.
  • متلازمة التعب المزمن : تعاني النساء المصابات بالتهاب الدماغ والنخاع العضلي / متلازمة التعب المزمن (ME / CFS) من التعب الشديد والضعف وآلام العضلات والمفاصل وفقدان الذاكرة والصداع والنوم غير المريح وأعراض أخرى. لقد وجدت الأبحاث أن النساء المصابات بـ ME / CFS أكثر عرضة للإصابة بسن اليأس المبكر أو السابق لأوانه.

كيف أعرف ما إذا كنت أعاني من سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه؟

أنت تعلمين أنكِ قد مررت بسن اليأس عندما لم يكن لديك دورتك الشهرية لمدة 12 شهرًا على التوالي. إذا كنت تعتقد أنك قد تصل إلى سن اليأس المبكر ، فتحدث إلى طبيبك أو ممرضتك.

  • سيسألك طبيبك أو ممرضتك عن أعراضك ، مثل الهبات الساخنة ، وعدم انتظام الدورة الشهرية ، ومشاكل النوم ، وجفاف المهبل.
  • قد يعطيك طبيبك أو ممرضتك فحص دم لقياس الإستروجين والهرمونات ذات الصلة ، مثل الهرمون المحفز للبول (FSH). يمكنك اختيار إجراء الاختبار إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان لا يزال بإمكانك الحمل. سيختبر طبيبك أو ممرضتك مستويات الهرمون في الأيام القليلة الأولى من دورتك الشهرية (عندما يبدأ النزيف).

ما هي آثار سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه؟

قد تعاني النساء اللائي يعانين من سن اليأس المبكر من أعراض أو مشاكل صحية مماثلة لتلك الخاصة بسن اليأس المنتظم.

لكن بعض النساء المصابات بسن اليأس المبكر أو السابق لأوانه قد يعانين أيضًا من:

  • ارتفاع خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة ، مثل أمراض القلب و هشاشة العظام ، لأن المرأة ستعيش لفترة أطول دون الحصول على الفوائد الصحية من ارتفاع مستويات الاستروجين. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول الخطوات لتقليل مخاطر هذه المشاكل الصحية.
  • أعراض سن اليأس أكثر حدة. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك عن العلاجات للمساعدة في علاج الأعراض إذا كانت تؤثر على حياتك اليومية.
  • الحزن أو الاكتئاب بسبب فقدان الخصوبة المبكر أو التغيير في أجسامهم. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب ، بما في ذلك قلة الطاقة أو عدم الاهتمام بالأشياء التي استمتعت بها ذات يوم والتي استمرت لفترة أطول من بضعة أسابيع. يمكن لطبيبك أو ممرضتك أن توصي بالمتخصصين الذين يمكنهم مساعدتك في التعامل مع مشاعرك. يمكن لطبيبك أو ممرضتك أيضًا مناقشة الخيارات ، مثل برامج التبني أو التبرع بالبويضات ، إذا كنت ترغب في إنجاب الأطفال.

هل أجبنا على سؤالك حول سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه؟

لمزيد من المعلومات حول سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر

  1. Shifren ، JL ، Gass ، MLS ، لتوصيات NAMS للرعاية السريرية لمجموعة عمل النساء في منتصف العمر. (2014). توصيات جمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية للرعاية السريرية للنساء في منتصف العمر . السن يأس؛ 21 (10): 1038-1062.
  2. Women.Smokefree.gov. (اختصار الثاني). 11 الآثار الضارة للتدخين على صحة المرأة .
  3. بيلافيا ، أ ، وولك ، أ ، أورسيني ، إن. (2016) ؛ 23: الاختلافات في العمر عند الوفاة وفقًا للتدخين والعمر عند انقطاع الطمث. سن اليأس ، 108 - 110.
  4. Imai، K.، Sutton، MY، Mdodo، R.، del Rio، C. (2013). فيروس نقص المناعة البشرية وانقطاع الطمث: مراجعة منهجية لتأثيرات عدوى فيروس العوز المناعي البشري على العمر في سن اليأس وتأثيرات انقطاع الطمث على الاستجابة للعلاج بمضادات الفيروسات القهقرية . التوليد وأمراض النساء الدولية ، 2013: 340309 (Epub 2013 ديسمبر 19).
  5. Looby ، SE ، Shifren ، J. ، Corless ، I. ، Rope ، A. ، Pedersen ، MC ، Joffe ، H. ، et al. (2014). زيادة شدة الوميض الساخن والتدخل المرتبط به في النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية في فترة ما قبل انقطاع الطمث . السن يأس؛ 21: 403-409.
  6. Boneva ، RS ، Lin ، JM ، Unger ، ER (2015). انقطاع الطمث المبكر ومؤشرات الخطر النسائية الأخرى لمتلازمة التعب المزمن عند النساء. السن يأس؛ 22 : # 826-834.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه: العلامات والأسباب
سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه: العلامات والأسباب
يُطلق على سن اليأس الذي يحدث قبل سن 40 سن اليأس السابق لأوانه. يُطلق على سن اليأس الذي يحدث بين 40 و 45 عامًا سن اليأس المبكر.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhYCMg6JH_3ZU9Rlz2FsxiZMx8MbWjqimb1T7rrDhF3AvxdHMP7-YEArV7F0ahlLZywCOYULZOhpk71hSO8IdT2NfN3UcQI0s-yi254gl1OSPc4C-Yvd0uyMp1A4CqYQdv6zMcegg8x3VBPqqQj5B4eYL0ylqc6sfFYw1EowaUmaJU1Yu0x6kv8-7zQsg=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhYCMg6JH_3ZU9Rlz2FsxiZMx8MbWjqimb1T7rrDhF3AvxdHMP7-YEArV7F0ahlLZywCOYULZOhpk71hSO8IdT2NfN3UcQI0s-yi254gl1OSPc4C-Yvd0uyMp1A4CqYQdv6zMcegg8x3VBPqqQj5B4eYL0ylqc6sfFYw1EowaUmaJU1Yu0x6kv8-7zQsg=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/04/Early-or-premature-menopause.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/04/Early-or-premature-menopause.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات