الاكتئاب : الأسباب ، الأعراض ، وطرق العلاج

شارك:

الاكتئاب : الحياة مليئة بالصعود والهبوط ، ولكن عندما تشعر بالحزن أو الفراغ أو اليأس معظم الوقت لمدة أسبوعين على الأقل أو تمنعك هذه المشاعر

الاكتئاب : الأسباب ، الأعراض ، وطرق العلاج

      • الاكتئاب : الأسباب ، الأعراض ، وطرق العلاج

الحياة مليئة بالصعود والهبوط ، ولكن عندما تشعر بالحزن أو الفراغ أو اليأس معظم الوقت لمدة أسبوعين على الأقل أو تمنعك هذه المشاعر من ممارسة أنشطتك المعتادة ، فقد تكون مصابًا بالاكتئاب. الاكتئاب هو حالة صحية نفسية خطيرة. في العام الماضي ، كانت النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب مقارنة بالرجال. ¹ الاكتئاب ليس جزءًا طبيعيًا من كونك امرأة. يمكن لمعظم النساء ، حتى أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الشديد ، أن يتحسنوا بالعلاج.

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو أحد أمراض الصحة النفسية عندما يشعر شخص ما بالحزن (بما في ذلك البكاء في كثير من الأحيان) ، أو الفراغ ، أو اليأس معظم الوقت (أو يفقد الاهتمام بالأنشطة اليومية أو لا يستمتع بها) لمدة أسبوعين على الأقل. يؤثر الاكتئاب على قدرة الشخص على العمل أو الذهاب إلى المدرسة أو تكوين علاقات مع الأصدقاء والعائلة. الاكتئاب هو أحد أكثر حالات الصحة النفسية شيوعًا في الولايات المتحدة. ² وهو مرض يصيب الجسد والمزاج والأفكار. يمكن أن يؤثر على طريقة تناولك للطعام والنوم ، والطريقة التي تشعر بها حيال نفسك ، والطريقة التي تفكر بها في الأشياء.

إنه يختلف عن الشعور "باللون الأزرق" أو "الإحباط" أو مجرد الشعور بالحزن لبضع ساعات أو بضعة أيام. يختلف الاكتئاب أيضًا عن الحزن على فقدان شخص عزيز أو الشعور بالحزن بعد صدمة أو حدث صعب. إنها ليست حالة يمكن إرادتها. لا يمكن للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب "إخراج أنفسهم" منه.

هل هناك أنواع مختلفة من الاكتئاب؟

نعم. تشمل الأنواع المختلفة للاكتئاب:

  • اضطراب اكتئابي حاد : يُعرف أيضًا بالاكتئاب الشديد ، وهو مجموعة من الأعراض التي تؤثر على قدرة الشخص على النوم والعمل والدراسة والأكل والاستمتاع بالهوايات والأنشطة اليومية.
  • اضطراب الاكتئاب الجزئي : يستمر هذا النوع من الاكتئاب لمدة عامين أو أكثر. تكون الأعراض أقل حدة من أعراض الاكتئاب الشديد ولكنها قد تمنعك من العيش بشكل طبيعي أو الشعور بصحة جيدة.

أنواع الاكتئاب الأخرى لها أعراض مختلفة قليلاً وقد تبدأ بعد حدث معين. تشمل هذه الأنواع من الاكتئاب:

  • الاكتئاب الذهاني ، عندما يحدث مرض الاكتئاب الشديد مع بعض شكل من أشكال الذهان، مثل قطيعة مع الواقع، الهلوسة ، و الأوهام
  • اكتئاب ما بعد الولادة ، والذي يتم تشخيصه إذا كانت الأم الجديدة تعاني من نوبة اكتئاب شديدة بعد الولادة. يمكن أن يبدأ الاكتئاب أيضًا أثناء الحمل ، وهو ما يسمى اكتئاب ما قبل الولادة.
  • الاضطراب العاطفي الموسمي ، وهو اكتئاب خلال أشهر الشتاء ، عندما يكون ضوء الشمس الطبيعي أقل
  • الاكتئاب ثنائي القطب ، وهو المرحلة الاكتئابية لمرض ثنائي القطب ويتطلب علاجًا مختلفًا عن الاكتئاب الشديد 

من يصاب بالاكتئاب؟

تزيد احتمالية إصابة النساء بالاكتئاب بمقدار الضعف مقارنة بالرجال. ¹ من الشائع أن تصاب النساء الأمريكيات من أصل أفريقي ، ومن أصل إسباني ، وذات البشرة البيضاء بالاكتئاب مقارنة بالنساء الأمريكيات الآسيويات. الاكتئاب أكثر شيوعًا أيضًا لدى النساء اللواتي تعيش أسرهن تحت خط الفقر. ³

ما الذي يسبب الاكتئاب؟

لا يوجد سبب واحد للاكتئاب. أيضًا ، قد يكون لأنواع الاكتئاب المختلفة أسباب مختلفة. هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة تعاني من الاكتئاب:

  • تاريخ العائلة : قد تكون النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من الاكتئاب أكثر عرضة للخطر. ولكن يمكن أن يحدث الاكتئاب أيضًا لدى النساء اللواتي ليس لديهن تاريخ عائلي من الاكتئاب.
  • تغييرات الدماغ : أدمغة الأشخاص المصابين بالاكتئاب تبدو وتعمل بشكل مختلف عن أدمغة الأشخاص غير المصابين بالاكتئاب.
  • الكيمياء : في شخص مصاب بالاكتئاب ، قد لا تتمتع أجزاء الدماغ التي تدير الحالة المزاجية والأفكار والنوم والشهية والسلوك بالتوازن الصحيح للمواد الكيميائية.
  • مستويات الهرمون : قد تؤدي التغيرات في هرمونات الأستروجين والبروجسترون الأنثوية خلال الدورة الشهرية أو الحمل أو فترة ما بعد الولادة أو سن اليأس إلى زيادة خطر إصابة المرأة بالاكتئاب. قد يؤدي الإجهاض أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب لدى المرأة.
  • الإجهاد : أحداث الحياة الخطيرة والمرهقة ، أو مزيج من العديد من الأحداث المجهدة ، مثل الصدمة ، وفقدان أحد الأحباء ، والعلاقة السيئة ، ومسؤوليات العمل ، ورعاية الأطفال والوالدين المسنين ، والإساءة ، والفقر ، قد تؤدي إلى الاكتئاب لدى بعض الناس.
  • مشاكل طبية : يمكن أن يؤدي التعامل مع مشكلة صحية خطيرة ، مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو السرطان ، إلى الإصابة بالاكتئاب. تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من مرض خطير والاكتئاب هم أكثر عرضة لأنواع أكثر خطورة من كلتا الحالتين. بعض الأمراض الطبية ، مثل مرض باركنسون ، وقصور الغدة الدرقية ، والسكتة الدماغية ، يمكن أن تسبب تغيرات في الدماغ يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب.
  • الألم : النساء اللواتي يشعرن بألم عاطفي أو جسدي لفترات طويلة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. يمكن أن يأتي الألم من مشكلة صحية مزمنة (طويلة الأجل) أو حادث أو صدمة مثل الاعتداء الجنسي أو الاغتصاب.

ما هي أعراض الاكتئاب؟

ليس كل المصابين بالاكتئاب لديهم نفس الأعراض. قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض قليلة فقط ، بينما قد يعاني البعض الآخر من أعراض كثيرة. كم مرة تحدث الأعراض ومدة استمرارها ومدى شدتها قد تختلف من شخص لآخر.

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية لمدة أسبوعين على الأقل ، فتحدث إلى طبيب أو ممرضة أو أخصائي الصحة النفسية :

  • الشعور بالحزن أو "الإحباط" أو الفراغ ، بما في ذلك البكاء كثيرًا
  • الشعور باليأس أو العجز أو انعدام القيمة أو عدم الجدوى
  • فقدان الاهتمام بالهوايات والأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل
  • انخفاض الطاقة
  • صعوبة الاستمرار في التركيز أو التذكر أو اتخاذ القرارات
  • الأرق أو الاستيقاظ في الصباح الباكر أو الإفراط في النوم وعدم الرغبة في الاستيقاظ
  • قلة الشهية ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن ، أو الأكل للشعور بالتحسن ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن
  • أفكار إيذاء نفسك
  • خواطر الموت أو الانتحار
  • الشعور بالانزعاج أو الإزعاج أو الغضب بسهولة
  • الأعراض الجسدية المستمرة التي لا تتحسن مع العلاج ، مثل الصداع واضطراب المعدة والألم الذي لا يزول

كيف يرتبط الاكتئاب بمشاكل صحية أخرى؟

يرتبط الاكتئاب بالعديد من المشكلات الصحية عند النساء ، منها:

  • أمراض القلب : الأشخاص المصابون بـ أمراض القلب أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف مقارنة بالأشخاص غير المصابين بأمراض القلب.
  • السمنة : تشير الدراسات إلى أن 43٪ من البالغين المصابين بالاكتئاب يعانون من السمنة. النساء ، وخاصة النساء البيض المصابات بالاكتئاب ، أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من النساء غير المصابات بالاكتئاب. النساء المصابات بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من الرجال المصابين بالاكتئاب.
  • السرطان : قد يعاني ما يصل إلى 1 من كل 4 أشخاص مصابين بالسرطان من الاكتئاب. تعاني النساء المصابات بالسرطان من الاكتئاب أكثر من الرجال المصابين بالسرطان.

كيف يتم تشخيص الاكتئاب؟

تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب. يمكن أن تسبب بعض الأدوية وبعض المشاكل الصحية (مثل الفيروسات أو اضطراب الغدة الدرقية) نفس أعراض الاكتئاب. قد يكون الاكتئاب أحيانًا جزءًا من حالة صحية نفسية أخرى.

يشتمل تشخيص الاكتئاب على قيام أخصائي الصحة النفسية بطرح أسئلة حول حياتك وعواطفك وصراعاتك وأعراضك. قد يطلب الطبيب أو الممرضة أو أخصائي الصحة النفسية إجراء اختبارات معملية على عينة من دمك أو بولك وإجراء فحص منتظم لاستبعاد المشكلات الأخرى التي قد تسبب الأعراض.

كيف يتم علاج الاكتئاب؟

قد يعالج طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية الاكتئاب بالعلاج أو الأدوية أو مزيج من الاثنين. قد يحيلك طبيبك أو ممرضتك إلى أخصائي الصحة النفسية للعلاج.

يتحسن بعض الأشخاص المصابين بأنواع الاكتئاب الأكثر اعتدالًا بعد بضعة أشهر من العلاج. قد يحتاج الأشخاص المصابون بالاكتئاب المعتدل إلى الشديد إلى علاج ونوع من الأدوية يسمى مضادات الاكتئاب. تعمل مضادات الاكتئاب على تغيير مستويات بعض المواد الكيميائية في دماغك. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تعمل مضادات الاكتئاب. هناك أنواع مختلفة من الأدوية المضادة للاكتئاب ، وبعضها يعمل بشكل أفضل من البعض الآخر لبعض الأشخاص. يتحسن بعض الناس فقط مع كل من العلاجات - العلاج ومضادات الاكتئاب.

يمكن للإصابة بالاكتئاب أن تزيد من احتمالية لجوء بعض الأشخاص إلى تعاطي المخدرات أو الكحول للتعامل معها. لكن المخدرات أو الكحوليات يمكن أن تجعل حالتك الصحية أسوأ ويمكن أن تؤثر على طريقة عمل مضادات الاكتئاب. تحدث إلى معالجك أو طبيبك أو ممرضتك عن أي تعاطي للكحول أو المخدرات.

ماذا لو لم تنجح علاجات الاكتئاب التي أجربها؟

امنح العلاج وقتًا للعمل. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تبدأ مضادات الاكتئاب في العمل. لا تتوقف فجأة عن تناول دواء لعلاج الاكتئاب دون التحدث إلى طبيبك أو ممرضتك أولاً.

إذا كنت تعاني من اضطراب اكتئابي كبير وجربت نوعين على الأقل من مضادات الاكتئاب ولكن الأعراض لم تتحسن ، فقد يكون لديك اكتئاب مقاوم للعلاج. إذا كنت تعاني من هذا النوع من الاكتئاب ، فقد تتمكن من تجربة علاج يسمى إسكيتامين. الإسكيتامين هو بخاخ للأنف تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء للاكتئاب المقاوم للعلاج عند تناوله مع مضادات الاكتئاب. ¹⁰ لا تأخذي الإسكيتامين إذا كنت حاملاً أو مرضعة. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول فوائد ومخاطر السكيتامين.

إذا كنت تعاني من اكتئاب حاد ، يمكنك أيضًا أن تسأل طبيبك أو ممرضتك عما إذا كان العلاج بالصدمات الكهربائية وعلاجات تحفيز الدماغ الأخرى هي خيارات العلاج. ¹¹ 

أعتقد أنني قد أصاب بالاكتئاب. كيف يمكنني الحصول على المساعدة؟

تحدث إلى شخص مثل طبيب ، أو ممرضة ، أو طبيب نفسي ، أو أخصائي صحة نفسية ، أو أخصائي اجتماعي عن أعراضك.

ماذا لو راودتني أفكار بإيذاء نفسي؟

إذا كنت تفكر في إيذاء نفسك أو حتى قتلها ، فاطلب المساعدة الآن. 

قد تشعر أن ألمك لا يمكن تحمله ، لكن هذه المشاعر لا تدوم إلى الأبد. الناس يفعلون ذلك من خلال الأفكار الانتحارية. العديد من أفكار الانتحار هي دوافع تزول بعد فترة قصيرة من الزمن. ¹²

هل يمكنني تناول نبتة العرن المثقوب لعلاج الاكتئاب؟

لم تتم الموافقة على تناول نبتة سانت جون للاكتئاب من قبل إدارة الغذاء والدواء. تظهر الدراسات نتائج مختلطة حول قدرة النبات على علاج الاكتئاب. ¹³

قد يكون من الخطر تناول نبتة العرن المثقوب إذا كنت تتناول أدوية أخرى أيضًا. نبتة العرن المثقوب يمكن أن تجعل العديد من الأدوية لا تعمل على الإطلاق أو قد تسبب آثارًا جانبية خطيرة أو تهدد الحياة. الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض القلب وفيروس نقص المناعة البشرية والاكتئاب والنوبات وبعض أنواع السرطان ورفض زرع الأعضاء قد لا تعمل أو قد يكون لها آثار جانبية خطيرة إذا تم تناولها مع نبتة سانت جون. نبتة العرن المثقوب قد تجعل حبوب منع الحمل لا تعمل ، مما يزيد من فرصة حدوث الحمل عندما لا ترغبين في ذلك. ¹⁴ من الضروري أن تخبر طبيبك أو ممرضتك إذا كنت تتناول نبتة العرن المثقوب.

الاكتئاب هو مرض نفسي خطير يمكن علاجه بنجاح بالعلاج والأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء. يمكن أن يكون للأدوية والعلاجات الطبيعية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء آثار جانبية. من الأفضل التحدث مع طبيب أو ممرضة عن علاج الاكتئاب.

هل التمارين تساعد في علاج الاكتئاب؟

بالنسبة لبعض الناس ، نعم. يعتقد الباحثون أن التمارين الرياضية قد تعمل بشكل أفضل من عدم وجود علاج على الإطلاق لعلاج الاكتئاب. ¹⁵ يعتقدون أيضًا أن التمارين المنتظمة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب وتساعد على تحسين العديد من أعراض الاكتئاب. ¹⁶ لا يعرف الباحثون ما إذا كانت التمارين الرياضية تعمل بالإضافة إلى العلاج أو الدواء لعلاج الاكتئاب. ¹⁵ غالبًا ما يجد الأشخاص المصابون بالاكتئاب صعوبة كبيرة في ممارسة الرياضة ، على الرغم من أنهم يعرفون أنها ستساعدهم في الشعور بالتحسن. يُعد المشي طريقة جيدة لبدء ممارسة الرياضة إذا لم تكن قد مارست الرياضة مؤخرًا.

هل توجد علاجات أخرى طبيعية أو تكميلية للاكتئاب؟

يدرس الباحثون العلاجات الطبيعية والتكميلية (علاجات إضافية للطب أو العلاج) للاكتئاب. في الوقت الحالي ، لم تثبت فاعلية أي من العلاجات الطبيعية أو التكميلية بالإضافة إلى الطب وعلاج الاكتئاب. ومع ذلك ، قد تساعد العلاجات الطبيعية أو التكميلية التي لا تنطوي على مخاطر قليلة أو معدومة ، مثل التمارين الرياضية أو التأمل أو التدريب على الاسترخاء ، في تحسين أعراض الاكتئاب وعادةً لا تجعلها أسوأ.

هل سيؤثر علاج الاكتئاب على فرصي في الحمل؟

يمكن. قد تجعل بعض الأدوية ، مثل بعض أنواع مضادات الاكتئاب ، من الصعب عليكِ الحمل ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. ¹⁷ تحدثي إلى طبيبك حول علاجات الاكتئاب الأخرى التي لا تتضمن أدوية إذا كنت تحاولين الحمل. على سبيل المثال ، يساعد نوع من العلاج بالكلام يسمى العلاج السلوكي المعرفي (CBT) النساء المصابات بالاكتئاب. ¹⁸ هذا النوع من العلاج له مخاطر قليلة أو معدومة على النساء اللواتي يحاولن الحمل. أثناء العلاج السلوكي المعرفي ، أنت تعمل مع أخصائي الصحة النفسية لاستكشاف سبب إصابتك بالاكتئاب وتدريب نفسك على استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية. يتخصص بعض المتخصصين في رعاية الصحة النفسية في الاكتئاب المرتبط بالعقم.

يجب على النساء اللواتي يتناولن بالفعل مضادات الاكتئاب ويحاولن الحمل التحدث إلى طبيبهن أو ممرضتهن حول مخاطر وفوائد إيقاف الدواء. تعرف على المزيد حول تناول الأدوية أثناء الحمل في قسم الحمل لدينا .

هل أجبنا على سؤالك عن الاكتئاب؟

لمزيد من المعلومات حول الاكتئاب ، تحقق من هذه الموارد من المنظمات التالية:

المصادر

  1. مركز إدارة خدمات إساءة استعمال المواد المخدرة والصحة العقلية لإحصاءات الصحة السلوكية والجودة (SAMHSA). (2018). المسح الوطني لعام 2017 حول تعاطي المخدرات والصحة: جداول مفصلة. الجدول 8.56A (PDF ، 36.1 ميجا بايت).
  2. مركز SAMHSA لإحصاءات الصحة السلوكية والجودة. (2016). مؤشرات تعاطي المخدرات والصحة العقلية الرئيسية في الولايات المتحدة: نتائج المسح الوطني لعام 2015 حول تعاطي المخدرات والصحة (PDF ، 2.3 ميغابايت). رقم منشور HHS SMA 16-4984 ، سلسلة NSDUH H-51. روكفيل ، دكتوراه في الطب: SAMHSA.
  3. برودي ، دي جي ، برات ، لوس أنجلوس ، هيوز ، ج. (2018). انتشار الاكتئاب بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 وما فوق: الولايات المتحدة ، 2013-2016 . موجز بيانات NCHS ، رقم 303. هياتسفيل ، ماريلاند: المركز الوطني للإحصاءات الصحية.
  4. Kang ، H.-J. ، Kim ، S.-Y. ، Bae ، K.-Y. ، Kim ، S.-W. ، Chin ، I.-S. ، Yoon ، J.-S. ، et al . (2015). الاعتلال المشترك للاكتئاب مع الاضطرابات الجسدية: البحث والآثار السريرية . مجلة شونام الطبية . 51 (1): 8-18.
  5. تريفيدي ، إم إتش (2004). الارتباط بين الاكتئاب والأعراض الجسدية . رفيق الرعاية الأولية لمجلة الطب النفسي الإكلينيكي ؛ 6 (ملحق 1): 12-16.
  6. تشابمان ، موانئ دبي ، بيري ، جي إس ، سترين ، TW (2005). الرابط الحيوي بين المرض المزمن والاضطرابات الاكتئابية . منع الأمراض المزمنة . 2 (1): أ 14.
  7. Lichtman ، JH ، Bigger ، JT ، Blumenthal ، JA ، Frasure-Smith ، N. ، Kaufmann ، PG ، Lespérance ، F. ، et al. (2008). الاكتئاب وأمراض القلب التاجية (الرابط خارجي). تداول . 118: 1768 - 1775.
  8. برات ، لوس أنجلوس ، برودي ، دي جي (2014). الاكتئاب والسمنة لدى السكان البالغين في الولايات المتحدة ، 2005-2010 . NCHS Data Brief No. 167. Hyattsville، MD: National Center for Health Statistics.
  9. ليندن ، دبليو ، فودرماير ، أ ، ماكنزي ، ر. ، جريج ، د. (2012). القلق والاكتئاب بعد تشخيص السرطان: معدلات الانتشار حسب نوع السرطان والجنس والعمر . مجلة الاضطرابات العاطفية . 141 (2-3): 343–351.
  10. الادارة الامريكية للطعام والمخدرات. (2019). وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أول علاج لاكتئاب ما بعد الولادة .
  11. المعهد الوطني للصحة العقلية. (2018). الاكتئاب: العلاج والعلاجات .
  12. كاسيدا ، آر ، دوراند ، دي ، كورتيس ، إي ، بريندز ألفاريز ، إس ، موسكوفتشياك ، تي ، هارفي ، بي دي ، وآخرون (2014). الاختيار الاندفاعي والألم النفسي لدى مرضى الاكتئاب الانتحاري الحاد . الطب النفسي الجسدي ؛ 76 (6): 445-451.
  13. المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH). (2016). نبتة سانت جون والاكتئاب: في العمق .
  14. NCCIH. (2016). صحيفة وقائع: نبتة سانت جون .
  15. كوني ، GM ، Dwan ، K. ، Greig ، CA ، Lawlor ، DA ، Rimer ، J. ، Waugh ، FR ، et al. (2013). تمرن لعلاج الاكتئاب (الرابط خارجي). قاعدة بيانات كوكران للمراجعات المنهجية ؛ 9.
  16. وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية. (2018). إرشادات النشاط البدني للأمريكيين ، الطبعة الثانية (PDF ، 14.2 ميجابايت).
  17. Casilla-Lennon، MM، Meltzer-Brody، S.، Steiner، AZ (2016). تأثير مضادات الاكتئاب على الخصوبة (الرابط خارجي). المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة . 215 (3): 314.e1–314. هـ.
  18. دريسن ، إي ، هولون ، إس دي (2010). العلاج السلوكي المعرفي لاضطرابات المزاج: الفعالية ، الوسطاء والوسطاء . عيادات الطب النفسي في أمريكا الشمالية ؛ 33 (3): 537-555.
    الاسم

    أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
    rtl
    item
    صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: الاكتئاب : الأسباب ، الأعراض ، وطرق العلاج
    الاكتئاب : الأسباب ، الأعراض ، وطرق العلاج
    الاكتئاب : الحياة مليئة بالصعود والهبوط ، ولكن عندما تشعر بالحزن أو الفراغ أو اليأس معظم الوقت لمدة أسبوعين على الأقل أو تمنعك هذه المشاعر
    https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhXzIm211H7xlZBvUDEyKIpTpoblJoWkaICG8wITyp-rO98Z__VUXLmF201kJZQbTtd_vaAERMDBrnGzDGBLmX3iISQeOYswShb-1CELu7LplYlhulpT3uUiT7x90V3nbutGk_qfKBgeN_q8nZXkskJEu8EsgfnVFGFq2poz2M21GByIdZkDalAtB4XkA=s16000
    https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhXzIm211H7xlZBvUDEyKIpTpoblJoWkaICG8wITyp-rO98Z__VUXLmF201kJZQbTtd_vaAERMDBrnGzDGBLmX3iISQeOYswShb-1CELu7LplYlhulpT3uUiT7x90V3nbutGk_qfKBgeN_q8nZXkskJEu8EsgfnVFGFq2poz2M21GByIdZkDalAtB4XkA=s72-c
    صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
    https://www.sehathy.com/2021/12/Depression.html
    https://www.sehathy.com/
    https://www.sehathy.com/
    https://www.sehathy.com/2021/12/Depression.html
    true
    5250913120456693527
    UTF-8
    تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات