الوزن والسمنة : أسبابه ومدى تأثيره على صحة المرأة

شارك:

الوزن والسمنة : أسبابه ومدى تأثيره على صحة المرأة. أكثر من 2 من كل 3 نساء في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

الوزن والسمنة : أسبابه ومدى تأثيره على صحة المرأة

      • الوزن والسمنة : أسبابه ومدى تأثيره على صحة المرأة

أكثر من 2 من كل 3 نساء في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. ¹  الوزن الزائد يؤدي إلى العديد من الأمراض التي تصيب المرأة ، مثل أمراض القلب والسكري والعديد من السرطانات. قد يكون من الصعب التحدث عن وزنك مع طبيب أو ممرضة. يمكن أن يكون الطبيب أو الممرضة التي تشعر بالراحة معها شريكًا قويًا في مساعدتك على الوصول إلى وزن أكثر صحة.

كيف أعرف إذا كنت أعاني من زيادة الوزن أو السمنة؟

يمكنك استخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI) لمعرفة ما إذا كان وزنك في نطاق صحي أو غير صحي. مؤشر كتلة الجسم هو أداة لتقدير نسبة الدهون في الجسم. ابحثي عن مؤشر كتلة جسمك عن طريق كتابة طولك ووزنك في حاسبة مؤشر كتلة الجسم هذه من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

  • تعتبر النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9 زائدات الوزن.
  • النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر يعانين من السمنة.

يمنحك مؤشر كتلة الجسم فكرة جيدة عن مدى صحة وزنك. لكنها لا تروي القصة كاملة. يكون مؤشر كتلة الجسم أقل دقة لدى بعض الأشخاص عن غيرهم. على سبيل المثال ، إذا كنت عضليًا جدًا ، فقد تكون بصحة جيدة حتى لو كان مؤشر كتلة جسمك أعلى من 25. وذلك لأن العضلات تزن أكثر من الدهون.

هناك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان وزنك صحيًا وهي قياس محيط خصرك (المسافة حول خصرك). اتفق الباحثون والأطباء على أن النساء اللواتي يزيد محيط خصرهن عن 35 بوصة أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الناجمة عن زيادة الوزن أو السمنة. ²

ما الذي يسبب السمنة؟

يصاب الناس بالسمنة عندما يخزن الجسم سعرات حرارية أكثر مما يستخدم بمرور الوقت. يحتاج جسمك إلى السعرات الحرارية (والفيتامينات الأساسية والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى) ليعمل بشكل صحيح وليكون نشيطًا. ولكن إذا كان جسمك يخزن سعرات حرارية أكثر مما يستخدم ، فسوف يزداد وزنك.

يعرف الباحثون أن بيئة الشخص على مدار حياته يمكن أن تؤثر على حدوث السمنة. في حين أنه من الصحيح أن الطعام الذي تتناوله هو جزء مهم من زيادة الوزن أو خسارته ، إلا أن الأجزاء الأخرى من حياتك التي لا تتحكم فيها يمكن أن تزيد من احتمالية السمنة.

ما مدى شيوع زيادة الوزن والسمنة؟

زيادة الوزن والسمنة شائعة جدًا في الولايات المتحدة. أكثر من 2 من كل 3 نساء في الولايات المتحدة أكبر من 20 عامًا يعانين من زيادة الوزن أو السمنة. ¹

هل زيادة الوزن والسمنة تؤثر على بعض النساء أكثر من غيرهن؟

تعاني النساء من جميع الأعمار والأجناس والأعراق من زيادة الوزن والسمنة. لكن زيادة الوزن والسمنة أكثر شيوعًا بين بعض الفئات:

  • حوالي 4 من كل 5 نساء من السود أو الأمريكيات من أصل أفريقي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة. ¹
  • أكثر من 3 من كل 4 نساء من أصل إسباني أو لاتيني يعانين من زيادة الوزن أو السمنة. ¹
  • من المرجح أن تعاني السحاقيات ومزدوجات الميل الجنسي من زيادة الوزن أو السمنة من النساء من جنسين مختلفين. ³

وهناك عوامل كثيرة تلعب دورا في زيادة الوزن والسمنة، بما في ذلك الخلفية العائلية والأحداث في الماضي و المكان الذي تعيش فيه .

تحدثي إلى طبيبك أو ممرضتك إذا كنت قلقًا بشأن وزنك. هناك بعض عوامل الخطر لزيادة الوزن والسمنة التي لا يمكنك السيطرة عليها. لكن قد يوصي طبيبك أو ممرضتك بعادات الأكل والنشاط البدني لمساعدتك في الوصول إلى وزن أكثر صحة. أيضا ، يمكن لبعض الأدوية أن تسبب زيادة الوزن أو تجعل من الصعب إنقاص الوزن. إذا كنت تعتقد أن دوائك يؤثر على وزنك ، فتحدثي إلى طبيبك أو ممرضتك. قد تتمكن من تجربة دواء مختلف.

ما هي العوامل الفردية الفريدة التي يمكن أن تزيد من احتمالية زيادة الوزن؟

السمنة مرض معقد ينتج عن العديد من الأجزاء المختلفة من حياة الشخص التي تحدث على مدى فترة طويلة من الزمن. تشمل الأشياء التي يمكن أن تؤثر على وزنك ما يلي:

  • الجينات و الخلفية العائلية : تميل السمنة إلى الانتشار في العائلات. لكن لا يوجد جين "سمين" واحد. هناك العديد من الجينات التي قد تعمل معًا لتجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن. يؤثر الوضع الذي تعيش فيه أيضًا على جيناتك. عندما تكون رضيعًا أو طفلًا صغيرًا ، يتحكم والداك أو مقدمو الرعاية في طعامك ونشاطك البدني. يمكن أن تؤثر هذه الخلفية العائلية على وزنك كشخص بالغ.
  • التمثيل الغذائي : قد تختلف معدلات التمثيل الغذائي لدى الأشخاص (مدى سرعة "حرق" الجسم للسعرات الحرارية) لأسباب عديدة ، ويمكن أن يؤثر ذلك على زيادة الوزن وفقدانه. على سبيل المثال ، عادة ما يكون لدى الرجال المزيد من العضلات ودهون أقل من النساء ، لذلك قد تحرق أجسام الرجال المزيد من السعرات الحرارية بسرعة أكبر. قد يتغير التمثيل الغذائي للمرأة طوال حياتها ، مثل التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة البلوغ والحمل وسن اليأس.
  • السن : قد يتباطأ التمثيل الغذائي لديك مع تقدمك في السن. أيضا ، مع تقدمنا في العمر ، نفقد العضلات. مع قلة العضلات لحرق السعرات الحرارية ، نحتاج إلى سعرات حرارية أقل.
  • الصدمة : يمكن أن تؤثر العديد من الأحداث في الماضي التي لم تتحكم فيها وليست خطأك على وقت ومدى سرعة اكتساب الوزن. النساء اللواتي يعانين من أحداث سلبية خطيرة أثناء الطفولة ، مثل سوء المعاملة أو والد يعاني من مشكلة مع الكحول أو المخدرات ، أكثر عرضة للإصابة بالسمنة كبالغين.  ، ⁴ وجد الباحثون أن الفتيات اللائي يتعرضن لـ الاعتداء الجنسي قد يكونن أكثر عرضة لاكتساب الوزن بشكل أسرع مثل الشباب ويصابون بالسمنة في سن أصغر. ⁷ ، ⁶ أيضًا ، قد تكون النساء اللواتي يعانين من حدث صادم في أي وقت ويصبن بـ اضطراب ما بعد الصدمة  أكثر عرضة لزيادة الوزن بسرعة بعد الحدث الصادم والإصابة بالسمنة.
  • الأدوية : يمكن للعديد من الأدوية التي تتناولها النساء كل يوم ، بما في ذلك أدوية الأمراض العقلية والنوم وارتفاع ضغط الدم ، أن تسبب زيادة الوزن أو تجعل من الصعب إنقاص الوزن. إذا كنت تتناول أي دواء بوصفة طبية وكان وزنك زائدًا ، فتحدثي إلى الطبيب أو الممرضة التي وصفت الدواء عن أفضل الطرق لفقدان الوزن بأمان والبدائل الممكنة لهذا الدواء الموصوف.
  • النوم : قد يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم عالي الجودة إلى زيادة الوزن. يعتقد الباحثون أن هذا قد يكون لأن النوم المنخفض الجودة يمكن أن يؤثر على مستويات الهرمونات ، مما قد يؤثر على شهيتك وخياراتك الغذائية. عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم للشعور بالراحة قد يؤثر أيضًا على مقدار النشاط البدني أو التمارين التي تمارسها على مدار اليوم. ¹⁰

كيف يمكن للمكان الذي أعيش فيه أن يزيد من احتمالية زيادة الوزن؟

قد تؤدي أجزاء كثيرة من حياتنا اليومية إلى زيادة الوزن بشكل شائع. وتشمل هذه:

  • الأحياء : ما مدى سهولة أو أمان المشي والنشاط البدني؟ بعض الأحياء لا تحتوي على أرصفة أو حدائق. قد لا يكون التجول بالخارج في أحياء أخرى آمنًا. يوجد في بعض الأماكن التي يعيش فيها الأشخاص الكثير من حركة المرور بحيث يصعب على الأشخاص ذوي الإعاقة التجول في الخارج.
  • توافر الغذاء الصحي : هل خيارات الطعام الصحي قريبة من المكان الذي تعيش فيه أو تعمل فيه أو تذهب إليه؟ كثير من الناس ليس لديهم خيارات غذائية صحية منخفضة التكلفة في المكان الذي يعيشون فيه. يعيش بعض الناس بالقرب من العديد من مطاعم الوجبات السريعة ولكن لا توجد متاجر بقالة. 
  • التلوث :  هل يوجد تلوث للهواء أو تلوث آخر في المكان الذي تعيش فيه؟ وجد بعض الباحثين أن تلوث الهواء ، بما في ذلك التدخين السلبي ، مرتبط بالسمنة. ¹¹ ، ¹²  يعتقد بعض الباحثين أن المواد الكيميائية الناتجة عن التلوث في الطعام الذي نتناوله يمكن أن تؤدي إلى السمنة في الولايات المتحدة. في بعض الأحيان ، قد يؤدي العيش بالقرب من الطرق السريعة أو الطرق المزدحمة الأخرى إلى زيادة فرص الإصابة بالسمنة. ¹³ ، ¹⁴

ما هي الآثار الصحية للنساء ذوات الوزن غير الصحي؟

تسبب زيادة الوزن والسمنة بشكل غير مباشر الملايين من الوفيات كل عام. ¹⁵ ، ¹⁶ إن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر إصابتك بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة:

  • مشاكل في التنفس : النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة قد يصبن بانقطاع التنفس أثناء النوم. ¹⁷ انقطاع النفس أثناء النوم يجعلك تتوقف عن التنفس لفترة وجيزة أو تأخذ أنفاسًا ضحلة أثناء النوم. قد يكون بسبب دهون الرقبة التي تضيق الشعب الهوائية. الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم لا يحصلون على ما يكفي من الأكسجين لدماغهم أو أجسامهم أثناء النوم. هذا يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب .
  • أنواع كثيرة من السرطان : النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بـ 13 نوعًا مختلفًا من السرطان : سرطان الثدي والقولون والمستقيم وبطانة الرحم والمرارة والمعدة والمريء (الحلق) والكبد والكلى والورم السحائي (سرطان الأنسجة التي تغطي الدماغ والعمود الفقري النخاع الشوكي) ، المايلوما المتعددة (سرطان خلايا بلازما الدم) ، سرطان البنكرياس والمبيض والغدة الدرقية. ¹⁸
  • داء السكري : الوزن الزائد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بـ مرض السكري بمقدار الضعف . يمكن أن يمنع فقدان الوزن مرض السكري. يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم إذا كنت مصابًا بداء السكري بالفعل ويقلل من احتمالية احتياجك إلى دواء للسيطرة على مرض السكري. ¹⁹
  • ضغط الدم المرتفع : بالمقارنة مع النساء اللواتي لا يعانين من زيادة الوزن أو السمنة ، فإن النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بمقدار الضعف. النساء المصابات بالسمنة أكثر عرضة للإصابة به ثلاث مرات. ¹⁹ إنقاص الوزن يساعد في خفض ضغط الدم. يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الشرايين ويمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة الأخرى مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب.
  • ارتفاع الكوليسترول في الدم : ترسل الدهون الزائدة إشارات كيميائية تغير طريقة معالجة جسمك للطعام. فإنه يرفع الكوليسترول الضار ويخفض الكولسترول الجيد. هذا يسرع من تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين. يمكن أن يساعد فقدان الوزن في وصول الكوليسترول إلى مستويات صحية. يمكن أن يتسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في أمراض القلب ومشاكل صحية خطيرة أخرى.
  • مشاكل الحمل : إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة ، فقد يكون الحمل أكثر صعوبة . يمكن أن يتسبب الوزن الزائد والسمنة أيضًا في حدوث مضاعفات أثناء الحمل ، مثل سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير. يمكن أن تسبب السمنة أيضًا حالة أكثر خطورة تسمى تسمم الحمل . يمكن أن يساعدك الحصول على الرعاية ما قبل الولادة أنت وطبيبك على إدراك أي مشاكل والمساعدة في منعها.
  • السكتة الدماغية : إن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر إصابتك بالسكتة الدماغية ، خاصة عندما تحمل دهونًا زائدة في الجسم حول خصرك (جسم على شكل تفاحة) بدلاً من حول الوركين والفخذين (الجسم على شكل كمثرى). تعرفي على المزيد حول كيف يمكن للوزن الزائد أن يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

حتى كمية صغيرة من فقدان الوزن (3٪ إلى 5٪ من وزن جسمك أو أقل) يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر إصابتك بهذه المشاكل الصحية. إذا كنت امرأة تزن 160 رطلاً ، فإن فقدان 5 إلى 8 أرطال فقط ، أو 3٪ إلى 5٪ من وزن جسمك ، يمكن أن يجعلك أكثر صحة. تحدثي إلى طبيبك أو ممرضتك عن المخاطر التي تتعرض لها ومقدار الوزن الذي قد تحتاج إلى إنقاصه.

هل يهم أين أحمل الوزن على جسدي؟

نعم. المكان الذي تحمل فيه وزنك يحدث فرقًا في صحتك. دهون البطن أكثر خطورة على صحتك من الدهون المنقولة في مكان آخر.

أنواع الجسم على شكل التفاح والكمثرى

تميل بعض النساء إلى حمل دهون في منطقة البطن (على شكل تفاحة). تميل النساء الأخريات إلى حمل الدهون في الوركين والفخذين (على شكل كمثرى). الوزن الزائد ليس صحيًا أبدًا ، لكن كونك على شكل تفاحة يزيد من مخاطر تعرضك لمشاكل صحية معينة ، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 وسرطان القولون والمستقيم ، أكثر من كونك على شكل كمثرى. ²¹ وذلك لأن نوع الدهون التي يخزنها جسمك في بطنك ، بالقرب من معدتك ، يختلف عن نوع الدهون المخزنة في الفخذين والوركين.

يخبرك مؤشر كتلة الجسم عن مقدار الدهون الموجودة في جسمك ، لكنه لا يوضح المكان الذي تحمل وزنك. لقياس حجم خصرك ، قف بشكل مستقيم وضع شريط قياس حول وسطك ، فوق عظام الفخذين. قم بقياس خصرك بعد الزفير مباشرة.

يجب أن تهدف معظم النساء إلى أن يكون حجم الخصر أقل من 35 بوصة.

بالطبع ، هذا لا يعني أنه إذا كنت تحمل وزنك في الوركين فلا داعي للقلق. من المهم لجميع النساء - بغض النظر عن المكان الذي تحمل وزنك - أن تكون نشيطًا بدنيًا وأن تتناول طعامًا صحيًا لتقليل مخاطر تعرضك لمشاكل صحية.

متى يجب أن أتحدث مع طبيب أو ممرضة عن وزني؟

إذا كنت قلقًا بشأن وزنك ، أو إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فتحدثي إلى طبيبك أو ممرضتك. يمكن أن يزيد وزنك من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية ويجعل من الصعب حدوث الحمل.

قد يقترح طبيبك أو ممرضتك تغييرات غذائية صحية ومزيد من النشاط البدني لمساعدتك في الوصول إلى وزن صحي.

هل أجبنا على سؤالك عن الوزن والسمنة؟

لمزيد من المعلومات حول الوزن والسمنة ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

  • الوزن الصحي - معلومات للمرأة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

المصادر

  1. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) المركز الوطني للإحصاءات الصحية (NCHS). (2018). الصحة ، الولايات المتحدة ، 2017: مع كتاب الرسم البياني حول الاتجاهات طويلة الأجل في الصحة ، الجدول 58 . هياتسفيل ، دكتوراه في الطب.
  2. فلينت ، AJ ، Rexrode ، KM ، Hu ، FB ، Glynn ، RJ ، Caspard ، H. ، Manson ، JE ، وآخرون. (2010). مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية: دراسة مستقبلية بين الرجال والنساء. بحوث السمنة والممارسة السريرية؛ 4 (3): e171-e181.
  3. Newlin Lew، K.، Dorsen، C.، Melkus، GD، & Maclean، M. (2018). انتشار السمنة ومقدمات السكري ومرض السكري بين نساء الأقليات الجنسية من أعراق / أعراق مختلفة: نتائج استطلاعات BRFSS 2014-2015(الرابط خارجي). مثقف مرض السكري . 44 (4): 348-360.
  4. Williamson ، DF ، Thompson ، TJ ، Anda ، RF ، Dietz ، WH ، Felitti ، VJ (2002). وزن الجسم والسمنة والاعتداء الذاتي في الطفولة . المجلة الدولية للسمنة . 26 (8): 1075-1082.
  5. ألفاريز ، ج. ، بافاو ، ج. ، بومريند ، إن ، كيمرلينج ، ر. (2007). العلاقة بين إساءة معاملة الأطفال والسمنة عند البالغين بين نساء كاليفورنيا . المجلة الأمريكية للطب الوقائي . 33 (1): 28-33.
  6. سميث ، ها ، ماركوفيتش ، إن ، دانيلسون ، مي ، ماثيوز ، إيه ، يوك ، إيه ، تالبوت ، إي أو ، وآخرون. (2010). الاعتداء الجنسي والتوجه الجنسي والسمنة عند النساء . مجلة صحة المرأة؛ 19 (8): 1525-1532
  7. Noll ، JG ، Zeller ، MH ، Trickett ، PK ، Putnam ، FW (2007). مخاطر السمنة للإناث ضحايا الاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة: دراسة مستقبلية . طب الأطفال؛ 120 (1): e61-e67.
  8. Kubzansky ، LD ، Bordelois ، P. ، Jun ، HJ ، Roberts ، AL ، Cerda ، M. ، Bluestone ، N. ، et al. (2014). وزن الإجهاد الناجم عن الصدمة: دراسة مستقبلية لأعراض اضطراب ما بعد الصدمة وحالة الوزن عند النساء . جاما للطب النفسي؛ 71 (1): 44-51.
  9. شابوت ، جي بي ، ديسبري ، جي بي ، بوشار ، سي ، ترمبلاي ، أ. (2007). تقترن فترات النوم القصيرة بانخفاض مستويات اللبتين وزيادة السمنة: نتائج دراسة عائلة كيبيك . السمنة (الفضة الربيع) ؛ 15 (1): 253-261.
  10. باتل ، ريال (2009). قلة النوم كعامل خطر للسمنة. مراجعات السمنة ، 10 (الملحق 2): 61-68.
  11. مور ، BF ، كلارك ، ML ، Bachand ، A. ، رينولدز ، SJ ، Nelson ، TL ، & Peel ، JL (2016). التفاعلات بين النظام الغذائي والتعرض للتدخين السلبي على انتشار السمنة لدى الأطفال: نتائج NHANES ، 2007-2010 . آفاق الصحة البيئية ، 124 (8) ، 1316-1322.
  12. كرمة ، د. ، شاهين ، إم ، بان ، دي ، وفريدمان ، تي سي (2017). الارتباط بين التدخين السلبي والسمنة وتشوهات الجلوكوز: بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية (NHANES 1999-2010) . BMJ Open Diabetes Research & Care ، 5 (1)، e000324.
  13. Zong، G.، Grandjean، P.، Wu، H.، Sun، Q. (2015). تداول الملوثات العضوية الثابتة وتوزيع الدهون في الجسم: دليل من NHANES 1999-2004 . السمنة (الفضة الربيع) ؛ 23 (9): 1903-1910
  14. وانج ، واي. ، هوليس هانسن ، K. ، رين ، X. ، Qiu ، Y. ، and Qu ، W. (2016). هل الملوثات البيئية تزيد من مخاطر السمنة لدى البشر؟ مراجعات السمنة 17: 1179-1197.
  15. التعاون العالمي لوفيات مؤشر كتلة الجسم. (2016). مؤشر كتلة الجسم والوفيات لجميع الأسباب: التحليل التلوي لبيانات المشاركين الفرديين لـ 239 دراسة مستقبلية في أربع قارات(الرابط خارجي). لانسيت. 388 (10046): 776-786
  16. Aune ، D. ، Sen ، A. ، Prasad ، M. ، Norat ، T. ، Janszky ، I. ، Tonstad ، S. ، et al. (2016). مؤشر كتلة الجسم وجميع أسباب الوفيات: مراجعة منهجية وتحليل تلوي غير خطي للجرعة والاستجابة لـ 230 دراسة أترابية مع 3.74 مليون مشارك(الرابط خارجي). BMJ. 353: i2156.
  17. Drager ، LF ، Togeiro ، SM ، Polotsky ، VY ، Lorenzi-Filho ، G. (2013). انقطاع النفس الانسدادي النومي: خطر استقلاب القلب في السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي . مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب . 62 (7): 569-576.
  18. ستيل ، سي بي ، توماس ، سي سي ، هينلي ، إس جيه ، ماسيتي ، جي إم ، جالوسكا ، دي إيه ، وآخرون. (2017). العلامات الحيوية: اتجاهات الإصابة بالسرطان المرتبط بزيادة الوزن والسمنة - الولايات المتحدة ، 2005-2014(الرابط خارجي). التقرير الأسبوعي للاعتلال والوفيات (MMWR) ؛ 66 (39): 1052-1058.
  19. يانسن ، آي ، كاتزمارزيك ، بي تي ، روس ، ر. (2002). مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر والمخاطر الصحية: دليل يدعم المعاهد الوطنية الحالية للإرشادات الصحية . محفوظات الطب الباطني؛ 162 (18): 2074-2079.
  20. ويلسون ، بي دبليو ، دي أجوستينو ، آر بي ، سوليفان ، إل. ، باريس ، إتش ، كانيل ، دبليو بي (2002). زيادة الوزن والسمنة كمحددات لمخاطر القلب والأوعية الدموية: تجربة فرامنغهام. محفوظات الطب الباطني؛ 162 (16): 1867-1872.
  21. Folsom و AR و Kushi و LH و Anderson و KE و Mink و PJ و Olson و JE و Hong و CP وآخرون. (2000). جمعيات السمنة العامة والبطن ذات النتائج الصحية المتعددة لدى المسنات: دراسة صحة المرأة في ولاية أيوا . محفوظات الطب الباطني؛ 160 (14): 2117-2128.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: الوزن والسمنة : أسبابه ومدى تأثيره على صحة المرأة
الوزن والسمنة : أسبابه ومدى تأثيره على صحة المرأة
الوزن والسمنة : أسبابه ومدى تأثيره على صحة المرأة. أكثر من 2 من كل 3 نساء في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjK1wxB_HI99SwcEppQQiTiqBJRBlTmM1on83h52Lv0MlKU0I7SD1_3ZKkGwF6wDM7JtuHInktYvZNCN5NumBsZGa2b1Un1TsFF9wzFij4dzZmlowT361Meh3sEVRS4DIDSjbGUpiApUbEzkfkWf33ZA2stzY1rYTay6RKMrD5GNgwbpWGXALGxgkTeZg=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjK1wxB_HI99SwcEppQQiTiqBJRBlTmM1on83h52Lv0MlKU0I7SD1_3ZKkGwF6wDM7JtuHInktYvZNCN5NumBsZGa2b1Un1TsFF9wzFij4dzZmlowT361Meh3sEVRS4DIDSjbGUpiApUbEzkfkWf33ZA2stzY1rYTay6RKMrD5GNgwbpWGXALGxgkTeZg=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/12/Weight-and-obesity.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/12/Weight-and-obesity.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات