اضطراب ما بعد الصدمة : الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج

شارك:

اضطراب ما بعد الصدمة. بعد حدث خطير أو مخيف ، من الطبيعي أن تشعر بالضيق والخوف والقلق. بالنسبة لمعظم الناس ، تتلاشى هذه المشاعر في غضون أسابيع قليلة.

اضطراب ما بعد الصدمة: الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج

      • اضطراب ما بعد الصدمة : الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج

بعد حدث خطير أو مخيف ، من الطبيعي أن تشعر بالضيق والخوف والقلق. بالنسبة لمعظم الناس ، تتلاشى هذه المشاعر في غضون أسابيع قليلة. لكن بعض الناس يستمرون في الشعور بهذه المشاعر لأشهر أو سنوات بعد ذلك. قد يستمرون في إعادة إحياء الحدث ويتجنبون العناصر والأماكن التي قد تذكرهم بما حدث. وهذا ما يسمى اضطراب ما بعد الصدمة . تزيد احتمالية إصابة النساء باضطراب ما بعد الصدمة بمقدار الضعف مقارنة بالرجال في حياتهم. ¹

ما هو اضطراب ما بعد الصدمة؟

يحدث اضطراب ما بعد الصدمة عندما يستمر الأشخاص الذين عانوا من حدث مؤلم أو شاهدوه في تجربة الأعراض لأكثر من شهر مما يجعل من الصعب عليهم عيش حياتهم بشكل طبيعي. يمكن أن تشمل الأحداث الصادمة الاعتداء الجسدي أو الاغتصاب ، أو الحرب ، أو الكوارث الطبيعية ، أو حوادث السيارات ، أو أي حدث مرعب ومزعج للغاية. على الرغم من أن اضطراب ما بعد الصدمة غالبًا ما يرتبط بأعضاء الخدمة العسكرية ، إلا أن اضطراب ما بعد الصدمة قد يتطور بعد أي نوع من الأحداث الصادمة.

قد يستمر الأشخاص المصابون باضطراب ما بعد الصدمة في تجربة الحدث الصادم من خلال ذكريات الماضي أو الكوابيس أو الذكريات التي لا يمكنهم السيطرة عليها. يمكن أن تسبب هذه الأفكار ألمًا عاطفيًا خطيرًا للشخص ومشاكل في المنزل أو العمل أو المدرسة أو في العلاقات. غالبًا ما يحدث الحدث الصادم للشخص المصاب باضطراب ما بعد الصدمة ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يحدث اضطراب ما بعد الصدمة لشخص يشهد تعرض شخص آخر لصدمة. عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب ما بعد الصدمة من أعراض بعد وقت قصير من الحدث الصادم ، ولكن في بعض الأحيان لا تظهر الأعراض لأشهر أو سنوات بعد ذلك. ²

ما هي أعراض اضطراب ما بعد الصدمة؟

يسبب اضطراب ما بعد الصدمة الأعراض التالية : ² ، ³

  • تسترجع الحدث ، أحيانًا من خلال الكوابيس أو ذكريات الماضي : قد تشعر بآثار جسدية ، مثل تسارع ضربات القلب أو التعرق.
  • أنت تتجنب المواقف التي تذكرك بالحدث : على سبيل المثال ، إذا كنت في حادث سيارة ، فقد تتجنب أن تكون في سيارة أو في موقع الحادث.
  • لديك أفكار ومشاعر سلبية تجعل من الصعب عليك أن تعيش حياتك : قد تجد صعوبة في التذكر ؛ تشعر بالغضب أو الذنب أو الخجل ؛ أو لديك المزيد من الأفكار السلبية عن نفسك. قد تشعر بالفراغ أو الخدر. قد يكون من الصعب إظهار الاهتمام أو السعادة في الأنشطة التي اعتدت الاستمتاع بها.
  • تشعر بـ التوتر : قد يجعل هذا من الصعب عليك النوم أو التركيز على الأنشطة اليومية مثل العمل أو المدرسة أو القراءة.

إذا كنت قد عانيت من بعض أو كل هذه الأعراض لمدة شهر واحد على الأقل وتجعل من الصعب عليك أن تعيش حياتك بشكل طبيعي ، فتحدث إلى طبيب أو ممرضة أو أخصائي صحة نفسية.

كيف تختلف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى النساء عن الرجال؟

قد تعاني النساء من اضطراب ما بعد الصدمة بشكل مختلف عن الرجال. قد تكون النساء المصابات باضطراب ما بعد الصدمة أكثر عرضة من الرجال المصابين باضطراب ما بعد الصدمة إلى :

  • تكون مرعوبًا بسهولة
  • لديك المزيد من المشاكل في الشعور بالعواطف أو الشعور بالخدر
  • تجنب الأشياء التي تذكرهم بالصدمة

عادة ما تعاني النساء من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة أطول من الرجال (في المتوسط ، 4 سنوات مقابل سنة واحدة) قبل التشخيص والعلاج. النساء المصابات باضطراب ما بعد الصدمة أقل عرضة من الرجال للإصابة بمشاكل الكحول أو المخدرات بعد الصدمة. كل من النساء والرجال الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة قد يصابون أيضًا بمشاكل صحية جسدية.

ما الذي يسبب اضطراب ما بعد الصدمة؟

أي حدث خطير أو يهدد الحياة أو صدمة أو موقف مخيف بشدة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة. تشمل هذه المواقف :

  • جرائم العنف : الوقوع ضحية لجرائم العنف أو مشاهدتها ، مثل السرقة أو إطلاق النار أو الاعتداء الجسدي أو الاغتصاب
  • الأشخاص المحبوبون في خطر : سماع شخص قريب جدًا منك ، مثل طفل أو زوج ، يعاني من صدمة
  • الحرب : التعرض للحرب أو القتال سواء من خلال الخدمة العسكرية أو كمدني
  • الحوادث : حوادث السيارات أو حوادث الطائرات أو القطارات أو أنواع أخرى من الحوادث الخطيرة
  • الكوارث الطبيعية : الأعاصير ، الزلازل ، الفيضانات ، أو الحرائق

يمكن للعديد من أنواع الصدمات الأخرى أن تزيد من خطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة ، ولكن التعرض لحادث أو الاعتداء الجسدي أو الجنسي هي أكثر الأحداث شيوعًا التي تؤدي إلى اضطراب ما بعد الصدمة. النساء المصابات باضطراب ما بعد الصدمة أكثر عرضة من الرجال المصابين باضطراب ما بعد الصدمة للاعتداء الجسدي أو الجنسي.

ليس كل من يعيش في حدث خطير يصاب باضطراب ما بعد الصدمة. ولكن يمكن لأي شخص أن يصاب باضطراب ما بعد الصدمة في أي عمر.

ما هي المدة التي يبدأ فيها اضطراب ما بعد الصدمة عادة بعد حدث صادم؟

يبدأ اضطراب ما بعد الصدمة في أوقات مختلفة لأشخاص مختلفين. قد تبدأ أعراض اضطراب ما بعد الصدمة على الفور بعد حدث صادم ثم تستمر. لكن قد يصاب الأشخاص بأعراض اضطراب ما بعد الصدمة جديدة أو أكثر حدة بعد شهور أو حتى سنوات.

من هو المعرض لخطر اضطراب ما بعد الصدمة؟

أي شخص مر بتجربة كانت مخيفة للغاية أو خطيرة أو مهددة للحياة معرض لخطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة. يعتبر التعرض لهذا النوع من الصدمات أمرًا شائعًا: يعاني 4 من كل 5 أشخاص على الأقل من نوع من الصدمة في حياتهم. ¹ غالبية الأشخاص الذين يعانون من الصدمة لا يصابون باضطراب ما بعد الصدمة. كلما كانت الصدمة أكثر خطورة أو كلما أثرت عليك بشكل مباشر ، زاد خطر إصابتك باضطراب ما بعد الصدمة بعد ذلك.

قدامى المحاربين كمجموعة معرضون بشدة لخطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة. حوالي 14٪ من قدامى المحاربين في النزاعات الأخيرة في العراق وأفغانستان أصيبوا باضطراب ما بعد الصدمة بعد عودتهم إلى ديارهم.

النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة بمقدار ضعف الرجال. النساء اللواتي مررن بصدمة ، بما في ذلك النساء في الجيش ، أكثر عرضة من الرجال الذين عانوا من الصدمة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة. من بين النساء اللواتي يتعرضن للاغتصاب ، يصاب حوالي النصف باضطراب ما بعد الصدمة.

تعرفي على المزيد حول كيفية تأثير الصدمة على النساء .

هل بعض النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة؟

نعم ، على الرغم من أن معظم النساء اللواتي يعانين من الصدمة لن يصبن باضطراب ما بعد الصدمة. ولكن قد تكون أكثر عرضة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة إذا كنت :

  • تعرضت للصدمة بشكل مباشر كضحية أو شاهد. ما يصل إلى نصف النساء اللواتي يتعرضن للاغتصاب يصبن باضطراب ما بعد الصدمة. ¹⁰
  • أصبت بجروح خطيرة أثناء الحدث الصادم
  • مررت بصدمة استمرت لفترة طويلة أو كانت شديدة للغاية
  • لديك حالة صحية نفسية أخرى مثل الاكتئاب أو القلق
  • تشرب الكثير من الكحول 
  • ليس لديك شبكة دعم جيدة
  • تعرضت للصدمة  أثناء الطفولة

كم عدد النساء المصابات باضطراب ما بعد الصدمة؟

حوالي 1 امرأة من كل 10 ستصاب باضطراب ما بعد الصدمة في مرحلة ما من حياتها. ¹¹ النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة. ¹²

كيف يتم تشخيص اضطراب ما بعد الصدمة؟

يمكن لأخصائي الصحة النفسية تشخيص اضطراب ما بعد الصدمة. لتشخيص اضطراب ما بعد الصدمة ، يجب أن تظهر الأعراض على الشخص البالغ لمدة شهر على الأقل ، ويجب أن تكون الأعراض شديدة بما يكفي للتأثير على قدرة هذا الشخص على العمل في العمل والمنزل. ² ، ³

وجود بعض أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لا يعني دائمًا أنك مصاب باضطراب ما بعد الصدمة. يمكن أن يكون لديك حالة صحية نفسية أخرى ، أو يمكن أن تكون لديك استجابة طبيعية في الأسابيع التي تلي الحدث الصادم. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا باضطراب ما بعد الصدمة ، فيمكن أن تساعدك الأسئلة التالية في معرفة ما إذا كان يجب عليك زيارة أخصائي الصحة النفسية لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة. إذا أجبت بـ "نعم" على أي من هذه الأسئلة ، فتحدث إلى طبيبك أو ممرضتك. ¹³

في حياتك ، هل مررت بأي تجربة كانت مخيفة جدًا أو مروعة أو مزعجة جدًا في الشهر الماضي :

  • هل مررت بكوابيس حول هذا الموضوع أو لم تستطع منع نفسك من التفكير فيه ، حتى عندما لا ترغب في ذلك؟
  • هل خرجت عن طريقك لتجنب المواقف أو الأشخاص الذين ذكروك بها؟
  • هل كنت دائمًا على أهبة الاستعداد أو القلق أو الذهول بسهولة؟
  • هل شعرت بالخدر أو الانفصال عن الآخرين أو الأنشطة أو محيطك؟

كيف يتم علاج اضطراب ما بعد الصدمة؟

يمكن أن يساعدك الطبيب أو الممرضة أو أخصائي الصحة النفسية الذي لديه خبرة في علاج الأشخاص المصابين باضطراب ما بعد الصدمة. قد يشمل العلاج العلاج أو الاستشارة أو الأدوية أو كليهما.

  • علاج المعالجة المعرفية : هو نوع من العلاج بالكلام تم تطويره خصيصًا لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة. يساعدك علاج المعالجة المعرفية على الانتباه إلى أفكارك المزعجة وتغييرها.
  • يعد العلاج بالتعرض المطول نوعًا آخر من العلاج بالكلام. سيساعدك المعالج على التحدث عن الحدث الصادم وتذكره ببطء مع مرور الوقت. بمرور الوقت ، سيرشدك المعالج إلى المشاعر والذكريات الصعبة. من خلال مواجهة الصدمة ، قد تصبح أقل حساسية للذكريات والمواقف ذات الصلة. ¹⁴
  • علاج إزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة (EMDR) : هو نوع آخر من العلاج المستخدم لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة. خلال الـ EMDR ، سيُطلب منك أن تتذكر وتتحدث عن الصدمة مع التركيز أيضًا على عنصر مرئي معين ، مثل يد المعالج ، أو الاستماع إلى صوت معين ، مثل أصوات التنبيه.
  • الأدوية : يمكن أن تشمل لأعراض اضطراب ما بعد الصدمة في علاج مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق.

يمكن أن تستمر العلاجات أسابيع أو شهور أو أكثر. العلاج ليس هو نفسه بالنسبة للجميع. ما يصلح لك قد لا يعمل مع شخص آخر مصاب باضطراب ما بعد الصدمة. شرب الكحوليات أو تعاطي العقاقير الأخرى لن يساعد في التخلص من اضطراب ما بعد الصدمة وقد يزيد الأمر سوءًا.

ماذا لو كنت أعاني من اضطراب ما بعد الصدمة وحالة صحية نفسية أخرى ، مثل الاكتئاب أو القلق؟

يعاني العديد من الأشخاص المصابين باضطراب ما بعد الصدمة من حالات صحية نفسية أخرى ، مثل الاكتئاب أو القلق أو حتى الأفكار أو السلوكيات الانتحارية. سيساعدك الحصول على علاج لاضطراب ما بعد الصدمة وأية حالات صحية نفسية أخرى على التحسن. يعمل علاج اضطراب ما بعد الصدمة بشكل أفضل عندما تعرف أنت وطبيبك آثار حالات الصحة النفسية الأخرى وتتخذان خطوات لعلاجها في نفس الوقت.

هل أجبنا على سؤالك حول اضطراب ما بعد الصدمة؟

لمزيد من المعلومات حول اضطراب ما بعد الصدمة ، تحقق من الموارد التالية من هذه المنظمات:

المصادر

  1. كيلباتريك ، دي جي ، ريسنيك ، إتش إس ، ميلاناك ، مي ، ميلر ، ميغاواط ، كيز ، KM ، فريدمان ، إم جي (2013). التقديرات الوطنية من التعرض لإصابات أحداث واضطرابات ما بعد الصدمة انتشار عن طريق DSM-IV و DSM-5 معايير . مجلة الإجهاد الرضحي . 26 (5): 537-547.
  2. المعهد الوطني للصحة العقلية. (2016). اضطراب ما بعد الصدمة .
  3. وزارة شؤون المحاربين القدامى الأمريكية. (2017). اضطراب ما بعد الصدمة و DSM-5 .
  4. حوراني ، إل ، ويليامز ، جيه ، براي ، آر ، كانديل ، د. (2015). الفروق بين الجنسين في التعبير عن أعراض اضطراب ما بعد الصدمة بين الأفراد العسكريين في الخدمة الفعلية . مجلة اضطرابات القلق . 29: 101-108.
  5. بريسلاو ، إن إن (2001). نتائج اضطراب ما بعد الصدمة . مجلة الطب النفسي العيادي . 62 (17): 55-59.
  6. براون ، ك. (بدون تاريخ). وقف إرث اضطراب ما بعد الصدمة (الرابط خارجي). هارفارد للصحة العامة .
  7. Breslau، NN، Peterson، EL، Poisson، LM، Schultz، LR، Lucia، VC (2004). تقدير اضطراب ما بعد الصدمة في المجتمع: منظور مدى الحياة وتأثير الأحداث الصادمة النموذجية . الطب النفسي ؛ 34 (5): 889-898.
  8. مؤسسة راند. (2008). جروح الحرب غير المرئية: الإصابات النفسية والمعرفية وعواقبها وخدمات المساعدة على التعافي (الرابط خارجي).
  9. Kessler، RC، Sonnega، A.، Bromet، E.، Hughes، M.، Nelson، CB (1995). اضطراب ما بعد الصدمة في المسح الوطني للأمراض المصاحبة (الرابط خارجي). محفوظات الطب النفسي العام ؛ 52 (12): 1048-1060.
  10. بول ، لوس أنجلوس ، والش ، ك ، ماكولي ، جيه إل ، روجيرو ، كي جيه ، ريسنيك ، إتش إس ، كيلباتريك ، دي جي (2013). تجارب طالبات الكلية مع الكشف عن الاغتصاب: دراسة وطنية . العنف ضد المرأة ؛ 19 (4): 486-502.
  11. المسح الوطني للأمراض المصاحبة. (2005). بيانات NCS و NCSR (الرابط خارجي).
  12. McLean، CP، Asnaani، A.، Litz، BT، Hofmann، SG (2011). الفروق بين الجنسين في اضطرابات القلق: الانتشار ، مسار المرض ، الاعتلال المشترك وعبء المرض . مجلة البحوث النفسية . 45 (8): 1027-1035.
  13. وزارة شؤون المحاربين القدامى الأمريكية. (2017). ماذا أفعل إذا اعتقدت أنني مصاب باضطراب ما بعد الصدمة؟
  14. وزارة شؤون المحاربين القدامى الأمريكية. (2017). علاج اضطراب ما بعد الصدمة .

الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: اضطراب ما بعد الصدمة : الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج
اضطراب ما بعد الصدمة : الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج
اضطراب ما بعد الصدمة. بعد حدث خطير أو مخيف ، من الطبيعي أن تشعر بالضيق والخوف والقلق. بالنسبة لمعظم الناس ، تتلاشى هذه المشاعر في غضون أسابيع قليلة.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEh6xP0TRb25yqhCPhdMOEBl5RNTtIPoKCXjXWnhWS2d3P4pWJ1Z3E6AZyaasNhJGR7PHgFarDdopXOckKgkQBrbkl_UV0pvEteEbFpY-P-1_urKN72V3lPaG5Yp-M523OsCrh69sYz_wUb9cAUBK4Xkh-wI3Td3k0rs3WGPbTJeVNVEGnUP5IF4AMp4lg=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEh6xP0TRb25yqhCPhdMOEBl5RNTtIPoKCXjXWnhWS2d3P4pWJ1Z3E6AZyaasNhJGR7PHgFarDdopXOckKgkQBrbkl_UV0pvEteEbFpY-P-1_urKN72V3lPaG5Yp-M523OsCrh69sYz_wUb9cAUBK4Xkh-wI3Td3k0rs3WGPbTJeVNVEGnUP5IF4AMp4lg=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/12/Post-traumatic-stress-disorder.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/12/Post-traumatic-stress-disorder.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات