أمراض القلب: المخاطر التي يمكنك التحكم فيها - الظروف الصحية -

شارك:

عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التي يمكنك التحكم فيها - الظروف الصحية - اتبع هذه الخطوات لإدارة المشاكل الصحية و تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أمراض القلب: المخاطر التي يمكنك التحكم فيها - الظروف الصحية -

صحة المرأة : اتبعي هذه الخطوات لإدارة المشاكل الصحية و تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

  • يصيب ضغط الدم 2 من كل 3 نساء أكبر من 60 عاما.
  • ارتفاع الكوليسترول ليس له أعراض. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت في خطر هي إجراء فحص الدم.
  • كلما زاد وزنك زاد خطر إصابتك بأمراض القلب.
  • يزيد مرض السكري بشكل خطير من خطر إصابتك بأمراض القلب.
  • متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يمكن أن يزيد الحمل و بعض طرق تحديد النسل من خطر الإصابة بجلطات دموية خطيرة.
  • الذئبة و التهاب المفاصل الروماتويدي تؤثر على النساء أكثر من الرجال و يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • وجدت الدراسات أن النساء المصابات بالإكتئاب أكثر عرضة للإصابة بـ النوبة القلبية أكثر من النساء الغير المصابات بالإكتئاب.
  • يرتبط عدم التنفس أثناء النوم بعدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني) و أمراض القلب.

ارتفاع ضغط الدم

يؤدي ارتفاع ضغط الدم ، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ضغط الدم هو القوة التي يصنعها دمك ضد جدران الشرايين عندما ينبض قلبك. إذا كانت هذه القوة (الضغط) عالية جدًا ، فقد تلحق الضرر بقلبك بمرور الوقت.

يزداد خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم مع تقدمك في العمر. تعاني اثنتان من كل 3 نساء في سن 60 عامًا أو أكثر من ارتفاع ضغط الدم. ¹

أنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم إذا كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم. تشمل عوامل الخطر الأخرى لارتفاع ضغط الدم تناول الأطعمة غير الصحية في كثير من الأحيان ، وعدم ممارسة الرياضة ، وزيادة الوزن.

في الولايات المتحدة ، تكون النساء الأميركيات من أصول أفريقية أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم. قد يكون هذا بسبب أن النساء الأمريكيات من أصل أفريقي أكثر عرضة للإصابة بالسمنة أو الإصابة بمرض السكري ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وجدت الأبحاث أيضًا جينًا شائعًا لدى الأمريكيين من أصل أفريقي يزيد من الحساسية تجاه الملح. في الأشخاص الذين لديهم هذا الجين ، يمكن لمجرد نصف ملعقة صغيرة إضافية من الملح يوميًا أن ترفع ضغط الدم. ² أيضًا ، تُظهر الدراسات أن مستويات ضغط الدم أعلى بين الأمريكيين من أصل أفريقي في الولايات المتحدة حتى بعد التحكم في العوامل الصحية الأخرى ، ومن المحتمل أن يرجع بعض الاختلاف إلى تأثيرات التمييز. ³

كثير من النساء - أكثر من الرجال - يصبن "بارتفاع ضغط المعطف الأبيض". هذا يعني أن مستوى القلق أو التوتر لديك يرتفع عندما تكون في عيادة الطبيب ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. إذا زادت الزيارات الطبية من مستوى القلق لديك ، فاطلب من طبيبك وضع جهاز مراقبة في المنزل للحصول على قراءة أكثر دقة لضغط الدم.

لا تظهر أعراض ارتفاع ضغط الدم عادة. الطريقة الوحيدة لمعرفة إصابتك به هي قياس ضغط الدم. قم بقياس ضغط الدم لمعرفة الأرقام الخاصة بك:

  • الضغط الانقباضي (الرقم الأول أو الأعلى) هو الضغط أثناء دقات قلبك أو ضخ الدم في الشرايين.
  • الضغط الانبساطي (الرقم الثاني أو السفلي) هو الضغط عندما يكون قلبك في حالة راحة.

لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، حاول خفض مستويات ضغط الدم لديك إلى أقل من 120 انقباضي / 80 انبساطي. لخفض ضغط الدم:

  • اخسر الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن. تعرف على المزيد في قسم الوزن الصحي .
  • مارس نشاطًا بدنيًا لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم الأيام. تعرف على المزيد في قسم الحصول على النشاط .
  • لا تدخن. ابحث عن الموارد التي تساعدك على الإقلاع .
  • قلل الصوديوم في نظامك الغذائي. تعرف على المزيد في قسم الطعام الصحي .
  • لا تشرب الكحوليات ، ولا تشرب إلا باعتدال.
  • تناول دواء ضغط الدم إذا وصفه طبيبك.

ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية

الكوليسترول مادة شمعية شبيهة بالدهون توجد في جميع خلايا الجسم. يصنع جسمك كل الكوليسترول الذي تحتاجه. يمكنك أيضًا الحصول على الكوليسترول والدهون المشبعة من الأطعمة مثل اللحوم ومنتجات الألبان. لا تحتوي الفواكه والخضروات على أي كولسترول أو دهون مشبعة.

يمكن للدهون الزائدة من الأطعمة التي تتناولها أن تسد الشرايين. يمكن أن يقيس اختبار الدم مستوياتك من:

  • البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول "الضار". يؤدي ارتفاع مستويات LDL إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين.
  • البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكوليسترول "الجيد". مستويات HDL المرتفعة جيدة بالفعل. يساعد كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة على خفض مستوى الكوليسترول الكلي في الجسم.
  • الكولسترول الكلي. هذا هو إجمالي كمية الكوليسترول في الدم ، بما في ذلك كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.
  • الدهون الثلاثية. الدهون الثلاثية هي نوع آخر من الدهون في الدم. قد يزيد ارتفاع الدهون الثلاثية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء أكثر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال.

في النساء ، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية إلى جانب انخفاض مستوى الكوليسترول الحميد (HDL) إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. لا توجد أعراض لارتفاع الكوليسترول أو الدهون الثلاثية. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في مستوى الكوليسترول الضار أو مستويات الدهون الثلاثية هو زيارة الطبيب لإجراء فحص الدم. يمكن لطبيبك أن يصف الأدوية ويتحدث معك حول تغيير عاداتك الغذائية وممارسة المزيد من النشاط البدني للمساعدة في خفض مستوى الكوليسترول لديك.

زيادة الوزن والسمنة

كلما زاد وزنك ، زاد خطر إصابتك بأمراض القلب. هذا صحيح حتى لو لم يكن لديك عوامل خطر أخرى.

ثلاث من كل أربع نساء في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. النساء من جميع الأعراق والأجناس أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من الرجال في نفس العمر ، لكن النساء في بعض المجموعات العرقية أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من غيرهن.

يزيد الوزن الزائد من خطر الإصابة بأمراض القلب بطريقتين رئيسيتين:

  • الوزن الزائد يؤذي قلبك. الوزن الزائد يجعل جسمك أكبر. يجب أن يعمل القلب بجهد أكبر لتحريك الدم في جميع أنحاء الجسم. مثل المضخة المرهقة ، تبلى قلوب الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة بسرعة أكبر.
  • يزيد الوزن الزائد من احتمالية الإصابة بعوامل خطر أخرى للإصابة بأمراض القلب ، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، يجب أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 18.5 و 24.9. يعتبر مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.9 من ذوي الوزن الزائد. يعتبر مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى سمينًا. ابحث عن مؤشر كتلة جسمك باستخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم هذه من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

يؤثر الوزن الزائد أيضًا على خطر الإصابة بأمراض القلب. النساء اللائي يحملن دهونًا في أجسامهن حول خصورهن (جسم على شكل تفاحة) أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من أولئك اللائي يحملن وزنًا حول الوركين والفخذين (الجسم على شكل كمثرى). النساء ذوات قياسات الخصر أكثر من 35 بوصة ، بغض النظر عن طولهن ، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

قد تكون النساء ذوات الجسم على شكل تفاحة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالنساء ذوات الجسم على شكل كمثرى.

داء السكري

يزيد مرض السكري بشكل خطير من خطر إصابتك بأمراض القلب ويقلل من احتمالية النجاة من النوبة القلبية. هذا صحيح بالنسبة للنساء والرجال. لكن عدد الرجال المصابين بداء السكري الذين يصابون بأمراض القلب قد انخفض. لم ينخفض ​​عدد النساء المصابات بداء السكري المصابات بأمراض القلب في السنوات الأخيرة. يعتقد الخبراء أن هذا قد يكون بسبب الارتباط بين أمراض القلب والسكري والسمنة ، وخاصة الدهون الزائدة في الجسم التي يتم حملها حول الخصر. قد يكون هذا الارتباط أقوى بالنسبة للنساء ، وخاصة النساء بعد سن اليأس منه للرجال.

يمكن أن يتسبب مرض السكري غير المنضبط في تلف الشرايين ويزيد من احتمالية إصابتك بارتفاع ضغط الدم وتكوين جلطات دموية يمكن أن تسبب نوبة قلبية. حوالي 28٪ من الأمريكيين المصابين بالسكري لا يعرفون أنهم مصابون به. الطريقة الوحيدة للتأكد من إصابتك بمرض السكري هي إجراء فحص دم.

تعرفي على المزيد على صفحتنا الخاصة بـ مرض السكري وتعرف على الرابط بين مرض السكري وخطر الإصابة بأمراض القلب.

متلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي هي اسم لمجموعة من عوامل الخطر التي تحدث معًا وترتبط بعملية التمثيل الغذائي لديك. التمثيل الغذائي هو العملية التي يستخدمها جسمك لتحويل الطعام إلى طاقة. تضاعف الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي من خطر الإصابة بأمراض القلب. تشيع متلازمة التمثيل الغذائي عند النساء أكثر من الرجال. تعاني من متلازمة التمثيل الغذائي إذا كان لديك أي ثلاثة من عوامل الخطر الخمسة التالية:

  • قياس الخصر أكثر من 35 بوصة
  • مستوى الدهون الثلاثية أكبر من 150 مجم / ديسيلتر (ملليغرام لكل ديسيلتر)
  • كوليسترول HDL أقل من 50 ملجم / ديسيلتر
  • ضغط الدم 130/85 مم زئبق (ملليمتر زئبق) أو أعلى
  • نسبة الجلوكوز في الدم أكبر من 110 ملجم / ديسيلتر بعد الصيام لمدة ثماني ساعات على الأقل

إذا كنت تعاني من متلازمة التمثيل الغذائي ، فيمكنك اتخاذ خطوات للسيطرة على عوامل الخطر لديك. سيُجري طبيبك اختبارات الكوليسترول وضغط الدم وجلوكوز الدم بانتظام لاكتشاف مخاطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

تخثر الدم المفرط

يحدث تخثر الدم المفرط أو الزائد عندما تتشكل الجلطات الدموية بسهولة شديدة أو تتفكك ببطء شديد. يمكن أن تؤدي الجلطات الدموية إلى تضيق الشرايين والأوردة أو منع تدفق الدم تمامًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو تلف الكلى أو الرئتين أو أجزاء أخرى من الجسم.

النساء في سن الإنجاب (بين 15 و 44) أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم من الرجال في نفس العمر. ، يمكن أن يتسبب التاريخ الصحي لعائلتك والحمل وبعض الأدوية في حدوث تخثر الدم المفرط. يمكن للأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين ، مثل تحديد النسل الهرموني أو العلاج الهرموني لسن اليأس ، أن تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم. يمكن للعادات اليومية الصحية مثل الأكل الصحي وممارسة النشاط البدني أن تقلل احتمالية تشكل الجلطات. قد يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من تخثر الدم المفرط أيضًا إلى دواء لمنع الجلطات.

الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي

تعتبر الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي من المشاكل الصحية التي تصيب النساء أكثر من الرجال. ¹⁰ ، ¹¹ الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي من اضطرابات المناعة الذاتية . هذا يعني أنها تجعل جهازك المناعي يهاجم الأنسجة والأعضاء في جسمك ، بدلاً من مجرد محاربة العدوى. أحيانًا يكون قلبك وأوعيتك الدموية هي الأنسجة والأعضاء التي تتعرض للهجوم.

يمكن أن يقلل علاج مرض الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ المزيد عن مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي .

الاكتئاب 

الاكتئاب يصيب النساء أكثر بمرتين من الرجال. ¹² أيضًا ، وجدت الأبحاث أن النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب في سن 55 عامًا أو أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو الموت بأمراض القلب بمقدار الضعف مقارنة بالنساء غير المكتئبات. ¹³ يزيد الاكتئاب أيضًا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أخرى إذا كنت قد أصبت بنوبة بالفعل. يمكن أن يضر الاكتئاب بقدرة قلبك على الخفقان بشكل صحيح. ويمكنه أيضًا تسريع تراكم الترسبات في الشرايين.

يتحسن معظم المصابين بالاكتئاب بالعلاج الذي قد يشمل العلاج والأدوية. يمكن أن يساعد علاج الاكتئاب في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. تعرف على المزيد على صفحتنا الخاصة بـ الاكتئاب .

توقف التنفس أثناء النوم

غالبًا ما يكون الشخير بصوت عالٍ علامة على توقف التنفس أثناء النوم. توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب نوم شائع يحدث فيه توقف مؤقت أو أكثر في التنفس أو أنفاس ضحلة أثناء النوم.

يرتبط توقف التنفس أثناء النوم بالرجفان الأذيني (عدم انتظام ضربات القلب). قد يصيب توقف التنفس أثناء النوم أيضًا أكثر من نصف المصابين بأمراض القلب. ¹⁴

مع توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي ، وهو النوع الأكثر شيوعًا ، يرتاح النسيج الموجود في مؤخرة الحلق. هذا يمنع تدفق الهواء إلى رئتيك ويقلل من مستوى الأكسجين في الدم. يجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر لضخ الدم عبر جسمك. هذا يزيد من مخاطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

النساء المصابات بتوقف التنفس أثناء النوم قد يكون لديهن أعراض مختلفة عن الرجال. أكثر أعراض توقف التنفس أثناء النوم شيوعًا عند الرجال هو الشخير بصوت عالٍ. بينما قد تعاني النساء أيضًا من الشخير ، فقد يعانين من الأرق أو الصداع الصباحي أو النعاس بدلاً من ذلك. يمكن الخلط بين هذه الأعراض ومشاكل صحية أخرى.

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بتوقف التنفس أثناء النوم ، فتحدث إلى طبيبك. يمكن أن يؤدي علاج توقف التنفس أثناء النوم بضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) إلى خفض ضغط الدم المرتفع لدى الأشخاص المصابين بتوقف التنفس أثناء النوم. ¹⁵

البروتين المتفاعل C

يصنع الجسم البروتين المتفاعل C ويطلق في الدم استجابة للتورم. التورم (أو الالتهاب) هو كيفية تفاعل جسمك لشفاء الالتهابات أو الجروح. يمكن أن يحدث التورم أيضًا بمرور الوقت استجابةً لمستويات التوتر العالية أو عادات الأكل السيئة. سيؤدي التورم الناتج عن الالتهابات أو الجروح إلى رفع مستويات البروتين المتفاعل C لفترة قصيرة ، لكن التورم الذي يستمر لفترة طويلة قد يعني تلف الشرايين ، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب.

إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب ، فقد يقوم طبيبك بفحص الدم لمعرفة مستويات البروتين المتفاعل C لاستخدامها في "كسر التعادل". قد يضطر طبيبك إلى إجراء هذا الاختبار عدة مرات لمراقبة مستويات البروتين المتفاعل C. تشير المستويات العالية من البروتين المتفاعل C عبر عدة اختبارات إلى أن خطر الإصابة بنوبة قلبية أعلى بحوالي مرتين إلى ثلاث مرات من الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من البروتين المتفاعل C ¹⁶. عادة ما يكون لدى النساء مستويات البروتين المتفاعل C أعلى من الرجال. ¹⁷ أيضًا ، غالبًا ما يكون لدى النساء اللاتينيات والأمريكيات من أصل أفريقي أعلى مستويات البروتين المتفاعل ¹⁸ .

يمكن أن يساعد مستوى البروتين المتفاعل C  طبيبك في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ خطوات لخفض مستوى البروتين المتفاعل C لـ الوقاية من أمراض القلب. قد يشمل ذلك تغيير عاداتك الغذائية ، أو ممارسة المزيد من النشاط البدني ، أو تناول دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول.

هل أجبنا على سؤالك حول عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب؟

لمزيد من المعلومات حول عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر

  1. Yoon، SS، Fryar، CD، Carroll، MD (2015). انتشار ارتفاع ضغط الدم ومكافحته بين البالغين: الولايات المتحدة ، 2011-2014 . موجز بيانات NCHS ، رقم 220. هياتسفيل ، ماريلاند: المركز الوطني للإحصاءات الصحية.
  2. جمعية القلب الأمريكية. (اختصار الثاني). أمراض القلب عند النساء الأمريكيات من أصل أفريقي .
  3. دوليزار ، CM ، McGrath ، JJ ، Herzig ، AJ ، Miller ، SB (2014). التمييز العنصري الملحوظ وارتفاع ضغط الدم: مراجعة منهجية شاملة. علم نفس الصحة؛ 33 (1): 20-34.
  4. فريار ، سي دي ، كارول ، دكتوراه في الطب ، وأوغدن ، سي إل. (2016). انتشار زيادة الوزن والسمنة والسمنة المفرطة بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 عامًا وأكثر: الولايات المتحدة ، 1960-1962 خلال 2013-2014 . احصائيات الصحة الإلكترونية. هياتسفيل ، ماريلاند: المركز الوطني للإحصاءات الصحية.
  5. Arnetz، L.، Ekberg، NR، Alvarsson، M. (2014). الفروق بين الجنسين في مرض السكري من النوع 2: التركيز على مسار المرض ونتائجه. مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة: الأهداف والعلاج؛ 7: 409-420.
  6. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2014). التقرير الوطني لإحصاءات مرض السكري ، 2014.
  7. Aguilar، M.، Bhuket، t.، Torres، S.، Lui، B.، Wong، RJ (2015). انتشار متلازمة التمثيل الغذائي في الولايات المتحدة ، 2003-2012. جاما. 313 (19): 1973-1974.
  8. نيس ، آي إيه ، كريستيانسن ، إس سي ، روموندستاد ، بي ، كانيجييتر ، إس سي ، روزندال ، فرنسا ، هامرستروم ، جي . (2007). حدوث وموت الخثار الوريدي: دراسة سكانية. J ثرومب هايموست ؛ 5 : 692-9 . 
  9. Roach، REJ، Cannegieter، SC، Lijfering، WM (2014). المخاطر التفاضلية عند الرجال والنساء للتخثر الوريدي الأول والمتكرر: دور الجينات والبيئة. J ثرومب هايموست ؛ 12: 1593–1600.
  10. جاكوبسون ، DL ، Gange ، SJ ، Rose ، NR ، Graham ، NM (1997). علم الأوبئة والعبء السكاني التقديري لأمراض المناعة الذاتية المختارة في الولايات المتحدة. علم المناعة السريرية وعلم أمراض المناعة. 84 (3): 223-43.
  11. جليشر ، ن. ، باراد ، دي إتش (2007). الجنس كعامل خطر لأمراض المناعة الذاتية. مجلة المناعة الذاتية . 28 (1): 1-6.
  12. Kessler ، RC ، McGonagle ، KA ، Swartz ، M. ، Blazer ، DG ، Nelson ، CB (1993). الجنس والاكتئاب في المسح الوطني للأمراض المصاحبة. الأول: الانتشار مدى الحياة ، والإزمان والتكرار. مجلة الاضطرابات العاطفية. 29 (2-3): 85-96.
  13. شاه ، آج ، قاسم زاده ، إن ، سرقسطة ماسياس ، إي ، باتيل ، آر ، إيبين ، دي جي ، نيلاند ، آي جيه ، وآخرون. (2014). الفروق بين الجنسين والعمر في ارتباط الاكتئاب بمرض الشريان التاجي الانسدادي والأحداث القلبية الوعائية المعاكسة. مجلة جمعية القلب الأمريكية. 3 (3): e000741.
  14. مالهوترا ، أ ، نيلان ، تي جي ، وسارمينتو ، ك. (2014). انقطاع النفس الانسدادي النومي والرجفان الأذيني: هل الرابط حقيقي؟ مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب ، 64 (19) ، 2024-2025.
  15. Gottlieb ، DJ ، Punjabi ، NM ، Mehra ، R. ، Patel ، SR ، Quan ، SF ، Babineau ، DC (2014). CPAP مقابل الأكسجين في توقف التنفس أثناء النوم. نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين؛ 370: 2276-2285.
  16. ريدكر ، PM (2003). بروتين سي التفاعلي: اختبار بسيط للمساعدة في التنبؤ بخطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية . الدورة الدموية ، 108 ، e81-e85.
  17. Khera ، A. ، McGuire ، DK ، Murphy ، SA ، Stanek ، HG ، Das ، SR ، Vongpatanasin ، W. ، et al. (2005). الفروق بين العرق والجنس في مستويات البروتين التفاعلي سي. مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب. 46 (3): 464-9.
  18. Reiner ، AP ، Beleza ، S. ، Franceschini ، N. ، Auer ، PL ، Robinson ، SG ، Kooperberg ، C. ، et al. (2012). الارتباط على مستوى الجينوم والتحليل الجيني السكاني للبروتين التفاعلي C في النساء الأمريكيات من أصل أفريقي وأمريكا من أصل إسباني. الصحيفة الامريكية لجينات الانسان؛ 91 (3): 502-12.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: أمراض القلب: المخاطر التي يمكنك التحكم فيها - الظروف الصحية -
أمراض القلب: المخاطر التي يمكنك التحكم فيها - الظروف الصحية -
عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التي يمكنك التحكم فيها - الظروف الصحية - اتبع هذه الخطوات لإدارة المشاكل الصحية و تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEj19GA10Zxt7343YpSVYlCBe9y4KNWkRSk93pkGpdF5ZQcQC9HYpUdtudZ0KIYAihPknOYGnik90ZP9TK2VRRlxai0oIqS5ydQPr6hQk2_Rh0sLyjW62_-bIJOJcv8I-1NvfpewKv_V_KgEgKBS5jDR1euy26J4GQsoPHJ9Dw3vnCpoEuFRU6i8JB-9rQ=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEj19GA10Zxt7343YpSVYlCBe9y4KNWkRSk93pkGpdF5ZQcQC9HYpUdtudZ0KIYAihPknOYGnik90ZP9TK2VRRlxai0oIqS5ydQPr6hQk2_Rh0sLyjW62_-bIJOJcv8I-1NvfpewKv_V_KgEgKBS5jDR1euy26J4GQsoPHJ9Dw3vnCpoEuFRU6i8JB-9rQ=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/02/Heart-disease-risk-factorshealth-conditions.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/02/Heart-disease-risk-factorshealth-conditions.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات