فقدان الشهية العصبي : الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج

شارك:

فقدان الشهية العصبي ، الذي يُطلق عليه غالبًا فقدان الشهية ، هو نوع من اضطرابات الأكل. الأشخاص المصابون بفقدان الشهية يأكلون القليل جدًا

فقدان الشهية العصبي: الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج

فقدان الشهية العصبي ، الذي يُطلق عليه غالبًا فقدان الشهية ، هو نوع من اضطرابات الأكل. الأشخاص المصابون بفقدان الشهية يأكلون القليل جدًا مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير صحي ويصبحون نحيفين بشكل خطير. قد يعتقدون أنهم يعانون من زيادة الوزن أو الدهون حتى عندما يعانون من نقص الوزن أو النحافة. يؤثر فقدان الشهية على الفتيات والنساء أكثر من الفتيان والرجال. فقدان الشهية مشكلة صحية خطيرة يمكن أن تزيد من خطر الوفاة المبكرة. لكن يمكن أن يتحسن الأشخاص المصابون بفقدان الشهية بالعلاج.

ما هو مرض فقدان الشهية؟

فقدان الشهية العصبي ، الذي يُطلق عليه غالبًا فقدان الشهية ، هو نوع من اضطرابات الأكل. اضطرابات الأكل هي مشاكل صحية نفسية تسبب سلوكيات أكل متطرفة وخطيرة. تسبب سلوكيات الأكل المتطرفة هذه مشاكل صحية خطيرة أخرى وقد تؤدي إلى الموت أحيانًا. بعض اضطرابات الأكل تتضمن أيضا ممارسة التمارين الرياضية القاسية.

النساء المصابات بفقدان الشهية يحدن بشدة من كمية الطعام الذي يتناولنه لمنع زيادة الوزن. عادة ما يشعر الأشخاص المصابون بفقدان الشهية بخوف شديد من زيادة الوزن وقد يعتقدون أنهم بدينون حتى عندما يكونون نحيفين. قد تمارس النساء المصابات بفقدان الشهية الكثير أيضًا التمارين الرياضية القاسية حتى لا يكتسبن الوزن. مع مرور الوقت ، يؤدي تناول القليل من الطعام إلى مشاكل صحية خطيرة وأحيانًا الموت.

ما الفرق بين فقدان الشهية واضطرابات الأكل الأخرى؟

النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية و الشره المرضي العصبي ، و اضطراب الشراهة عند تناول الطعام ، لديهن حالة الصحة النفسية التي تؤثر في كيفية اكلهن، وأحيانا في كيفية ممارستهن الرياضة. ان اضطرابات الاكل هذه تهدد صحتهم.

على عكس النساء المصابات بالشره المرضي واضطراب الشراهة عند تناول الطعام ، فإن الفتيات والنساء المصابات بفقدان الشهية لا يأكلن ما يكفي للحفاظ على وظائف الجسم الأساسية. النساء المصابات بالشره المرضي واضطراب الشراهة عند تناول الطعام عادة ما يفرطون في الأكل أو يأكلون بينما يشعرن بأنهن خارج نطاق السيطرة.

من الممكن أن يكون لديك أكثر من اضطراب في الأكل في حياتك. بغض النظر عن نوع اضطراب الأكل الذي قد تعاني منه ، يمكنك أن تتحسن بالعلاج.

من هو المعرض لخطر فقدان الشهية؟

يُعد فقدان الشهية أكثر شيوعًا بين الفتيات والنساء منه بين الفتيان والرجال. ¹

يعتبر فقدان الشهية أيضًا أكثر شيوعًا بين الفتيات والنساء الأصغر سنًا منه بين النساء الأكبر سنًا. في المتوسط ، تصاب الفتيات بفقدان الشهية عند سن 16 أو 17. ² تكون الفتيات المراهقات بين 13 و 19 عامًا والشابات في أوائل العشرينات من العمر أكثر عرضة للخطر. لكن اضطرابات الأكل تحدث كثيرًا عند النساء الأكبر سنًا. في إحدى الدراسات الحديثة ، كان لدى 13٪ من النساء الأمريكيات فوق سن الخمسين علامات اضطراب الأكل. ³

ما هي أعراض مرض فقدان الشهية؟

يسبب فقدان الشهية تغيرات جسدية ونفسية. غالبًا ما تبدو الفتاة أو المرأة المصابة بفقدان الشهية نحيفة جدًا وقد لا تتصرف مثل نفسها.

تشمل بعض الأعراض الأخرى لفقدان الشهية ما يلي :

  • الحزن 
  • النكد
  • التفكير المرتبك أو البطيء
  • ضعف الذاكرة أو الحكم
  • شعر وأظافر رقيقة وهشة
  • الشعور بالبرد طوال الوقت بسبب انخفاض درجة حرارة الجسم الداخلية
  • الشعور بالإغماء أو الدوار أو الضعف
  • الشعور بالتعب أو الخمول
  • بشرة جافة أو ملطخة أو صفراء
  • نمو الشعر الناعم في جميع أنحاء الجسم (يسمى الزغب)
  • الإمساك أو الانتفاخ الشديد
  • ضعف العضلات أو تورم المفاصل

قد يكون لدى الفتيات أو النساء المصابات بفقدان الشهية تغيرات سلوكية مثل :

  • الحديث عن الوزن أو الطعام في كل وقت
  • عدم تناول الطعام أو تناول القليل جدا
  • رفض الأكل أمام الآخرين
  • عدم الرغبة في الخروج مع الأصدقاء
  • جعل نفسها تتقيأ
  • تناول الملينات أو حبوب الحمية
  • التدريب كثيرا

قد يعاني الأشخاص المصابون بفقدان الشهية أيضًا من مشاكل صحية أخرى ، بما في ذلك الاكتئاب أو القلق أو تعاطي المخدرات.

ما الذي يسبب فقدان الشهية؟

الباحثون ليسوا متأكدين بالضبط ما الذي يسبب فقدان الشهية واضطرابات الأكل الأخرى. يعتقد الباحثون أن اضطرابات الأكل قد تحدث بسبب مزيج من بيولوجيا الشخص وأحداث حياته. يتضمن هذا المزيج وجود جينات محددة ، وبيولوجيا الشخص ، وصورة الجسم واحترام الذات ، والخبرات الاجتماعية ، وتاريخ صحة الأسرة ، وأحيانًا أمراض الصحة النفسية الأخرى.

يدرس الباحثون أيضًا نشاطًا غير عادي في الدماغ ، مثل تغيير مستويات السيروتونين أو المواد الكيميائية الأخرى ، لمعرفة كيف يمكن أن يؤثر على الأكل. 

كيف يؤثر مرض فقدان الشهية على صحة المرأة؟

مع مرض فقدان الشهية ، لا يحصل جسمك على الطاقة التي يحتاجها من الطعام ، لذلك يتباطأ ويتوقف عن العمل بشكل طبيعي. بمرور الوقت ، يمكن أن يؤثر فقدان الشهية على جسمك بالطرق التالية:

  • مشاكل في القلب، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب أبطأ، عدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية والموت المفاجئ من مشاكل في القلب
  • فقر الدم (عندما لا تحمل خلايا الدم الحمراء ما يكفي من الأكسجين لجسمك) ومشاكل الدم الأخرى
  • هشاشة العظام
  • حصوات الكلى أو الفشل الكلوي
  • قلة الدورة الشهرية ، مما قد يسبب مشاكل في الحمل
  • أثناء الحمل ، يكون هناك خطر أكبر للإجهاض أو الولادة القيصرية أو ولادة طفل بوزن منخفض عند الولادة

فقدان الشهية مرض خطير يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الوفاة. توصلت الدراسات إلى أن عدد النساء والفتيات اللواتي يتوفين بسبب فقدان الشهية أكبر من أي اضطراب أكل آخر أو مشكلة صحية نفسية خطيرة مثل الاكتئاب. كثير من الناس مع فقدان الشهية لديهم أيضا مشاكل صحية نفسية أخرى مثل الاكتئاب أو القلق. ،

تظهر الدراسات طويلة المدى لمدة 20 عامًا أو أكثر أن النساء اللواتي عانين من اضطراب الأكل في الماضي عادة ما يصلن إلى الوزن صحي ويحافظن عليه بعد العلاج.

كيف يتم تشخيص مرض فقدان الشهية؟

سيسألك طبيبك أو ممرضتك أسئلة حول الأعراض والتاريخ الطبي. قد يكون من الصعب التحدث إلى الطبيب أو الممرضة عن سلوكيات الأكل أو التمارين السرية. لكن الأطباء والممرضات يريدون مساعدتك على أن تكون بصحة جيدة. أن تكون صادقًا بشأن سلوكياتك في تناول الطعام وممارسة الرياضة مع الطبيب أو الممرضة هي طريقة جيدة لطلب المساعدة.

سيُجري طبيبك فحصًا جسديًا واختبارات أخرى ، مثل اختبارات الدم واختبار البول ، لاستبعاد المشكلات الصحية الأخرى التي قد تسبب فقدانًا شديدًا للوزن.

قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء اختبارات أخرى ، مثل اختبارات وظائف الكلى ، واختبارات كثافة العظام ، أو تخطيط  القلب (ECG أو EKG) ، لمعرفة ما إذا كان فقدان الوزن الشديد قد أثر على صحتك أم لا.

كيف يتم علاج مرض فقدان الشهية؟

قد يحيلك طبيبك إلى فريق من الأطباء وخبراء التغذية والمعالجين الذين سيعملون على مساعدتك على التحسن. إذا كنت تعيش مع أفراد أسرتك ، فقد تتم دعوتهم للمشاركة في بعض علاجاتك.

قد تتضمن خطط العلاج واحدًا أو أكثر مما يلي :

  • العلاج الغذائي : سيساعدك الأطباء والممرضات والمستشارون على تناول الطعام صحي للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه. قد تحتاج بعض الفتيات أو النساء إلى دخول المستشفى أو المشاركة في برنامج علاج سكني (العيش مؤقتًا في منشأة طبية) للتأكد من أنهن يأكلن ما يكفي للتعافي. قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى دخول المستشفى لمراقبة أي مشاكل في القلب لدى الأشخاص المصابين بفقدان الشهية. يعتبر الوصول إلى وزن صحي جزءًا أساسيًا من عملية التعافي حتى تعمل بيولوجيا جسمك ، بما في ذلك الأفكار والمشاعر في عقلك ، بشكل صحيح.
  • العلاج النفسي : يُسمى العلاج النفسي أحيانًا "العلاج بالكلام" ، وهو عبارة عن استشارة لمساعدتك على تغيير أي أفكار أو سلوكيات ضارة. قد يركز هذا العلاج على أهمية التحدث عن مشاعرك وكيف تؤثر على ما تفعله. يمكنك العمل بشكل فردي مع معالج أو في مجموعة مع الآخرين المصابين بفقدان الشهية. بالنسبة للفتيات المصابات بفقدان الشهية ، قد تشمل الاستشارة الأسرة بأكملها.
  • يمكن أن تكون مجموعات الدعم مفيدة لبعض الأشخاص المصابين بفقدان الشهية عند إضافتها إلى علاج آخر . في مجموعات الدعم ، تلتقي الفتيات أو النساء وأحيانًا أسرهن ويتبادلن قصصهن.
  • الدواء : تشير الدراسات إلى أن الأدوية مثل مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد بعض الفتيات والنساء المصابات بفقدان الشهية عن طريق تحسين أعراض الاكتئاب والقلق التي غالبًا ما تترافق مع فقدان الشهية.

تتحسن معظم الفتيات والنساء من خلال العلاج ويستطعن تناول الطعام وممارسة الرياضة بطرق صحية مرة أخرى. ¹⁰ قد يتحسن البعض بعد العلاج الأول. يتحسن البعض الآخر ولكن قد ينتكس ويحتاج إلى العلاج مرة أخرى.

كيف يؤثر فقدان الشهية على الحمل؟

يمكن أن يسبب فقدان الشهية مشاكل في الحمل وأثناء الحمل.

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن الشديد إلى غياب فترات الحيض لأنه قد لا يحدث التبويض أو إطلاق بويضة من المبيض. عندما لا يكون وزنك كافياً للإباضة ، يصعب حدوث الحمل. ومع ذلك ، إذا كنت لا ترغب في إنجاب الأطفال الآن وتمارس الجنس ، فيجب عليك استخدام وسائل منع الحمل.

يمكن أن يسبب فقدان الشهية أيضًا مشاكل أثناء الحمل. يزيد فقدان الشهية من مخاطر:

  • الإجهاض (فقدان الحمل)
  • الولادة المبكرة (وتسمى أيضًا الولادة المبتسرة) ، أو الولادة قبل 37 أسبوعًا من الحمل
  • الولادة القيصرية 
  • إنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة (أقل من خمسة أرطال وثماني أونصات عند الولادة)

إذا كنت أعاني من اضطراب الأكل في الماضي ، فهل لا يزال بإمكاني الحمل؟

نعم. النساء اللواتي تعافين من فقدان الشهية ، ويتمتعن بوزن صحي ودورة شهرية طبيعية لديهن فرصة أفضل للحمل والحصول على حمل آمن وصحي.

إذا كنت تعانين من اضطراب الأكل في الماضي ، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً للحمل (حوالي ستة أشهر إلى سنة) مقارنة بالنساء اللواتي لم يعانين من اضطراب الأكل مطلقًا. ¹¹

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من اضطراب الأكل في الماضي وتحاول الحمل.

إذا كنت أتناول دواء لعلاج فقدان الشهية ، فهل يمكنني إرضاع طفلي؟

يمكن. بعض الأدوية المستخدمة لعلاج فقدان الشهية يمكن أن تمر عبر لبن الأم. يمكن استخدام بعض مضادات الاكتئاب بأمان أثناء الرضاعة الطبيعية.

تحدث إلى طبيبك لمعرفة الدواء الأفضل بالنسبة لك. تعرف على المزيد حول الأدوية والرضاعة الطبيعية في قسم الرضاعة الطبيعية لدينا . يمكنك أيضًا إدخال دواء في قاعدة بيانات LactMed® لمعرفة ما إذا كان الدواء يمر عبر لبن الأم وعن أي آثار جانبية محتملة لطفلك الرضيع.

المصادر

  1. Smink ، FE ، van Hoeken ، D. ، & Hoek ، HW (2012). وبائيات اضطرابات الأكل: معدلات الإصابة والانتشار والوفيات . تقارير الطب النفسي الحالية ؛ 14 (4): 406-414.
  2. المركز الوطني المتعاون للصحة العقلية (المملكة المتحدة). التدخلات الأساسية في علاج وإدارة فقدان الشهية العصبي ، الشره المرضي العصبي واضطرابات الأكل ذات الصلة. إرشادات NICE السريرية ، رقم 9. الجمعية البريطانية لعلم النفس والكلية الملكية للأطباء النفسيين: ليستر ، المملكة المتحدة ؛ 2004.
  3. جاني ، د ، وآخرون. (2012). أعراض اضطراب الأكل ومخاوف الوزن والشكل في عينة راحة كبيرة على شبكة الإنترنت من النساء في سن 50 وما فوق: نتائج دراسة الجنس وصورة الجسم (GABI) (الرابط خارجي). المجلة الدولية لاضطرابات الأكل. 45 (7): 832-844.
  4. مهلر ، بي إس ، براون ، سي (2015). فقدان الشهية العصبي - المضاعفات الطبية.(الرابط خارجي) مجلة اضطرابات الأكل؛ 3:11.
  5. Jauregui-Garrido، B.، Jauregui-Lobera، I. (2012). الموت المفاجئ في اضطرابات الأكل. إدارة مخاطر صحة الأوعية الدموية ، 91-8.
  6. Arcelus ، J. ، et al. (2011). معدلات الوفيات في مرضى فقدان الشهية العصبي واضطرابات الأكل الأخرى.(الرابط خارجي) محفوظات الطب النفسي العام ؛ 68 (7): 724-731.
  7. بوليك ، سم ، سوليفان ، بي إف ، كارتر ، فا ، وآخرون. (1996). اضطرابات القلق مدى الحياة لدى النساء المصابات بالشره العصبي . يشمل الطب النفسي ؛ 37 (5): 368-74.
  8. سميث ، سي ، ستاينر ، هـ. (1992). علم النفس المرضي في فقدان الشهية العصبي والاكتئاب . J آم أكاد للطب النفسي للمراهقين . 31 (5): 841-3.
  9. موراي ، إتش بي ، تبري ، إن ، توماس ، جي جي ، هيرزوغ ، دي بي ، فرانكو ، دل ، إيدي ، كيه تي (2017). هل سأسمن؟ مسارات الوزن على مدى 22 عامًا للأفراد الذين يعانون من اضطرابات الأكل . Int ياء أكل ديسورد . النشر الإلكتروني قبل الطباعة.
  10. Eddy ، KT ، Tabri ، N. ، Thomas ، JJ ، Murray ، HB ، Keshaviah ، A. ، Hastings ، E. ، et al. (2017). الشفاء من فقدان الشهية العصبي والشره المرضي العصبي في متابعة لمدة 22 عامًا . ي كلين للطب النفسي ، 78 (2) ، 184-189.
  11. عيد الفصح ، A. ، Treasure ، J. ، Micali ، N. (2011). الخصوبة والمواقف السابقة للولادة تجاه الحمل لدى النساء المصابات باضطرابات الأكل: نتائج دراسة أفون الطولية للآباء والأطفال (الرابط خارجي). BJOG . 118: 1491-1498.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: فقدان الشهية العصبي : الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج
فقدان الشهية العصبي : الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج
فقدان الشهية العصبي ، الذي يُطلق عليه غالبًا فقدان الشهية ، هو نوع من اضطرابات الأكل. الأشخاص المصابون بفقدان الشهية يأكلون القليل جدًا
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgsmQJd6PPCF947Kayv35VLiD-DNJdor3Lky9mSEhDLlovMAYqt3o8f68YYUQtfcjU7zM-1Huh9l9d6d7Vu9v12Z4CtJhib449DVVY047aXIuBrgpo_8QnoItp-yAsfuy-idANdLRzkxovYmJY9pSGpxQWboLAMPcWLtny_BA_zuJQ38eF3JrgJ05WmVQ=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgsmQJd6PPCF947Kayv35VLiD-DNJdor3Lky9mSEhDLlovMAYqt3o8f68YYUQtfcjU7zM-1Huh9l9d6d7Vu9v12Z4CtJhib449DVVY047aXIuBrgpo_8QnoItp-yAsfuy-idANdLRzkxovYmJY9pSGpxQWboLAMPcWLtny_BA_zuJQ38eF3JrgJ05WmVQ=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/12/Anorexia-nervosa.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/12/Anorexia-nervosa.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات