صورة الجسم : ما هي وكيف يمكنني تحسينها؟

شارك:

تعني صورة الجسم الصحية أنك تشعر بالراحة في جسمك وتشعر بالرضا عن مظهرك. يتضمن ذلك ما تعتقده وتشعر به بشأن مظهرك وكيف تحكم على قيمتك الذاتية.

صورة الجسم: ما هي وكيف يمكنني تحسينها؟

تعني صورة الجسم الصحية أنك تشعر بالراحة في جسمك وتشعر بالرضا عن مظهرك. يتضمن ذلك ما تعتقده وتشعر به بشأن مظهرك وكيف تحكم على قيمتك الذاتية. يمكن أن تعرضك صورة الجسم السلبية لخطر أكبر لبعض حالات الصحة النفسية ، مثل اضطرابات الأكل والاكتئاب. ¹

ما هي صورة الجسم؟

صورة جسمك هي ما تفكر فيه وكيف تشعر عندما تنظر في المرآة أو عندما تتخيل نفسك في عقلك. وهذا يشمل ما تشعر به حيال مظهرك ؛ ما رأيك في جسمك نفسه ، مثل طولك ووزنك ؛ وكيف تشعر داخل بشرتك. تتضمن صورة الجسم أيضًا كيف تتصرف كنتيجة لأفكارك ومشاعرك. ² قد يكون لديك صورة إيجابية أو سلبية عن الجسم. لا ترتبط صورة الجسم دائمًا بوزنك أو حجمك.

لماذا تعتبر صورة الجسم الصحية مهمة؟

من المرجح أن تتمتع النساء اللواتي يتمتعن بصورة إيجابية بصحة بدنية ونفسية جيدة. الفتيات والنساء اللواتي لديهن أفكار ومشاعر سلبية عن أجسامهن أكثر عرضة للإصابة بحالات نفسية معينة ، مثل اضطرابات الأكل والاكتئاب. يعتقد الباحثون أن عدم الرضا عن أجسامهن قد يكون جزءًا من سبب إصابة النساء بالاكتئاب أكثر من الرجال. ³

قد تؤدي صورة الجسم السلبية أيضًا إلى تدني احترام الذات ، مما قد يؤثر على العديد من مجالات حياتك. قد لا ترغب في التواجد مع أشخاص آخرين أو قد تشعر بالقلق باستمرار بشأن ما تأكله أو مقدار التمارين التي تمارسها. ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتطوير صورة صحية للجسم.

هل بعض الناس أكثر عرضة لتطوير صورة سلبية عن الجسم؟

نعم. الفتيات أكثر عرضة من الأولاد للحصول على صورة سلبية عن الجسم. قد يكون السبب في ذلك هو أن العديد من النساء في الولايات المتحدة يشعرن بالضغط من أجل الارتقاء إلى معايير الجمال الاجتماعية والثقافية الصارمة وغير الواقعية ، مما قد يؤدي إلى صورة سلبية عن الجسم.

من المرجح أن يكون لدى الفتيات والشابات البيض صورة سلبية عن الجسد أكثر من الفتيات والشابات الأمريكيات من أصل أفريقي أو من أصل إسباني. ومع ذلك ، تتغير مُثُل الجمال الثقافية بمرور الوقت ، وقد يكون من الصعب قياس فكرة معقدة بشكل صحيح مثل صورة الجسم بين النساء من خلفيات مختلفة. أطفال الآباء والأمهات الذين يتبعون نظامًا غذائيًا أو الذين لديهم صورة سلبية عن الجسم هم أيضًا أكثر عرضة لتطوير أفكار غير صحية حول أجسامهم.

لماذا تركز النساء على صورة الجسم؟

في الولايات المتحدة ، تسمع الفتيات والنساء وترى رسائل حول مظهرهن منذ اللحظات الأولى لحياتهن ، وطوال فترة طويلة من طفولتهن ، وحتى مرحلة البلوغ. من المرجح أن يتم الثناء على الفتيات الصغيرات والمراهقين بسبب مظهرهم مقارنة بأفكارهم أو أفعالهم. تركز وسائل الإعلام على إظهار النساء النحيفات والجذابات والشابات. غالبًا ما يتم تحرير صور هؤلاء النساء باستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر. نتيجة لذلك ، تحاول الفتيات والشابات غالبًا الوصول إلى مُثُل الجمال والجسم التي لا توجد في العالم الحقيقي. ¹

ما الذي يسبب صورة الجسم السلبية؟

يمكن أن تتسبب الأحداث والظروف الماضية في الحصول على صورة سلبية عن جسمك ، بما في ذلك :

  • التعرض للمضايقة أو التنمر عندما كنت طفلاً بسبب مظهرك
  • أن يتم إخبارك أنك قبيح أو سمين جدًا أو نحيف جدًا أو لديك جوانب أخرى من مظهرك يتم انتقادها
  • رؤية صور أو رسائل في وسائل الإعلام (بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي) تجعلك تشعر بالضيق حيال مظهرك

في حالات نادرة ، يمكن أن يكون لدى الأشخاص مثل هذه النظرة المشوهة لأجسامهم لدرجة أن لديهم حالة صحية نفسية تسمى اضطراب تشوه الجسم. اضطراب تشوه الجسم هو مرض خطير ينشغل فيه الشخص بعيوب جسمية بسيطة أو خيالية. 

تعرفي على المزيد حول اضطراب تشوه الجسم .

كيف يؤثر الوزن الزائد أو السمنة على صورة الجسم؟

النساء اللواتي يعانين من السمنة هن أكثر عرضة للحصول على صورة سلبية للجسم، ولكن ليس كل النساء اللواتي يعانين من السمنة أو زيادة الوزن غير راضين عن أجسامهن. يمكن أيضًا أن يكون للمرأة ذات الوزن الصحي صورة سلبية عن الجسم ، على الرغم من أن السمنة يمكن أن تجعل صورة الجسم السلبية للمرأة أكثر حدة.

الوزن ليس الجزء الوحيد من جسم الشخص الذي يحدد صورة الجسم. إن احترام الذات والتاريخ الماضي والعادات اليومية مثل العناية بالشعر والشكل الخاص لجسمك كلها عوامل تساهم في صورة الجسم. الوزن جزء مهم من صورة الجسم ، لكنه ليس الجزء الوحيد.

كيف يؤثر نقص الوزن على صورة الجسم؟

النساء اللواتي يعانين من نقص الوزن بسبب حالة صحية مثل اضطراب الأكل أو السرطان أو مرض كرون قد يكون لهن صورة سلبية عن الجسم بسبب آثار حالتهن. النساء اللواتي يعانين من نقص الوزن دون حالة صحية أخرى قد يكون لهن أيضًا صورة سلبية عن الجسم إذا علق الآخرون بشكل سلبي على وزنهم أو عبروا عن مواقف سلبية أخرى.

الوزن ليس الجزء الوحيد من جسم الشخص الذي يحدد صورة الجسم. إن احترام الذات والتاريخ الماضي والعادات اليومية مثل العناية بالشعر والشكل الخاص لجسمك كلها عوامل تساهم في صورة الجسم. الوزن جزء مهم من صورة الجسم ، لكنه ليس الجزء الوحيد.

كيف يمكنني الحصول على صورة الجسم الصحية؟

تظهر الأبحاث أنه إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فقد تتحسن صورة جسمك إذا شاركت في برنامج إنقاص الوزن ، حتى إذا لم تفقد الوزن كما كنت تأمل. يجب أن يتضمن برنامج إنقاص الوزن التركيز على الأكل الصحي والنشاط البدني.

إذا كنت تعاني من نقص الوزن ولديك صورة سلبية عن جسمك ، فيمكنك العمل مع طبيب أو ممرضة لزيادة الوزن بطريقة صحية وعلاج أي مشاكل صحية أخرى لديك. إذا كنت تتناول طعامًا صحيًا وتمارس تمارين كافية ، فقد يكون وزنك أقل أهمية في صورة جسمك.

كلما مارست التفكير في الأفكار الإيجابية عن نفسك وقلت الأفكار السلبية التي تراودك عن جسمك ، كلما شعرت بشكل أفضل تجاه هويتك وكيف تبدو. في حين أن قلة قليلة من الناس تكون إيجابية بنسبة 100٪ حول كل جانب من جوانب أجسامهم ، يمكن أن يساعدك التركيز على الأشياء التي تحبها. أيضًا ، يدرك معظم الناس مع تقدمهم في السن أن مظهرك ليس سوى جزء واحد من هويتك. العمل على تقبل مظهرك أكثر صحة من العمل المستمر لتغيير مظهرك.

كيف يمكنني مساعدة أطفالي في الحصول على صورة صحية للجسم؟

تلعب صورة جسمك دورًا في كيفية رؤية أطفالك لأنفسهم. تشير الدراسات إلى أن البنات أكثر عرضة بمرتين لأن يكون لديهن أفكار حول اتباع نظام غذائي عندما تقوم أمهاتهن بالنظام الغذائي. إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك للتمتع بصحة جيدة ، فعليك الانتباه إلى اللغة التي تستخدمها مع أطفالك. بدلاً من الحديث عن "اتباع نظام غذائي" ، اشرح أنك تتناول أطعمة صحية. جنبًا إلى جنب مع عائلتك ، طهي وجبات صحية ، واطلب وجبات صحية في المطاعم ، ومارس المزيد من النشاط البدني. علم أطفالك خيارات الطعام الذكية ومساعدتهم على تطوير عادات الأكل الصحي وممارسة الرياضة.

يمكنك مساعدة أطفالك على تطوير صور صحية للجسم من خلال :

  • تأكد من أن أطفالك يفهمون أن زيادة الوزن والنمو هما جزءان طبيعيان من التطور ، خاصة أثناء فترة البلوغ
  • عدم الإدلاء ببيانات سلبية عن الطعام والوزن وحجم الجسم وشكله - سواء أكان جسمك أو أطفالك أو أي شخص آخر
  • السماح لأطفالك باتخاذ قرارات بشأن الطعام مع التأكد من توفر الكثير من الوجبات الصحية والمغذية والوجبات الخفيفة
  • تكريم أطفالك أكثر على جهودهم ومواهبهم وإنجازاتهم وقيمهم الشخصية وأقل على مظهرهم
  • الحد من وقت النظر إلى الشاشة. بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل ، فإن الأطفال الذين يشاهدون البرامج التلفزيونية أو الأفلام أو يلعبون الألعاب عبر الإنترنت غالبًا ما يرون أجسادًا أنثوية غير واقعية. تحدث مع الأطفال حول صور الوسائط التي تراها.
  • تشجيع مدرسة أطفالك على وضع سياسات ضد التنمر
  • تحدث إلى أطفالك كثيرًا وأظهر لهم أنك موجود دائمًا للاستماع

قد تقوم بتعليم أطفالك عادات ضارة إذا :

  • كثيرًا ما تشتكي من وزنك أو شكل جسمك
  • تجرب غالبًا أنظمة غذائية "معجزة" جديدة
  • تخبر أطفالك أنهم سيكونون أكثر جاذبية إذا فقدوا الوزن 

هل بعض الأطفال أكثر عرضة لمشاكل صورة الجسم؟

نعم. يمكن أن تثير العديد من الأشياء مخاوف بشأن الوزن بالنسبة للفتيات أو الأولاد وتؤثر على عاداتهم الغذائية بطرق قد تكون غير صحية :

  • وجود أمهات يقلقن كثيرا على وزنهن
  • وجود أمهات يشعرن بالقلق الشديد بشأن وزن أطفالهن ومظهرهم
  • زيادة الوزن بشكل طبيعي وتغيرات الجسم الأخرى خلال فترة البلوغ
  • ضغط الأقران للنظر بطريقة معينة
  • صراعات مع احترام الذات
  • صور وسائل الإعلام التي تظهر الجسم الأنثوي المثالي على أنه نحيف

تعتقد العديد من الفتيات المراهقات ذوات الوزن المتوسط أنهن يعانين من زيادة الوزن وأنهن غير راضيات عن أجسامهن. يمكن أن تؤدي مخاوف الوزن الشديدة - والتصرف بناءً على هذه المخاوف - إلى الإضرار بالنمو الاجتماعي والجسدي والعاطفي للفتيات. يمكن أن يؤدي تخطي الوجبات أو تناول حبوب الحمية إلى سوء التغذية وصعوبة التعلم. بالنسبة لبعض المراهقين ، يمكن أن تؤدي الجهود الشديدة لفقدان الوزن إلى اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي. بالنسبة للآخرين ، يمكن أن يؤدي الضغط على النحافة إلى اضطراب الأكل بنهم - الإفراط في تناول الطعام الذي يتبعه الشعور بالذنب الشديد. كما أن الفتيات أكثر عرضة للمخاطرة بصحتهن من الفتيان من خلال محاولة إنقاص الوزن بطرق غير صحية ، مثل التدخين.

هل الجراحة التجميلية جيدة أم سيئة لصورة الجسم السليم؟

هذا يعتمد. إذا كنت تفكر في إجراء جراحة تجميلية ، فيجب أن تكون صادقًا مع نفسك. لماذا تريد الجراحة ، وماذا تتوقع أن تفعل الجراحة لك؟ ليس من الجيد أبدًا إجراء جراحة تجميلية لمحاولة إثارة إعجاب شخص آخر غيرك. إذا أصر شريكك أو زوجك على إجراء جراحة تجميلية ، فهذا نوع من الإساءة ، ويجب عليك إخبار الطبيب أو أحد أفراد الأسرة أو أي شخص آخر يمكنه مساعدتك في التفكير في القرار.

نظرًا لأن التغييرات الناتجة عن الجراحة التجميلية غالبًا ما تكون دراماتيكية ودائمة ، فمن المهم أن يكون لديك فهم واضح لما قد تشعر به الجراحة - قبل الجراحة.

هل أجبنا على سؤالك حول صورة الجسم؟

لمزيد من المعلومات حول صورة الجسد ، تحقق من الموارد والمنظمات التالية:

المصادر

  1. Grabe، S.، Ward، LM، Hyde، JS (2008). دور الإعلام في اهتمامات صورة الجسد لدى النساء: تحليل تلوي للدراسات التجريبية والارتباطية . نشرة النفسية . 134 (3): 460-476.
  2. التعاون الوطني لاضطرابات الأكل. (2017). ما هي صورة الجسد؟ (الرابط خارجي)
  3. فيريرو ، إف ، سيوان ، جي ، سينرا ، سي (2014). نحو فهم دور استياء الجسم في الفروق بين الجنسين في أعراض الاكتئاب واضطراب الأكل: دراسة طولية خلال فترة المراهقة . مجلة المراهقة . 37 (1): 73-84.
  4. فرنهام ، أ ، بادمين ، إن ، سنيد ، آي (2002). عدم الرضا عن صورة الجسد: الفروق بين الجنسين في مواقف تناول الطعام ، واحترام الذات ، وأسباب التمرين (الرابط خارجي). مجلة علم النفس . 136 (6): 581-596.
  5. جرابي ، إس ، هايد ، شبيبة (2006). العرق وعدم الرضا الجسدي بين النساء في الولايات المتحدة: تحليل تلوي . نشرة النفسية . 132: 622-640.
  6. روبرتس ، كاش ، تي إف ، فينجولد ، إيه ، جونسون ، بي تي (2006). هل الاختلافات بين السود والبيض في عدم الرضا عن جسد الإناث آخذة في التناقص؟ مراجعة التحليل التلوي . مجلة الاستشارات وعلم النفس العيادي . 74 (6): 1121-1131.
  7. Weinberger، NA، Kersting، A.، Riedel-Heller، SG، Luck-Sikorski، C. (2016). استياء الجسم لدى الأفراد المصابين بالسمنة مقارنة بالأفراد ذوي الوزن الطبيعي: مراجعة منهجية وتحليل تلوي . حقائق السمنة ؛ 9 (6): 424-441.
  8. تشاو ، هل (2015). تغيير صورة الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد المسجلين في برامج التدخل لفقدان الوزن: مراجعة منهجية وتحليل تلوي . بلوس واحد ؛ 10 (5): e0124036.
  9. أبراموفيتز ، بكالوريوس ، بيرش ، إل إل (2000). تنبأ حمية أمهاتهن بأفكار الفتيات في سن الخامسة حول اتباع نظام غذائي . مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية . 100 (10): 1157-1163.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: صورة الجسم : ما هي وكيف يمكنني تحسينها؟
صورة الجسم : ما هي وكيف يمكنني تحسينها؟
تعني صورة الجسم الصحية أنك تشعر بالراحة في جسمك وتشعر بالرضا عن مظهرك. يتضمن ذلك ما تعتقده وتشعر به بشأن مظهرك وكيف تحكم على قيمتك الذاتية.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjF4eZRwmvuDPu0mTrahnh4b3AW9MvekiQBMeDF2EFyLyXRs-yZFg9HVcdSUYgVKXuUKl1xen0nc4KSGRJNlJEI3BZwC4SLjDTJnuO_jPhOmTruCvoSfZmdthtGHCYi-Wt_Tc5WAb4KQ3Ms7n8dJ4np7_BsFqWa-VnKFZWKdBUOOXNpMOB3mA61I9Mn0w=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjF4eZRwmvuDPu0mTrahnh4b3AW9MvekiQBMeDF2EFyLyXRs-yZFg9HVcdSUYgVKXuUKl1xen0nc4KSGRJNlJEI3BZwC4SLjDTJnuO_jPhOmTruCvoSfZmdthtGHCYi-Wt_Tc5WAb4KQ3Ms7n8dJ4np7_BsFqWa-VnKFZWKdBUOOXNpMOB3mA61I9Mn0w=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/12/Body-image.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/12/Body-image.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات