اضطراب تشوه الجسم: الأعراض، الأسباب والعلاج

شارك:

نشعر جميعًا بالقلق أحيانًا بشأن شكلنا ، لكن اضطراب تشوه الجسم هو مرض خطير يشعر فيه الشخص بقلق مفرط بشأن العيوب الجسدية البسيطة أو الوهمية.

اضطراب تشوه الجسم: الأعراض، الأسباب والعلاج

      • اضطراب تشوه الجسم: الأعراض، الأسباب والعلاج

نشعر جميعًا بالقلق أحيانًا بشأن شكلنا ، لكن اضطراب تشوه الجسم هو مرض خطير يشعر فيه الشخص بقلق مفرط بشأن العيوب الجسدية البسيطة أو الوهمية. هذه العيوب المتصورة عادة لا تظهر لأي شخص آخر أو ينظر إليها على أنها ثانوية. قد يشعر الشخص المصاب باضطراب تشوه الجسم بالقلق الشديد بشأن هذه العيوب الجسدية بحيث يتجنب المواقف الاجتماعية والعلاقات. قد تحاول أيضًا إصلاح العيوب المتصورة بجراحة التجميل.

ما هو اضطراب تشوه الجسم؟

اضطراب تشوه الجسم هو مرض خطير يشعر فيه الشخص بقلق مفرط بشأن مظهره أو عيوب جسدية طفيفة أو خيالية. يشعر معظمنا بالقلق بشأن مظهرنا أحيانًا أو غير راضين عن جزء من الطريقة التي ننظر بها ، لكن هذه المخاوف لا تؤثر عادةً على حياتنا اليومية ، مثل ما إذا كنا نذهب إلى العمل أو المدرسة. يقوم الأشخاص المصابون باضطراب تشوه الجسم بفحص مظهرهم في المرآة باستمرار ، ويحاولون التستر على عيبهم المتصور ، أو القلق بشأنه لمدة ساعة على الأقل في اليوم ، وهذا القلق يتعارض مع حياتهم بطريقة ما. ¹ ، ²

قد تقلق النساء المصابات باضطراب تشوه الجسم بشأن أي جزء من أجسادهن ، مثل حب الشباب أو مشكلة جلدية أخرى ، أو ندبة ، أو حجم وشكل أنفهن ، أو حجم الثدي ، أو شكل أجسادهن. ²

ما هي أعراض اضطراب تشوه الجسم؟

تشمل أعراض اضطراب تشوه الجسم : ³

  • الانشغال بعيوب جسدية بسيطة أو خيالية لا يمكن للآخرين رؤيتها عادةً
  • وجود اعتقاد قوي بأن لديك عيبًا في مظهرك يجعلك قبيحة أو مشوهة
  • وجود الكثير من القلق والتوتر حول الخلل المتصور وقضاء الكثير من الوقت في التركيز عليه
  • كثرة العبث بالجلد
  • تفحص مظهرك بشكل مفرط في المرآة وتهيئ نفسك
  • إخفاء النقص الملحوظ
  • المقارنة المستمرة للمظهر مع الآخرين لدرجة أن يصبح التركيز أو القلق الأكبر لديك
  • تسعى باستمرار عن طمأنة الآخرين بشأن مظهرك وعدم تصديقهم عندما يكملون مظهرك
  • إجراء جراحة تجميلية ولكن عدم الرضا عن النتيجة مرات عديدة

من يحصل على اضطراب  تشوه الجسم؟

قد يعاني واحد من كل 50 شخصًا من اضطراب تشوه الجسم. ¹ الحالة أكثر شيوعًا عند النساء وعادة ما تبدأ في سنوات المراهقة. غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب تشوه الجسم من حالات صحية نفسية أخرى ، لا سيما اضطرابات الأكل والاكتئاب والقلق.

ما الذي يسبب اضطراب تشوه الجسم؟

الباحثون ليسوا متأكدين بالضبط من أسباب اضطراب تشوه الجسم ، ولكن ربما تلعب بعض العوامل دورًا: ³

  • اختلافات الدماغ : قد تلعب التغييرات الفيزيائية في شكل الدماغ أو طريقة عمله دورًا في التسبب في اضطراب تشوه الجسم
  • تاريخ العائلة :  تظهر بعض الدراسات ان اضطراب تشوه الجسم شائع أكثر في الأشخاص الذين لديهم ام، اب، أو أخوة يعانون أيضا اضطراب تشوه الجسم أو اضطراب الوسواس القهري.
  • تجارب الطفولة : قد تجعلك المواقف أو الأحداث التي حدثت في طفولتك أكثر عرضة للإصابة باضطراب تشوه الجسم. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين سئموا بشأن أجسادهم ، والذين ركزت أسرهم على قيمة الطفل فقط من خلال المظهر الجسدي ، أو الذين تعرضوا للإيذاء أثناء الطفولة ، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطراب تشوه الجسم.

من هو المعرض لخطر الإصابة باضطراب تشوه الجسم؟

يبدو أن بعض الأشياء تزيد من خطر الإصابة باضطراب تشوه الجسم أو تحفيزه ، بما في ذلك: ³

  • أم أو أب أو شقيق مصاب باضطراب تشوه الجسم أو اضطراب الوسواس القهري
  • تجارب الحياة السلبية ، مثل المضايقة أو التنمر أو الإساءة

كيف يتم علاج اضطراب تشوه الجسم؟

قد يعالج طبيبك اضطراب تشوه الجسم بالعلاج والأدوية.

  • العلاج السلوكي المعرفي : قد يتضمن هذا النوع من العلاج وضع نفسك في مواقف اجتماعية بينما تجبر نفسك على عدم التحقق من "عيوبك" أو التستر عليها. قد يطلب منك المعالج أيضًا تغيير سلوكياتك أو بيئتك في المنزل عن طريق إزالة المرايا أو قضاء وقت أقل في روتين الجمال أو عدم استخدام المكياج.
  • الأدوية : يمكن أن تساعد بعض مضادات الاكتئاب في الأفكار والسلوكيات الوسواسية والقهرية.

يمكن أن يؤدي إجراء جراحة تجميلية إلى تفاقم اضطراب تشوه الجسم. غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون باضطراب تشوه الجسم غير راضين عن نتيجة الجراحة ويستمرون في الهوس بالعيوب الوهمية. 

هل أجبنا على سؤالك حول اضطراب تشوه الجسم ؟

لمزيد من المعلومات حول اضطراب تشوه الجسم ، تحقق من الموارد التالية من هذه المنظمات:

المصادر

  1. مركز جامعة روتشستر الطبي. اضطراب التشوه الجسمي (BDD).
  2. فيليبس ، كا ، ديدي ، ER ، Feusner ، J. ، Wilhelm ، S. (2008). اضطراب تشوه الجسم: علاج اضطراب غير معروف (الرابط خارجي). المجلة الأمريكية للطب النفسي . 165 (9): 1111-1118.
  3. فيليبس ، كا (2004). اضطراب تشوه الجسم: التعرف على القبح المتخيل وعلاجه . عالم الطب النفسي ؛ 3 (1): 12-17.
    الاسم

    أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
    rtl
    item
    صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: اضطراب تشوه الجسم: الأعراض، الأسباب والعلاج
    اضطراب تشوه الجسم: الأعراض، الأسباب والعلاج
    نشعر جميعًا بالقلق أحيانًا بشأن شكلنا ، لكن اضطراب تشوه الجسم هو مرض خطير يشعر فيه الشخص بقلق مفرط بشأن العيوب الجسدية البسيطة أو الوهمية.
    https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhrBCsb0okBIQ6uG-K1gKIY-MEQ59tExYHTKa7CMnlwa5zqqUc5V32O-jLorDz79Nqs4aV7vJJCKWfZFCTWNWGzZT7Zdp4Ipc6eOTXusKbk-0_dhiYjOjQvMjLRO1miQOwMd9ggeDvxe42XeMors2EIP1mlJN7oOb2XXMf01rtxHgoS-52xjB8i4Fd8RQ=s16000
    https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhrBCsb0okBIQ6uG-K1gKIY-MEQ59tExYHTKa7CMnlwa5zqqUc5V32O-jLorDz79Nqs4aV7vJJCKWfZFCTWNWGzZT7Zdp4Ipc6eOTXusKbk-0_dhiYjOjQvMjLRO1miQOwMd9ggeDvxe42XeMors2EIP1mlJN7oOb2XXMf01rtxHgoS-52xjB8i4Fd8RQ=s72-c
    صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
    https://www.sehathy.com/2021/12/Body-dysmorphic-disorder.html
    https://www.sehathy.com/
    https://www.sehathy.com/
    https://www.sehathy.com/2021/12/Body-dysmorphic-disorder.html
    true
    5250913120456693527
    UTF-8
    تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات