سن اليأس وتأثيره على صحة المرأة

شارك:

قد تؤدي التغييرات التي تطرأ على جسمك في السنوات التي تقترب من سن اليأس إلى زيادة خطر إصابتك ببعض المشاكل الصحية. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين

سن اليأس و تأثيره على صحة المرأة

قد تؤدي التغييرات التي تطرأ على جسمك في السنوات التي تقترب من سن اليأس إلى زيادة خطر إصابتك ببعض المشاكل الصحية. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والتغيرات الأخرى المتعلقة بالشيخوخة (مثل زيادة الوزن) يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، السكتة الدماغية ، و مرض هشاشة العظام .

كيف سيؤثر سن اليأس على صحتي؟

بعد سن اليأس ، تفرز المبايض كمية قليلة جدًا من الأستروجين. النساء اللائي مررن بسن اليأس لديهن مستويات منخفضة جدًا من هرمون الاستروجين. تزيد المستويات المنخفضة من الأستروجين والبروجسترون من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية بعد سن اليأس. قد تحدث مشاكل صحية أخرى بشكل طبيعي مع تقدمك في العمر.

تتضمن أمثلة المشكلات الصحية الشائعة في السنوات التي تلي سن اليأس ما يلي :

  • أمراض القلب : قبل سن 55 عامًا ، تكون النساء أقل عرضة للإصابة بـ أمراض القلب مقارنة بالرجال. يساعد الأستروجين في الحفاظ على الأوعية الدموية مسترخية ومفتوحة ويساعد الجسم في الحفاظ على توازن صحي بين الكوليسترول الجيد والسيئ. بدون الأستروجين ، قد يبدأ الكوليسترول بالتراكم على جدران الشرايين المؤدية إلى القلب. عند بلوغ سن السبعين ، تتعرض النساء تقريبًا لمخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل الرجال في نفس العمر.
  • السكتة الدماغية : يتضاعف خطر الإصابة بـ السكتة الدماغية كل عقد بعد سن 55. ¹ قد تلعب المستويات المنخفضة من هرمون الاستروجين في جسمك دورًا في تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين المؤدية إلى الدماغ.
  • هشاشة العظام : يؤدي نقص هرمون الاستروجين بعد سن اليأس إلى فقدان كتلة العظام بشكل أسرع بكثير مما كنت عليه من قبل ، مما يعرضك لخطر الإصابة بهشاشة العظام. هشاشة العظام هي حالة تجعل عظامك هشة وضعيفة وتتكسر بسهولة. وجدت دراسة كبيرة حديثة أن النساء اللواتي يعانين من الهبات الساخنة الشديدة والتعرق الليلي خلال السنوات التي تقترب من سن اليأس عادة ما يكون لديهن المزيد من فقدان العظام ويكونون أكثر عرضة لكسور الورك من النساء اللواتي لا يعانين من أعراض حادة. ²
  • التسمم بالرصاص : يتم تخزين الرصاص الذي تتعرض له طوال حياتك في عظامك. نظرًا لأن العظام تبدأ في الانهيار بسرعة أكبر بعد سن اليأس ، فمن المرجح أن يتم إطلاق هذا الرصاص في الدم. يمكن أن يكون لدى النساء الأكبر سنًا مستويات الرصاص في الدم أعلى بنسبة 30٪ مما كانت عليه قبل بلوغهن سن اليأس. يزيد هذا الرصاص من خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين . يمكن أن يؤدي هذا الرصاص في دمك أيضًا إلى عدم عمل كليتيك بشكل جيد. يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا مشابهة للخرف ، مما يؤثر على ذاكرتك وقدرتك على التفكير. ³
  • سلس البول : يعاني حوالي نصف النساء بعد سن اليأس من صعوبة في الاحتفاظ بالبول. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين قد يضعف مجرى البول . تعرف على خيارات علاج سلس البول .
  • مشاكل في الفم : يعد جفاف الفم وزيادة خطر الإصابة بالتسوس أكثر شيوعًا بعد سن اليأس. تعلم المزيد عن صحة الفم .

هل العلاج الهرموني أثناء سن اليأس يمنع هذه المشاكل الصحية؟

لا. العلاج الهرموني لسن اليأس هو دواء للمساعدة في تخفيف أعراض سن اليأس ، مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل. قد يزيد العلاج الهرموني لسن اليأس من خطر الإصابة بجلطات الدم والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان ولا يساعد في الوقاية من أمراض القلب أو الخرف. تعرف على المزيد حول العلاج الهرموني لسن اليأس .

ما هي الفحوصات التي أحتاجها بعد سن اليأس؟

تحتاج جميع النساء إلى فحوصات منتظمة واختبارات فحص طوال حياتهن. يمكن لمعظم النساء المساعدة في العناية بصحتهن من خلال :

  • تصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام بعد سن 50 حتى سن 75
  • اختبارات عنق الرحم المنتظمة ، حتى بعد سن اليأس. يجب أن تحصل على اختبار عنق الرحم واختبار فيروس الورم الحليمي البشري معًا كل خمس سنوات إذا كان لديك عنق الرحم ، حتى تبلغ 65 عامًا وتجري ثلاثة اختبارات واضحة على التوالي.
  • قياسات الارتفاع المنتظمة لاكتشاف فقدان الطول بسبب فقدان العظام
  • اختبارات الدم والبول وغيرها من الاختبارات للكشف عن مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب
  • ضغط الدم والكوليسترول والاختبارات الأخرى التي يوصي بها طبيبك

اسأل طبيبك أو ممرضتك عن لقاحات الإنفلونزا واللقاحات الأخرى . بالإضافة إلى لقاح الإنفلونزا ، تتوفر لقاحات ضد الالتهاب الرئوي والقوباء المنطقية وأمراض أخرى.

قد يوصي طبيبك أو ممرضتك أيضًا بإجراء اختبارات أخرى ، اعتمادًا على صحتك. على سبيل المثال ، قد تحتاج إلى زيارة أخصائي لبعض المشكلات المحددة ، مثل سلس البول .

كيف يمكنني البقاء بصحة جيدة أثناء وبعد سن اليأس؟

هناك العديد من الخطوات المهمة التي يمكنك اتخاذها لبناء صحتك في السنوات التي تقترب من سن اليأس.

1 - الإقلاع عن التدخين : يعد الإقلاع عن التدخين أهم خطوة يمكنك اتخاذها لتكون أكثر صحة. يؤذي التدخين صحتك بعدة طرق ، بما في ذلك إتلاف عظامك والتسبب في أمراض القلب وما يصل إلى 12 نوعًا من السرطان لدى النساء. ، ابتعد عن التدخين السلبي واحصل على مساعدة في الإقلاع عنه إذا كنت بحاجة إليه.

2 - كن نشطا : يُعد ممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع أحد أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها التمتع بصحة أفضل. يمكن أن يساعد النشاط البدني عظامك وقلبك ومزاجك. لا يجب أن تكون التمارين معقدة. المشي السريع والقيام بالأعمال المنزلية المنتظمة مفيدان لصحتك. اسأل طبيبك عن الأنشطة المناسبة لك. تهدف إلى القيام بما يلي:

  • ما لا يقل عن ساعتين و 30 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدني الهوائي المعتدل أو ساعة و 15 دقيقة من النشاط الهوائي القوي أو مزيج من الاثنين
  • تمارين تقوية العضلات لمدة يومين كل أسبوع

3 - كل جيدا : إن الحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى لا يقل أهمية عن عندما كنت أصغر سنًا. لكن النساء الأكبر سنًا عادة ما يحتجن إلى سعرات حرارية أقل للحصول على الطاقة. اكتشف عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها كل يوم ، بناءً على عمرك وطولك ووزنك ومستوى نشاطك.

4 - تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك عن المكملات الغذائية.

  • تحتاج النساء الأكبر من 50 عامًا إلى 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12 و 1.5 ملليجرام من فيتامين ب 6 كل يوم. اسأل طبيبك أو ممرضتك إذا كنت بحاجة إلى مكمل فيتامين.
  • بعد سن اليأس ، يحتاج الكالسيوم إلى الارتفاع للحفاظ على صحة العظام. يوصي الأطباء بأن تحصل النساء من سن 51 عامًا فما فوق على 1200 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا. فيتامين د مهم أيضًا لصحة العظام. يوصي الأطباء أيضًا بأن تحصل النساء من سن 51 إلى 70 عامًا على 600 وحدة دولية (IU) من فيتامين (د) يوميًا والنساء في سن 71 عامًا فما فوق يحصلن على 800 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميًا. اسأل طبيبك أو ممرضتك إذا كنت بحاجة إلى مكملات الكالسيوم أو إذا كنت بحاجة إلى المزيد من فيتامين د.

5 - مارس الجنس الآمن : بعد سن اليأس ، لا يمكنك الحمل. لكن لا يزال بإمكانك الإصابة بـ الأمراض المنقولة جنسياً . الواقي الذكري هو أفضل وسيلة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً عند ممارسة الجنس. بعد سن اليأس ، قد يصبح المهبل أكثر جفافاً وأرق ، مما يؤدي إلى حدوث جروح أو تمزقات صغيرة أثناء ممارسة الجنس. تعرضك الجروح أو التمزقات المهبلية لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً. تعرف على طرق أخرى لـ الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً .

هل سيزداد وزني بعد سن اليأس؟

ممكن. تكتسب العديد من النساء في المتوسط ​​5 أرطال بعد سن اليأس. قد تلعب مستويات هرمون الاستروجين المنخفضة دورًا في زيادة الوزن بعد سن اليأس. لكن زيادة الوزن قد تكون ناجمة عن تباطؤ عملية الأيض مع تقدمك في العمر. قد لا تأكل بصحة جيدة أو تكون نشطا كما في السابق عندما كنت أصغر سنا. كما أنك تفقد كتلة العضلات مع تقدمك في العمر (تحرق العضلات سعرات حرارية أكثر في حالة الراحة من أنواع الأنسجة الأخرى في الجسم).

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. يكون الخطر أكبر إذا كنت تعاني من زيادة الوزن بالفعل أو كنت غير نشط أو تتناول طعامًا صحيًا.

أفضل طريقة لفقدان الوزن ، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، هي تناول سعرات حرارية أقل كل يوم. ممارسة الرياضة أو النشاط البدني مهمان أيضًا لصحة جيدة ، لكنهما يعملان بشكل أفضل للحفاظ على الوزن أكثر مما يعملان على إنقاص الوزن. يعتقد الباحثون أن هذا قد يكون لأن الأشخاص النشطين بدنيًا يكونون عادة أكثر جوعًا. يعد تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم الأيام أفضل طريقة للحفاظ على وزن صحي.

هل أجبنا على سؤالك حول سن اليأس وصحتك؟

المصادر

  1. بيكر ، آر سي (2005). الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية عند النساء . تداول . 112: e273-e275.
  2. كراندال ، سي ، أراغاكي ، إيه ، كولي ، جيه ، مانسون ، جيه ، ليبلانك ، إي ، والاس ، آر ، وآخرون. (2015). جمعيات أعراض انقطاع الطمث الحركي مع حدوث الكسر . مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي . 100 (2): 524-534.
  3. جاكسون ، إل دبليو ، كرومر ، بكالوريوس ، بانيرسيلفام ، أ. (2010). العلاقة بين دوران العظام ، وتناول المغذيات الدقيقة ، ومستويات الرصاص في الدم في النساء قبل وبعد سن اليأس ، NHANES 1999-2002 . آفاق الصحة البيئية ؛ 118 (11): 1590-1596.
  4. Shifren ، JL ، Gass ، MLS ، لتوصيات NAMS للرعاية السريرية لمجموعة عمل النساء في منتصف العمر. (2014). توصيات جمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية للرعاية السريرية للنساء في منتصف العمر . انقطاع الطمث . 21 (10): 1038-1062.
  5. تقرير الجراح العام عن التدخين والصحة. (2014). التدخين والسرطان. [PDF – 829 كيلوبايت]
  6. Henley، SJ، Thomas، CC، Sharapova، SR، Momin، B.، Massetti، GM، Winn، DM،… Richardson، LC (2016). العلامات الحيوية: التفاوتات في معدلات الإصابة بالسرطان المرتبط بالتبغ والوفيات - الولايات المتحدة ، 2004-2013 . التقرير الأسبوعي للاعتلال والوفيات (MMWR) ؛ 65: 1212-1218.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: سن اليأس وتأثيره على صحة المرأة
سن اليأس وتأثيره على صحة المرأة
قد تؤدي التغييرات التي تطرأ على جسمك في السنوات التي تقترب من سن اليأس إلى زيادة خطر إصابتك ببعض المشاكل الصحية. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjv1dOgavdMrfrKzgfhoUZOpGNbjq6L5VZMfxsxEo03oGzFbjlIC-Ed5FEtuNmoE-Eq7Lpxr3ygbYcnQb37D5tw-WZ5OrPhdqmlPQXOGjDfQJwxIV62IUdXzs24nKki8Kqu25gpSHUPtV2lh0faOZHwWHI_23pIQtzbVWY0Rom9q82THpOV-8XOpBAHgg=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjv1dOgavdMrfrKzgfhoUZOpGNbjq6L5VZMfxsxEo03oGzFbjlIC-Ed5FEtuNmoE-Eq7Lpxr3ygbYcnQb37D5tw-WZ5OrPhdqmlPQXOGjDfQJwxIV62IUdXzs24nKki8Kqu25gpSHUPtV2lh0faOZHwWHI_23pIQtzbVWY0Rom9q82THpOV-8XOpBAHgg=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/04/Menopause-and-your-health.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/04/Menopause-and-your-health.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات