سن اليأس والجنس: الآثار الجانبية والنصائح والعلاجات

شارك:

في السنوات التي تقترب من سن اليأس ، قد تواجه تغييرات في حياتك الجنسية. تقول بعض النساء إنهن يستمتعن بالجنس أكثر.

سن اليأس والجنس: الآثار الجانبية والنصائح والعلاجات

في السنوات التي تقترب من سن اليأس ، قد تواجه تغييرات في حياتك الجنسية. تقول بعض النساء إنهن يستمتعن بالجنس أكثر. تجد النساء الأخريات أنهن يفكرن في الجنس في كثير من الأحيان أو لا يستمتعن به كثيرًا. يؤدي انخفاض مستويات الهرمون بعد سن اليأس إلى أن تصبح أنسجة المهبل أرق أو أكثر جفافاً. هناك علاجات للمساعدة في أعراضك.

ما هي آثار سن اليأس على حياتي الجنسية؟

قد يسبب سن اليأس تغييرات في حياتك الجنسية ، أو قد لا تلاحظ أي تغييرات على الإطلاق. فيما يلي بعض التغييرات الممكنة :

  • يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الهرمون إلى جعل أنسجة المهبل أكثر جفافاً وأرق. هذه الحالة ، التي تسمى ضمور المهبل ، يمكن أن تجعل ممارسة الجنس غير مريحة أو مؤلمة.
  • الهرمونات المنخفضة قد تقلل من الدافع الجنسي. قد يستغرق الأمر وقتًا أطول للحصول على الإثارة.
  • يمكن للتعرق الليلي أن يزعج نومك ويجعلك متعبًا.
  • يمكن أن تجعلك التغييرات العاطفية تشعر بـ التوتر أو الانفعال.

إن كونك أقل اهتمامًا بالجنس مع تقدمك في السن ليس حالة طبية تتطلب العلاج. ولكن إذا كانت التغييرات في صحتك الجنسية تزعجك ، فتحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول طرق المساعدة ، مثل علاجات تخفيف جفاف المهبل .

ما الذي يمكنني فعله لتحسين صحتي الجنسية قبل سن اليأس وبعده؟

يمكنك اتخاذ خطوات لتحسين صحتك الجنسية أثناء فترة ما قبل سن اليأس وبعد سن اليأس :

  • كن نشطا : يمكن أن يعزز النشاط البدني مستويات الطاقة لديك ، ويحسن مزاجك ، ويحسن صورة جسمك. كل هذه الأشياء يمكن أن تساعد في زيادة اهتمامك بالجنس.
  • لا تدخن : يمكن أن يقلل تدخين السجائر من تدفق الدم إلى المهبل ويقلل من آثار هرمون الاستروجين. هذا يمكن أن يزيد من صعوبة الإثارة.
  • تجنب المخدرات والكحول : يمكنهم إبطاء استجابة جسمك.
  • مارس الجنس في كثير من الأحيان : إذا اخترت ممارسة الجنس ، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة تدفق الدم إلى المهبل والمساعدة في الحفاظ على صحة الأنسجة.
  • امنح وقتًا للإثارة أثناء ممارسة الجنس : الرطوبة من الاستثارة تحمي الأنسجة وتجعل الجنس أكثر راحة.
  • مارس تمارين قاع الحوض : هذه يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى المهبل وتقوي العضلات المشاركة في النشوة الجنسية.
  • تجنبي المنتجات التي تهيج المهبل : قد يتسبب حمام الفقاعات والصابون القوي في حدوث تهيج. راجعي طبيبك أو ممرضتك إذا كنت تعانين من حكة أو تهيج في المهبل لأنها قد تكون علامة على العدوى.
  • تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك عن المنتجات لزيادة الدافع الجنسي إذا كنت منزعجًا من انخفاض مستوى الاهتمام بالجنس . بعض النساء يجربن منتجات مثل الحبوب أو الكريمات التي تحتوي على هرمون التستوستيرون الذكري أو منتجات مماثلة. لم توافق إدارة الغذاء والدواء (FDA) على هذه المنتجات لعلاج انخفاض الدافع الجنسي للإناث. لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على دواء فليبانسرين لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية. إذا كنت تتناول فليبانسرين ، فلا يمكنك شرب الكحول بسبب مخاطره على مشاكل انخفاض ضغط الدم الخطيرة وفقدان الوعي. يمكن أن يزيد فليبانسرين من عدد المرات التي تتمتع فيها بتجربة جنسية مرضية مرة واحدة في الشهر أو مرة كل شهرين. تحدث إلى طبيبك حول الفوائد والمخاطر الأخرى لتناول أي دواء.

كيف أعالج جفاف المهبل بعد انقطاع الطمث؟

للجفاف المهبلي الذي يسبب انزعاجًا خفيفًا أثناء ممارسة الجنس:

  • استخدمي مادة تشحيم مهبلية  لا تحتاج لوصفة طبية عند ممارسة الجنس.
  • جربي مرطبًا مهبليًا متاحًا بدون وصفة طبية للمساعدة في زيادة الرطوبة. قد تحتاج إلى استخدامه كل بضعة أيام.

لمزيد من جفاف المهبل الشديد ، قد يصف طبيبك الأدوية التي تضعينها في المهبل لزيادة الرطوبة والإحساس. قد تشمل هذه : ²

  • كريمات الإستروجين المهبلية
  • أقراص أو حلقات الإستروجين لإدخالها في المهبل
  • دواء غير هرموني يسمى Ospemifene ³

ناقش أعراضك ومشكلاتك الصحية الشخصية مع طبيبك أو ممرضتك لتقرير ما إذا كان خيار العلاج واحدًا أو أكثر مناسبًا لك.

كيف يمكنني التحدث مع شريكي عن سن اليأس والجنس؟

التحدث مع شريكك عن مخاوفك يمكن أن يقوي علاقتك. يمكن أن يؤثر التقدم في السن والمشاكل الصحية المزمنة مثل أمراض القلب أو السكري على صحتك الجنسية وعلى شعورك حيال الجنس. تتضمن بعض الموضوعات التي يمكن مناقشتها ما يلي :

  • ما الذي يبدو جيدا وما لا يبدو
  • الأوقات التي قد تشعر فيها بمزيد من الاسترخاء
  • أي المواقف أكثر راحة
  • ما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الوقت لتثار أكثر من ذي قبل
  • مخاوفك بشأن الطريقة التي قد يتغير بها مظهرك
  • طرق الاستمتاع بالاتصال الجسدي بخلاف الجماع المهبلي ، مثل الجنس الفموي أو التدليك

قد ترغب أيضًا في التفكير في مقابلة معالج أو مستشار جنسي للعلاج الفردي أو الزوجي إذا كانت التغييرات في حياتك الجنسية تزعجك.

هل ما زلت بحاجة إلى ممارسة الجنس الآمن بعد سن اليأس؟

نعم ، ما زلت بحاجة إلى استخدام الواقي الذكري بعد سن اليأس إذا لم تكن في علاقة أحادية الزواج. في علاقة الزواج الأحادي ، تمارس أنت وشريكك الجنس مع بعضكما البعض فقط وليس مع أي شخص آخر. أيضًا ، تم اختبار كلاكما بحثًا عن الأمراض المنقولة جنسياً (STIs ، أو STDs) قبل ممارسة الجنس بدون واقي ذكري.

الواقي الذكري هو أفضل وسيلة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً عند ممارسة الجنس. نظرًا لأن الرجل لا يحتاج إلى القذف لإعطاء أو الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسياً ، فتأكد من وضع الواقي قبل أن يلمس القضيب المهبل أو الفم أو الشرج. بعد سن اليأس ، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا من الجنس بدون استخدام الواقي الذكري. يعد جفاف المهبل أو تهيجه أكثر شيوعًا بعد سن اليأس. يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث جروح أو تمزقات صغيرة أثناء ممارسة الجنس ، مما يجعلكم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.

تعرفي على المزيد من طرق الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً .

هل أجبنا على سؤالك حول سن اليأس وحياتك الجنسية؟

لمزيد من المعلومات حول سن اليأس وحياتك الجنسية ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر

  1. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2017). فيروس نقص المناعة البشرية بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر .
  2. بيان موقف جمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية. (2013). إدارة ضمور الفرج المهبلي المصحوب بأعراض: بيان موقف 2013 لجمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية . السن يأس؛ 20: 888-902.
  3. بيان صحفي لإدارة الغذاء والدواء. (2013). وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على Osphena للنساء بعد سن اليأس اللاتي يعانين من الألم أثناء ممارسة الجنس .
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: سن اليأس والجنس: الآثار الجانبية والنصائح والعلاجات
سن اليأس والجنس: الآثار الجانبية والنصائح والعلاجات
في السنوات التي تقترب من سن اليأس ، قد تواجه تغييرات في حياتك الجنسية. تقول بعض النساء إنهن يستمتعن بالجنس أكثر.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhcwIaQq2WToKjMKndWJReGFRN0j_ijhHrsDEtbcOTEMIhgQtOAKHAln13AL1J9T_CS9UUWw5n8cunJgU1KcpmZeUSKg-gNr4SUpoxLsmhAHAFk4aCAIfVvZW4vVEUUR_z5dUCIADgHj8KHtdl9SgGN_iLkB6mOFZJiMmTBBgQPHiSe1zV0iYE6Nh1mnw=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhcwIaQq2WToKjMKndWJReGFRN0j_ijhHrsDEtbcOTEMIhgQtOAKHAln13AL1J9T_CS9UUWw5n8cunJgU1KcpmZeUSKg-gNr4SUpoxLsmhAHAFk4aCAIfVvZW4vVEUUR_z5dUCIADgHj8KHtdl9SgGN_iLkB6mOFZJiMmTBBgQPHiSe1zV0iYE6Nh1mnw=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/04/Menopause-and-sexuality.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/04/Menopause-and-sexuality.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات