سن اليأس وفترة ما حول سن اليأس: الأساسيات

شارك:

سن اليأس هو عندما تتوقف دورتك الشهرية بشكل دائم. سن اليأس هو جزء طبيعي من حياة المرأة. يطلق عليه أحيانًا "تغيير الحياة". لا يحدث سن اليأس دفعة واحدة.

سن اليأس وفترة ما حول سن اليأس: الأساسيات

سن اليأس هو عندما تتوقف دورتك الشهرية بشكل دائم. سن اليأس هو جزء طبيعي من حياة المرأة. يطلق عليه أحيانًا "تغيير الحياة". لا يحدث سن اليأس دفعة واحدة. مع انتقال جسمك إلى سن اليأس على مدى عدة سنوات ، قد تعانين من أعراض سن اليأس وعدم انتظام الدورة الشهرية. متوسط ​​عمر سن اليأس في الولايات المتحدة هو 52.

ما هو سن اليأس؟

سن اليأس هو عندما تتوقف دورتك الشهرية بشكل دائم ولا يمكنك الحمل بعد الآن. لقد وصلت إلى سن اليأس فقط بعد مرور عام كامل على آخر دورة شهرية لك. هذا يعني أنك لم تعانين من أي نزيف ، بما في ذلك البقع ، لمدة 12 شهرًا على التوالي.

بعد سن اليأس ، تفرز المبايض مستويات منخفضة جدًا من هرموني الأستروجين والبروجسترون. يمكن أن تزيد مستويات الهرمون المنخفضة هذه من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية .

ما هو سن اليأس ، أو الانتقال إلى سن اليأس؟

فترة ما قبل سن اليأس ، أو الفترة الانتقالية لـ سن اليأس ، هي الفترة التي تسبق دورتك الشهرية الأخيرة. تعني كلمة Perimenopause "حول سن اليأس".

فترة ما قبل سن اليأس هي فترة انتقالية طويلة إلى سن اليأس ، أو الوقت الذي تتوقف فيه دورتك الشهرية بشكل دائم ولا يمكنك الحمل بعد الآن. عندما ينتقل جسمك إلى سن اليأس ، قد تتغير مستويات الهرمون لديك بشكل عشوائي ، مما يسبب أعراض سن اليأس بشكل غير متوقع. خلال هذا الانتقال ، ينتج المبيضان كميات مختلفة من هرمونات الأستروجين والبروجسترون عن المعتاد.

تحدث فترات غير منتظمة خلال هذا الوقت لأن الإباضة قد لا تحدث كل شهر. قد تكون فتراتك أطول أو أقصر من المعتاد. قد تتخطى بضعة أشهر أو تكون لديك دورات شهرية طويلة أو قصيرة بشكل غير عادي. قد تكون دورتك الشهرية أثقل أو أخف من ذي قبل. تعاني العديد من النساء أيضًا من الهبات الساخنة وأعراض سن اليأس الأخرى أثناء هذا الانتقال.

متى يبدأ الانتقال إلى سن اليأس عادة؟

عادة ما تبدأ فترة ما قبل انقطاع الطمث ، وهي الانتقال إلى سن اليأس ، في منتصف إلى أواخر الأربعينيات من عمر المرأة. ¹ في المتوسط ​​، تكون النساء في فترة ما قبل سن اليأس لمدة أربع سنوات قبل أن تتوقف الدورة الشهرية.

كيف سأعرف ما إذا كنت قد بدأت الانتقال إلى سن اليأس؟

في بعض الأحيان ، قد يكون من الصعب عليك وعلى طبيبك معرفة ما إذا كنت في فترة ما قبل سن اليأس ، والانتقال إلى سن اليأس:

  • الأعراض : أخبري طبيبك أو ممرضتك عن أي أعراض لسن اليأس ، مثل الهبات الساخنة أو صعوبة النوم.
  • فترات غير منتظمة : تتبعي دورتك الشهرية. قد تكون الدورة الشهرية غير المنتظمة هي أولى علامات سن اليأس.
  • مستويات الهرمونات : قد يختبر طبيبك كمية الهرمونات في دمك إذا توقفت دورتك الشهرية في سن مبكرة (قبل 40). لا ينصح الأطباء عادةً بإجراء هذا الاختبار ما لم يكن هناك سبب طبي للقيام بذلك. هذا لأنه بالنسبة لمعظم النساء ، ترتفع مستويات الهرمونات وتنخفض بطريقة غير متوقعة أثناء الانتقال إلى سن اليأس. لذلك من الصعب معرفة ما إذا كنت قد مررت بسن اليأس أو اقتربت منه بناءً على اختبار الدم هذا.

كيف سيؤثر علي سن اليأس؟

قد تبدأ أعراض سن اليأس فجأة وتكون ملحوظة للغاية ، أو قد تكون خفيفة جدًا في البداية. قد تحدث الأعراض في معظم الأوقات بمجرد أن تبدأ ، أو قد تحدث مرة واحدة فقط كل فترة. تلاحظ بعض النساء تغيرات في العديد من المجالات. تتشابه بعض أعراض سن اليأس ، مثل المزاجية ، مع أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. قد يكون الآخرون جددًا عليك. على سبيل المثال:

  • قد لا تأتي دوراتك الشهرية بانتظام كما كانت من قبل. قد تستمر أيضًا لفترة أطول أو تكون أقصر. يمكنك تخطي بعض الأشهر. قد تتوقف الدورات الشهرية لبضعة أشهر ثم تبدأ مرة أخرى.
  • قد تكون فتراتك أكثر غزارة أو أخف من ذي قبل.
  • قد يكون لديك هبات ساخنة ومشاكل في النوم.
  • قد تعاني من تقلبات مزاجية أو تكون سريع الانفعال.
  • قد تعانين من جفاف المهبل. قد يكون الجنس غير مريح أو مؤلمًا.
  • قد يكون لديك اهتمام أقل بالجنس. قد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى تستثار.

التغييرات المحتملة الأخرى ليست ملحوظة. على سبيل المثال ، قد تبدأ في فقدان كثافة العظام لأن لديك نسبة أقل من الأستروجين. هذا يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام ، وهي حالة تؤدي إلى ضعف العظام وسهولة كسرها. يمكن أن يؤدي تغيير مستويات الأستروجين أيضًا إلى رفع مستويات الكوليسترول وزيادة خطر الإصابة بـ أمراض القلب والسكتة الدماغية .

تحدثي إلى طبيبك بشأن العلاج المحتمل لأعراض سن اليأس لديك إذا كانت تزعجك.

ما هي المدة التي يستغرقها الانتقال إلى سن اليأس؟

يمكن أن تستمر فترة ما قبل سن اليأس ، أي الانتقال إلى سن اليأس ، ما بين سنتين وثماني سنوات قبل أن تتوقف دورتك الشهرية بشكل دائم. بالنسبة لمعظم النساء ، يستمر هذا الانتقال إلى سن اليأس حوالي أربع سنوات. ستعرفين أنكِ وصلتِ إلى سن اليأس فقط بعد مرور عام كامل على آخر دورة شهرية لكِ. هذا يعني أنك لم تعاني من أي نزيف ، بما في ذلك البقع ، لمدة 12 شهرًا على التوالي.

هل يجب أن أستمر في استخدام وسائل منع الحمل أثناء الانتقال إلى سن اليأس؟

نعم فعلا. لا يزال بإمكانك الحمل خلال فترة ما قبل سن اليأس ، والانتقال إلى سن اليأس ، حتى لو فاتتك الدورة الشهرية لمدة شهر أو بضعة أشهر. خلال فترة ما قبل سن اليأس ، قد يستمر التبويض أو إطلاق البويضة في بضعة أشهر.

لكن من المستحيل معرفة موعد الإباضة على وجه اليقين. إذا كنت لا ترغبين في الحمل ، فيجب عليك الاستمرار في استخدام وسائل منع الحمل حتى عام كامل بعد آخر دورة شهرية لك. تحدثي إلى طبيبك حول احتياجات تحديد النسل. 

تعرفي على المزيد حول طرق منع الحمل المختلفة .

لا يمكنك الحمل بعد سن اليأس ، ولكن يمكن لأي شخص يمارس الجنس أن يصاب بـ الأمراض المنقولة جنسياً (الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي). إذا لم تكوني في علاقة أحادية الزواج تمارسين فيها أنت وشريكك الجنس مع بعضكما البعض ولا أحد آخر ، فاحم نفسك باستخدام الواقي الذكري أو حاجز الأسنان بشكل صحيح في كل مرة تمارسين فيها الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. بعد سن اليأس ، قد تكوني أكثر عرضة للإصابة بعدوى منقولة جنسيًا من الجنس بدون استخدام الواقي الذكري. يعد جفاف المهبل أو تهيجه أكثر شيوعًا بعد سن اليأس ويمكن أن يسبب جروحًا صغيرة أو تمزقات أثناء ممارسة الجنس ، مما يعرضك للإصابة بـ الأمراض المنقولة جنسيًا.

متى يحدث سن اليأس عادة؟

يحدث سن اليأس عند مرور 12 شهرًا على التوالي دون فترة. يبلغ متوسط ​​سن اليأس في الولايات المتحدة 52 عامًا. يتراوح نطاق النساء عادة بين 45 و 58. ² من الطرق لمعرفة متى تمر سن اليأس وهي العمر الذي مرت به والدتك. ³

قد يحدث سن اليأس مبكرًا إذا:

  • لم يكن لديك أطفال: الحمل ، وخاصة أكثر من حمل واحد ، قد يؤخر سن اليأس. 
  • التدخين: تشير الدراسات إلى أن التدخين يمكن أن يتسبب في بدء سن اليأس قبل عامين من النساء غير المدخنات.

يمكن أن تتسبب بعض المشكلات الصحية أيضًا في بدء سن اليأس مبكرًا.

عادة ما يحدث سن اليأس من تلقاء نفسه. ومع ذلك ، قد تدخل في سن اليأس في وقت أبكر مما تفعل عادة إذا كنت قد خضعت للعلاج الكيميائي أو الجراحة لإزالة كلا المبيضين. تعرفي على المزيد حول سن اليأس المبكر على صفحتنا سن اليأس المبكر أو السابق لأوانه .

ماذا يحدث بعد سن اليأس؟

بعد سن اليأس ، لن تتمكني من الحمل ولن تحصلي على دورة شهرية. إذا كنت تعانين من أي نوع من النزيف المهبلي بعد سن اليأس ، فعليك مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن. النزيف المهبلي بعد سن اليأس ليس طبيعيًا ويمكن أن يعني أنك تعانين من مشكلة صحية خطيرة.

قد تواجهين أيًا مما يلي بعد سن اليأس:

  • انخفاض مستويات الهرمون : مع سن اليأس ، ينتج المبيضون القليل جدًا من هرموني الأستروجين والبروجسترون. بسبب تغير مستويات الهرمونات ، قد تصاب ببعض المخاطر الصحية ، بما في ذلك هشاشة العظام وأمراض القلب والسكتة الدماغية .
  • أعراض سن اليأس بدلا من مشاكل الدورة الشهرية : بعد سن اليأس ، تشعر معظم النساء بالراحة من مشاكل الدورة الشهرية أو أعراض سن اليأس . ومع ذلك ، قد لا تزال تعاني من أعراض مثل الهبات الساخنة بسبب تغير مستويات هرمون الاستروجين. وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن الهبات الساخنة يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 14 عامًا بعد سن اليأس. ،

هل أجبنا على سؤالك حول سن اليأس؟

المصادر
  1. جرادي ، د. (2006). إدارة أعراض سن اليأس . نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين؛ 355: 2338-2347.
  2. Shifren ، JL ، Gass ، MLS ، لتوصيات NAMS للرعاية السريرية لمجموعة عمل النساء في منتصف العمر. (2014). توصيات جمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية للرعاية السريرية للنساء في منتصف العمر . السن يأس؛ 21 (10): 1038-1062.
  3. ميشرا ، جي دي ، كوبر ، آر ، توم ، سي ، كوه ، د. (2009). ظروف الحياة المبكرة وتأثيرها على الدورة الشهرية وانقطاع الطمث . صحة المرأة؛ 5: 175–190.
  4. Avis ، NE ، McKinlay ، SM (1991). تحليل طولي لمواقف النساء تجاه انقطاع الطمث: نتائج من دراسة صحة المرأة في ماساتشوستس . ماتوريتاس . 13: 65-79.
  5. women.smokefree.gov. (اختصار الثاني). 11 الآثار الضارة للتدخين على صحة المرأة
  6. Avis و NE و Crawford و SL و Greendale و G. و Bromberger و JT و Everson-Rose و SA و Gold و EB وآخرون. (2015). مدة الأعراض الحركية لانقطاع الطمث خلال فترة انقطاع الطمث . JAMA الطب الباطني ؛ 175 (4): 531-539.
  7. Tepper و PG و Brooks و MM و Randolph و JF و Crawford و SL و Khoudary و E. و Gold و EB وآخرون. (2016). توصيف مسارات الأعراض الحركية الوعائية عبر المرحلة الانتقالية لانقطاع الطمث . السن يأس؛ 23 (10): 1067-1074.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: سن اليأس وفترة ما حول سن اليأس: الأساسيات
سن اليأس وفترة ما حول سن اليأس: الأساسيات
سن اليأس هو عندما تتوقف دورتك الشهرية بشكل دائم. سن اليأس هو جزء طبيعي من حياة المرأة. يطلق عليه أحيانًا "تغيير الحياة". لا يحدث سن اليأس دفعة واحدة.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEicuHBgBrSgUylIwXvmaaDDdF5y2PqkK713pu8kQP7rQwfQ4rcAgm2mKFwCbdA3n256-Sjot_IyeAIrdYwKs_pe47BNpRBqcgLsBOgg-UVMXoyy9A6SfiFnQswdhhKtt0BH-4SrDvVN0yTKFRICWRpMNGQu6jTL-2-ifWFW4AqG7w9QlYIklwpqU2zIrw=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEicuHBgBrSgUylIwXvmaaDDdF5y2PqkK713pu8kQP7rQwfQ4rcAgm2mKFwCbdA3n256-Sjot_IyeAIrdYwKs_pe47BNpRBqcgLsBOgg-UVMXoyy9A6SfiFnQswdhhKtt0BH-4SrDvVN0yTKFRICWRpMNGQu6jTL-2-ifWFW4AqG7w9QlYIklwpqU2zIrw=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/12/Menopause-basics.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/12/Menopause-basics.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات