مشاكل الدورة الشهرية الشائعة وكيفية إدارتها

شارك:

تعتبر الدورة الشهرية المنتظمة علامة على أن جسمك يعمل بشكل طبيعي. يجب أن يكون لديك فترات منتظمة ما لم تكن حاملاً ، أو مرضعة ، أو بعد سن اليأس ،

مشاكل الدورة الشهرية الشائعة وكيفية إدارتها

تعتبر الدورة الشهرية المنتظمة علامة على أن جسمك يعمل بشكل طبيعي. يجب أن يكون لديك فترات منتظمة ما لم تكن حاملاً ، أو مرضعة ، أو بعد سن اليأس ، أو لديك حالة طبية تتسبب في توقف الدورة الشهرية. قد تكون الدورة الشهرية غير المنتظمة أو المؤلمة أو الغزيرة علامات على وجود مشكلة صحية خطيرة. كما يمكن أن يؤدي عدم انتظام الدورة الشهرية إلى زيادة صعوبة الحمل. يمكن لطبيبك العمل معك للمساعدة في جعل فتراتك الشهرية أكثر انتظامًا.

مشاكل الدورة الشهرية : آلام الدورة الشهرية (عسر الطمث).

يُطلق على الألم الذي تشعر به في فترة الحيض عسر الطمث. الألم هو المشكلة الأكثر شيوعًا التي تواجهها النساء في فترات الدورة الشهرية. أكثر من نصف النساء اللواتي لديهن فترات يعانين من بعض الألم حول الدورة الشهرية. ² قد تشعر بعض النساء بالثقل في البطن أو الشد في منطقة الحوض. تعاني نساء أخريات من تقلصات حادة تختلف عن آلام متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

يمكن تخفيف معظم آلام الدورة الشهرية عن طريق الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) مثل النابروكسين أو الأيبوبروفين أو الأسبرين. ³ قد يؤدي البدء بأدوية NSAID التي لا تستلزم وصفة طبية عند بدء الدورة الشهرية إلى تقليل نزيف الحيض الغزير  ويساعد في السيطرة على الألم بشكل أفضل.

هناك نوعان من عسر الطمث:

1 - عسر الطمث الأولي : هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من عسر الطمث. يحدث الألم عادة بسبب تقلصات الرحم. ينقبض الرحم أثناء الدورة الشهرية لمساعدة بطانة الرحم على مغادرة الجسم. قد يصاب المراهقون بعسر الطمث بعد فترة وجيزة من وصولهم إلى الدورة الشهرية الأولى. بالنسبة لمعظم النساء ، يصبح عسر الطمث الأولي أقل إيلامًا مع تقدمهن في السن. لكن بعض النساء يعانين من آلام الدورة الشهرية الشديدة. قد يكون خطر إصابتك بعسر الطمث أعلى إذا كنت: 

  • حصلت على دورتك الشهرية الأولى قبل سن 11
  • لديك فترات أطول أو أثقل 
  • التدخين
  • لديك مستويات عالية من التوتر  ، 

2 - عسر الطمث الثانوي : عادة ما ينتج هذا النوع من عسر الطمث عن مشكلة صحية أخرى. عادة ما يزداد الألم الناتج عن عسر الطمث الثانوي سوءًا مع تقدمك في العمر. كما أنه يستمر لفترة أطول من تقلصات الدورة الشهرية العادية. تتضمن المشكلات التي تسبب عسر الطمث الثانوي ما يلي:

  • بطانة الرحم : تحدث هذه الحالة عندما تنمو بطانة الرحم خارج الرحم. واستجابة للتغيرات الشهرية في مستويات هرمون الاستروجين ، تتكسر هذه البطانة وتنزف خارج الرحم ويمكن أن تسبب تورمًا وألمًا.
  • الأورام الليفية الرحمية : الأورام الليفية الرحمية هي أورام تنمو داخل أو على جدار الرحم. هي غالبا ما تكون غير سرطانية. تعاني بعض النساء المصابات بالأورام الليفية الرحمية من آلام في الحوض ونزيف مهبلي في أوقات لا تأتي فيها الدورة الشهرية.
  • كيسات المبيض : الأكياس هي أكياس مملوءة بسائل على المبيض. لا تسبب أكياس المبيض عادة أي أعراض ، لكن بعضها قد يسبب الألم أثناء الدورة الشهرية أو أثناء الإباضة.

متى ترى طبيبك

تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك إذا كانت أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين ، لا تساعد أو إذا كان الألم يتعارض مع الأنشطة اليومية مثل العمل أو المدرسة. سيطرح عليك طبيبك أو ممرضتك أسئلة وإجراء بعض الاختبارات ، بما في ذلك الفحص البدني المحتمل ، لاستبعاد أي مشكلة صحية أخرى. يمكن أن يساعد تتبع الأعراض والفترات في مفكرة أو تقويم طبيبك أو ممرضتك في تشخيص أي مشاكل صحية.
راجع طبيبك لاستبعاد المشاكل الصحية الأخرى إذا:

  • لديك جلطات دموية في تدفق الدورة الشهرية أكبر من الربع.
  • يحدث الألم في أوقات غير ما قبل الدورة الشهرية أو أثناء الدورة الشهرية.

يعتمد العلاج على سبب الألم. قد يصف طبيبك وسائل منع الحمل الهرمونية ، مثل جهاز هرموني داخل الرحم ، أو حبوب منع الحمل ، أو الحلقة المهبلية ،  للمساعدة في الألم الناتج عن بطانة الرحم ، أو الأورام الليفية الرحمية ، أو كيسات المبيض. يصف الأطباء أحيانًا وسائل منع الحمل الهرمونية لأسباب تتعلق بصحة المرأة بخلاف منع الحمل. قد تحتاج أيضًا إلى الجراحة ، كحل أخير ، إذا كانت إحدى هذه الحالات تسبب لك الألم.

مشاكل الدورة الشهرية : عدم انتظام الدورة الشهرية

تعتبر دورتك الشهرية غير منتظمة إذا كانت دورتك الشهرية أقصر أو أطول من المتوسط. هذا يعني أن الوقت من اليوم الأول من آخر فترة لك وحتى بداية دورتك التالية أقل من 24 يومًا أو أكثر من 38 يومًا.

يمكن أيضًا أن تكون فتراتك غير منتظمة إذا اختلفت مدة دورتك بأكثر من 20 يومًا من شهر لآخر. ¹⁰ من الأمثلة على ذلك أن تقفز دورتك من دورة عادية مدتها 25 يومًا إلى دورة مدتها 46 يومًا في الشهر التالي ثم تعود إلى دورة مدتها 25 يومًا في الشهر التالي.

عدم انتظام الدورة الشهرية أمر طبيعي للمراهقات والنساء في فترة ما قبل سن اليأس . قد تكون فترات الفتيات المراهقات غير منتظمة في السنوات القليلة الأولى قبل أن تصبح أكثر انتظامًا. أثناء الانتقال إلى سن اليأس ، الذي يُسمَّى انقطاع الطمث ، قد تصبح دورات الحيض غير منتظمة بمرور الوقت.

تشمل أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ما يلي:

  • اضطرابات الاكل : يمكن أن يكون عدم انتظام الدورة الشهرية أو الدورة الشهرية الضائعة علامات على اضطرابات الأكل ، وغالبًا ما يكون فقدان الشهية العصبي. لكن أي اضطراب في الأكل ، بما في ذلك الشره المرضي العصبي واضطراب نهم الطعام ، يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • مشاكل الغدة الدرقية ، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية : يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية أو الغدة الدرقية المفرطة النشاط إلى إفراز هرمونات الغدة الدرقية أكثر مما يحتاجه جسمك. يمكن أن يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أيضًا في انخفاض فترات الحيض وتقليلها عن المعتاد.
  • كميات عالية من البرولاكتين في الدم : تسمى هذه الحالة بفرط برولاكتين الدم. البرولاكتين هو الهرمون الذي يسبب نمو الثديين خلال فترة البلوغ ويصنع حليب الثدي بعد الولادة. كما أنه يساعد في التحكم في الدورة الشهرية.
  • أدوية معينة ، مثل أدوية الصرع أو القلق
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، وهي حالة تسبب عادة تكيسات مبيض متعددة ، واختلال هرموني ، وعدم انتظام الدورة الشهرية. حوالي 1 من كل 10 نساء يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية لديهن متلازمة تكيس المبايض. ¹
  • قصور المبيض الأساسي  : يحدث قصور المبيض الأساسي عندما تتوقف المبايض عن العمل بشكل طبيعي قبل سن الأربعين. ويمكن أن يحدث في وقت مبكر مثل سنوات المراهقة. قصور المبيض الأساسي ليس هو نفسه انقطاع الطمث المبكر . على عكس النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث المبكر ، قد تستمر فترات الدورة الشهرية لدى النساء المصابات فإن النساء المصابات بـ فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز ، على الرغم من أنها غالبا ما تكون غير منتظمة. قد تستمر النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز بالحمل.
  • مرض التهاب الحوض : يمكن أن يكون عدم انتظام الدورة الشهرية علامة على مرض التهاب الحوض ، وهو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية. غالبًا ما ينتج مرض التهاب الحوض عن عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي .
  • الإجهاد : تشير الدراسات إلى أن المستويات العالية من الإجهاد المزمن (طويل الأمد) يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية. ¹¹
  • مرض السكري غير المنضبط : يمكن أن يتسبب داء السكري من النوع 1 والنوع 2 في حدوث فترات غير منتظمة ، ولكن السيطرة على مرض السكري الخاص بك يمكن أن يساعد في جعل دورتك الشهرية أكثر انتظامًا. ¹²
  • السمنة : تفرز الدهون الزائدة في الجسم هرمون الاستروجين. يغير الأستروجين الإضافي الدورة الشهرية الطبيعية ويمكن أن يتسبب في غياب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها أو غزارة الدورة الشهرية.

متى تتصل بالطبيب

  • تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية بعد دورات عادية.
  • تحدث دورتك الشهرية أكثر من كل 24 يومًا أو أقل من كل 38 يومًا.

العلاج يعتمد على سبب عدم انتظام الدورة الشهرية. قد يمنحك طبيبك وسائل منع الحمل الهرمونية ، مثل اللولب الهرموني ،  حبوب منع الحمل، أو الحلقة المهبلية ،  للمساعدة في التحكم في الدورة الشهرية. يصف الأطباء أحيانًا وسائل منع الحمل الهرمونية لأسباب تتعلق بصحة المرأة بخلاف منع الحمل.

مشكلة الدورة الشهرية: النزيف الحاد

تؤثر الدورات الشهرية الشديدة على واحدة من كل خمس نساء أمريكيات كل عام. ¹³ إذا كنت تعانين من نزيف حاد ، فقد تكون دورتك الشهرية مؤلمة للغاية وغزيرة بحيث تجدين صعوبة في القيام بالأنشطة العادية مثل الذهاب إلى العمل أو المدرسة.

تشمل أسباب النزيف الغزير ما يلي:

  • مشاكل التبويض : في الدورة الشهرية العادية ، تتراكم بطانة الرحم وتزداد سُمكًا استعدادًا للحمل. إذا لم يحدث الحمل ، فإن بطانة الرحم تغادر جسمك أثناء الدورة الشهرية. إذا خرجت هرموناتك عن التوازن أو إذا لم يتم التبويض ، يمكن أن تتراكم بطانة الرحم كثيرًا وتنزف بشدة وبنمط غير متوقع.
  • مشاكل بطانة الرحم : إذا خرجت هرموناتك أو بطانة الرحم عن التوازن ، فقد تنزف بطانة الرحم كثيرًا. يمكن أن يتسبب ذلك في نزيف حاد حيث يتم دفع البطانة للخارج خلال فترة الحيض التالية.
  • مشاكل الغدة الدرقية : يمكن أن يكون النزيف الغزير علامة على قصور الغدة الدرقية  أو خمول الغدة الدرقية. يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية.
  • الأورام الليفية الرحمية  : تتكون الأورام الليفية من أنسجة عضلية تنمو في جدار الرحم أو عليه. غالبا ما تكون غير سرطانية. يمكن أن تسبب الألم ونزيفًا حادًا أو غير منتظم.
  • الأورام الحميدة الرحمية : الأورام الحميدة هي فرط نمو أنسجة بطانة الرحم التي تبطن جدار الرحم من الداخل. عادة ما تكون صغيرة. عادة لا تكون سرطانية ولكن يمكن أن تسبب فترات غزيرة أو طويلة.
  • أدوية معينة : بعض الأدوية ، مثل مميعات الدم ، يمكن أن تسبب فترات غزيرة أو طويلة.
  • مشاكل الحمل : يمكن أن يكون سبب النزيف الغزير غير المعتاد أو غير المنتظم هو الإجهاض (الحمل المبكر الذي ينتهي) أو الحمل خارج الرحم . يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم ، مما يعرض حياة المرأة للخطر. لا يمكن أن تنتهي حالات الحمل خارج الرحم بحمل صحي وهي حالة طبية طارئة.
  • اضطرابات النزيف : الهيموفيليا ومرض فون ويلبراند هي اضطرابات نزفية وراثية تسبب نزيفًا حادًا خلال فترات الدورة الشهرية. تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى واحدة من كل خمس نساء بيض يعانين من غزارة الدورة الشهرية يعانين من اضطراب النزيف. تعد اضطرابات النزيف أقل شيوعًا عند النساء الأمريكيات من أصل أفريقي ، حيث تصيب واحدة من كل 20 امرأة أمريكية من أصل أفريقي مصابات بنزيف حاد. ¹⁴ بالنسبة للعديد من النساء ، فإن نزيف الحيض الغزير هو العلامة الوحيدة على إصابتهن باضطراب في النزيف.
  • السمنة : تفرز الدهون الزائدة في الجسم هرمون الاستروجين. يغير الأستروجين الإضافي الدورة الشهرية الطبيعية ويمكن أن يتسبب في غياب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها أو غزارة الدورة الشهرية.

وجدت بعض الأبحاث أن النساء المصابات بالتهاب الدماغ والنخاع العضلي / متلازمة التعب المزمن (ME / CFS) لديهن مخاطر أعلى للإصابة بنزيف حاد. ¹⁵ قد تعاني النساء المصابات بـ ME / CFS من مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تشمل التعب (التعب أو الإرهاق الذي لا يتحسن مع الراحة والنوم) ، وآلام العضلات والمفاصل ، ومشاكل في الذاكرة.

متى تتصل بالطبيب

  • تستمر دورتك الشهرية أكثر من ثمانية أيام.
  • تنزف من خلال فوطة أو سدادات قطنية واحدة أو أكثر كل ساعة إلى ساعتين.
  • تشعرين بالدوار ، أو الدوخة ، أو الضعف ، أو التعب ، أو إذا كنت تعانين من ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس أثناء الدورة الشهرية أو بعدها. يمكن أن تكون هذه أعراض فقر الدم. فقر الدم هو حالة تحدث عندما لا يستطيع دمك حمل ما يكفي من الأكسجين لجسمك بسبب نقص الحديد.
  • تمرر جلطات دموية في الدورة الشهرية أكبر من حجم الأرباع. (من الطبيعي أن تمر جلطات بحجم الأرباع أو أصغر).

قد يحاول طبيبك أو ممرضتك معالجة النزيف الغزير أولاً باستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية ، مثل اللولب الهرموني ، أو  حبوب منع الحمل ، أو الطلقة ، أو الحلقة المهبلية.  يصف الأطباء أحيانًا وسائل منع الحمل الهرمونية لأسباب تتعلق بصحة المرأة بخلاف منع الحمل. قد يقترح طبيبك أيضًا تجربة مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل النابروكسين أو الأيبوبروفين ، والتي قد تقلل من النزيف لدى بعض النساء ، خاصة عند تناولها قبل بدء الدورة مباشرة أو بمجرد بدء الدورة الشهرية.

إذا لم تساعد وسائل منع الحمل أو الأدوية الأخرى ، فقد تحتاجين لعملية جراحية لعلاج سبب النزيف الغزير. عادةً ما تكون جراحة النزيف الشديد هي الخيار الأخير للعلاج الذي تضعه النساء وأطبائهن في الاعتبار لأن الجراحة تنطوي دائمًا على مخاطر.

مشاكل الدورة الشهرية : النزيف الغير العادي (غير طبيعي)

النزيف الغير العادي أو غير الطبيعي هو أي نزيف يختلف عن الدورة الشهرية المعتادة أو يحدث عندما لا تكون لديك الدورة الشهرية.

تشمل أسباب النزيف غير المعتاد ما يلي:

  • التغيرات الهرمونية : يمكن أن يؤدي تغيير مستويات الهرمون خلال فترة البلوغ وفترة ما حول سن اليأس ، والانتقال إلى سن اليأس ، إلى حدوث فترات أطول وأثقل. يمكن أن تسبب أيضًا دورات غير منتظمة.
  • بطانة الرحم : تحدث هذه الحالة عندما تنمو بطانة الرحم خارج الرحم.
  • كيسات المبيض : قد يكون النزيف غير العادي علامة على تمزق كيس المبيض (انفجار).
  • السرطان مثل سرطان الرحم وعنق الرحم وسرطان المبيض : يمكن أن يكون أي نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة ، بما في ذلك سرطان المبيض أو سرطان عنق الرحم أو سرطان الرحم.

متى ترى الطبيب

  • يجب أن ترى طبيبك إذا كان لديك نزيف غير عادي. قد يشمل ذلك:
  • نزيف بعد الجماع أكثر من مرة
  • نزول دم أو نزيف في أي وقت في الدورة الشهرية بخلاف فترة الدورة الشهرية
  • نزيف أثناء دورتك الشهرية يكون أكثر غزارة أو يستمر لفترة أطول من المعتاد
  • النزيف بعد سن اليأس

قد يبدأ طبيبك بالتحقق من المشكلات الأكثر شيوعًا في فئتك العمرية. بعض هذه الحالات ليست خطيرة ويسهل علاجها. قد يصف طبيبك وسائل منع الحمل الهرمونية ، مثل اللولب الهرموني ، أو حبوب منع الحمل ، أو الطلقة ، أو الحلقة المهبلية ، للمساعدة في التحكم في الدورة الشهرية. يصف الأطباء أحيانًا وسائل منع الحمل الهرمونية لأسباب تتعلق بصحة المرأة بخلاف منع الحمل. يمكن أن تكون أنواع النزيف الأخرى ، مثل أي نزيف مهبلي بعد سن اليأس ، أكثر خطورة.

مشاكل الدورة الشهرية : انقطاع الدورة الشهرية (انقطاع الطمث)

يسمى غياب فترات الحيض قبل سن اليأس بانقطاع الطمث. قد تصابين بانقطاع الطمث إذا:

  • لم يكن لديك فترة لمدة ثلاثة أشهر متتالية
  • لم تكن قد حصلت على دورتك الشهرية الأولى بعمر 15 عامًا

يحدث انقطاع الطمث في 3٪ إلى 4٪ من النساء. ¹⁶

قد يعني انقطاع الطمث غير الناجم عن الحمل أو الرضاعة الطبيعية أن المبايض قد توقفت عن إنتاج كميات طبيعية من هرمون الاستروجين. يمكن أن يكون لفقد هذا الهرمون آثار خطيرة على صحتك.

تشمل أسباب انقطاع الطمث ما يلي:

  • الحمل : تتوقف دورتك الشهرية أثناء الحمل لأن المبايض لم تعد تفرز البويضات. قد تصاب ببعض البقع (نزيف مهبلي خفيف) ، لكن هذا شائع ولا يعني عادة وجود مشكلة في الحمل. إذا كان لديك بقع دم أثناء الحمل ، يجب عليك مراجعة طبيبك أو ممرضتك للتأكد. تعرف على المزيد في قسم الحمل .
  • الرضاعة الطبيعية : بالنسبة لبعض النساء ، لا تعود فتراتهن إلى ما بعد انتهاء الرضاعة الطبيعية. بالنسبة للآخرين ، قد تعود فتراتهم في غضون بضعة أشهر من الولادة. بينما ينتقل طفلك من الرضاعة الطبيعية إلى الأطعمة الأخرى ، قد تبيضين ولا تدركين ذلك. يجب على جميع النساء التحدث إلى طبيبهن أو ممرضتهن حول طرق تحديد النسل أثناء الرضاعة الطبيعية إذا لم يرغبن في الحمل مرة أخرى على الفور. تعرف على المزيد في قسم الرضاعة الطبيعية .
  • اضطرابات الأكل ، وخاصة فقدان الشهية العصبي : يمكن أن يحدث انقطاع الطمث إذا انخفضت دهون الجسم بدرجة منخفضة بحيث تتوقف الإباضة. غالبًا ما يتسبب فقدان الشهية في فقدان شديد للوزن مما يؤدي إلى انخفاض شديد في وزن الجسم وهو أمر غير صحي. يمكن أن يتسبب ذلك في تقليل انتظام الدورة الشهرية أو توقفها تمامًا.
  • الوزن : قد يؤدي اكتساب الكثير من الوزن أو فقدان الكثير من الوزن إلى ضياع الدورة الشهرية. عادة ما تعود فترات الحيض مرة أخرى بعد فقدان الوزن إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو زاد وزنك إذا كنت تعانين من نقص الوزن.
  • الإجهاد : يمكن أن يؤثر الإجهاد الشديد طويل الأمد على الجزء الذي يتحكم في التكاثر في الدماغ. نتيجة لذلك ، يمكن أن تتوقف الإباضة والدورة الشهرية. يمكن أن تساعد إدارة الإجهاد في استعادة دورات الطمث الطبيعية. ¹¹
  • المشاكل الهرمونية : وهذا يشمل مشاكل الأعضاء التناسلية أو تلك التي تسببها الظروف الصحية مثل متلازمة تكيس المبايض .
  • مشاكل صحية خطيرة أخرى ، بما في ذلك العيوب الخلقية وأورام الدماغ : بمجرد معالجة هذه المشاكل ، قد تبدأ دورتك الشهرية للمرة الأولى أو قد تعود دورتك مرة أخرى إذا توقفت.

متى تتصل بالطبيب

  • لقد مضت ثلاثة أشهر دون الدورة الشهرية ولست حاملا أو مرضعة.
  • لم تأت دورتك الشهرية عند بلوغك سن 15 عامًا.
  • لم تبدأ دورتك الشهرية في غضون ثلاث سنوات بعد بدء نمو الثدي ، أو إذا لم يبدأ الثدي في النمو بحلول سن 13.

مشاكل الدورة الشهرية : الصداع النصفي المتعلق بالدورة الشهرية

ستصاب حوالي أربع من كل 10 نساء بالصداع النصفي (صداع شديد مؤلم ) في حياتهن. ذكرت حوالي نصف هؤلاء النساء أن الصداع النصفي يحدث في فترات الحيض. ¹⁷

الباحثون غير متأكدين من أسباب الصداع النصفي. يمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى حدوث الصداع النصفي ، بما في ذلك التوتر والقلق والأضواء الساطعة أو الساطعة. أيضًا ، قد تؤثر الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية في المواد الكيميائية المرتبطة بالصداع في الدماغ. ¹⁸

متى ترى الطبيب

راجع طبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالصداع النصفي. إذا كنت تعلم بالفعل أنك مصاب بالصداع النصفي ، فيجب عليك تحديد موعد إذا:

  • صداعك يتغير.
  • العلاجات التي كانت تعمل مرة واحدة لم تعد مفيدة.
  • لديك آثار جانبية من دوائك.
  • تتناول حبوب منع الحمل الهرمونية وتعاني من صداع نصفي مصحوب بهالة (رؤية أضواء ساطعة أو بقع غير حقيقية). ¹⁸
  • يزداد صداعك سوءًا عند الاستلقاء.

لا يمكن علاج الصداع النصفي ، لكن يمكن لطبيبك مساعدتك في إدارته. تتمثل الخطوة الرئيسية في تحديد أسباب الصداع النصفي والتخطيط لكيفية تجنب هذه العوامل.

قد يصف لك طبيبك دواءً لتقليل عدد نوبات الصداع النصفي. قد تشمل الأدوية مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم وأنواع معينة من تحديد النسل الهرموني وأدوية الصرع. قد تساعد حقن البوتوكس أيضًا في الوقاية من الصداع النصفي.

يمكن أن تساعد الأدوية الأخرى عندما يبدأ الصداع النصفي. وتشمل هذه الأدوية المسكنات والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. تعلم المزيد على صفحتنا الخاصة ب الصداع  النصفي .

هل أجبنا على سؤالك عن مشاكل الدورة الشهرية؟

لمزيد من المعلومات حول مشاكل الدورة الشهرية ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

  • انقطاع الطمث - معلومات من معهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية (NICHD)

المصادر

  1. Sweet ، MG ، Schmidt-Dalton ، TA ، Weiss ، PM ، Madsen ، KP (2012). تقييم وإدارة نزيف الرحم غير الطبيعي عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث . طبيب أسرة أمريكي؛ 85: 35-43.
  2. الكونجرس الأمريكي لأطباء النساء والتوليد. (2015). عسر الطمث: فترات مؤلمة .
  3. Marjoribanks، J.، Ayeleke، RO، Farquhar، C.، Proctor، M. (2015). العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لعسر الطمث . قاعدة بيانات كوكران للمراجعات المنهجية ، العدد 7.
  4. Lethaby ، A. ، Duckitt ، K. ، Farquhar ، C. (2013). العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لنزيف الحيض الغزير . قاعدة بيانات كوكران للمراجعات المنهجية ، العدد 1.
  5. جراندي ، جي ، فيراري ، إس ، إكسولي ، إيه ، كانوليتا ، إم ، بالما إف ، روماني ، سي ، وآخرون. (2012). مدى انتشار آلام الدورة الشهرية عند الشابات: ما هو عسر الطمث؟ مجلة أبحاث الألم. 5: 169-174.
  6. جو ، هـ ، جونز ، إم ، ميشرا ، جي (2013). عوامل انتشار وخطورة عسر الطمث . مراجعة الوبائية. 36 (1): 104-113.
  7. Wang ، L. ، Wang ، X. ، Wang ، W. ، Chen ، C. ، Ronnennberg ، A. ، Guang ، W. ، et al. (2004). الإجهاد وعسر الطمث: دراسة استباقية سكانية . الطب المهني والبيئي؛ 61 (12): 1021-1026.
  8. إسبي ، إي (2013). نظام الليفونورجيستريل داخل الرحم - علاج الخط الأول لنزيف الحيض الغزير . مجلة نيو انجلاند الطبية . 368 (2): 184-185.
  9. الكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد لجنة نشرات الممارسة - أمراض النساء. (2016). نزيف الحيض الغزير.
  10. مونرو ، إم جي ، كريتشلي ، هو ، وفريزر ، آي إس (2012). أنظمة FIGO لتسمية وتصنيف أسباب نزيف الرحم غير الطبيعي في سنوات الإنجاب: من يحتاجها؟ المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد . دوى: 10.1016 / j.ajog.2012.01.046
  11. Yamamoto ، K. ، Okazaki ، A. ، Sakamoto ، Y. ، Funatsu ، M. (2009). العلاقة بين أعراض ما قبل الحيض وآلام الدورة الشهرية وعدم انتظام الدورة الشهرية والضغط النفسي الاجتماعي بين طلاب الجامعات اليابانية . مجلة الأنثروبولوجيا الفسيولوجية. 28 (3): 129-136.
  12. Livshits ، A. ، Seidman ، DS (2009). مشاكل الخصوبة عند النساء المصابات بداء السكري . صحة المرأة؛ 5 (6): 701-707.
  13. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (2015). نزيف الحيض الغزير .
  14. Ahuja ، SP ، Hertweck ، SP (2010). لمحة عامة عن اضطرابات النزف لدى المراهقات المصابات بغزارة الطمث . مجلة أمراض النساء والأطفال والمراهقين. 23 (6): ق 15-21.
  15. Boneva، RS، Lin، JM، & Unger، ER (2015). انقطاع الطمث المبكر وغيرها من مؤشرات مخاطر أمراض النساء لمتلازمة التعب المزمن عند النساء. سن اليأس ، 22 ، 826-834.
  16. لجنة الممارسة للجمعية الأمريكية للطب التناسلي (PC-ASRM). (2008). التقييم الحالي لانقطاع الطمث . الخصوبة والعقم. 90 ، S219−225.
  17. ماكجريجور ، إي إيه (2009). الصداع النصفي الناتج عن الدورة الشهرية: اضطرابات علاجية . التطورات العلاجية في الاضطرابات العصبية. 2 (5): 327-336.
  18. ساكو ، س ، ريتشي ، س ، ديجان ، د ، كارولي ، أ. (2012). الصداع النصفي عند النساء: دور الهرمونات وأثرها على أمراض الأوعية الدموية. ياء صداع الألم. 13 (3): 177-189.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: مشاكل الدورة الشهرية الشائعة وكيفية إدارتها
مشاكل الدورة الشهرية الشائعة وكيفية إدارتها
تعتبر الدورة الشهرية المنتظمة علامة على أن جسمك يعمل بشكل طبيعي. يجب أن يكون لديك فترات منتظمة ما لم تكن حاملاً ، أو مرضعة ، أو بعد سن اليأس ،
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiPuNF-BiKeNlkr8Z9jyTRRni2XvlCeyR_Ce6cHuWItGwFS8i6N8V9JBR2jm9Mu7Ug2Pqg8aiwQl2rlGwg6X0x_pbsfiJCpmw8mxbFfOgGt3dRdb34mt6IYVRnaBzDOZB7rd18brieJ7X-51u1MRyzM3pfn_54r86VfN2n_i9Z_NO5Gn5E0QsObDaubrA=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiPuNF-BiKeNlkr8Z9jyTRRni2XvlCeyR_Ce6cHuWItGwFS8i6N8V9JBR2jm9Mu7Ug2Pqg8aiwQl2rlGwg6X0x_pbsfiJCpmw8mxbFfOgGt3dRdb34mt6IYVRnaBzDOZB7rd18brieJ7X-51u1MRyzM3pfn_54r86VfN2n_i9Z_NO5Gn5E0QsObDaubrA=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/02/Period-problems.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/02/Period-problems.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات