مرض التهاب الحوض: الأسباب، الأعراض، التشخيص والعلاج

شارك:

مرض التهاب الحوض هو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية للمرأة. في عام 2013 ، تم تشخيص حوالي 88000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 عامًا في الولايات المتحدة

مرض التهاب الحوض الأسباب، الأعراض، التشخيص والعلاج

مرض التهاب الحوض هو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية للمرأة. في عام 2013 ، تم تشخيص حوالي 88000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 عامًا في الولايات المتحدة على أنهن مصابات بمرض التهاب الحوض. غالبًا ما يحدث مرض التهاب الحوض بسبب عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI ) . إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن يسبب مرض التهاب الحوض مشاكل في الحمل ومشاكل أثناء الحمل وآلام الحوض طويلة الأمد.

ما هو مرض التهاب الحوض؟

مرض التهاب الحوض هو عدوى في الأعضاء التناسلية للمرأة. تشمل الأعضاء التناسلية الرحم وقناتي فالوب والمبيض وعنق الرحم .

يمكن أن يحدث مرض التهاب الحوض بسبب أنواع مختلفة من البكتيريا. عادة ما يحدث مرض التهاب الحوض بسبب بكتيريا من الأمراض المنقولة جنسيًا. يحدث مرض التهاب الحوض أحيانًا بسبب بكتيريا طبيعية توجد في المهبل.

من يصاب بمرض التهاب الحوض؟

يؤثر مرض التهاب الحوض على حوالي 5٪ من النساء في الولايات المتحدة. ² يكون خطر إصابتك بمرض التهاب الحوض أعلى إذا كنت: ³

  • كان لديك مرض منقول جنسيا
  • كان لديك مرض التهاب الحوض من قبل
  • كنت تمارسين الجنس عندما كان عمرك أقل من 25 عامًا. مرض التهاب الحوض هو الأكثر شيوعًا عند النساء من سن 15 إلى 24 عامًا.
  • لديك أكثر من شريك جنسي أو لديك شريك لديه عدة شركاء جنسيين
  • الغسل. يمكن أن يدفع الغسل البكتيريا إلى الأعضاء التناسلية ويسبب التهاب الحوض. يمكن أن يخفي الغسل أيضًا علامات مرض التهاب الحوض.
  • تم مؤخرًا إدخال جهاز داخل الرحم (IUD). يكون خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض أعلى في الأسابيع القليلة الأولى فقط بعد إدخال اللولب ، ولكن يكون مرض التهاب الحوض نادرًا بعد ذلك. يؤدي إجراء اختبار للأمراض المنقولة جنسيًا قبل إدخال اللولب إلى تقليل مخاطر الإصابة بمرض التهاب الحوض.

كيف تصابين بمرض التهاب الحوض؟

يمكن للمرأة أن تصاب بمرض التهاب الحوض إذا انتقلت البكتيريا من المهبل أو عنق الرحم إلى أعضائها التناسلية. يمكن أن تسبب العديد من أنواع البكتيريا المختلفة مرض التهاب الحوض. في أغلب الأحيان ، يحدث مرض التهاب الحوض بسبب عدوى من نوعين شائعين من الأمراض المنقولة جنسيًا: السيلان والكلاميديا . انخفض عدد النساء المصابات بمرض التهاب الحوض في السنوات الأخيرة. قد يكون هذا بسبب إجراء المزيد من النساء لفحص الكلاميديا ​​والسيلان بانتظام.

يمكنك أيضًا الإصابة بمرض التهاب الحوض دون الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا. يمكن للبكتيريا الطبيعية الموجودة في المهبل أن تنتقل إلى الأعضاء التناسلية للمرأة ويمكن أن تسبب أحيانًا مرض التهاب الحوض. في بعض الأحيان تنتقل البكتيريا إلى الأعضاء التناسلية للمرأة بسبب الغسل . لا تغسلي، لا ينصح أي طبيب أو ممرضة بالغسل.

ما هي علامات وأعراض مرض التهاب الحوض؟

لا تعرف الكثير من النساء أنهن مصابات بمرض التهاب الحوض لأنه ليس لديهن أي علامات أو أعراض. عندما تحدث الأعراض ، يمكن أن تكون خفيفة أو أكثر خطورة.

تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

  • ألم في أسفل البطن (هذا هو أكثر الأعراض شيوعًا)
  • حمى (100.4 درجة فهرنهايت أو أعلى)
  • إفرازات مهبلية قد تكون كريهة الرائحة
  • الجنس المؤلم
  • ألم عند التبول
  • ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن (هذا نادر)

يمكن أن يأتي مرض التهاب الحوض بسرعة ، مصحوبًا بألم شديد وحمى ، خاصةً إذا كان ناجمًا عن مرض السيلان.

كيف يتم تشخيص مرض التهاب الحوض؟

لتشخيص مرض التهاب الحوض ، يقوم الأطباء عادةً بإجراء فحص بدني للتحقق من وجود علامات لمرض التهاب الحوض واختبار الأمراض المنقولة جنسيًا. إذا كنت تعتقدين أنك قد تكونين مصابة بمرض التهاب الحوض ، فاستشيري طبيبك أو ممرضتك في أسرع وقت ممكن.

إذا شعرت بألم في أسفل البطن ، فسيقوم طبيبك أو ممرضتك بالتحقق مما يلي:

  • إفرازات غير عادية من المهبل أو عنق الرحم
  • خراج (تجمع صديد) بالقرب من المبيضين أو قناتي فالوب
  • الرقة أو الألم في الأعضاء التناسلية

قد يقوم طبيبك بإجراء فحوصات لمعرفة ما إذا كان لديك مرض التهاب الحوض أو مشكلة مختلفة تشبه مرض التهاب الحوض. يمكن أن تشمل:

  • اختبارات الأمراض المنقولة جنسيًا ، وخاصة السيلان والكلاميديا. يمكن أن تسبب هذه الالتهابات مرض التهاب الحوض.
  • اختبار التهابات المسالك البولية أو غيرها من الحالات التي يمكن أن تسبب ألمًا في الحوض
  • الموجات فوق الصوتية أو اختبار تصوير آخر حتى يتمكن طبيبك من فحص أعضائك الداخلية بحثًا عن علامات مرض التهاب الحوض

لا يستخدم اختبار عنق الرحم للكشف عن مرض التهاب الحوض .

كيف يتم علاج مرض التهاب الحوض؟

سيعطيك طبيبك أو ممرضتك مضادات حيوية لعلاج مرض التهاب الحوض. في معظم الأحيان ، يتم استخدام اثنين على الأقل من المضادات الحيوية التي تعمل ضد العديد من أنواع البكتيريا المختلفة. يجب أن تأخذي كل المضادات الحيوية الخاصة بك ، حتى لو اختفت الأعراض. هذا يساعد على التأكد من الشفاء التام من العدوى. راجعي طبيبك أو ممرضتك مرة أخرى بعد يومين إلى ثلاثة أيام من بدء المضادات الحيوية للتأكد من أنها تعمل.

قد يقترح طبيبك أو ممرضتك الذهاب إلى المستشفى لعلاج مرض التهاب الحوض إذا:

  • كنت مريضة جدا
  • كنت حامل
  • لا تختفي الأعراض بعد تناول المضادات الحيوية أو إذا لم تتمكني من ابتلاع الحبوب. إذا كانت هذه هي الحالة ، فستحتاجين إلى مضادات حيوية عن طريق الوريد.
  • لديك خراج في قناة فالوب أو المبيض

إذا استمرت الأعراض أو إذا لم يختفي الخراج بعد العلاج ، فقد تحتاجين إلى الجراحة. غالبًا ما يصعب علاج المشكلات التي يسببها مرض التهاب الحوض ، مثل آلام الحوض المزمنة والندبات. لكن في بعض الأحيان يتحسنون بعد الجراحة.

ماذا يمكن أن يحدث إذا لم يتم علاج مرض التهاب الحوض؟

بدون علاج ، يمكن أن يؤدي مرض التهاب الحوض إلى مشاكل خطيرة مثل العقم والحمل خارج الرحم وآلام الحوض المزمنة (ألم لا يزول). إذا كنت تعتقدين أنك قد تكونين مصابة بمرض التهاب الحوض ، فاستشيري طبيبك أو ممرضتك في أسرع وقت ممكن.

ستعالج المضادات الحيوية مرض التهاب الحوض ، لكنها لن تصلح أي ضرر دائم يحدث لأعضائك الداخلية.

هل يمكنني الحمل إذا كنت مصابة بمرض التهاب الحوض؟

ربما. تكون فرصك في الحمل أقل إذا كنت قد أصبت بمرض التهاب الحوض أكثر من مرة. عندما يكون لديك مرض التهاب الحوض ، يمكن أن تدخل البكتيريا إلى قناة فالوب أو تسبب التهابًا في قناتي فالوب. يمكن أن يسبب هذا تندبًا في الأنسجة التي تتكون منها قناتا فالوب.

يمكن أن يمنع النسيج الندبي البويضة من المبيض من الدخول أو الانتقال إلى قناة فالوب إلى الرحم. تحتاج البويضة إلى أن يتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية للرجل ثم تلتصق بالرحم حتى يحدث الحمل. حتى وجود القليل من النسيج الندبي يمكن أن يمنعك من الحمل دون علاج الخصوبة.

يمكن أن يتسبب النسيج الندبي الناتج عن مرض التهاب الحوض أيضًا في حدوث حمل خارج الرحم خطير (حمل خارج الرحم) بدلاً من الحمل الطبيعي. يعتبر الحمل خارج الرحم أكثر شيوعًا بست مرات لدى النساء المصابات بمرض التهاب الحوض مقارنة بالنساء اللواتي لم يعانين من مرض التهاب الحوض. تنتهي معظم حالات الحمل هذه بالإجهاض.

كيف يمكنني منع مرض التهاب الحوض؟

قد لا تتمكنين من منع مرض التهاب الحوض. لا يحدث دائمًا بسبب الأمراض المنقولة جنسيًا. في بعض الأحيان ، يمكن أن تنتقل البكتيريا الطبيعية في المهبل إلى أعضائك التناسلية وتسبب مرض التهاب الحوض.

ولكن ، يمكنك تقليل خطر إصابتك بمرض التهاب الحوض عن طريق عدم الغسل. يمكنك أيضًا منع الأمراض المنقولة جنسيًا من خلال عدم ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي.

إذا كنت تمارسين الجنس ، يمكنك التقليل من خطر إصابتك بالأمراض المنقولة جنسيًا باتباع الخطوات التالية:

  • استخدمي الواقي الذكري: الواقي الذكري هو أفضل وسيلة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا عند ممارسة الجنس. لأن الرجل لا يحتاج إلى القذف لإعطاء أو الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا ، فتأكدي من وضع الواقي الذكري قبل أن يلمس القضيب المهبل أو الفم أو الشرج. لن تحميك الطرق الأخرى لتحديد النسل ، مثل حبوب منع الحمل أو الحقن أو الغرسات أو الأغشية ، من الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • قومي بإجراء الاختبار: تأكدي من اختبارك أنت وشريكك للأمراض المنقولة جنسيًا. تحدثا مع بعضكما البعض عن نتائج الاختبار قبل ممارسة الجنس.
  • كوني أحادية الزواج: يمكن أن تقلل ممارسة الجنس مع شريك واحد فقط من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا. بعد اختبار الأمراض المنقولة جنسيًا ، كونا مخلصين لبعضكما البعض. هذا يعني أنكما تمارسان الجنس فقط مع بعضكما البعض وليس مع أي شخص آخر
  • قللي من عدد شركائك الجنسيين: يرتفع خطر إصابتك بالأمراض المنقولة جنسيًا مع عدد الشركاء لديك.
  • لا تغسلي: يزيل الغسل بعض البكتيريا الطبيعية الموجودة في المهبل والتي تحميك من العدوى. قد يزيد الغسل أيضًا من خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض من خلال مساعدة البكتيريا على الانتقال إلى مناطق أخرى ، مثل الرحم والمبيضين وقناتي فالوب.
  • لا تتعاطي الكحول أو المخدرات: شرب الكثير من الكحوليات أو تعاطي المخدرات يزيد من السلوك المحفوف بالمخاطر وقد يعرضك لخطر الاعتداء الجنسي والتعرض المحتمل للأمراض المنقولة جنسيًا.

تعمل الخطوات بشكل أفضل عند استخدامها معًا. لا توجد خطوة واحدة يمكن أن تحميك من كل نوع من أنواع الأمراض المنقولة جنسيًا.

هل يمكن للنساء اللواتي يمارسن الجنس مع النساء الحصول على مرض التهاب الحوض؟

نعم. من الممكن أن تصابي بمرض التهاب الحوض ، أو الأمراض منقولة جنسياً ، حتى إذا كنتِ امرأة تمارسين الجنس مع النساء فقط.

تحدثي إلى شريكتك عن تاريخها الجنسي قبل ممارسة الجنس ، واسأل طبيبك عن إجراء الاختبار إذا كانت لديك علامات أو أعراض لمرض التهاب الحوض.

المقالات ذات الصلة 

المصادر
  1. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2014). 2013 مراقبة الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي .
  2. Leichliter، J.، Chandra، A.، Aral، SO (2013). ارتباطات علاج أمراض التهاب الحوض المبلغ عنها ذاتيًا في النساء ذوات العمر الإنجابي من ذوي الخبرة الجنسية في الولايات المتحدة ، 1995 و 2006-2010 . ديس ينتقل الجنس ؛ 40 (5): 413-418.
  3. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2015). مرض التهاب الحوض .
  4. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2015). إرشادات علاج الأمراض المنقولة جنسيًا لعام 2015: مرض التهاب الحوض (PID) .
  5. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2014). الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي عند النساء والرضع .
  6. Weström، L.، Joesoef، R.، Reynolds، G.، Hagdu، A.، Thompson، SE (1992). مرض التهاب الحوض والخصوبة. دراسة جماعية لـ 1،844 امرأة مصابات بمرض تم التحقق منه بالتنظير و 657 امرأة مع نتائج تنظير البطن طبيعية . الأمراض المنقولة جنسيا؛ 19 (4): 185-192.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: مرض التهاب الحوض: الأسباب، الأعراض، التشخيص والعلاج
مرض التهاب الحوض: الأسباب، الأعراض، التشخيص والعلاج
مرض التهاب الحوض هو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية للمرأة. في عام 2013 ، تم تشخيص حوالي 88000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 عامًا في الولايات المتحدة
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6uSGVrX2_AaPwyAVIql0ft_jL0YSgkbJaTv8b62bpma3vMU5lmGiVSxCKZSktVVoqbv6gbJmmVB8a9UfpayeJ19Al6Sw-JnIBLe6eZpZ2Xjr72os4FexO8S3bCEK9Ygf5sHvpPb_Q58HNgtgMYNH3NKQCCh7CvcPAwoLHYUxqIEmxl9HU8-Luuiw8LQ/s16000/%D9%85%D8%B1%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC.webp
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6uSGVrX2_AaPwyAVIql0ft_jL0YSgkbJaTv8b62bpma3vMU5lmGiVSxCKZSktVVoqbv6gbJmmVB8a9UfpayeJ19Al6Sw-JnIBLe6eZpZ2Xjr72os4FexO8S3bCEK9Ygf5sHvpPb_Q58HNgtgMYNH3NKQCCh7CvcPAwoLHYUxqIEmxl9HU8-Luuiw8LQ/s72-c/%D9%85%D8%B1%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC.webp
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/07/Pelvic-inflammatory-disease.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/07/Pelvic-inflammatory-disease.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات