الهربس التناسلي : الأسباب، الأعراض، التشخيص، الوقاية والعلاج

شارك:

الهربس التناسلي هي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) . عادة ما ينتشر الهربس التناسلي عن طريق ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي.

الهربس التناسلي الأسباب، الأعراض، التشخيص، الوقاية والعلاج

الهربس التناسلي هي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي . عادة ما ينتشر الهربس التناسلي عن طريق ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. واحدة من كل خمس نساء تتراوح أعمارهن بين 14 و 49 عامًا مصابة بالهربس التناسلي. ¹ لا يوجد علاج للهربس التناسلي. ولكن يمكنك تناول دواء لمنع تفشي المرض وتقليل خطر انتقال الهربس التناسلي إلى شريكك.

ما هو الهربس التناسلي؟

الهربس التناسلي هو عدوى منقولة جنسيًا تسببها فيروسات الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1) والنوع 2 (HSV-2). HSV-1 و HSV-2 يسببان نفس الأعراض ، وكلاهما معدي ويتم علاجهما بنفس الدواء. لكنهما مختلفان في بعض النواحي:

  • غالبًا ما يسبب HSV-1 التهابات في الفم والشفتين ، تسمى قروح البرد أو "بثور الحمى". غالبًا ما تكون الأعراض أكثر اعتدالًا من الهربس التناسلي ، وقد تصاب بعدد أقل من الفاشيات. ² يمكن أن ينتشر إلى المنطقة التناسلية أثناء ممارسة الجنس عن طريق الفم ويسبب الهربس التناسلي. إذا انتشر HSV-1 في المنطقة التناسلية ، فلا يزال HSV-1.
  • HSV-2 هو السبب الأكثر شيوعًا للهربس التناسلي. ينتشر عن طريق الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. يمكن أن ينتشر HSV-2 إلى الفم أثناء ممارسة الجنس عن طريق الفم. إذا انتشر HSV-2 إلى الفم أو الشفاه أثناء ممارسة الجنس الفموي ، فإنه لا يزال HSV-2.

من يصاب بالهربس التناسلي؟

يعتبر الهربس التناسلي أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال. واحدة من كل خمس نساء تتراوح أعمارهن بين 14 و 49 عامًا مصابة بالهربس التناسلي ، مقارنة بواحد من كل 10 رجال تتراوح أعمارهم بين 14 و 49 عامًا .³

تشريح (جسم) المرأة يعرضها لخطر الإصابة بالهربس التناسلي أكثر من الرجال. يمكن للدموع الصغيرة في الأنسجة المهبلية أن تسهل الإصابة بالهربس التناسلي.

الهربس التناسلي أكثر شيوعًا أيضًا عند النساء الأمريكيات من أصل أفريقي. واحدة من كل امرأتين من أصل أفريقي تتراوح أعمارهن بين 14 و 49 عامًا مصابة بفيروس HSV-2 الذي يسبب الهربس التناسلي. ³

كيف تصابين بالهربس التناسلي؟

ينتشر الهربس التناسلي من خلال:

  • الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. ينتشر فيروس الهربس التناسلي عادة من خلال ملامسة القروح المفتوحة. ولكن يمكن أيضًا أن تصابي بالهربس التناسلي من شخص ما دون أي أعراض أو تقرحات.
  • لمس الأعضاء التناسلية
  • الولادة من الأم لطفلها

هل تعني قرحة البرد في فمي أنني مصاب بالهربس التناسلي؟

لا ، قرحة البرد في فمك تعني عادةً أنك مصابة بفيروس الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1). يمكنك الحصول على HSV-1 عن طريق تقبيل شخص ما أو مشاركة الأواني أو المناشف أو شفرات الحلاقة أو أحمر الشفاه مع شخص مصاب بفيروس HSV-1.

لا يمكن أن يتحول HSV-1 إلى HSV-2 (نوع الهربس التناسلي الذي ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي) ، ولكن يمكنك الحصول على قرحة برد في فمك من HSV-2 إذا مارست الجنس الفموي مع شخص مصاب بفيروس HSV-2. قروح البرد الناتجة عن HSV-1 أو HSV-2 معدية. يمكنك نقله إلى أشخاص آخرين أو أجزاء أخرى من جسمك إذا لمست قرحة مفتوحة ثم لمست جزءًا آخر من جسمك. هذا يعني أنه إذا كنت مصابة بقرحة البرد وقمت بممارسة الجنس عن طريق الفم مع شخص ما ، فسوف يصاب هذا الشخص بفيروس الهربس التناسلي في أعضائه التناسلية.

تجنبي لمس قرحة البرد قدر الإمكان. إذا لمست قرحة البرد ، اغسلي يديك على الفور لتجنب انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من جسمك أو أشخاص آخرين.

ما هو الفرق بين الهربس التناسلي والثآليل التناسلية؟

كل من الهربس التناسلي والثآليل التناسلية من الأمراض المنقولة جنسيًا ، وتنتشر من خلال ملامسة الجلد للجلد ، وينتج عن فيروس. لكن الفيروسات التي تسبب الهربس التناسلي والثآليل التناسلية مختلفة:

  • فيروس الهربس البسيط (HSV) هو الفيروس الذي يسبب الهربس التناسلي.
  • فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو الفيروس الذي يسبب الثآليل التناسلية.

لا يوجد علاج لأي من الهربس التناسلي أو الثآليل التناسلية. ولكن ، يمكن أن تساعد الأدوية المختلفة في إدارة أعراض الهربس التناسلي وعلاج مضاعفات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري التي يمكن أن تسبب الثآليل التناسلية.

ما هي أعراض الهربس التناسلي؟

معظم النساء المصابات بالهربس التناسلي لا يعرفن أنهن مصابات به. ولكن إذا ظهرت عليك الأعراض مع أول ظهور للهربس التناسلي ، فقد تكون شديدة. يمكن أن يكون الهربس التناسلي شديدًا وطويل الأمد عند الأشخاص الذين لا تعمل أجهزتهم المناعية بشكل صحيح ، مثل النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية.

في غضون أيام قليلة من الاتصال الجنسي بشخص مصاب بفيروس الهربس التناسلي ، قد تظهر تقرحات (نتوءات حمراء صغيرة قد تتحول إلى بثور) في مكان دخول الفيروس إلى جسمك ، مثل فمك أو مهبلك. قد تخلط بعض النساء بين القروح الخفيفة مثل لدغات الحشرات أو أي شيء آخر. بعد أيام قليلة ، تتقشر القروح ثم تلتئم دون تندب. في بعض الأحيان ، تظهر مجموعة ثانية من القروح بعد وقت قصير من انتشار المرض لأول مرة ، ويمكن أن تحدث الأعراض مرة أخرى.

تظهر العلامات الأولى للهربس التناسلي عادةً بعد يومين إلى 12 يومًا من الاتصال الجنسي بشخص مصاب بالهربس التناسلي. يمكن أن تستمر الأعراض من أسبوعين إلى أربعة أسابيع. هناك أعراض مبكرة أخرى للهربس التناسلي:

  • الشعور بضغط في البطن
  • أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، بما في ذلك الحمى
  • الشعور بالحكة أو الحرقان في منطقة الأعضاء التناسلية أو الشرج
  • ألم في الساقين أو الأرداف أو منطقة الأعضاء التناسلية
  • تورم الغدد
  • إفرازات مهبلية غير عادية

إذا كان لديك أي أعراض للهربس التناسلي ، فاستشيري طبيبك أو ممرضتك.

كيف يتم تشخيص الهربس التناسلي؟

في كثير من الأحيان ، يمكن لطبيبك تشخيص الهربس التناسلي من خلال معاينة القروح المرئية. قد يستخدم طبيبك أو ممرضتك أيضًا مسحة قطنية لأخذ عينة سائلة من القرحة لاختبارها في المختبر.

قد يكون من الصعب تشخيص الهربس التناسلي ، خاصة بين الفاشيات. يمكن أن تساعد اختبارات الدم التي تبحث عن أجسام مضادة لفيروس الهربس التناسلي في تشخيص الهربس التناسلي لدى النساء دون أعراض أو بين الفاشيات.

لا يستخدم اختبار عنق الرحم للكشف عن الهربس التناسلي .

كيف يتم علاج الهربس التناسلي؟

الهربس التناسلي ليس له علاج. لكن الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تمنع أو تقصر من تفشي المرض خلال الوقت الذي تتناولين فيه الدواء. أيضًا ، يمكن أن يقلل العلاج القمعي اليومي (على سبيل المثال ، الاستخدام اليومي للأدوية المضادة للفيروسات) للهربس التناسلي من فرصتك في انتشار العدوى إلى شريكك.

سيقوم طبيبك إما بإعطائك دواء مضاد للفيروسات لأخذه مباشرة بعد ظهور أعراض تفشي المرض أو أن تأخذيه بانتظام لمحاولة منع تفشي المرض. تحدثي إلى طبيبك حول خيارات العلاج.

أثناء تفشي المرض ، يمكنك اتخاذ الخطوات التالية لتسريع الشفاء ومنع انتشار الهربس التناسلي إلى أجزاء أخرى من جسمك أو لأشخاص آخرين:

  • حافظي على القروح نظيفة وجافة.
  • حاولي ألا تلمسي القروح.
  • اغسلي يديك بعد أي ملامسة للقروح.
  • تجنبي أي اتصال جنسي من الوقت الذي لاحظت فيه الأعراض لأول مرة حتى تلتئم القروح.

هل يمكن أن يعود الهربس التناسلي؟

نعم. يمكن أن تظهر أعراض الهربس التناسلي وتختفي ، لكن الفيروس يبقى داخل جسمك حتى بعد زوال جميع علامات العدوى. يصبح الفيروس "نشطًا" من وقت لآخر ، مما يؤدي إلى تفشي المرض. يعاني بعض الأشخاص من تفشي المرض مرة أو مرتين فقط. قد يصاب أشخاص آخرون بأربع أو خمس فاشيات في غضون عام. بمرور الوقت ، تحدث الفاشيات عادةً بشكل أقل تواترًا وتكون أقل حدة.

لا يعرف الخبراء أسباب تنشيط الفيروس. تقول بعض النساء إن الفيروس يعود عندما يمرضن أو يتعرضن للضغط أو في الشمس أو أثناء فترة الدورة الشهرية.

ماذا علي أن أفعل إذا كنت أعاني من الهربس التناسلي؟

إذا كنت مصابة بالهربس التناسلي:

  • راجعي الطبيب أو الممرضة في أسرع وقت ممكن للاختبار والعلاج.
  • خذي كل الدواء. حتى إذا اختفت الأعراض ، فأنت بحاجة إلى إنهاء جميع الأدوية المضادة للفيروسات.
  • أخبري شريكك (شركاءك) في الجنس حتى يمكن اختبارهم وعلاجهم إذا لزم الأمر.
  • تجنبي أي اتصال جنسي أثناء علاجك من الهربس التناسلي أو أثناء تفشي المرض.
  • تذكري أن الهربس التناسلي مرض يستمر مدى الحياة. على الرغم من أنه قد لا يكون لديك تفشي للهربس التناسلي لفترات طويلة من الوقت ، لا يزال بإمكانك نقل الفيروس إلى شخص آخر في أي وقت. تحدثي مع طبيبك أو ممرضتك حول كيفية منع انتقال الفيروس إلى شخص آخر.

كيف يؤثر الهربس التناسلي على الحمل؟

  • إذا أصبت بالهربس التناسلي أثناء الحمل ، فيمكنك نقل الهربس التناسلي لطفلك أثناء الولادة.
  • إذا كنت قد أصبت بالهربس التناسلي قبل الحمل ، فلا يزال طفلك معرضًا لخطر الإصابة بالهربس التناسلي ، ولكن الخطر أقل.

تنجب معظم النساء المصابات بالهربس التناسلي أطفالًا أصحاء. لكن الأطفال الذين يصابون بالهربس التناسلي من أمهم يصابون بالهربس الهربس الوليدي. الهربس الوليدي هو حالة خطيرة يمكن أن تسبب مشاكل للمواليد الجدد مثل تلف الدماغ أو مشاكل العين أو حتى الموت.

هل يمكن للمرأة الحامل تناول دواء الهربس التناسلي؟

لا يعرف الباحثون ما إذا كانت جميع الأدوية المضادة للفيروسات للهربس التناسلي آمنة للنساء الحوامل. إذا كنت حاملاً ، فتأكدي من إخبار طبيبك أو ممرضتك بأنك مصابة بالهربس التناسلي ، حتى لو لم يكن لديك تفشي.

هل يمكنني الرضاعة إذا كنت أعاني من الهربس التناسلي؟

نعم ، يمكنك الإرضاع إذا كنت تعانين من الهربس التناسلي ، ولكن ليس إذا كنت تعانين من قرحة الهربس التناسلي في أحد ثدييك. إذا كنت تعانين من الهربس التناسلي ، فمن الممكن أن تنتشر العدوى إلى أي جزء من الثدي ، بما في ذلك الحلمة والهالة.

إذا كنت تعانين من أي قرح من الهربس التناسلي في أحد الثديين أو كليهما:

  • يمكنك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية طالما أن طفلك أو معدات الضخ لا تلمس قرحة الهربس التناسلي.
  • لا ترضعي من الثدي إذا كانت به قروح. ينتشر الهربس التناسلي من خلال ملامسة القروح ويمكن أن يكون خطيرًا على المولود الجديد.
  • قومي بضخ الحليب أو شفطه يدويًا من الثدي مع وجود تقرحات حتى تلتئم القروح. سيساعد الضخ في الحفاظ على إمدادات الحليب ويمنع ثدييك من الامتلاء المفرط والألم. يمكنك تخزين حليبك لإعطائه لطفلك في زجاجة لإرضاعه مرة أخرى. ولكن إذا لامست أجزاء من المضخة القرحة أثناء الضخ ، فتخلصي من الحليب.

هل يمكن أن يسبب الهربس التناسلي مشاكل أخرى؟

بالنسبة لمعظم النساء ، لا يسبب الهربس التناسلي عادة مشاكل صحية خطيرة.

يمكن أن تصاب النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية بتفشي الهربس التناسلي الحاد الذي يستمر لفترة طويلة. قد يلعب الهربس التناسلي أيضًا دورًا في انتشار فيروس نقص المناعة البشرية. يمكن أن تسهل قروح الهربس التناسلي دخول فيروس نقص المناعة البشرية إلى جسمك. أيضًا ، يمكن أن يجعل الهربس التناسلي الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أكثر عرضة لنشر العدوى إلى شخص آخر.

كيف يمكنني منع الهربس التناسلي؟

أفضل طريقة للوقاية من الهربس التناسلي أو أي من الأمراض المنقولة جنسيًا هي عدم ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي.

إذا كنت تمارسين الجنس ، يمكنك التقليل من خطر إصابتك بالأمراض المنقولة جنسيًا باتباع الخطوات التالية:

  • استخدمي الواقي الذكري: الواقي الذكري هو أفضل وسيلة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا عند ممارسة الجنس. نظرًا لأن الرجل لا يحتاج إلى القذف لإعطاء أو الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيًا ، فتأكدي من وضع الواقي قبل أن يلمس القضيب المهبل أو الفم أو الشرج. لن تحميك الطرق الأخرى لتحديد النسل ، مثل حبوب منع الحمل أو الحقن أو الغرسات أو الأغشية ، من الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • قومي بإجراء الاختبار: تأكدي من اختبارك أنت وشريكك للأمراض المنقولة جنسيًا. تحدثا مع بعضكما البعض عن نتائج الاختبار قبل ممارسة الجنس.
  • كوني أحادية الزواج: يمكن أن تقلل ممارسة الجنس مع شريك واحد فقط من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا. بعد اختبار الأمراض المنقولة جنسيًا ، كونا مخلصين لبعضكما البعض. هذا يعني أنكما تمارسان الجنس فقط مع بعضكما البعض وليس مع أي شخص آخر.
  • قللي من عدد شركائك الجنسيين: يرتفع خطر إصابتك بالأمراض المنقولة جنسيًا مع عدد الشركاء لديك.
  • لا تغسلي: يزيل الغسل بعض البكتيريا الطبيعية الموجودة في المهبل والتي تحميك من العدوى. قد يزيد هذا من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.
  • لا تتعاطي الكحول أو المخدرات: شرب الكثير من الكحوليات أو تعاطي المخدرات يزيد من السلوك المحفوف بالمخاطر وقد يعرضك لخطر الاعتداء الجنسي والتعرض المحتمل للأمراض المنقولة جنسيًا.

تعمل الخطوات بشكل أفضل عند استخدامها معًا. لا توجد خطوة واحدة يمكن أن تحميك من كل نوع من أنواع الأمراض المنقولة جنسيًا.

هل يمكن أن تصاب النساء اللاتي يمارسن الجنس مع النساء بالهربس التناسلي؟

نعم. من الممكن أن تصابي بالهربس التناسلي ، أو أي مرض آخر ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، حتى إذا كنتِ امرأة تمارسين الجنس مع النساء فقط.

تحدثي إلى شريكتك عن تاريخها الجنسي قبل ممارسة الجنس ، واسألي طبيبك أو ممرضتك عن إجراء اختبار إذا كانت لديك علامات أو أعراض الهربس التناسلي. استخدمي سد الأسنان أثناء ممارسة الجنس عن طريق الفم وتجنبي النشاط الجنسي أثناء تفشي المرض.

المصادر
  1. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2017). الهربس التناسلي - صحيفة حقائق CDC .
  2. كريبس ، جي إم (2008). فهم فيروس الهربس البسيط: الانتقال والتشخيص والاعتبارات في إدارة الحمل . مجلة القبالة وصحة المرأة. 53 (3): 202-208.
  3. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2016). 2015 مراقبة الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي - الشكل 51 .
  4. Cherpes ، TL ، Meyn ، LA ، Krohn ، MA ، Hillier ، SL (2003). عوامل الخطر للإصابة بفيروس الهربس البسيط من النوع 2: دور التدخين ، والغسل ، والذكور غير المختونين ، والنباتات المهبلية . الأمراض المنقولة جنسيا؛ 30 (5): 405-410.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: الهربس التناسلي : الأسباب، الأعراض، التشخيص، الوقاية والعلاج
الهربس التناسلي : الأسباب، الأعراض، التشخيص، الوقاية والعلاج
الهربس التناسلي هي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) . عادة ما ينتشر الهربس التناسلي عن طريق ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiXefXzYw52HNfNbKEHRtzuNTJ5x3axNRNlkghMvcSxl6fGou3mtenIHNLfcMU8B4l-xscyASQlo0awQhPNNFtF9YmJ1FGAG1bsLxWLPfUuFHOL9vz6FL0VLuMgdUQfAQCX2Flv2Ika74JcSdVMcptOFUBcT33g5nz9s8nNNwltrhoAcqCXsfmW9szjFg/s16000/%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A7%D8%B3%D9%84%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC.webp
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiXefXzYw52HNfNbKEHRtzuNTJ5x3axNRNlkghMvcSxl6fGou3mtenIHNLfcMU8B4l-xscyASQlo0awQhPNNFtF9YmJ1FGAG1bsLxWLPfUuFHOL9vz6FL0VLuMgdUQfAQCX2Flv2Ika74JcSdVMcptOFUBcT33g5nz9s8nNNwltrhoAcqCXsfmW9szjFg/s72-c/%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A7%D8%B3%D9%84%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC.webp
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/07/Genital-herpes.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/07/Genital-herpes.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات