الكلاميديا : الأسباب، الأعراض، التشخيص، الوقاية والعلاج

شارك:

الكلاميديا: الأسباب، الأعراض، التشخيص، الوقاية والعلاج. الكلاميديا ​​هي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي . تنتشر الكلاميديا ​​عادة عن طريق الجنس

الكلاميديا الأسباب، الأعراض، التشخيص، الوقاية والعلاج

الكلاميديا: الأسباب، الأعراض، التشخيص، الوقاية والعلاج

الكلاميديا ​​هي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي . تنتشر الكلاميديا ​​عادة عن طريق الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. الكلاميديا ​​هي واحدة من أكثر الأمراض المنقولة جنسيًا شيوعًا بين النساء ، وخاصة الشابات اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و 24 عامًا. وغالبًا لا تظهر عليهن أعراض. يمكن أن تعالج المضادات الحيوية الكلاميديا. إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تسبب الكلاميديا ​​مشاكل صحية خطيرة للنساء ، مثل صعوبة الحمل.

ما هي الكلاميديا؟

الكلاميديا ​​من الأمراض المنقولة جنسيًا التي تسببها بكتيريا المتدثرة الحثرية. إنها مشكلة خطيرة بشكل خاص بالنسبة للنساء لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالأعضاء التناسلية الأنثوية.

من يصاب بالكلاميديا؟

الكلاميديا ​​هي واحدة من أكثر الأمراض المنقولة جنسيًا شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة. في عام 2015 ، تم تشخيص أكثر من مليون امرأة في الولايات المتحدة بالإصابة بالكلاميديا. ¹ هو الأكثر شيوعًا عند الشابات من سن 15 إلى 24 عامًا. ²

كيف تصابين بالكلاميديا؟

تنتشر الكلاميديا ​​من خلال:

  • الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. يمكن أن تنتشر الكلاميديا ​​حتى لو لم تكن هناك أعراض. هذا يعني أنك يمكن أن تصابين بالكلاميديا ​​من شخص ليس لديه أعراض.
  • لمس الأعضاء التناسلية. لا يحتاج الرجل إلى القذف حتى تنتشر الكلاميديا. يمكن أيضًا أن تنتقل الكلاميديا ​​بين النساء اللائي يمارسن الجنس مع النساء.
  • الولادة من الأم لطفلها

ما هي أعراض الكلاميديا؟

تُعرف الكلاميديا ​​بالعدوى "الصامتة" ، لأن معظم النساء المصابات بالكلاميديا ​​لا تظهر عليهن أعراض. إذا كانت لديك أعراض ، فقد لا تلاحظينها إلا بعد عدة أسابيع من إصابتك بالكلاميديا.

قد تشمل الأعراض:

  • نزيف بين الدورات الشهرية
  • حرقة عند التبول
  • حُمى
  • ألم أسفل الظهر
  • آلام أسفل البطن
  • غثيان
  • ألم أثناء الجماع
  • إفرازات مهبلية غير عادية

إذا كنت تعتقدي أنك قد تكونين مصابة بالكلاميديا ​​، فأنت وشريكك (شركاءك) في الجنس بحاجة إلى زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

الكلاميديا ​​التي ليس لها أي أعراض يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية في المستقبل (بما في ذلك عدم القدرة على الحمل). الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت أنت أو شريكك مصابان بالكلاميديا ​​هي الخضوع للفحص.

هل أحتاج إلى اختبار الكلاميديا؟

1 - إذا كان عمرك 24 عامًا أو أقل وتمارسين الجنس ، فأنت بحاجة إلى اختبار الكلاميديا. ³ تعتبر الكلاميديا ​​أكثر شيوعًا عند النساء بين 15 و 24 عامًا. ² تحتاجين إلى إجراء اختبار إذا كان لديك أي أعراض للكلاميديا ​​منذ آخر نتيجة سلبية للاختبار أو إذا كان شريكك الجنسي مصابًا بالكلاميديا.

2 - إذا كان عمرك أكبر من 24 عامًا ، فأنت بحاجة إلى إجراء الاختبار إذا كنت: في العام الماضي أو منذ آخر اختبار لك: ³

  • كان لديك شريك جنسي جديد
  • هل أخبرك شريكك الجنسي أنه مصاب بالكلاميديا
  • تجارة الجنس مقابل المال أو المخدرات
  • كنت قد أصبت بالكلاميديا ​​أو أي مرض آخر من الأمراض المنقولة جنسيًا في الماضي 
  • لم تستخدمي الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس وكنت في علاقة غير أحادية الزواج ، مما يعني أنك أو شريكك تمارسان الجنس مع أشخاص آخرين

تحتاجين أيضًا إلى الخضوع للاختبار إذا كنت حاملاً أو إذا كان لديك أي أعراض لمرض الكلاميديا.

كيف يتم تشخيص الكلاميديا؟

هناك طريقتان يقوم بهما الطبيب أو الممرضة باختبار الكلاميديا:

  • اختبار البول: هذا هو الأكثر شيوعا. تتبولين في كوب، ثم يتم فحص بولك بحثًا عن الكلاميديا.
  • اختبار المسحة: يستخدم طبيبك مسحة قطنية لأخذ عينة سائلة من مكان مصاب (المهبل أو عنق الرحم أو المستقيم أو الحلق). ثم يتم فحص السائل للكشف عن الكلاميديا.

لا يستخدم اختبار عنق الرحم للكشف عن الكلاميديا .

كيف يتم علاج الكلاميديا؟

سيصف طبيبك أو ممرضتك المضادات الحيوية لعلاج الكلاميديا. يمكن أن تعالج المضادات الحيوية الكلاميديا. لكنهم لا يستطيعون إصلاح أي ضرر دائم يلحق بجسمك ، بما في ذلك تندب الأعضاء التناسلية. لهذا السبب ، يجب إجراء الفحوصات وتناول المضادات الحيوية في أسرع وقت ممكن.

لكي تعمل المضادات الحيوية ، يجب عليك إنهاء جميع المضادات الحيوية التي يعطيك إياها طبيبك ، حتى لو اختفت الأعراض. لا تشاركي المضادات الحيوية الخاصة بك ​​مع أي شخص. إذا لم تختف الأعراض بعد العلاج ، فاستشيري طبيبك أو ممرضتك.

أخبري طبيبك إذا كنت حاملا. يمكن لطبيبك أن يعطيك مضادات حيوية آمنة لتناوليها أثناء الحمل.

ماذا يمكن أن يحدث إذا لم يتم علاج الكلاميديا؟

يمكن أن تسبب الكلاميديا ​​غير المعالجة مشاكل صحية خطيرة لدى النساء ، بما في ذلك:

  • مرض التهاب الحوض ، وهو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية للمرأة. يمكن أن يؤدي مرض التهاب الحوض إلى آلام الحوض المزمنة ومشاكل الحمل والعقم (مما يعني أنك لا تستطيعين الحمل). الكلاميديا ​​غير المعالجة سبب شائع لمرض التهاب الحوض. يصيب حوالي 10٪ إلى 15٪ من النساء المصابات بالكلاميديا ​​غير المعالجة.

ماذا علي أن أفعل إذا كنت أعاني من الكلاميديا؟

من السهل علاج الكلاميديا. لكنك تحتاجين إلى الخضوع للفحص والعلاج في أسرع وقت ممكن.

إذا كنت مصابة بالكلاميديا:

  • قومي بزيارة الطبيب أو الممرضة في أسرع وقت ممكن: تعالج المضادات الحيوية الكلاميديا ​​، لكنها لن تصلح أي ضرر دائم للأعضاء التناسلية.
  • خذي كل أدويتك: حتى إذا اختفت الأعراض ، فأنت بحاجة إلى إنهاء جميع المضادات الحيوية.
  • أخبري شريكك (شركاءك) في الجنس حتى يمكن اختبارهم وعلاجهم: إذا لم يتم اختبارهم ومعالجتهم ، فقد تصابين بالكلاميديا ​​مرة أخرى.
  • تجنبي الاتصال الجنسي حتى يتم علاجك وشفائك أنت وشريكك (شركاءك): حتى بعد الانتهاء من تناول المضادات الحيوية ، يمكن أن تصابي بالكلاميديا ​​مرة أخرى إذا مارست الجنس مع شخص مصاب بالكلاميديا.
  • راجعي طبيبك أو ممرضتك مرة أخرى إذا كانت لديك أعراض لا تختفي في غضون أيام قليلة بعد الانتهاء من المضادات الحيوية.

كيف تؤثر الكلاميديا ​​على الحمل؟

بالنسبة للنساء الحوامل ، قد تؤدي الكلاميديا ​​إلى الولادة المبكرة ، أو الأطفال الذين يولدون قبل 37 أسبوعًا من الحمل. الولادة المبكرة هي السبب الأكثر شيوعًا لوفاة الرضع ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية ونمائية طويلة الأمد عند الأطفال.

يمكن للأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بالكلاميديا ​​أن يصابوا بما يلي:

  • التهابات في عيونهم تسمى التهاب الملتحمة أو الخنصر: تشمل العلامات إفرازات من العين وتورم الجفون. تظهر العلامات غالبًا في غضون أسبوعين بعد الولادة.
  • التهاب رئوي: تشمل العلامات الاحتقان والسعال والتنفس السريع أو المجهد ، على الرغم من أنها ليست موجودة دائمًا. تظهر العلامات غالبًا بعد شهر إلى ثلاثة أشهر من الولادة.

كيف يمكنني منع الكلاميديا؟

أفضل طريقة للوقاية من الكلاميديا ​​أو أي من الأمراض المنقولة جنسيًا هي عدم ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي.

إذا كنت تمارسين الجنس ، يمكنك التقليل من خطر إصابتك بالأمراض المنقولة جنسيًا باتباع الخطوات التالية:

  • استخدمي الواقي الذكري: الواقي الذكري هو أفضل وسيلة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا عند ممارسة الجنس. نظرًا لأن الرجل لا يحتاج إلى القذف لإعطاء أو الإصابة بالكلاميديا ​​، تأكدي من وضع الواقي الذكري قبل أن يلمس القضيب المهبل أو الفم أو الشرج. لن تحميك الطرق الأخرى لتحديد النسل ، مثل حبوب منع الحمل أو الحقن أو الغرسات أو الأغشية ، من الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • قومي بإجراء الاختبار: تأكدي من اختبارك أنت وشريكك للأمراض المنقولة جنسيًا. تحدثا مع بعضكما البعض عن نتائج الاختبار قبل ممارسة الجنس.
  • كوني أحادية الزواج: يمكن أن تقلل ممارسة الجنس مع شريك واحد فقط من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا. بعد اختبار الأمراض المنقولة جنسيًا ، كونا مخلصين لبعضكما البعض. هذا يعني أنكما تمارسان الجنس فقط مع بعضكما البعض وليس مع أي شخص آخر.
  • قللي من عدد شركائك الجنسيين: يرتفع خطر إصابتك بالأمراض المنقولة جنسيًا مع عدد الشركاء لديك.
  • لا تغسلي: يزيل الغسل بعض البكتيريا الطبيعية الموجودة في المهبل والتي تحميك من العدوى. قد يزيد هذا من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.
  • لا تتعاطي الكحول أو المخدرات: شرب الكثير من الكحوليات أو تعاطي المخدرات يزيد من السلوك المحفوف بالمخاطر وقد يعرضك لخطر الاعتداء الجنسي والتعرض المحتمل للأمراض المنقولة جنسيًا.

تعمل الخطوات بشكل أفضل عند استخدامها معًا. لا توجد خطوة واحدة يمكن أن تحميك من كل نوع من أنواع الأمراض المنقولة جنسيًا.

هل يمكن للمرأة التي تمارس الجنس مع النساء أن تصاب بالكلاميديا؟

نعم. من الممكن أن تصابي بالكلاميديا ​​، أو أي من الأمراض المنقولة جنسيًا ، حتى إذا كنتِ امرأة تمارسين الجنس مع النساء فقط. تعيش الكلاميديا ​​في الجهاز التناسلي لامرأة مصابة ويمكن أن تنتقل إلى شريك جنسي ، سواء أكان ذكرًا أم أنثى.

تحدثي إلى شريكتك عن تاريخها الجنسي قبل ممارسة الجنس ، واسألي طبيبك أو ممرضتك لإجراء اختبار الأمراض المنقولة جنسيًا إذا كنت في خطر.


المقالات ذات الصلة

المصادر
  1. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2016). 2015 مراقبة الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، الجدول 4 .
  2. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. 2016). 2015 مراقبة الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، الشكل 5.
  3. فرقة عمل الخدمات الوقائية الأمريكية. (2014). الكلاميديا ​​والسيلان: الفحص .
  4. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2016). الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي والعقم .
  5. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2016). الولادة المبكرة .
  6. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2017). إرشادات علاج الأمراض المنقولة جنسيًا لعام 2015: فئات خاصة .
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: الكلاميديا : الأسباب، الأعراض، التشخيص، الوقاية والعلاج
الكلاميديا : الأسباب، الأعراض، التشخيص، الوقاية والعلاج
الكلاميديا: الأسباب، الأعراض، التشخيص، الوقاية والعلاج. الكلاميديا ​​هي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي . تنتشر الكلاميديا ​​عادة عن طريق الجنس
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj4CcU43yQjeJe6PyRhHZXSOhNVuEKogM3FudHtcuiGkEOP5WdkayWxtMi4g2X6TqDY2q4pHCy9DECuoBRszfaBhVNMv-C2BbJaN16KTB2tWBs33UOT-izUxNLfhw7SRBn95hB6SgAIEUt_4gZlgqvt1zY3tly8YHAzjSx9Uk_Mu3qfdaglIwq5ZkdyBQ/s16000/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC.webp
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj4CcU43yQjeJe6PyRhHZXSOhNVuEKogM3FudHtcuiGkEOP5WdkayWxtMi4g2X6TqDY2q4pHCy9DECuoBRszfaBhVNMv-C2BbJaN16KTB2tWBs33UOT-izUxNLfhw7SRBn95hB6SgAIEUt_4gZlgqvt1zY3tly8YHAzjSx9Uk_Mu3qfdaglIwq5ZkdyBQ/s72-c/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC.webp
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/07/Chlamydia.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/07/Chlamydia.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات