مرض الزهري: الأسباب، المراحل، التشخيص والعلاج

شارك:

مرض الزهري هو مرض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. ينتشر عن طريق الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. يمكن للمرأة الحامل أيضًا أن تنقل مرض الزهري إلى طفلها

مرض الزهري الأسباب ، المراحل ، التشخيص والعلاج

      • مرض الزهري: الأسباب، المراحل، التشخيص والعلاج 

مرض الزهري هو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) . ينتشر عن طريق الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. يمكن للمرأة الحامل أيضًا أن تنقل مرض الزهري إلى طفلها. من السهل علاج مرض الزهري بالأدوية في مراحله المبكرة. ولكن بدون علاج ، يتطور مرض الزهري إلى مرحلة متأخرة ويمكن أن يتسبب في تلف أعضاء الجسم ، مما يؤدي إلى مرض شديد وحتى الموت.

ما هو مرض الزهري؟

مرض الزهري هو مرض منقول جنسيا تسببه البكتيريا.

من يصاب بمرض الزهري؟

يعتبر مرض الزهري أكثر شيوعًا عند الرجال منه لدى النساء. في عام 2015 ، من بين ما يقرب من 24000 شخص في الولايات المتحدة تم تشخيصهم في المرحلة الأولى أو الثانية من مرض الزهري ، كان هناك أكثر من 2200 امرأة. وقد ارتفع هذا الرقم منذ عام 2014. ¹ ولكن النساء الحوامل المصابات بمرض الزهري معرضات بدرجة كبيرة لخطر انتقال مرض الزهري إلى أطفالهن الذين لم يولدوا بعد. يمكن لمرض الزهري غير المعالج أن يتسبب في ولادة جنين ميت (الأطفال الذين يولدون ميتين) أو موت الرضع بعد الولادة بوقت قصير.

كيف تصابين بمرض الزهري؟

ينتشر مرض الزهري:

  • من خلال الاتصال المباشر بقرحة الزهري أو الطفح الجلدي أثناء ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. يمكن أن تكون القروح على أو في الأعضاء التناسلية الخارجية أو المهبل أو الشرج أو المستقيم. يمكن أن تكون أيضًا على الشفاه أو اللسان أو أجزاء أخرى من الجسم.
  • من أم إلى طفلها أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية

ما هي مراحل مرض الزهري المختلفة؟

يحتوي مرض الزهري على أربع مراحل:

  • المرحلة الأولية أو الابتدائية
  • المرحلة الثانوية
  • المرحلة غير النشطة (الكامنة)
  • المرحلة المتأخرة (الثالثة)

كل مرحلة من مراحل مرض الزهري لها أعراض مختلفة. يمكن للشخص المصاب بمرض الزهري أن ينقله للآخرين خلال المرحلتين الأولية والثانوية.

ماذا يحدث خلال المرحلة الأولى (الأولية) من مرض الزهري؟

تظهر القرحة في المرحلة الأولى أو الأولية. في بعض الأحيان ، تظهر أكثر من قرحة واحدة. يمكن أن يتراوح الوقت بين الإصابة بمرض الزهري وظهور القرحة من 10 إلى 90 يومًا (متوسط ​​الوقت هو ثلاثة أسابيع).

وعادة ما تكون القرحة صلبة ومستديرة وصغيرة وغير مؤلمة. تظهر في المكان الذي دخلت فيه العدوى جسمك. في النساء يمكن أن يشمل ذلك الفرج أو المهبل أو عنق الرحم أو فتحة الشرج أو المستقيم أو اللسان أو الشفتين أو أجزاء أخرى من الجسم. ²

في هذه المرحلة ، يمكن أن ينتقل مرض الزُّهري للآخرين من خلال ملامسة القرحة أثناء ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. عادة ما تستمر القرحة من ثلاثة إلى ستة أسابيع وتشفى من تلقاء نفسها. أما إذا لم يتم علاج مرض الزهري فإنه ينتقل إلى المرحلة الثانية.

ماذا يحدث خلال المرحلة الثانية (الثانوية) من مرض الزهري؟

يمكن أن تبدأ المرحلة الثانية مع شفاء القرحة أو حتى عدة أسابيع بعد شفائها. وعادةً ما تبدأ بطفح جلدي على منطقة واحدة أو أكثر من الجسم.

يمكن أن تظهر بعض أو كل هذه العلامات أو الأعراض:

  • طفح جلدي مع بقع خشنة أو حمراء أو بنية محمرة. قد يظهر الطفح الجلدي على معدتك أو صدرك أو راحتيك أو قاع قدميك. الطفح الجلدي عادة لا يسبب الحكة.
  • تقرحات في الحلق أو الفم أو عنق الرحم
  • حُمى
  • تورم الغدد
  • تساقط الشعر غير مكتمل
  • الصداع وآلام العضلات
  • فقدان الوزن
  • التعب

في هذه المرحلة ، يمكن أن تنتقل العدوى للآخرين من خلال ملامسة القروح المفتوحة أثناء ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. سيختفي الطفح الجلدي والأعراض الأخرى من تلقاء نفسها. ولكن بدون علاج ، تنتقل عدوى الزهري إلى المراحل الكامنة وربما المتأخرة من المرض.

ماذا يحدث خلال المرحلة غير النشطة (الكامنة) من مرض الزهري؟

تبدأ المرحلة غير النشطة أو الكامنة من مرض الزهري عندما تختفي الأعراض من المرحلتين الأولى والثانية. يمكن أن تستمر المرحلة الكامنة لسنوات عديدة. خلال هذه المرحلة ، تعيش العدوى في جسمك على الرغم من عدم ظهور أي علامات أو أعراض.

لا يمكنك نقل مرض الزهري إلى أي شخص آخر خلال المرحلة الكامنة. ولكن خلال السنة الأولى من الكمون ، قد تعود أعراض المرحلة الثانية (مثل الطفح الجلدي أو القرحة) لدى بعض النساء. إذا كنت تعانين من تقرحات ، يمكنك أن تنقلي العدوى للآخرين.

بدون علاج ، قد تتطور العدوى إلى المرحلة المتأخرة.

ماذا يحدث خلال المرحلة المتأخرة (الثالثة) من مرض الزهري؟

في المرحلة المتأخرة ، يمكن أن يؤذي المرض أعضائك ، بما في ذلك الدماغ والأعصاب والعينين والقلب والأوعية الدموية والكبد والعظام والمفاصل. يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى مشاكل الأعصاب والشلل والعمى والصمم والخرف وغيرها من المشاكل الصحية. يمكن أن يؤدي مرض الزُّهري المتأخر إلى الوفاة.

مرض الزهري المتأخر نادر جدًا. لن تصلي إلى المرحلة المتأخرة من مرض الزهري إلا إذا لم تتلقي العلاج في وقت مبكر.

هل أحتاج إلى إجراء فحص لمرض الزهري؟

اسألي طبيبك أو ممرضتك عن إجراء فحص لمرض الزهري إذا:

  • كان لديك علامات أو أعراض مرض الزُهري
  • تعتقدين أنك ربما تعرضت لشخص مصاب بمرض الزهري
  • انت حامل. يجب فحص جميع النساء الحوامل للكشف عن مرض الزهري في أول فحص لهن. تحتاج بعض النساء الحوامل إلى إجراء الاختبار مرة أخرى في وقت لاحق من الحمل. اسألي طبيبك أو ممرضتك عن إعادة الاختبار.
  • يعرضك سلوكك الجنسي أو سلوك شريكك لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا (ممارسة الجنس مع عدة شركاء ، أو ممارسة الجنس دون وقاية ، أو ممارسة الجنس مع رجال يمارسون الجنس مع رجال). اسألي طبيبك أو ممرضتك عن عدد مرات إعادة الاختبار.

كيف يتم تشخيص مرض الزهري؟

هناك طريقتان يقوم بهما الطبيب أو الممرضة باختبار مرض الزهري:

  • أخذ عينة من دمك وإرسالها إلى المختبر للفحص
  • فحص سائل قرحة الزُّهري تحت نوع خاص من المجهر (لا يمكن القيام بذلك إلا عندما ترى القرحة)

لا يستخدم اختبار عنق الرحم للكشف عن مرض الزهري .

كيف يتم علاج مرض الزهري؟

البنسلين (مضاد حيوي) هو أفضل دواء لعلاج مرض الزهري في جميع مراحله. تعتمد كمية البنسلين التي يجب أن تأخذيها والمدة على مرحلة مرض الزهري وأعراضك. عادة ما تكون جرعة واحدة من البنسلين كافية لعلاج الأشخاص الذين أصيبوا بمرض الزهري لمدة تقل عن عام واحد. إذا كنت في مرحلة لاحقة من مرض الزهري ، فقد تحتاجين إلى المزيد من الأدوية.

لا تمارسي الجنس حتى تختفي قروح الزهري تمامًا. يجب اختبار شركائك الجنسيين. إذا كان لديهم مرض الزهري ، فسوف يحتاجون إلى تناول البنسلين.

يمكن علاج مرض الزهري إذا تم اكتشافه مبكرًا وعلاجه. يمكن أن يتلف مرض الزهري القلب أو الدماغ إذا لم يتم علاجه في المراحل المبكرة. يمكن علاج مرض الزهري في مراحل لاحقة ، ولكن قد لا يكون من الممكن إصلاح الضرر الذي لحق بالقلب أو الدماغ.

ماذا لو كنت أعاني من حساسية تجاه الأدوية المستخدمة في علاج مرض الزهري؟

الدواء المستخدم في علاج مرض الزهري هو البنسلين. إذا كنت تعانين من حساسية من البنسلين ، فقد تعمل الأدوية الأخرى خلال المراحل المبكرة من مرض الزهري.

لا يمكنك تناول هذه الأدوية الأخرى أثناء الحمل. إذا كنت حاملاً ولديك حساسية من البنسلين ، فسيعمل طبيبك معك لمساعدتك على أن تصبحي أقل حساسية للبنسلين قبل أن تعالج به.

في مرض الزهري المتأخر ، سيمنع البنسلين المزيد من الضرر ، لكنه لا يستطيع إصلاح أي ضرر دائم حدث بالفعل للأعضاء الداخلية.

ماذا يمكن أن يحدث إذا لم يتم علاج مرض الزهري؟

بدون علاج ، يمكن أن يؤدي مرض الزهري إلى مرض شديد وحتى الموت.

تؤدي الإصابة بمرض الزهري أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإصابة به ، وهو الفيروس المسبب لمرض الإيدز. تسهل القروح المفتوحة التي يسببها مرض الزهري انتشار فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الاتصال الجنسي. إذا كنت مصابة بقرحة الزهري ، فمن المرجح أن تصابي بفيروس نقص المناعة البشرية بمقدار مرتين إلى خمس مرات إذا تعرضت من خلال الجنس.

كيف يؤثر مرض الزهري على الحمل؟

يمكن للمرأة الحامل أن تنقل مرض الزهري إلى أطفالها أثناء الحمل أو الولادة. يمكن أن يسبب مرض الزهري الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو وفاة الطفل بعد الولادة مباشرة. يؤدي عدم علاج الزهري عند النساء الحوامل إلى وفاة الرضع في ما يصل إلى 40٪ من الحالات. ³

قد لا تظهر على الأطفال المولودين لأمهات مصابات بمرض الزهري علامات أو أعراض مرض الزهري عند الولادة. ولكن إذا لم يتم علاجه على الفور ، فقد يصاب الطفل بمشاكل خطيرة في غضون أسابيع قليلة. وتشمل ما يلي:

  • تقرحات وطفح جلدي
  • حُمى
  • اليرقان
  • فقر دم
  • تضخم الكبد والطحال

يمكن أن يتسبب مرض الزهري غير المعالج عند الأطفال في حدوث تأخيرات في النمو أو نوبات مرضية أو الوفاة.

كيف يتم علاج مرض الزهري أثناء الحمل؟

توصي فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة بإجراء اختبار الزهري لجميع النساء الحوامل. تحتاج النساء الحوامل المصابات بمرض الزهري إلى العلاج على الفور بالبنسلين. بالنسبة للنساء اللاتي لديهن حساسية من البنسلين ، لا توجد أدوية أخرى متاحة للعلاج. سيساعدك طبيبك على أن تصبحي أقل حساسية للبنسلين حتى يمكن استخدامه قبل ولادة طفلك.

العلاج بالبنسلين يمنع انتقال مرض الزهري إلى الطفل. لكن النساء اللواتي يتم علاجهن خلال النصف الثاني من الحمل معرضات لخطر الولادة المبكرة ومشاكل مع طفلهن الذي لم يولد بعد.

هل يمكنني الرضاعة إذا كنت مصابة بمرض الزهري؟

نعم ، يمكنك الإرضاع إذا كنت مصابة بمرض الزهري ، ولكن ليس إذا كنت تعانين من التهاب في أحد الثديين أو كليهما. إذا كنتِ مصابة بمرض الزُّهري ، فمن الممكن أن تنتشري العدوى إلى أي جزء من ثدييك ، بما في ذلك الحلمة والهالة. يمكنك بعد ذلك نقل مرض الزهري إلى طفلك.

إذا كنت تعانين من أي تقرحات من مرض الزهري في أحد الثديين أو كليهما:

  • قومي بضخ الحليب أو شفطه يدويًا من الثدي مع وجود تقرحات حتى تلتئم القروح. سيساعد الضخ في الحفاظ على إمدادات الحليب ويمنع ثدييك من الامتلاء المفرط والألم. يمكنك تخزين حليبك لإعطائه لطفلك في زجاجة لإرضاعه مرة أخرى. ولكن إذا لامست أجزاء من مضخة الثدي أيضًا القرحة أثناء الشفط ، فتخلصي من الحليب.

ماذا علي أن أفعل إذا كنت أعاني من مرض الزهري؟

يمكن علاج مرض الزهري. لكنك تحتاجين إلى الخضوع للفحص والعلاج في أسرع وقت ممكن.

إذا كنت مصابة بمرض الزُّهري:

  • قومي بزيارة الطبيب أو الممرضة في أسرع وقت ممكن: يعالج البنسلين مرض الزهري ، لكنه لن يصلح أي ضرر دائم يحدث لأعضائك الداخلية.
  • خذي كل أدويتك: حتى لو اختفت الأعراض ، ما زلت بحاجة إلى إنهاء كل البنسلين. إذا استمرت الأعراض بعد العلاج ، فاستشيري طبيبك أو ممرضتك.
  • أخبري شريكك (شركاءك) في الجنس حتى يمكن اختبارهم وعلاجهم: إذا لم يتم اختبارهم ومعالجتهم ، فقد تصابين بمرض الزهري مرة أخرى.
  • تجنبي أي نشاط جنسي أثناء علاجك من مرض الزهري: لا تمارسي الجنس حتى تلتئم قروح الزهري تمامًا.
  • بعد الانتهاء من علاج مرض الزهري ، يجب إعادة الفحص بعد 6 أشهر و 12 شهرًا. قد يوصي طبيبك أو ممرضتك بإجراء المزيد من اختبارات المتابعة المتكررة.
  • قومي بفحص فيروس نقص المناعة البشرية: إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية ، فاسأل طبيبك أو ممرضتك عما إذا كنت بحاجة إلى إعادة الاختبار ومتى.

كيف يمكنني منع مرض الزهري؟

أفضل طريقة للوقاية من مرض الزهري أو أي من الأمراض المنقولة جنسيًا هي عدم ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي.

إذا كنت تمارسين الجنس ، يمكنك التقليل من خطر إصابتك بالأمراض المنقولة جنسيًا باتباع الخطوات التالية:

  • استخدمي الواقي الذكري: الواقي الذكري هو أفضل وسيلة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا عند ممارسة الجنس. لأن الرجل لا يحتاج إلى القذف لإعطاء أو لنشر مرض الزهري ، تأكدي من وضع الواقي قبل أن يلمس القضيب المهبل أو الفم أو الشرج. أيضًا ، لن تحميك الطرق الأخرى لتحديد النسل ، مثل حبوب منع الحمل أو الحقن أو الغرسات أو الأغشية ، من الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • قومي بإجراء الاختبار: تأكدي من اختبارك أنت وشريكك للأمراض المنقولة جنسيًا. تحدثا مع بعضكما البعض عن نتائج الاختبار قبل ممارسة الجنس.
  • كوني أحادية الزواج: يمكن أن تقلل ممارسة الجنس مع شريك واحد فقط من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا. بعد اختبار الأمراض المنقولة جنسيًا ، كونا مخلصين لبعضكما البعض. هذا يعني أنكما تمارسان الجنس فقط مع بعضكما البعض وليس مع أي شخص آخر.
  • قللي من عدد شركائك الجنسيين: يرتفع خطر إصابتك بالأمراض المنقولة جنسيًا مع عدد الشركاء لديك.
  • لا تغسلي: يزيل الغسل بعض البكتيريا الطبيعية في المهبل ، وقد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.
  • لا تتعاطي الكحول أو المخدرات: شرب الكثير من الكحوليات أو تعاطي المخدرات يزيد من السلوك المحفوف بالمخاطر وقد يعرضك لخطر الاعتداء الجنسي والتعرض المحتمل للأمراض المنقولة جنسيًا.

تعمل الخطوات بشكل أفضل عند استخدامها معًا. لا توجد خطوة واحدة يمكن أن تحميك من كل نوع من أنواع الأمراض المنقولة جنسيًا.

هل يمكن للنساء اللواتي يمارسن الجنس مع النساء الإصابة بمرض الزهري؟

نعم. من الممكن أن تصابي بمرض الزُّهري ، أو أي مرض آخر منقول جنسياً ، حتى إذا كنتِ امرأة تمارسين الجنس مع النساء فقط.

تحدثي مع شريكتك عن تاريخها الجنسي قبل ممارسة الجنس ، واسألي طبيبك أو ممرضتك عن إجراء الفحوصات إذا كانت لديك علامات أو أعراض مرض الزهري. استخدمي السدود السنية أثناء ممارسة الجنس عن طريق الفم وتجنبي النشاط الجنسي أثناء تفشي المرض.

المصادر
  1. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2016). 2015 مراقبة الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ؛ الملامح الوطنية: مرض الزهري.
  2. شاندرا ، أ ، موشر ، دبليو دي ، كوبين ، سي ، وسيونيان ، سي (2011). السلوك الجنسي والانجذاب الجنسي والهوية الجنسية في الولايات المتحدة: بيانات من المسح الوطني 2006-2008 لنمو الأسرة. تقرير إحصاءات الصحة الوطنية ، 3 (36) ، 1-36.
  3. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2017). الزهري - صحيفة وقائع CDC .
  4. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (1998). الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية من خلال الكشف المبكر عن الأمراض المنقولة جنسياً الأخرى وعلاجها - الولايات المتحدة. توصيات اللجنة الاستشارية للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيًا . توصيات وتقارير MMWR ، 47 (RR-12) ، 1-24.
  5. الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة. الكشف عن عدوى الزُّهري أثناء الحمل .
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: مرض الزهري: الأسباب، المراحل، التشخيص والعلاج
مرض الزهري: الأسباب، المراحل، التشخيص والعلاج
مرض الزهري هو مرض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. ينتشر عن طريق الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. يمكن للمرأة الحامل أيضًا أن تنقل مرض الزهري إلى طفلها
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhYO2ezOdvWjpIJpj26piJzoaNyWA3rvKkafALVTZCm_WCYVc_Lf-b-Le75XQu1yh1X-qhP0gKJ6j0HXyCTuv4fp5kjnsm8cJ-SgPRniaagIjkhnCxwz6OylL3rAS34Zu53U_VyAGvHAp2KC5j20VvNjriFBIx_5gTQ-Dd6JG6kTF_Mmsszw2rXf_Y37Q/s16000/%D9%85%D8%B1%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%87%D8%B1%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%20%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84%20%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC.webp
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhYO2ezOdvWjpIJpj26piJzoaNyWA3rvKkafALVTZCm_WCYVc_Lf-b-Le75XQu1yh1X-qhP0gKJ6j0HXyCTuv4fp5kjnsm8cJ-SgPRniaagIjkhnCxwz6OylL3rAS34Zu53U_VyAGvHAp2KC5j20VvNjriFBIx_5gTQ-Dd6JG6kTF_Mmsszw2rXf_Y37Q/s72-c/%D9%85%D8%B1%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%87%D8%B1%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%20%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84%20%D8%8C%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC.webp
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/07/Syphilis.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/07/Syphilis.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات