كيف تؤثر الدورة الشهرية على صحة المرأة؟

شارك:

كيف تؤثر الدورة الشهرية على صحة المرأة؟ يمكن أن تخبرك دورتك الشهرية بالكثير عن صحتك. الفترات المنتظمة بين سن البلوغ وسن اليأس (انقطاع الطمث)

كيف تؤثر الدورة الشهرية على صحة المرأة؟

      • كيف تؤثر الدورة الشهرية على صحة المرأة؟

يمكن أن تخبرك دورتك الشهرية بالكثير عن صحتك. الفترات المنتظمة بين سن البلوغ وسن اليأس (انقطاع الطمث) تعني أن جسمك يعمل بشكل طبيعي. قد تكون مشاكل الدورة الشهرية مثل فترات غير منتظمة أو مؤلمة علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة. قد تؤدي مشاكل الدورة الشهرية أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى ، بما في ذلك مشاكل الحمل. مع انتقال جسمك إلى الشيخوخة وسن اليأس (انقطاع الطمث) ، قد يؤدي تغيير مستويات الهرمونات إلى زيادة أو تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

كيف تؤثر الدورة الشهرية على مشاعري ومستوى طاقتي؟

خلال دورتك الشهرية ، يمكن أن تؤثر الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية ، على جوانب أخرى من صحتك - عاطفياً وعقلياً وجسدياً.

في النصف الأول من دورتك الشهرية (الأسبوع الأول والأسبوعان بعد بدء الدورة خلال الدورة المعتادة التي تبلغ 28 يومًا)

  • قد تكون مستويات الطاقة لديك أعلى.
  • قد تتحسن ذاكرتك ، وقد يكون تحملك للألم أعلى خلال هذه الأسابيع. بعد انتهاء دورتك الشهرية يكون الوقت مناسبا لتحديد موعد لإجراء اختبار مسحة عنق الرحم ، لأن سائل عنق الرحم يكون أقل سمكا خلال هذا الأسبوع ، مما قد يساعد في إظهار أوضح النتائج.

في النصف الثاني من دورتك الشهرية (بدءا من الإباضة)

  • قد تشعر بالخمول أو النسيان.
  • إذا كنتِ تعانين من مشكلة صحية ، مثل الاكتئاب ، أو متلازمة القولون العصبي ، أو الصداع النصفي ، أو الربو ، فقد تزداد الأعراض سوءًا قبل بدء الدورة الشهرية.
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فقد تجد صعوبة في التحكم في مستويات الجلوكوز لديك. قد تكون مستويات الجلوكوز لديك أعلى أو أقل من المعتاد. قد تكون هذه المشكلة أكثر شيوعًا عند النساء المصابات أيضًا بأعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. ¹
  • تنخفض مستويات مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ . إلى جانب تغير مستويات الجلوكوز ، يمكن أن يجعلك هذا تشتهي الأطعمة السكرية والنشوية. ¹

كيف تؤثر الدورة الشهرية على المشاكل الصحية الأخرى؟

قد تؤدي بعض مشاكل الدورة الشهرية إلى مشاكل صحية أخرى. أيضًا ، قد تتفاقم أعراض المشكلات الصحية الأخرى أو تتحسن في أوقات معينة من الدورة الشهرية.

وتشمل هذه:

  • فقر الدم : النزيف الغزير هو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى النساء في سن الإنجاب. فقر الدم هو حالة تحدث عندما لا يستطيع الدم حمل ما يكفي من الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة لأنه لا يحتوي على ما يكفي من الحديد. هذا يجعلك شاحبًا أو تشعر بالتعب أو الضعف.
  • الربو : قد تسوء أعراض الربو لديك خلال بعض أجزاء دورتك. ²
  • الاكتئاب : النساء اللواتي لديهن تاريخ من الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية أو الاضطراب المزعج ما قبل الدورة الشهرية . قد تكون أعراض الاكتئاب أسوأ قبل الدورة الشهرية للنساء المصابات بالاكتئاب. ³
  • مرض السكري : النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ، وخاصة تلك التي تزيد عن 40 يومًا ، أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2. النساء الأصغر سنًا اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و 22 عامًا مع فترات غير منتظمة أكثر عرضة للخطر. قد تكون متلازمة تكيس المبايض هي الرابط بين عدم انتظام الدورة الشهرية ومرض السكري. تعاني معظم النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض من مشاكل في الأنسولين ومعرّضات للإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
  • أمراض القلب والسكتة الدماغية : عندما تعانين من انقطاع الطمث أو في سن اليأس ، قد لا ينتج المبيضين الأستروجين. يحمي الأستروجين جسمك بعدة طرق ، بما في ذلك ضد أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • هشاشة العظام : إذا كنت تعانين من سن اليأس ، فقد تكون عظامك في خطر. بدون الأستروجين من المبايض ، تفقد كتلة العظام ، مما يعرضك لخطر الإصابة بهشاشة العظام. هشاشة العظام هي حالة تتسبب في هشاشة العظام وضعفها وتنكسر بسهولة.
  • مشاكل الحمل : يمكن أن تؤدي بعض الحالات التي تسبب مشاكل الدورة الشهرية ، مثل الانتباذ البطاني الرحمي أو الأورام الليفية الرحمية أو متلازمة تكيس المبايض إلى العقم (مشاكل الحمل).

كيف يمكن أن يسبب وزني مشاكل في الدورة الشهرية؟

يمكن أن يؤثر وزنك على جميع جوانب صحتك ، بما في ذلك دورتك الشهرية.

إذا كنت تعانين من نقص الوزن ، فقد تنخفض نسبة الدهون في جسمك لدرجة توقف التبويض ، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم الدورة على الإطلاق. غالبًا ما تعاني النساء المصابات بـ فقدان الشهية من فقدان شديد في الوزن أقل من وزن الجسم الصحي. إذا لم تكن في فترة الإباضة ، فإن جسمك لا ينتج مستويات طبيعية من الهرمونات مثل الأستروجين. يمكن أن يسبب نقص هرمون الاستروجين بين سن البلوغ وسن اليأس مشاكل صحية خطيرة.

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن ، فمن المرجح أكثر من النساء ذوات الوزن الصحي أن يعانين من فترات غير منتظمة أو لا توجد دورات على الإطلاق. قد تعانين أيضًا من مشكلة في الحمل. يفرز المبيضان هرمون الاستروجين. كما تنتج الخلايا الدهنية هرمون الاستروجين. مع زيادة الوزن ، تنمو الخلايا الدهنية وتطلق المزيد من الأستروجين. يمكن أن يتسبب الاستروجين المفرط في تفاعل جسمك كما لو كنت تتناول وسائل منع الحمل الهرمونية (مثل حبوب منع الحمل أو الحلقة المهبلية) أو أنك حامل بالفعل. هذا يمكن أن يمنعك من التبويض والدورة الشهرية.

كيف تؤثر مشاكل الدورة الشهرية على الحمل؟

ليست كل مشاكل الدورة الشهرية تؤثر على الحمل. لكن بعض مشاكل الدورة الشهرية يمكن أن تكون سببًا للعقم . يعني العقم أنك غير قادر على الحمل بعد عام واحد من المحاولة (أو ستة أشهر للنساء فوق سن 35).

  • قد يعني عدم انتظام الدورة الشهرية أو ضياعها أنك لا تقومين بالإباضة (لا يفرز المبيضان بويضة). عدم التبويض هو السبب الأكثر شيوعًا للعقم عند النساء.
  • قد تكون الدورة الشهرية المؤلمة أو الطويلة أو غير المنتظمة أو الغزيرة علامة على احتمال وجود مشاكل في الحمل. هذا يعتمد على سبب مشكلة الدورة الشهرية. على سبيل المثال ، تعد متلازمة تكيس المبايض سببًا شائعًا للنزيف الشديد الذي يؤثر على الخصوبة. تعاني بعض النساء المصابات ب الأورام الليفية الرحمية أيضًا من مشاكل في الحمل.

كيف يمكنني منع حدوث مشاكل في الدورة الشهرية؟

قد لا تتمكنين من منع حدوث مشاكل في دورتك الشهرية. تنجم العديد من مشاكل الدورة الشهرية ، مثل النزيف الغزير أو الدورات الشهرية المؤلمة ، عن مشاكل أخرى في الجهاز التناسلي.

يمكن لطبيبك التحدث معك حول علاج النزيف الغزير أو الفترات المؤلمة باستخدام طرق منع الحمل الهرمونية ، بما في ذلك الأجهزة الرحمية أو حبوب منع الحمل أو اللقاح أو الحلقة المهبلية. إذا كنت لا تحاولين الحمل ، فتحدثي مع طبيبك حول تحديد النسل. يصف الأطباء أحيانًا وسائل منع الحمل الهرمونية لأسباب تتعلق بصحة المرأة بخلاف منع الحمل.

تقلصات الدورة الشهرية أو الألم هو أكثر مشاكل الدورة الشهرية شيوعًا التي أبلغت عنها النساء. قد تجد النساء اللواتي يمكنهن السيطرة على هذا الألم بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل النابروكسين أو الأيبوبروفين أن هذا الدواء يعمل بشكل أفضل عندما يبدأ مباشرة قبل الدورة الشهرية أو بمجرد بدء الدورة الشهرية.

يمكن أن يساعد تتبع فترات الدورة الشهرية وأعراض الدورة الشهرية أيضًا طبيبك أو ممرضتك على فهم مخاطر تعرضك لمشاكل صحية متعلقة بمشكلة الدورة الشهرية. تتبعي موعد بدء دورتك الشهرية ومدة استمرارها وكمية النزيف وأي ألم قد تعانين منه. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول ما هو طبيعي بالنسبة لك وأي أعراض لديك جديدة أو مختلفة.

يمكن أن يساعد الوصول إلى وزن صحي والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين أيضًا في تحسين مشاكل الدورة الشهرية ، بما في ذلك أعراض الدورة الشهرية وعدم انتظام الدورة الشهرية والنزيف الغزير وألم الدورة في بعض الأحيان.

هل أجبنا على سؤالك حول دورتك الشهرية وصحتك؟

لمزيد من المعلومات حول دورتك الشهرية وصحتك ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

  • انقطاع الطمث - معلومات من معهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية

المصادر

  1. Usha Rani ، YS ، Manjunath ، P. ، Desai ، RD (2013). دراسة مقارنة للاختلافات في تركيز الجلوكوز في الدم في مراحل مختلفة من الدورة الشهرية لدى النساء الشابات الأصحاء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 22 عامًا. مجلة IOSR لطب الأسنان والعلوم الطبية؛ 9 (2): 9-11.
  2. زين ، جي جي ، أرضروم ، إس سي (2015). الربو يختلف عند النساء. تقارير الحساسية والربو الحالية. 15 (6): 28.
  3. فريمان ، إي دبليو (2002). علاج الاكتئاب المصاحب للدورة الشهرية: خلل النطق السابق للحيض ، اكتئاب ما بعد الولادة ، وانقطاع الطمث . حوارات في علم الأعصاب السريري. 4 (2): 177–191.
  4. شيم ، يو ، أوه ، J.-Y. ، لي ، إتش جي ، هونج ، واي إس ، سونج ، يا (2011). ترتبط الدورة الشهرية الطويلة بداء السكري من النوع 2 لدى النساء الكوريات . مجلة السكري والأيض. 35 (4): 384-389.
  5. Salley ، KE ، Wickham ، EP ، Cheang ، KI ، Essah ، PA ، Karjane ، NW ، Nestler ، JE (2007). عدم تحمل الجلوكوز في متلازمة تكيس المبايض - بيان موقف من جمعية زيادة الأندروجين . مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي. 92: 4546-4556.
  6. De Pergola، G.، Tartagni، M.، d'Angelo، F.، Centoducati، C.، Guida، P.، Giorgino، R. (2009). يرتبط تراكم الدهون في البطن ، وليس مقاومة الأنسولين ، بنقص الطمث لدى النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن / السمنة غير المفرطة الأندروجين . مجلة التحقيق في الغدد الصماء. 32 (2): 98-101.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: كيف تؤثر الدورة الشهرية على صحة المرأة؟
كيف تؤثر الدورة الشهرية على صحة المرأة؟
كيف تؤثر الدورة الشهرية على صحة المرأة؟ يمكن أن تخبرك دورتك الشهرية بالكثير عن صحتك. الفترات المنتظمة بين سن البلوغ وسن اليأس (انقطاع الطمث)
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEinHL10NUxHQMOnr_iO_psEPNMmSf1EiO7NX26goJlXaMdHIzLwW9Vs-UxzrT94baieQMU0FNLEaBFrbEVyev_JrA6r0w4h_2fLNTTrbdXAO3pNPD0k2vW6SV-2QvT_GhtnhVJCY-3fJ1L1ppkAw7NuWM1KYlEgsOBSVFWYg5LR0FyD3X5AH7bULrlqTQ=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEinHL10NUxHQMOnr_iO_psEPNMmSf1EiO7NX26goJlXaMdHIzLwW9Vs-UxzrT94baieQMU0FNLEaBFrbEVyev_JrA6r0w4h_2fLNTTrbdXAO3pNPD0k2vW6SV-2QvT_GhtnhVJCY-3fJ1L1ppkAw7NuWM1KYlEgsOBSVFWYg5LR0FyD3X5AH7bULrlqTQ=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/02/Menstrual-cycle-and-your-health.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/02/Menstrual-cycle-and-your-health.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات