أساسيات الدورة الشهرية - دورتك الشهرية

شارك:

تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول من الدورة الشهرية أو الحيض ، وتبدأ مرة أخرى عند بدء الدورة التالية. خلال الدورة الشهرية ، ينتج جسمك كميات مختلفة

أساسيات الدورة الشهرية - دورتك الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول من الدورة الشهرية أو الحيض ، وتبدأ مرة أخرى عند بدء الدورة التالية. خلال الدورة الشهرية ، ينتج جسمك كميات مختلفة من المواد الكيميائية التي تسمى الهرمونات للاستعداد للحمل. يمكن أن تتسبب مستويات الهرمون المتغيرة هذه في ظهور أعراض الدورة الشهرية. غالبًا ما تتغير دورات الحيض مع تقدم المرأة في السن. تستمر الدورة العادية ما بين 24 و 38 يومًا.

ما هو الحيض؟

الحيض هو نزيف المرأة الشهري ، وغالبًا ما يُطلق عليه "الدورة الشهرية". عندما تحيض ، يتجاهل جسمك التراكم الشهري لبطانة الرحم. يتدفق الدم وأنسجة الدورة الشهرية من الرحم عبر الفتحة الصغيرة في عنق الرحم وتخرج من جسمك عبر المهبل .

خلال الدورة الشهرية ، تتراكم بطانة الرحم استعدادًا للحمل. إذا لم تحملي ، تبدأ مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الانخفاض. مستويات منخفضة جدًا من هرمون الاستروجين والبروجسترون تخبر جسمك ببدء الدورة الشهرية.

ما هي الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية هي الدورة الهرمونية الشهرية التي يمر بها جسم الأنثى للتحضير للحمل. يتم احتساب دورتك الشهرية من اليوم الأول من دورتك الشهرية وحتى اليوم الأول من دورتك الشهرية التالية. عادة ما تتغير مستويات الهرمونات (الأستروجين والبروجسترون) طوال فترة الدورة الشهرية ويمكن أن تسبب أعراض الدورة الشهرية.

ما هي مدة الدورة الشهرية النموذجية؟

تستغرق الدورة الشهرية النموذجية 28 يومًا ، لكن تختلف كل امرأة عن الأخرى. ² أيضا ، قد تختلف مدة الدورة الشهرية للمرأة من شهر لآخر. لا تزال دورتك الشهرية "منتظمة" إذا كانت تأتي كل 24 إلى 38 يومًا. ³ هذا يعني أن الوقت من اليوم الأول من آخر فترة لك وحتى بداية دورتك التالية هو 24 يومًا على الأقل ولكن ليس أكثر من 38 يومًا.

تكون فترات بعض النساء منتظمة لدرجة أنه يمكنهن التنبؤ باليوم والوقت الذي ستبدأ فيه الدورة الشهرية. النساء الأخريات دورتهن منتظمة ولكن لا يمكنهن التنبؤ ببدء الدورة الشهرية إلا في غضون أيام قليلة.

ما هو التبويض؟

تحدث الإباضة عندما يطلق المبيض بويضة بحيث يمكن تخصيبها بالحيوان المنوي لإنجاب طفل. من المرجح أن تحمل المرأة إذا مارست الجنس بدون تحديد النسل في الأيام الثلاثة السابقة وحتى يوم الإباضة (حيث أن الحيوانات المنوية موجودة بالفعل وجاهزة لتخصيب البويضة بمجرد إطلاقها). يمكن للحيوانات المنوية للرجل أن تعيش لمدة 3 إلى 5 أيام في الأعضاء التناسلية للمرأة ، ولكن تعيش بويضة المرأة لمدة 12 إلى 24 ساعة فقط بعد الإباضة.

قد تختلف مدة الدورة الشهرية لكل امرأة ، ويمكن أن يتراوح الوقت بين التبويض ووقت بدء الدورة التالية في أي مكان من أسبوع واحد (7 أيام) إلى أكثر من أسبوعين (19 يومًا). 

في أوقات مختلفة من حياة المرأة ، قد تحدث الإباضة وقد لا تحدث:

  • النساء الحوامل لا يبيضن.
  • النساء المرضعات قد يبيضن أو لا. يجب على النساء المرضعات التحدث إلى طبيبهن حول طرق تحديد النسل إذا لم يرغبن في الحمل.
  • خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث ، أي الانتقال إلى سن اليأس ، قد لا يتم التبويض كل شهر.
  • بعد سن اليأس لا يحدث التبويض.

كيف أعرف أنني في فترة الإباضة؟

قبل التبويض ببضعة أيام ، يتغير مخاط المهبل أو الإفرازات ويصبح أكثر انزلاقًا وشفافية. يساعد هذا النوع من المخاط الحيوانات المنوية على الصعود إلى الرحم وقناتي فالوب حيث يمكنها تخصيب البويضة. تشعر بعض النساء بتقلصات طفيفة في جانب واحد من منطقة الحوض عند الإباضة. تظهر على بعض النساء علامات تبويض أخرى .

هرمون اللوتين هو هرمون يفرزه دماغك ويخبر المبيض بإطلاق بويضة (تسمى الإباضة). تبدأ مستويات هرمون اللوتين في الارتفاع قبل حوالي 36 ساعة من الإباضة ، لذلك تختبر بعض النساء وأطبائهن مستويات هرمون اللوتين. تبلغ مستويات هرمون اللوتين ذروتها قبل حوالي 12 ساعة من الإباضة. ¹ ستلاحظ النساء اللواتي يتتبعن الإباضة للحمل ارتفاعًا طفيفًا في درجة الحرارة الأساسية (درجة حرارتك بعد النوم قبل النهوض من السرير) حول فترة الإباضة. 

تعرفي على المزيد حول تتبع التبويض للحمل .

كيف تتغير دورتي الشهرية مع تقدمي في السن؟

قد تتغير دوراتك بطرق مختلفة مع تقدمك في السن. في كثير من الأحيان ، تكون الدورات الشهرية أكثر غزارة عندما تكون أصغر سنًا (في سن المراهقة) وعادة ما تصبح أخف في العشرينات والثلاثينيات من العمر. هذا امر طبيعي.

  • لبضع سنوات بعد الدورة الشهرية الأولى ، تكون الدورات الشهرية التي تزيد عن 38 يومًا شائعة. عادة ما تحصل الفتيات على دورات أكثر انتظامًا في غضون ثلاث سنوات من بدء الدورة الشهرية. إذا استمرت الدورات الأطول أو غير المنتظمة بعد ذلك ، فاستشر طبيبك أو ممرضتك لاستبعاد وجود مشكلة صحية ، مثل متلازمة تكيس المبايض
  • في العشرينات والثلاثينيات من العمر ، عادة ما تكون دوراتك منتظمة ويمكن أن تستمر في أي مكان من 24 إلى 38 يومًا.
  • في الأربعينيات من العمر ، عندما يبدأ جسمك في الانتقال إلى سن اليأس ، قد تصبح دوراتك غير منتظمة. قد تتوقف دورتك الشهرية لمدة شهر أو بضعة أشهر ثم تبدأ مرة أخرى. قد تكون أيضًا أقصر أو تدوم لفترة أطول من المعتاد ، أو تكون أخف وزناً أو أثقل من المعتاد.

تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك إذا كانت دوراتك الشهرية أطول من 38 يومًا أو أقل من 24 يومًا ، أو إذا كنت قلقة بشأن دورتك الشهرية.

لماذا يجب علي متابعة دورتي الشهرية؟

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة ، فإن تتبعها سيساعدك على معرفة موعد الإباضة ، والوقت الأكثر احتمالية للحمل ، ومتى تتوقع أن تبدأ دورتك الشهرية التالية.

إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة ، يمكن أن يساعدك تتبعها في مشاركة أي مشاكل مع طبيبك أو ممرضتك.

إذا كنت تعانين من آلام الدورة الشهرية أو النزيف الذي يسبب لك التغيب عن المدرسة أو العمل ، فإن تتبع أعراض الدورة الشهرية سيساعدك أنت وطبيبك أو ممرضتك في العثور على العلاجات التي تناسبك. إن الألم الشديد أو النزيف الذي يتسبب في تفويتك للأنشطة المعتادة ليس بالأمر الطبيعي ويمكن علاجه.

كيف يمكنني متابعة الدورة الشهرية؟

يمكنك تتبع دورتك الشهرية عن طريق تحديد اليوم الذي تبدأ فيه دورتك الشهرية على التقويم. بعد بضعة أشهر ، يمكنك البدء في معرفة ما إذا كانت دوراتك منتظمة أو إذا كانت دوراتك مختلفة كل شهر.

قد ترغب في تتبع:

  • متى بدأ النزيف : هل كان مبكرًا أم متأخرًا عما هو متوقع؟
  • ما مدى شدة النزيف في أيامك الغزيرة : هل كان النزيف أكثر غزارة أم أخف من المعتاد؟ كم عدد الفوط الصحية أو السدادات القطنية التي استخدمتها؟
  • أعراض الدورة الشهرية : هل شعرت بألم أو نزيف في أي أيام تسببت في التغيب عن العمل أو المدرسة؟
  • كم يوما استغرقت دورتك الشهرية : هل كانت دورتك أقصر أم أطول من الشهر السابق؟

يمكنك أيضًا تنزيل تطبيقات (مجانًا أحيانًا) لهاتفك لتتبع فترات الدورة الشهرية. يتضمن بعضها ميزات لتتبع أعراض الدورة الشهرية ، ومستويات الطاقة والنشاط ، وأكثر من ذلك.

متى عادة ما تحصل الفتاة على أول دورة شهرية لها؟

متوسط ​​عمر الفتاة في الولايات المتحدة للحصول على أول دورة شهرية لها هو 12.  هذا لا يعني أن جميع الفتيات يبدأن في نفس العمر.

قد تبدأ الدورة الشهرية للفتاة في أي وقت بين 8 و 15 عامًا. تبدأ الدورة الشهرية الأولى عادةً بعد حوالي عامين من بدء نمو الثديين وبدء نمو شعر العانة. يمكن أن يساعد العمر الذي بدأت فيه أم الفتاة دورتها الشهرية في التنبؤ بموعد بدء الدورة الشهرية للفتاة.

يجب على الفتاة مراجعة طبيبها إذا:

  • بدأت فترة الحيض قبل سن الثامنة.
  • لم تكن قد مرت بفترة الحيض الأولى عند بلوغها سن 15 عامًا.
  • لم يكن لديها أول دورة شهرية لها في غضون ثلاث سنوات من نمو الثدي.

ما هي المدة التي تستغرقها المرأة عادة؟

في المتوسط ​​، تحصل النساء على فترة تقارب 40 عامًا من حياتهن.  ،  معظم النساء لديهن فترات منتظمة حتى انقطاع الطمث ، وهو الوقت الذي يبدأ فيه جسمك بالتحول إلى سن اليأس. قد تستغرق فترة ما قبل انقطاع الطمث ، أو الانتقال إلى سن اليأس ، بضع سنوات. خلال هذا الوقت ، قد لا تأتي دورتك بانتظام. يحدث انقطاع الطمث عندما لا تأتيك الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا على التوالي. بالنسبة لمعظم النساء ، يحدث هذا بين سن 45 و 55. متوسط ​​سن سن اليأس في الولايات المتحدة هو 52.

تتوقف الدورة الشهرية أيضًا أثناء الحمل وقد لا تعود فورًا إذا كنت ترضعين.

ولكن إذا لم يكن لديك فترة 90 يومًا (ثلاثة أشهر) ، ولم تكوني حاملاً أو مرضعة ، فتحدثي إلى طبيبك أو ممرضتك. سيتحقق طبيبك من وجود حمل أو مشكلة صحية يمكن أن تتسبب في توقف الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

ما هو مقدار النزيف الطبيعي خلال دورتي الشهرية؟

تفقد المرأة المتوسطة حوالي ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الدم خلال فترة الدورة الشهرية.  قد تكون فتراتك أخف أو أثقل من متوسط ​​الكمية. ما هو طبيعي بالنسبة لك قد لا يكون هو نفسه بالنسبة لشخص آخر. أيضًا ، قد يكون التدفق أخف أو أثقل من شهر لآخر.

قد تتغير فتراتك أيضًا مع تقدمك في السن. تعاني بعض النساء من نزيف حاد خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث ، والانتقال إلى سن اليأس. قد تشمل أعراض نزيف الحيض الغزير ما يلي:

  • النزيف من خلال فوطة أو سدادات قطنية واحدة أو أكثر كل ساعة إلى ساعتين
  • خروج جلطات دموية أكبر من حجم الأرباع
  • نزيف يستمر غالبًا لمدة تزيد عن ثمانية أيام

كم مرة يجب أن أغير فوطتي ، أو سدادتي القطنية ، أو كوب الدورة الشهرية ، أو الإسفنج ، أو سراويل الدورة الشهرية؟

اتبعي الإرشادات المرفقة مع منتج الدورة الشهرية. حاولي تغيير أو شطف منتج النظافة الأنثوي قبل أن يتشرب بالكامل أو يمتلئ.

  • معظم النساء يغيرن الفوط كل بضع ساعات.
  • يجب عدم ارتداء السدادة القطنية لأكثر من 8 ساعات بسبب خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية 
  • قد تحتاج أكواب الحيض والإسفنج إلى الشطف مرة أو مرتين في اليوم.
  • يمكن أن تدوم سراويل الدورة الشهرية (الملابس الداخلية مع مخيط فوط الحيض القابلة للغسل) عادة لمدة يوم تقريبًا ، اعتمادًا على النمط وتدفقك.

استخدمي منتجًا مناسبًا في الحجم والقدرة على الامتصاص لنزيف الدورة الشهرية. عادة ما تتغير كمية دم الحيض خلال فترة. تستخدم بعض النساء منتجات مختلفة في أيام مختلفة من الدورة الشهرية ، اعتمادًا على مدى شدة أو خفة النزيف.

ما هي متلازمة الصدمة التسممية؟

متلازمة الصدمة التسممية هي حالة نادرة ولكنها مميتة في بعض الأحيان تسببها البكتيريا التي تصنع السموم. في عام 1980 ، توفيت 63 امرأة بسبب متلازمة الصدمة التسممية. قيل إن السبب هو نوع معين من السدادات القطنية فائقة الامتصاص. تم سحب هذه السدادات القطنية من السوق.

اليوم ، معظم حالات متلازمة الصدمة التسممية لا تنتج عن استخدام السدادات القطنية. ولكن ، قد تكون معرضًا لخطر الإصابة بمتلازمة الصدمة الشديدة إذا كنت تستخدم سدادات قطنية ماصة أكثر مما تحتاجه للنزيف أو إذا لم تقم بتغيير السدادة بشكل كافٍ (على الأقل كل أربع إلى ثماني ساعات). قد تؤدي أكواب الدورة الشهرية أو أغطية عنق الرحم أو الإسفنج أو الحجاب الحاجز (أي شيء يتم إدخاله في المهبل) أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة المفاجئة إذا تُركت في مكانها لفترة طويلة جدًا (عادة 24 ساعة). إزالة الإسفنج في غضون 30 ساعة وأغطية عنق الرحم في غضون 48 ساعة. 

إذا كنتِ تعانين من أي أعراض لمتلازمة الصدمة التسممية ، قومي بإخراج السدادة القطنية أو كوب الدورة الشهرية أو الإسفنج أو الحجاب الحاجز ، واتصلي بالطوارئ أو اذهبي إلى المستشفى على الفور.

تشمل أعراض متلازمة الصدمة التسممية ما يلي: ¹⁰

  • الحمى الشديدة المفاجئة
  • آلام العضلات
  • التقيؤ
  • الغثيان
  • الإسهال 
  • الطفح الجلدي
  • الفشل الكلوي أو غيره من الأعضاء

كيف تؤثر الدورة الشهرية على المشاكل الصحية الأخرى؟

يمكن أن تؤثر مستويات الهرمون المتغيرة طوال الدورة الشهرية أيضًا على مشاكل صحية أخرى:
  • اضطرابات الاكتئاب والقلق : غالبًا ما تتداخل هذه الحالات مع متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. تتشابه أعراض الاكتئاب والقلق مع أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وقد تزداد سوءًا قبل الدورة الشهرية أو خلالها.
  • الربو : قد تسوء أعراض الربو لديك خلال بعض أجزاء دورتك. ¹¹
  • متلازمة القولون العصبي : يسبب القولون العصبي التشنج والانتفاخ والغازات. قد تسوء أعراض القولون العصبي قبل الدورة الشهرية مباشرة.
  • متلازمة ألم المثانة : النساء المصابات بمتلازمة ألم المثانة أكثر عرضة للإصابة بتشنجات مؤلمة أثناء الدورة الشهرية.

تعرفي على المزيد حول الدورة الشهرية وصحتك .

هل أجبنا على سؤالك عن الدورة الشهرية؟

لمزيد من المعلومات حول الدورة الشهرية ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر

  1. ريد ، BG ، كار ، BR (2015). الدورة الشهرية الطبيعية والتحكم في الإباضة. Endotext [الإنترنت]. ساوث دارتموث (ماجستير): MDText.com ، Inc.
  2. شيازه ، إل ، براير ، إف تي ، مايسكو ، جي جي ، باركر ، إم بي ، دافي ، بي جي (1968). طول وتقلب الدورة الشهرية للإنسان . جاما ؛ 203 (6): 377-380.
  3. فريزر ، إس ، كريتشلي ، إتش ، برودر ، إم ، مونرو ، إم جي (2011). توصيات FIGO بشأن المصطلحات والتعريفات لنزيف الرحم الطبيعي وغير الطبيعي. ندوات في الطب التناسلي. 29 (5): 383-390.
  4. ويلكوكس ، إيه جيه ، دونسون ، دي ، بيرد ، دي دي (2000). توقيت "نافذة الخصوبة" في الدورة الشهرية: تقديرات محددة باليوم من دراسة مستقبلية . المجلة الطبية البريطانية ، 321 (7271): 1259-1262.
  5. الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد. (2015). الحيض عند الفتيات والمراهقات: استخدام الدورة الشهرية كعلامة حيوية .
  6. ماكدويل ، ماساتشوستس ، برودي ، دي جي ، هيوز ، جي بي (2007). هل تغير العمر عند مينارش؟ نتائج المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية (NHANES) 1999-2004 . مجلة صحة المراهقين. 40 (3): 227-231.
  7. Shifren ، JL ، Gass ، MLS ، لتوصيات NAMS للرعاية السريرية لمجموعة عمل النساء في منتصف العمر. (2014). توصيات جمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية للرعاية السريرية للسيدات في منتصف العمر . السن يأس؛ 21 (10): 1038-1062.
  8. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2015). نزيف الحيض الغزير .
  9. الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد. (2016). طرق منع الحمل: مبيد النطاف ، الواقي الذكري ، الإسفنج ، الحجاب الحاجز ، وغطاء عنق الرحم.
  10. ماتسودا ، واي. ، كاتو ، إتش ، أونو ، إي ، كيكوتشي ، ك. ، موراوكا ، إم ، تاكاجي ، ك. (٢٠٠٨). تشخيص متلازمة الصدمة التسممية بنظامين مختلفين ؛ المعايير السريرية ومراقبة الخلايا التائية TSST-1-التفاعلية . ميكروبيول إمونول 52 (11): 513-21.
  11. زين ، جي جي ، أرضروم ، إس سي (2015). الربو يختلف عند النساء. تقارير الحساسية والربو الحالية. 15 (6): 28.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: أساسيات الدورة الشهرية - دورتك الشهرية
أساسيات الدورة الشهرية - دورتك الشهرية
تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول من الدورة الشهرية أو الحيض ، وتبدأ مرة أخرى عند بدء الدورة التالية. خلال الدورة الشهرية ، ينتج جسمك كميات مختلفة
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjbh4IMK4m-m7OodH4qruUmo7dR7KMnVWUgQKtBeVggy9vXnsrDzCWh5jz9yEshxh885G8krbGGtP0eLaFvW_i5ARrXVn-hSV1A1K4kZ_9tm7naeyKnDYG56PnSVPVYzKwb1VWm5dk1iClSQy7FVYh0TfB5sUBooYzGFg_isulIflLzmV--dN5UlSdnhA=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjbh4IMK4m-m7OodH4qruUmo7dR7KMnVWUgQKtBeVggy9vXnsrDzCWh5jz9yEshxh885G8krbGGtP0eLaFvW_i5ARrXVn-hSV1A1K4kZ_9tm7naeyKnDYG56PnSVPVYzKwb1VWm5dk1iClSQy7FVYh0TfB5sUBooYzGFg_isulIflLzmV--dN5UlSdnhA=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/02/Your-menstrual-cycle.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/02/Your-menstrual-cycle.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات