الأكل الصحي والمرأة: العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجينها

شارك:

تؤثر خيارات الطعام والشراب التي تقوم بها كل يوم على صحتك الآن وفي وقت لاحق في الحياة. يمكن أن يساعد اختيار الأطعمة والمشروبات الصحية

الأكل الصحي والمرأة: العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجينها

صحة المرأة : تؤثر خيارات الطعام والشراب التي تقوم بها كل يوم على صحتك الآن وفي وقت لاحق في الحياة. يمكن أن يساعد اختيار الأطعمة والمشروبات الصحية في كثير من الأحيان في منع أو إدارة العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على النساء. وتظهر الدراسات أنه عندما تأكل المرأة طعامًا صحيًا ، فمن المرجح أن يأكل كل فرد في منزلها طعامًا صحيًا. ¹ ، ²

ما هو الأكل الصحي؟

الأكل الصحي هو طريقة لتناول الطعام تحسن من صحتك وتساعد على الوقاية من الأمراض. يعني اختيار أنواع مختلفة من الأطعمة الصحية من جميع المجموعات الغذائية (الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان والبروتينات) ، في معظم الأحيان ، بالكميات الصحيحة بالنسبة لك. يعني الأكل الصحي أيضًا عدم تناول الكثير من الأطعمة المضاف إليها السكر والصوديوم (الملح) والدهون المشبعة وغير المشبعة.

يعني الأكل الصحي أيضًا الحصول على العناصر الغذائية بشكل أساسي من الطعام بدلاً من الفيتامينات أو المكملات الأخرى. قد تحتاج بعض النساء إلى فيتامينات أو معادن أو مكملات أخرى في أوقات معينة من الحياة مثل قبل الحمل أو أثناءه. لكن معظم النساء ، في معظم الأحيان ، يجب أن يحصلن على العناصر الغذائية الأساسية مما يأكلن ويشربن.

ما تأكله وتشربه يتأثر بالمكان الذي تعيش فيه ، وأنواع الأطعمة المتوفرة في مجتمعك وفي ميزانيتك ، وثقافتك وخلفيتك ، وتفضيلاتك الشخصية. غالبًا ما يتأثر الأكل الصحي بالأشياء التي لا تخضع لسيطرتك مباشرة ، مثل مدى قرب متجر البقالة من منزلك أو وظيفتك. سيساعدك التركيز على الخيارات التي يمكنك التحكم فيها على إجراء تغييرات صغيرة في حياتك اليومية لتناول طعام صحي.

كم عدد السعرات الحرارية التي احتاجها؟

تعتمد كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها على مستوى نشاطك البدني ، وعمرك ، وطولك ، ووزنك ، وغيرها من الاعتبارات الصحية الفريدة ، مثل ما إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

للحصول على توصية خاصة بالسعرات الحرارية ، استخدم أداة MyPlate Plan .

كيف يبدو الأكل الصحي؟

فكر في ملء طبقك بأطعمة من مجموعات الطعام الخمس - الفواكه والخضروات والحبوب والبروتينات ومنتجات الألبان - في كل وجبة. يمكن أن تكون الوجبات الخفيفة طريقة جيدة لملء الفواكه والحبوب الكاملة التي ربما فاتتك في وجبات الطعام. لا يحتاج معظمنا إلى برامج معقدة لحساب السعرات الحرارية أو وصفات خاصة لتناول الطعام الصحي.

بعض النصائح البسيطة لتحسين عاداتك الغذائية تتمثل في تناول المزيد من الخضار ، وتناول وجبة خفيفة من الفاكهة في كثير من الأحيان ، والطهي في المنزل أكثر كل أسبوع.

  • فواكه وخضراوات : يحتاج الجميع لتناول الفواكه والخضروات كل يوم. حاول أن تملأ حوالي نصف طبقك بالفواكه أو الخضار في وجبات الطعام. لا تحصل معظم النساء على ما يكفي من الفاكهة والخضروات.³ تناول الفاكهة الكاملة (وليس العصير) وجرب أنواعًا مختلفة من الخضار خلال الأسبوع.
  • بروتين : تناول أنواعًا مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على البروتين ، بما في ذلك المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والبيض والبقوليات (الفول والبازلاء) والمكسرات والبذور ومنتجات الصويا. معظم النساء لا يأكلن ما يكفي من المأكولات البحرية لتلبية التوصيات الأسبوعية من 8 إلى 10 أونصات (أو حوالي وجبتين في الأسبوع).
  • الحبوب : اصنع ما لا يقل عن نصف الحبوب التي تتناولها من الحبوب الكاملة ، مثل الأرز البني أو المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل أو الخبز المصنوع من القمح الكامل. معظم النساء لا يأكلن ما يكفي من الحبوب الكاملة. 
  • الألبان : يجب أن تحصل النساء على 3 أكواب من منتجات الألبان كل يوم ، لكن معظم النساء يحصلن على نصف هذه الكمية فقط. إذا كنت لا تستطيع شرب الحليب ، فحاول تناول الزبادي قليل الدسم أو الجبن قليل الدسم. تعتبر منتجات الألبان من أفضل مصادر الغذاء للكالسيوم المعدني ، لكن بعض الخضروات مثل الكرنب والبروكلي تحتوي أيضًا على الكالسيوم ، مثل بعض الأطعمة المدعمة مثل حليب الصويا المدعم والحبوب المدعمة والعديد من عصائر الفاكهة. تحتاج معظم الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 9 و 18 عامًا والنساء الأكبر من 50 عامًا إلى مزيد من الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام.
  • الزيوت : عند الطهي ، حاول استخدام زيوت من النباتات بدلاً من الدهون الصلبة مثل الزبدة أو السمن النباتي أو زيت جوز الهند. راجع إلى قائمة الزيوت والدهون لمعرفة مدى صحة كل نوع من أنواع زيت الطهي والدهون الصلبة. معظم النساء يأكلن الكثير من الدهون الصلبة من خلال الأطعمة المعلبة مثل رقائق البطاطس أو تتبيلة السلطة ، مع عدم وجود ما يكفي من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو نوع الدهون في المأكولات البحرية.

الأكل الصحي يعني عدم تناول الكثير من الطعام المضاف إليه السكريات والدهون المشبعة وغير المشبعة والصوديوم (الملح). الأكل الصحي يعني تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة وأنواع البروتينات ومنتجات الألبان الصحية وعدم تناول أو شرب الكثير من السعرات الحرارية لنوع جسمك.

هل يشمل الأكل الصحي نظامًا غذائيًا معينًا أو نوعًا معينًا من الطعام؟

لا ، لا يوجد مكوِّن أو فيتامين خاص يجعلك تتمتع بصحة جيدة وعلاج المرض. أحد مفاتيح الأكل الصحي هو النمط العام للأكل.

ليس عليك إنفاق الكثير من المال ، أو اتباع نظام غذائي صارم للغاية ، أو تناول أنواع معينة فقط من الطعام لتناول الطعام الصحي. الأكل الصحي لا يعني تخطي وجبات أو بعض العناصر الغذائية. لا يقتصر الأكل الصحي على أنواع معينة من الأطعمة ، مثل الأطعمة العضوية أو الخالية من الغلوتين أو المخصبة. لا يقتصر الأمر على أنماط معينة من الأكل ، مثل نسبة البروتين العالية.

ليس عليك أيضًا التوقف عن تناول جميع الأطعمة المفضلة لديك. يمكنك تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك الأطعمة المفضلة الأقل صحية ، طالما أنك لا تأكلها طوال الوقت وتحافظ على كمية صغيرة.

أظهر الباحثون أن بعض الأنظمة الغذائية تمنع الأمراض وتساعد الناس على الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه. ابدأ بواحد من هؤلاء:

لماذا الأكل الصحي مهم للجميع؟

الأكل الصحي يساعد:

  • يحصل جسمك وعقلك على الطاقة التي تحتاجها للتفكير والنشاط البدني 
  • يحصل جسمك على الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها للبقاء على قيد الحياة وبصحة جيدة. على سبيل المثال ، يحتاج جسمك إلى الحديد للمساعدة في توصيل الأكسجين لجميع عضلاتك وأعضائك. يساعد فيتامين سي جسمك على تكوين خلايا جلد جديدة وكولاجين. يساعدك فيتامين أ على الرؤية بشكل أفضل في الليل.
  • تصل إلى وزن صحي وتحافظ عليه

القول المأثور "أنت ما تأكله" صحيح. ما تأكله وتشربه يصبح اللبنات الأساسية لجميع الخلايا في جسمك. بمرور الوقت ، تُحدث اختياراتك للطعام والشراب فرقًا في صحتك.

ما هي الاحتياجات الغذائية الفريدة للمرأة؟

لدى النساء بعض الاحتياجات الغذائية الفريدة ، بما في ذلك الحاجة إلى المزيد من الفيتامينات والمعادن أثناء الحمل أو بعد انقطاع الطمث.

  • سعرات حرارية : في معظم الأوقات ، تحتاج النساء إلى سعرات حرارية أقل . ذلك لأن النساء بشكل طبيعي يكون لديهن عضلات أقل ، ودهون أكثر في الجسم ، وعادة ما تكون أصغر. في المتوسط ، تحتاج النساء البالغات ما بين 1600 و 2400 سعرة حرارية في اليوم قد تحتاج النساء الأكثر نشاطا بدنيا إلى مزيد من السعرات الحرارية. اكتشف عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها كل يوم ، بناءً على عمرك وطولك ووزنك ومستوى نشاطك.
  • الفيتامينات و المعادن : الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك مهمان بشكل خاص للنساء.
  • الصحة الإنجابية: المرأة لها احتياجات غذائية مختلفة خلال مراحل مختلفة من الحياة، مثل أثناء الحمل و الرضاعة أو بعد سن اليأس .
  • التمثيل الغذائي: تعالج النساء بعض المواد بشكل مختلف ويحرقن سعرات حرارية أقل في الراحة وأثناء التمرين مقارنة بالرجال.

كيف تتغير احتياجاتي الغذائية طوال الحياة؟

تتغير احتياجات النساء الغذائية حيث تتغير أجسامنا خلال مراحل مختلفة من حياتنا.

  • خلال سنوات المراهقة: فتيات تتراوح أعمارهن بين 9 و 18 سنة بحاجة إلى مزيد من الكالسيوم وفيتامين د لبناء عظام قوية والمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة. تحتاج الفتيات إلى 1,300 ملليجرام (مجم) من الكالسيوم و 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. ⁸ ' ⁹ الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 14 و 18 عامًا يحتجن أيضًا إلى كمية حديد أكثر من الأولاد (15 مجم مقارنة بـ 11 مجم). ¹⁰
  • الشباب: تحتاج الفتيات المراهقات والشابات عادةً إلى سعرات حرارية أكثر مما كانت عليه عندما كن أصغر سناً ، لدعم أجسادهن النامية والمتطورة. بعد سن 25 عامًا تقريبًا ، ينخفض التمثيل الغذائي للمرأة أثناء الراحة (عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسدها للحفاظ على نفسه أثناء الراحة). للحفاظ على وزن صحي بعد سن 25 ، تحتاج النساء إلى تقليل السعرات الحرارية تدريجياً وزيادة نشاطهن البدني.
  • قبل وأثناء الحمل: أنت بحاجة إلى بعض العناصر الغذائية أكثر من المعتاد لدعم صحتك ونمو طفلك. تشمل هذه العناصر الغذائية البروتين والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك . يوصي العديد من الأطباء بالفيتامينات السابقة للولادة أو مكملات حمض الفوليك خلال هذا الوقت. تغطي العديد من خطط التأمين الصحي أيضًا مكملات حمض الفوليك التي يصفها طبيبك أثناء الحمل. تحتاج أيضًا إلى تجنب بعض الأطعمة ، مثل أنواع معينة من الأسماك . تعرف على المزيد حول الأكل الصحي أثناء الحمل في قسم الحمل.
  • أثناء الرضاعة الطبيعية: استمر في تناول الأطعمة الصحية أثناء الرضاعة الطبيعية. قد تحتاج أيضًا إلى شرب المزيد من الماء. قد تحتاج الأمهات المرضعات إلى حوالي 13 كوبًا من الماء يوميًا. حاولي شرب كوب من الماء في كل مرة ترضعين فيها ومع كل وجبة. اقرأ المزيد عن الأكل الصحي أثناء الرضاعة الطبيعية في قسم الرضاعة الطبيعية.
  • بعد سن اليأس: يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وهشاشة العظام ، وهي حالة تؤدي إلى ضعف عظامك وتنكسر بسهولة. ما تأكله يؤثر أيضًا على هذه الأمراض المزمنة. تحدث إلى طبيبك حول خطط الأكل الصحي وما إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الكالسيوم وفيتامين د لحماية عظامك. اقرئي المزيد حول كيفية تأثير مستويات هرمون الاستروجين المنخفضة جدًا على صحتك في قسم سن اليأس. تحتاج معظم النساء أيضًا إلى سعرات حرارية أقل مع تقدمهن في العمر ، بسبب قلة العضلات ونشاط بدني أقل. 

ما هي كمية الألياف التي يجب أن أتناولها؟

الألياف جزء مهم من خطة الأكل الصحي الشاملة. تشمل المصادر الجيدة للألياف الحبوب المدعمة والعديد من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والفاصوليا والفواكه (خاصة التوت) والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة وجميع أنواع القرع والمكسرات. ابحث في ملصق حقائق التغذية عن محتوى الألياف في الأطعمة المصنعة مثل الحبوب والخبز. استخدم أداة البحث في صفحة وزارة الزراعة الأمريكية للعثور على كمية الألياف في الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات.

لا تحصل معظم النساء على ما يكفي من الألياف. ¹¹

  • تحتاج النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 30 عامًا إلى 28 جرامًا من الألياف يوميًا.
  • تحتاج النساء من سن 31 إلى 50 عامًا إلى 25 جرامًا من الألياف يوميًا.
  • تحتاج النساء في سن 51 أو أكبر إلى 22 جرامًا من الألياف يوميًا.

لماذا تعتبر الألياف مفيدة لصحة المرأة؟

يمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من الألياف إلى الإمساك ويمكن أن يزيد من مخاطر التعرض لمشاكل صحية أخرى. جزء من الأكل الصحي هو اختيار الأطعمة الغنية بالألياف ، بما في ذلك الفاصوليا والتوت والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة كل يوم. الألياف تساعد على خفض خطر الأمراض التي تؤثر على العديد من النساء، مثل أمراض القلب ، السكري ، متلازمة القولون العصبي ، و سرطان القولون . تساعدك الألياف أيضًا على الشعور بالشبع ، لذا يمكنها مساعدتك في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

لماذا المأكولات البحرية مفيدة لصحة المرأة؟

بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى ، تحتوي المأكولات البحرية على نوعين مهمين من أحماض أوميغا 3 الدهنية: حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك ، المعروفين باسم EPA و DHA. قد تؤثر هذه الأحماض الدهنية على: ¹² ، ¹³ 

  • خطر الإصابة بأمراض القلب 
  • خطر الولادة المبكرة (وتسمى أيضًا الولادة المبتسرة)
  • النمو والتطور عند الأطفال الذين لم يولدوا بعد والرضع

كيف يمكنني الحصول على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية؟

فيما يلي بعض الطرق للحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية:

  • تناول المأكولات البحرية : يحتوي السلمون والتونة والسلمون المرقط والأنشوجة والسردين على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. تتمثل إحدى طرق الحصول على المزيد من المأكولات البحرية في جعلها اختيارك الأساسي للبروتين عدة مرات في الأسبوع.
  • تناول المكسرات والبذور والزيوت التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية : تشمل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الجوز وبذور الكتان وزيت بذور الكتان وزيت فول الصويا وزيت الكانولا.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية: قد تكون بعض الأطعمة قد أضافت أحماض أوميغا 3 الدهنية (تسمى "مدعمة" على الملصق) ، بما في ذلك بعض أنواع البيض أو الزبادي أو العصائر أو الحليب أو مشروبات الصويا.
  • خذ مكمل زيت السمك : إذا كان من الصعب الحصول على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية من الطعام ، فقد يوصي طبيبك أو ممرضتك بمكمل غذائي (حبة لا تستلزم وصفة طبية). قد تستفيد النساء النباتيات اللواتي لا يأكلن المأكولات البحرية بشكل خاص من مكملات أوميغا 3 النباتية.

هل الأنظمة الغذائية قليلة الدسم أو منخفضة الكربوهيدرات آمنة للنساء؟

نعم ، يمكن أن تكون الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات آمنة ، ولكن يجب عليك دائمًا التحدث مع طبيبك أو ممرضتك قبل الحد من كمية أي مغذيات معينة مثل الدهون أو الكربوهيدرات. الدهون والكربوهيدرات ضرورية ، مما يعني أن جسمك يحتاجها للعمل بشكل صحيح ولصحة جيدة.

  • يمكن أن تساعدك الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على إنقاص وزنك، ¹⁴ ولكن يمكنها أيضا الحد من كمية الألياف التي تحصل عليها كل يوم. لا تحصل معظم النساء على ما يكفي من الألياف. ويمكن ان يكون من الصعب أيضا الاستمرار في الانظمة الغذائية ذات الكربوهيدرات المنخفضة على المدى الطويل. ¹⁵ الكربوهيدرات هي نوع من العناصر الغذائية الأساسية ، مما يعني أن الجسم يجب أن يحتوي على الكربوهيدرات ليعمل بشكل صحيح.
  • يمكن أن تساعدك الأنظمة الغذائية قليلة الدسم أيضًا على إنقاص الوزن. ¹⁶ لكن مقدار الوزن المفقود عادة ما يكون ضئيلاً. يمكنك إنقاص الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية إذا اتبعت نمطًا صحيًا شاملًا للأكل يتضمن المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا الغنية بالألياف والمكسرات ومنتجات الألبان والأسماك قليلة الدسم ، بالإضافة إلى الابتعاد عن  الدهون المشبعة و الدهون غير المشبعة .

بالنسبة لفقدان الوزن ، فإن الأهم هو تناول الكربوهيدرات الصحية والدهون غير المشبعة والحد من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها. يساعد ذلك على قطع أو تقليل الأطعمة التي لا تحتوي على فيتامينات أساسية أو معادن أو عناصر غذائية. تأكد من قراءة ملصق حقائق التغذية بعناية. 

تعرفي على المزيد في قسم الوزن الصحي .

هل أجبنا على سؤالك حول الأكل الصحي والمرأة؟

لمزيد من المعلومات حول الأكل الصحي ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر

  1.  Salvy، SJ.، Elmo، A.، Nitecki، LA، Kluczynski، MA، Roemmich، JN (2011). تأثير الوالدين والأصدقاء على تناول طعام الأطفال والمراهقين واختيارهم. المجلة الأمريكية للتغذية السريرية. 93 (1): 87-92. 
  2.  بيري ، B. ، Ciciurkaite ، G. ، Brady ، CF ، Garcia ، J. (2016). تأثير الشريك في سلوكيات النظام الغذائي والتمارين الرياضية: اختبار نمذجة السلوك ، والرقابة الاجتماعية ، وحجم الجسم المعياري.(الرابط خارجي) بلوس واحد؛ 11 (12): e0169193. 
  3.  وزارة الزراعة الأمريكية. (2016). المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين ، الفصل 2 ، الشكل 2-3. 
  4.  وزارة الزراعة الأمريكية. (2016). المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين ، الفصل 2 ، الشكل 2-6. 
  5.  وزارة الزراعة الأمريكية. (2016). المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين ، الفصل 2 ، الشكل 2-5. 
  6.  وزارة الزراعة الأمريكية. (2016). المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين ، الفصل 2 ، الشكل 2-3. 
  7.  وزارة الزراعة الأمريكية. (2016). المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين. الملحق 7: الأهداف الغذائية للفئات العمرية والجنس على أساس المراجع الغذائية وتوصيات المبادئ التوجيهية الغذائية. 
  8.  مكتب المكملات الغذائية. (2016). الكالسيوم
  9.  مكتب المكملات الغذائية. (2016). فيتامين د
  10.  مكتب المكملات الغذائية. (2016). حديد
  11.  وزارة الزراعة الأمريكية. (2016). المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين ، الفصل 2. 
  12.  بري ، جي إم (2007). أحماض أوميغا 3 الدهنية الغذائية للنساء. الطب الحيوي والعلاج الدوائي؛ 61 (2-3): 105-112. 
  13.  المعاهد الوطنية للصحة ، مكتب المكملات الغذائية. (2016). أحماض أوميغا 3 الدهنية: صحيفة وقائع للمهنيين الصحيين
  14.  Bravata ، DM ، Sanders ، L. ، Huang ، J. ، Krumholz ، HM ، Olkin ، I. ، Gardner ، CD ، Bravata ، DM (2003). فعالية وسلامة الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات: مراجعة منهجية. JAMA ، 289 (14): 1837-1850. 
  15.  Clifton ، PM ، Condo ، D. ، Keogh ، JB (2014). الحفاظ على الوزن على المدى الطويل بعد النصيحة باستهلاك وجبات منخفضة الكربوهيدرات ، ووجبات غذائية عالية البروتين: مراجعة منهجية وتحليل تلوي. التغذية والتمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية ، 24 (3) ، 224-235. 
  16.  Tobias ، DK ، Chen ، M. ، Manson ، JE ، Ludwig ، DS ، Willett ، W. ، & Hu ، FB (2015). تأثير انخفاض الدهون مقابل التدخلات الغذائية الأخرى على تغيير الوزن على المدى الطويل عند البالغين: مراجعة منهجية وتحليل تلوي. المشرط. السكري والغدد الصماء ، 3 (12) ، 968-979.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: الأكل الصحي والمرأة: العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجينها
الأكل الصحي والمرأة: العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجينها
تؤثر خيارات الطعام والشراب التي تقوم بها كل يوم على صحتك الآن وفي وقت لاحق في الحياة. يمكن أن يساعد اختيار الأطعمة والمشروبات الصحية
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgJvYDiEgziV-pAsbfd37Eo9eGbcb4wkDIEydN-hYl2_BQMYcWPH3PpCVxasrmKZFO-phJetrqo10Zh1Dpii9SyqqJ48lV6nLHYzHtFrOPhmVfetJrDgeDGOJPk9fWYxWoIa3kf-y0D_FqGC-bwtn4LiCL3X7yHuOrU3dldntO64UkSd5IKVqzDpYKUZQ=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgJvYDiEgziV-pAsbfd37Eo9eGbcb4wkDIEydN-hYl2_BQMYcWPH3PpCVxasrmKZFO-phJetrqo10Zh1Dpii9SyqqJ48lV6nLHYzHtFrOPhmVfetJrDgeDGOJPk9fWYxWoIa3kf-y0D_FqGC-bwtn4LiCL3X7yHuOrU3dldntO64UkSd5IKVqzDpYKUZQ=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/12/Healthy-eating-and-women.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/12/Healthy-eating-and-women.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات