الرضاعة الطبيعية والحياة اليومية

شارك:

العديد من الأمهات المرضعات لديهن أسئلة. هل تحتاج إلى تجنب بعض الأطعمة؟ هل سيؤثر النشاط البدني على كمية حليب الثدي التي تصنعها؟

الرضاعة الطبيعية والحياة اليومية

العديد من الأمهات المرضعات لديهن أسئلة. هل تحتاج إلى تجنب بعض الأطعمة؟ هل سيؤثر النشاط البدني على كمية حليب الثدي التي تصنعها؟ هل سيؤثر الدواء الذي تتناوله على طفلك؟ هل يمكنك شرب الكحول؟ تعرف على إجابات هذه الأسئلة والمزيد.

هل أحتاج إلى تجنب أطعمة معينة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

تتساءل العديد من الأمهات الجدد عما إذا كان يجب عليهن تجنب بعض الأطعمة أثناء الرضاعة الطبيعية ، لكن الإجابة هي لا. بالنسبة لمعظم الأمهات المرضعات ، لا توجد أطعمة عليك تجنبها. ولكن قد تجدين أن بعض الأطعمة تسبب اضطرابًا في المعدة عند طفلك.

راقب طفلك بحثًا عن الأعراض المذكورة أدناه ، مما قد يعني أن طفلك يعاني من حساسية أو حساسية تجاه شيء تأكله :

  • إسهال ، قيء ، براز أخضر مع مخاط و / أو دم
  • الطفح الجلدي ، والأكزيما ، والتهاب الجلد ، وجفاف الجلد
  • الانزعاج أثناء و / أو بعد الرضاعة
  • بكاء لا يطاق لفترات طويلة
  • الاستيقاظ المفاجئ مع عدم الراحة
  • الصفير أو السعال

تحدث إلى طبيب طفلك إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض. إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في التنفس ، فاتصل بالطوارئ أو اذهب إلى أقرب غرفة طوارئ.

إذا كان طفلك حساسًا تجاه طعام تتناولينه ، مثل حليب البقر ، فقد تلاحظين علامات رد الفعل هذه فورًا أو بعد عدة ساعات من الرضاعة الطبيعية. قد تستمر الأعراض حتى يوم واحد.

اكتب الأطعمة التي تتناولها وعندما تلاحظ الأعراض التي تظهر على طفلك لمساعدتك في معرفة الأطعمة التي تسبب أعراض طفلك. لا يمكنك بعد ذلك تناول هذه الأطعمة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت أعراض طفلك تختفي. بمجرد التوقف عن تناول الطعام المشكل ، يجب أن تختفي أعراض طفلك في غضون أسبوع إلى أسبوعين. قد تجدين أنه بعد بضعة أشهر ، عندما يكبر طفلك ، يمكنك تناول الطعام مرة أخرى دون أن يعاني طفلك من أي أعراض.

ما الذي يجب أن أعرفه عن الأكل الصحي أثناء الرضاعة الطبيعية؟

لـ الأكل الصحي أثناء الرضاعة:

  • اشرب الكثير من السوائل للبقاء رطبًا. من الاقتراحات الشائعة شرب كوب من الماء أو أي مشروب آخر في كل مرة ترضعين طفلك.
  • قلل من المشروبات التي تحتوي على السكريات المضافة ، مثل المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة.
  • شرب كمية معتدلة (تصل إلى كوبين في اليوم) من القهوة أو غيرها من المشروبات المحتوية على الكافيين لا يسبب مشكلة لمعظم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية. لكن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يصيب الطفل بالضيق أو يواجه صعوبة في النوم.
  • قد تحتاج بعض النساء المرضعات إلى مكمل غذائي متعدد الفيتامينات والمعادن. تحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى مكمل. قد يوصي طبيبك بالاستمرار في تناول فيتامين ما قبل الولادة أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل من الآمن التدخين أو الشرب أو تعاطي المخدرات أثناء الرضاعة الطبيعية؟

الجواب هو لا. عندما يحصل طفلك على كل طعامه من الرضاعة الطبيعية ، يحصل الطفل أيضًا على ما تأكله وتشربه وتتنفسه. إذا كنت لا تريد أن يدخن طفلك أو يشرب أو يتعاطى المخدرات ، فعليك ألا تدخن أو تشرب كثيرًا أو تتعاطى المخدرات أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

  • إذا كنت تدخن ، فإن أفضل ما يمكنك فعله لنفسك ولطفلك هو الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن. إذا لم تتمكني من الإقلاع عن التدخين ، فلا يزال من الأفضل الإرضاع من الثدي ، لأنه قد يحمي طفلك من مشاكل الجهاز التنفسي ومتلازمة موت الرضع المفاجئ. لا تدخني أبدًا بالقرب من طفلك ، وغيري ملابسك لإبعاد طفلك عن المواد الكيميائية التي يتركها التدخين وراءه. اطلب من طبيب أو ممرضة المساعدة في الإقلاع عن التدخين. قم بالدردشة عبر الإنترنت مع مستشار الإقلاع عن التدخين مجانًا.
  • لا تشرب الكحول بكميات كبيرة. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، لا بأس من تناول مشروب في بعض الأحيان. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالانتظار لمدة ساعتين أو أكثر قبل الرضاعة. ¹ يمكنك أيضًا ضخ الحليب قبل أن تشرب لإطعام طفلك لاحقًا.
  • ليس من الآمن لك استخدام أي عقار غير قانوني. يمكن للأدوية مثل الكوكايين والماريجوانا والهيروين و PCP أن تؤذي طفلك. تشمل بعض الآثار الجانبية المبلغ عنها عند الأطفال النوبات والقيء وسوء التغذية والرعشة.

هل يمكن أن يعاني الطفل من حساسية تجاه حليب الأم؟

لا ، لكن يمكن أن يكون الأطفال حساسين تجاه بعض الأطعمة التي قد تتناولها. تظهر الأبحاث أن ما تأكله يؤثر على الحليب بشكل طفيف فقط. ¹ يحب الأطفال نكهات الأطعمة التي تأتي من الحليب. في بعض الأحيان ، قد يكون الطفل حساسًا تجاه شيء تأكله الأم ، مثل البيض أو الحليب والجبن.

هل يحتاج طفلي الذي يرضع من الثدي إلى المزيد من فيتامين د؟

ممكن. فيتامين د ضروري لبناء عظام قوية. يجب أن يحصل جميع الرضع والأطفال على 400 وحدة دولية (IU) على الأقل من فيتامين (د) يوميًا. ²

لتلبية هذه الحاجة ، قد يوصي طبيب طفلك بإعطاء طفلك مكمل فيتامين د بمقدار 400 وحدة دولية كل يوم. يجب أن يبدأ هذا في الأيام القليلة الأولى من الحياة. يمكنك شراء مكملات فيتامين د للرضع من الصيدلية أو محل البقالة.

على الرغم من أن ضوء الشمس هو مصدر رئيسي لفيتامين (د) ، إلا أنه من الصعب قياس كمية ضوء الشمس التي يحصل عليها طفلك ، ويمكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس ضارًا. بمجرد فطام طفلك من حليب الثدي ، تحدث إلى طبيب طفلك حول ما إذا كان طفلك لا يزال بحاجة إلى مكملات فيتامين د. لا يحصل بعض الأطفال على ما يكفي من فيتامين د من الطعام الذي يأكلونه.

هل لطفلي الذي يرضع من الثدي احتياجات خاصة إذا كنت نباتيًا؟

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نظامًا لا يحتوي على أي شكل من أشكال البروتين الحيواني ، فقد لا تحصل أنت أو طفلك على ما يكفي من فيتامين ب 12 .

عند الرضيع ، يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 أعراضًا مثل :

  • فقدان الشهية
  • التطور الحركي البطيء
  • التعب الشديد
  • ضعف العضلات
  • التقيؤ
  • مشاكل الدم

يمكنك حماية صحتك وصحة طفلك عن طريق تناول مكملات فيتامين ب 12 أثناء الرضاعة الطبيعية. تحدث إلى طبيبك حول احتياجاتك من فيتامين ب 12 .

هل سيؤثر النشاط البدني على حليب الثدي؟

يساعدك أسلوب الحياة النشط على البقاء بصحة جيدة والشعور بالتحسن والحصول على المزيد من الطاقة. لا يؤثر على جودة أو كمية حليب الأم أو نمو طفلك.

اتبعي هذه النصائح لمساعدتك على الشعور براحة أكبر عند ممارسة الرياضة أثناء الرضاعة الطبيعية :

  • ارتدي حمالة صدر داعمة مريحة أو حمالة صدر رياضية ووسادات للرضاعة في حالة حدوث تسرب أثناء التمرين.
  • قم بالضخ أو الرضاعة الطبيعية قبل التمرين.
  • اشرب الكثير من السوائل.

تأكد من التحدث مع طبيبك حول كيف ومتى تبدأ ممارسة الرياضة ببطء بعد ولادة طفلك.
لمزيد من المعلومات حول اللياقة البدنية ، قم بزيارة قسم اللياقة والتغذية .

هل يمكن أن يؤثر التوتر على الرضاعة الطبيعية؟

نعم فعلا. يمكن أن يجعلك التوتر أكثر عرضة للإصابة بالمرض أو صعوبة النوم ومشاكل في المعدة والصداع ومشاكل الصحة النفسية. لكن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تساعد الأمهات على الاسترخاء والتعامل مع التوتر بشكل أفضل. غالبًا ما يكون للتلامس الجلدي مع طفلك تأثير مهدئ.

اتبعي هذه الخطوات للمساعدة في تقليل التوتر أثناء الرضاعة الطبيعية :

  • الحصول على الحقائق : الأسابيع القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية هي الأصعب ، لكنها تصبح أسهل. تعرف على كل ما يمكنك تعلمه عن فوائد الرضاعة الطبيعية وكيفية جعلها تعمل من أجلك لمساعدتك على تجاوز البقع الصعبة.
  • الاسترخاء : حاول أن تجد مكانًا هادئًا ومريحًا للرضاعة. سيساعد ذلك في جعل الرضاعة الطبيعية أكثر إمتاعًا لك ولطفلك. استخدم هذا الوقت للتواصل مع طفلك ، أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة ، أو التأمل ، أو قراءة كتاب.
  • اقرأ بصوت عالٍ لطفلك : نما طفلك بداخلك لمدة تسعة أشهر وهو يسمع صوتك. صوتك مألوف ومريح لطفلك.
  • النوم : قد يزداد توترك سوءًا إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم. مع الحصول على قسط كافٍ من النوم ، يصبح من الأسهل التعامل مع التحديات والبقاء بصحة جيدة. حاول النوم كلما أمكن ذلك.
  • أحط نفسك بأشخاص داعمين : حقا إن تربية طفل يتطلب جهد. اقرأ هذه الاقتراحات حول كيف يمكن لعائلتك وأصدقائك المساعدة في دعم أهدافك المتعلقة بالرضاعة الطبيعية.
  • تحرك : النشاط البدني يحسن مزاجك. يصنع جسمك مواد كيميائية معينة ، تسمى الإندورفين ، عند ممارسة الرياضة. هذه تخفف من التوتر وتحسن مزاجك. إذا كنت أماً جديدة ، فاسألي طبيبك متى يمكنك البدء في ممارسة الرياضة بعد الولادة.
  • لا تتعامل مع التوتر بطرق غير صحية : وهذا يشمل شرب الكثير من الكحول ، أو تعاطي المخدرات ، أو التدخين ، وكلها تؤذيك أنت وطفلك. كما أنه من غير الصحي الإفراط في تناول الطعام بانتظام للتعامل مع التوتر.
  • احصل على المساعدة من محترف إذا كنت في حاجة إليها : يمكن للمعالج أو المستشار مساعدتك في التغلب على التوتر وإيجاد طرق صحية للتعامل مع المشكلات. يمكن أن تساعد الأدوية في تخفيف أعراض الاكتئاب و القلق والمساعدة في تعزيز النوم. ولكن ليست كل الأدوية آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية. تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء. اقرأ المزيد عن التوتر في قسم التوتر والصحة النفسية

هل يمكنني تناول الأدوية إذا كنت أرضعا؟

يمكنك تناول بعض الأدوية أثناء الرضاعة الطبيعية ، ولكن ليس كلها. تنتقل جميع الأدوية تقريبًا إلى حليبك بكميات صغيرة. بعضها ليس له تأثير على الطفل ويمكن استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية. تحدث دائمًا إلى طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تستخدمها واسأل قبل البدء في استخدام الأدوية الجديدة. يشمل ذلك الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية أو العشبية. بالنسبة لبعض النساء اللواتي يعانين من مشاكل صحية مزمنة ، فإن التوقف عن تناول الدواء يمكن أن يكون أكثر خطورة من الآثار التي سيحدثها على الطفل الذي يرضع من الثدي.

يمكنك أيضًا البحث عن دوائك في قاعدة بيانات LactMed لمعرفة ما إذا كان الدواء الخاص بك يمر عبر لبن الأم وأي آثار جانبية محتملة لطفلك الرضيع.

هل يمكنني الرضاعة إذا مرضت؟

تعتقد بعض النساء أنه يجب عليهن عدم الرضاعة عندما يمرضن. لكن معظم الأمراض الشائعة ، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الإسهال ، لا يمكن أن تنتقل عن طريق لبن الأم. في الواقع ، ستساعد الأجسام المضادة الموجودة في حليب الأم على حماية طفلك من الإصابة بنفس المرض. ولكن إذا كنت مصابًا بالأنفلونزا ، فابتعد عن طفلك الرضيع ، حتى لا تنقل الإنفلونزا لطفلك. يجب أن يعطي مقدم الرعاية غير المريض لطفلك الحليب الذي تم ضخه أو شفطه يدويًا خلال هذا الوقت.

قد يخبرك طبيبك بعدم الإرضاع إذا كنت :

  • مصابة بالسل النشط غير المعالج
  • لديك نوع فيروس الخلايا اللمفاوية التائية البشرية من النوع الأول أو النوع الثاني
  • تتناول بعض عوامل العلاج الكيميائي للسرطان ، مثل مضادات الأيض 
  • احصل على العلاج الإشعاعي

هل سيشعر شريكي بالغيرة إذا أرضعت؟

ممكن. تحدثي إلى شريكك عن مخاوفه قبل إنجاب الطفل. تحدثا معًا عن الطرق التي يمكن لشريكك من خلالها المشاركة في الرضاعة الطبيعية .

قبل الولادة 

  • تحدثي عن أنواع الدعم التي ستحتاجينها لإعطاء طفلك حليب الثدي فقط خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة. قد تبدو الرضاعة الطبيعية شيئًا لا يمكن أن تفعله إلا الأم ، لكن الأمهات اللائي ينجحن في الرضاعة الطبيعية يحصلن على الدعم من شركائهن. بعد ولادة طفلك ، فإن أفضل طريقة للشريك لدعم جهودك في الرضاعة الطبيعية هي التواجد من أجلك.
  • إن وجود شريك يفهم فوائد الرضاعة الطبيعية يمكن أن يزيد من احتمالية قدرتك على الرضاعة الطبيعية حصريًا خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل. شارك المعلومات من هذا الموقع الإلكتروني أو من أماكن أخرى حول الفوائد الصحية للرضاعة الطبيعية.
  • يقل مرض الأطفال الذين يرضعون من الثدي ، مما يعني أنك لن تضطر أنت أو شريكك إلى أخذ إجازة من العمل بنفس القدر. توفر الرضاعة الطبيعية أيضًا أموالًا على العائلات (لأنه لا توجد صيغة للشراء). الرضاعة الطبيعية هي أيضا أكثر ملاءمة. شجع شريكك على الانضمام إليك في فصل الولادة والرضاعة الطبيعية و / أو الأبوة والأمومة الجديدة. تتوفر الفصول من خلال المستشفى أو برنامج WIC التابع لوزارة الزراعة الأمريكية أو المنظمات الأخرى.

يمكن لشريكك أن يدعمك من خلال :

  • إحضار طفلك إليك ليلاً لإرضاعه
  • تغيير حفاضات طفلك بعد الرضاعة

هل يجب علي تقييد حياتي الجنسية أثناء الرضاعة الطبيعية؟

لا ، ولكن قد تضطر إلى إجراء بعض التعديلات لجعل الجنس أكثر راحة إذا كان لديك ما يلي :

  • جفاف المهبل : تعاني بعض النساء من جفاف المهبل بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية. وذلك لأن مستويات هرمون الاستروجين تكون أقل خلال هذه الأوقات. إذا كنت تعانين من جفاف المهبل ، يمكنك تجربة المزيد من المداعبة والمزلقات ذات الأساس المائي.
  • تسريب الثديين : يمكنك إطعام طفلك أو شفط بعض الحليب قبل ممارسة الجنس حتى يكون ثدييك أكثر راحة وأقل عرضة للتسرب. من الشائع أن يتسرب الحليب من ثدي المرأة أو حتى يرشه أثناء الجماع ، خاصةً أثناء رعشة الجماع. إذا حدث ذلك ، فاضغط على حلمتي ثديك أو جهز منشفة لالتقاط الحليب.

هل ما زلت بحاجة إلى تحديد النسل إذا كنت أرضع؟

نعم فعلا. من المحتمل أن يناقش طبيبك تحديد النسل معك قبل الولادة. الرضاعة الطبيعية ليست طريقة مؤكدة لمنع الحمل ، على الرغم من أنها يمكن أن تؤخر عودة التبويض والدورة الشهرية الطبيعية . تحدث مع طبيبك حول خيارات تحديد النسل التي يمكنك استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل يحتاج طفلي الذي يرضع من الثدي إلى لقاحات؟

نعم فعلا. اللقاحات مهمة جدًا لصحة طفلك وهي آمنة. تغطي جميع خطط التأمين ، و Medicaid ، وبرنامج التأمين الصحي للأطفال (CHIP) تقريبًا تطعيم الطفل بدون دفع مشترك أو تأمين مشترك. قد تساعد الرضاعة الطبيعية طفلك أيضًا على الاستجابة بشكل أفضل لبعض التطعيمات التي تحمي طفلك. اتبع الجدول الزمني الذي يقدمه لك طبيبك ، وإذا فاتتك أي لقاحات ، فاستشر الطبيب بشأن إعادة طفلك إلى المسار الصحيح في أقرب وقت ممكن.

يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية أثناء إعطاء الحقنة لطفلك أو بعد ذلك مباشرة في تخفيف الألم وتهدئة الطفل المضطرب.

هل من الآمن أن أحصل على لقاح أثناء الرضاعة الطبيعية؟

عادة. الرضاعة الطبيعية لا تؤثر على اللقاح ، ومعظم اللقاحات غير ضارة بحليب الأم. ومع ذلك ، يمكن أن تنتقل لقاحات الجدري والحمى الصفراء من خلال حليب الأم. إذا أمكن ، لا تحصلي على هذه التطعيمات أثناء الرضاعة وتحدثي مع طبيبك.

هل أجبنا على سؤالك حول الرضاعة الطبيعية؟

  • لمزيد من المعلومات حول الرضاعة الطبيعية والاعتناء بنفسك ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر

  1. الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال. (2012). الرضاعة الطبيعية واستخدام الحليب البشري. طب الأطفال؛ 129 (3) : e827-e841.
  2. واغنر ، سي إل ، جرير ، فرنسا (2008). الوقاية من الكساح ونقص فيتامين د عند الرضع والأطفال والمراهقين. طب الأطفال؛ 122 (5): 1142-1152.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: الرضاعة الطبيعية والحياة اليومية
الرضاعة الطبيعية والحياة اليومية
العديد من الأمهات المرضعات لديهن أسئلة. هل تحتاج إلى تجنب بعض الأطعمة؟ هل سيؤثر النشاط البدني على كمية حليب الثدي التي تصنعها؟
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhnxGsGQ2ZIwnxTNXuER6jiahS2THOfDg5q4UvRLQVE4gaeCaAHt6xi6k-szKcU_Y-6YbUZUYwGTVQ_pEJARJ5k4Qo8QEcmzqwhkBm6C595wf0CvVI3__wEoKXLMHZQmDhwINgy1b6BmKIHnXocQIuJOK-A_TOMT-z3apLfHMLli1aRdwcx3wu6NWF2qw=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhnxGsGQ2ZIwnxTNXuER6jiahS2THOfDg5q4UvRLQVE4gaeCaAHt6xi6k-szKcU_Y-6YbUZUYwGTVQ_pEJARJ5k4Qo8QEcmzqwhkBm6C595wf0CvVI3__wEoKXLMHZQmDhwINgy1b6BmKIHnXocQIuJOK-A_TOMT-z3apLfHMLli1aRdwcx3wu6NWF2qw=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/11/Breastfeeding-and-everyday-life.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/11/Breastfeeding-and-everyday-life.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات