الفطام: دليلك لفطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية

شارك:

هل أنت مستعدة للفطام؟ هل تعتقد أن طفلك مستعد للفطام؟ غالبًا ما يحدث الفطام تدريجيًا وبدون أي جهد أو فعل واعي. ولكن قد تحتاج إلى الفطام

الفطام: دليلك لفطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية

هل أنت مستعدة للفطام؟ هل تعتقد أن طفلك مستعد للفطام؟ غالبًا ما يحدث الفطام تدريجيًا وبدون أي جهد أو فعل واعي. ولكن قد تحتاج إلى الفطام قبل أن يتوقف طفلك بشكل طبيعي عن الرضاعة أو تلقي الحليب. إذا كنت بحاجة إلى الفطام بنشاط أو تريده قبل أن يحدث بمفرده ، فمن الأفضل لك ولطفلك أن تمضيا ببطء. يمكن أن يكون الفطام فجأة مؤلمًا جسديًا لكِ وعاطفياً عليكِ وعلى طفلك.

ما هو الفطام؟

تبدأ عملية الفطام منذ المرة الأولى التي تطعمين فيها طفلك شيئًا غير حليبك. الفطام هو رحلة الطفل بين الرضاعة الطبيعية الكاملة (أو الرضاعة الطبيعية ، إذا كنت ترضعين طفلك حليبا مضخًا) وعندما يتوقف الطفل عن الرضاعة من أجل الراحة والتغذية.

متى يجب أن أفطم طفلي؟

في الثقافات التي لا يوجد فيها ضغط اجتماعي للفطام ، يتوقف الأطفال عادة عن الرضاعة الطبيعية أو تلقي حليب أمهاتهم بين سن 2 و 7 سنوات. ¹

في العائلات التي تسمح بحدوث ذلك من تلقاء نفسها ، يحدث الفطام تدريجيًا جدًا ، وغالبًا دون أي ضجة أو عملية أو جهد.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالجدول الزمني التالي كدليل :

  • الرضاعة الطبيعية حصريًا (بدون أطعمة أو مشروبات أخرى) خلال الأشهر الستة الأولى من عمر طفلك
  • بعد 6 أشهر من عمر طفلك ، استمري في الرضاعة الطبيعية وابدئي في إضافة الأطعمة الصلبة (هذا عندما يبدأ الفطام)
  • بعد عيد ميلاد طفلك الأول ، استمري في الرضاعة ما دمت أنت وطفلك مرتاحين. تستمر بعض الأمهات والأطفال في الرضاعة في سن الحبو وما بعدها. الرضاعة الطبيعية مفيدة للأم والطفل في أي عمر ، ولم يتم العثور على أي دليل على وجود ضرر في النمو من الرضاعة الطبيعية لطفل أكبر سنًا.

ما هي بعض العلامات التي تدل على استعداد طفلي للفطام؟

نادرًا ما يفعل الأطفال الذين يفطمون أنفسهم فجأة ودون سابق إنذار. هذه العملية بطيئة وتدريجية بشكل عام ، حتى بالنسبة للأطفال الذين يفطمون عن الثدي في وقت أبكر من المعتاد بسبب الانفصال عن أمهاتهم ، أو استخدام اللهاية ، أو الرضاعة الصناعية.

إذا رفض طفلك فجأة ثديك ، فمن المرجح أن يكون ذلك بمثابة إضراب عن الرضاعة ، وليس استعدادًا للفطام. اقرأ المزيد عن إضرابات الرضاعة في قسم "التحدي: إضرابات الرضاعة".

يمكنك مراقبة هذه العلامات ، لكنها قد تكون تدريجية لدرجة أنك قد لا تلاحظ :

  • تحدث جلسات الرضاعة في كثير من الأحيان بشكل اقل : مع تقدم الأطفال في العمر ، يصبحون بطبيعة الحال أكثر انشغالًا باللعب والاستكشاف واستخدام مهاراتهم الجديدة ، مثل المشي والتحدث وتناول الأطعمة الممتعة. تتباعد جلسات الرضاعة ، حتى لدرجة الحدوث مرة واحدة في اليوم أو ، مع مرور الوقت ، مرة كل بضعة أيام أو عدة مرات في الشهر.
  • هو أو هي يفقد الاهتمام بالرضاعة : قد يفعل الأطفال الصغار (أقل من سنة واحدة) الذين يفقدون الاهتمام بالرضاعة الطبيعية ذلك لأنهم يحصلون على الراحة التي يحتاجونها من مص اللهايات أو إبهامهم. قد تكون هذه السلوكيات المريحة مألوفة لهم أكثر من الرضاعة. بالنسبة لهؤلاء الأطفال ، قد لا يكون الفطام عن الثدي أمرًا صعبًا ، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى رعايتك وإرضاعك.

متى يجب ألا أفطم طفلي؟

إذا كنت بحاجة إلى الفطام أو تريده قبل أن يبدأ طفلك في الفطام ، فمن الأفضل أن تأخذه ببطء.

ضعي في اعتبارك تأخير الفطام إذا :

  • طفلك في مرحلة التسنين أو مريض : سيحتاج طفلك إلى راحة إضافية خلال هذه الأوقات. كما تساعد الخلايا التي تقاوم الأمراض (تسمى الأجسام المضادة ) في لبن الأم طفلك على مقاومة الأمراض والجراثيم.
  • تمر عائلتك بتغيير كبير ، مثل الانتقال ، أو إذا عدت مؤخرًا إلى العمل وطفلك الآن في رعاية الأطفال. قد يكون العمل ليوم كامل ثم إرضاع طفلك ليلاً متعبًا جدًا ، لكن اعلمي أنه لن يستمر إلى الأبد.
  • طفلك يعاني : إذا كان طفلك يقاوم كل محاولاتك للفطام ، فقد لا يكون هذا هو الوقت المناسب. إذا استطعت ، انتظر وحاول مرة أخرى بعد شهر أو شهرين.

إذا تم نصحك بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية لأنك بحاجة لعملية جراحية أو كنت تتناول دواء معين ، فتأكد من الحصول على رأي ثان. هناك عدد قليل جدًا من الأسباب التي تجعل الفطام الكامل ضروريًا للغاية. قد تظل قادرًا على الرضاعة الطبيعية بعد الجراحة ، والعديد من الأدوية آمنة لكل من الأم والطفل.

تحدث إلى استشاري الرضاعة الذي يمكنه مساعدتك في تحديد ما إذا كنت تحتاج حقًا إلى الفطام أو تحتاج فقط إلى بعض المساعدة أنت وطفلك من إجتياز الأوقات الصعبة .حاولي أيضًا عدم اتخاذ قرار بالفطام في يوم تكون فيه الرضاعة الطبيعية صعبة.

كم من الوقت يستغرق الفطام؟

يعتمد الوقت الذي يستغرقه الفطام على عدة عوامل ، منها :

  • عمر طفلك
  • عدد المرات التي ترضعين فيها من الثدي كل يوم. قد يختلف هذا من يوم لآخر ، حيث يمكنك إرضاع طفلك للراحة في بعض الأيام وليس في أيام أخرى.
  • ما إذا كان طفلك مستعدًا للفطام

خاصة خلال السنة الأولى ، عندما تكون الرضاعة الطبيعية هي المصدر الرئيسي لتغذية طفلك ، فإن الفطام يعمل بشكل أفضل إذا أخذته ببطء. ألغِ جلسة رضاعة واحدة في كل مرة على مدار عدة أيام. على سبيل المثال ، إذا أسقطت رضاعة كل ثلاثة أيام وكنت ترضعين حوالي ثماني مرات في اليوم ، فقد يستغرق الأمر أربعة أسابيع لفطام طفلك تمامًا.

هل سيحتاج طفلي إلى حليب صناعي عند الفطام؟

يعتمد ذلك على عمر طفلك.

إذا كان عمر طفلك أقل من سنة :

سيحتاج طفلك إلى تركيبة لتحل محل التغذية التي يحصل عليها من ثديك. نظرًا لأن حليب الثدي يتغير ليلبي احتياجات طفلك مع تقدمه في السن ، فإنه يحصل على التغذية التي يحتاجها من نفس الكمية من لبن الأم في عمر 9 أشهر كما في عمر 3 أشهر. على سبيل المثال ، تحتوي التغذية التي تبلغ 3 أونصات على الكمية المناسبة من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية والعوامل المناعية لتلبية احتياجات طفلك.

هذا ليس صحيحا بالنسبة للصيغة. قد يحتاج الطفل الذي يرضع لبن الأم والمفطم عن اللبن الصناعي إلى أوقيات من الحليب الاصطناعي أكثر من لبن الأم.

نظرًا لأن مذاق الحليب الاصطناعي يختلف عن لبن الأم ، كما أن الرضاعة الصناعية تختلف عن الرضاعة الطبيعية ، فقد يحتاج طفلك إلى صبرك مع الانتقال إلى الحليب الاصطناعي.

تحدث إلى طبيب طفلك لمعرفة مقدار الحليب الذي يحتاجه طفلك وكيفية التعرف على العلامات التي تدل على أن معدة طفلك تتحمل التركيبة بشكل جيد.

إذا كان عمر طفلك أكبر من سنة :

يمكنك تقديم وجبة أو وجبة خفيفة أو مشروب من الماء أو حليب البقر (إذا تم تحمل ذلك) في الوقت الذي تطعم فيه طفلك في العادة.

إذا قاوم طفلك أو بدا أنه غير مهتم ، فتذكر أن الرضاعة الطبيعية هي أيضًا وقت يكون فيه طفلك قريبًا منك. أحيانًا يساعد احتضان أو الجلوس على حجرك أثناء تناول الوجبة الخفيفة في تسهيل الانتقال بعيدًا عن الثدي. يمكن لطبيب الأطفال أن ينصحك باختيارات جيدة من الأطعمة لطفلك.

كيف أفطم طفلي؟

يعمل الفطام بشكل أفضل عندما يحدث ببطء ، في وقته الخاص. ولكن هناك بعض الأسباب التي قد تجعلك تضطر إلى التوقف عن الرضاعة الطبيعية قبل أن يكون طفلك جاهزًا وربما قبل التخطيط للتوقف عن الرضاعة الطبيعية.

فطام طفلك فجأة قد يسبب احتقان ثدييك بشكل مؤلم.

  • إذا كان طفلك لا يزال صغيرًا جدًا ، فقد تحتاجين إلى شفط بعض الحليب من ثدييك أو ضخ كمية صغيرة إذا أصبح ثدييك غير مرتاحين. لا تسحب أو تضخ الكمية التي عادة ما تستخدمها للتغذية. عندما تقومين بالضخ أو الرضاعة ، فإن ثدييك يصنعان المزيد من الحليب استجابةً لذلك. إن إزالة كمية أقل من الحليب عن المعتاد يعني أن ثدييك سينتجان حليبًا أقل. اتصلي باستشاري الرضاعة المعتمد إذا كان ثدييك ممتلئين بشكل مفرط أثناء الفطام. ابحث عن استشاري الرضاعة المعتمد في منطقتك .
  • سوف تحتاجين إلى استبدال حليبك بالحليب الاصطناعي إذا كان طفلك أصغر من عام واحد. إذا كان طفلك أكبر من عام واحد ، يمكنك التوقف عن إرضاع الثدي وإسقاط رضاعة واحدة في كل مرة ، على مدار عدة أسابيع.
  • ابدأ بأخذ طعامه أو طعامها الأقل تفضيلاً أولاً. غالبًا ما تكون جلسات الرضاعة التي تأتي قبل النوم أو بعد الاستيقاظ هي آخر جلسات النوم. انتظر بضعة أيام لإسقاط رضعة أخرى.
  • لا تجلس على كرسي رضاعة خاص ، ولكن قدم عناقًا إضافيًا أو ملابس أطفال أثناء هذا الانتقال حتى يتمكن طفلك من الاستمتاع بقربه منك.
  • قم بإلهاء طفلك بنشاط أو نزهة خلال الأوقات التي كنت تقوم فيها بالرضاعة الطبيعية.
  • إذا كان طفلك يحب الرضاعة حتى ينام ، فدع شريكك يقوم بروتين وقت النوم.
  • تذكر ، حتى لو كنت أنت وطفلك مستعدين للفطام ، فقد يكون الأمر صعبًا على كل منكما عاطفياً. امنحي طفلك المزيد من الحب والاهتمام خلال هذا الوقت.
  • تحدث إلى طفلك عن الفطام. حتى الأطفال الصغار يمكنهم فهم ما تقوله وتقديم آرائهم وأفكارهم حول أفضل السبل لوقف الرضاعة الطبيعية.

حتى عندما تفطم ببطء وتدريجيًا ، فقد يظل الأمر غير مريح لك.

هل الفطام مؤلم؟

إذا فطمت ببطء وتدريجيًا ، فلن تشعر بالكثير من الانزعاج أو الألم. يمكن أن يتسبب الفطام فجأة في احتقان ثدييك بشكل مؤلم. إذا كان طفلك لا يزال صغيراً جداً ، فأنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تقومين بسحب الحليب في كثير من الأحيان ، فقد يكون الفطام غير مريح أو مؤلمًا.

جربي هذه النصائح لتقليل الانزعاج.

  • اعصري باليد أو ضخ ما يكفي من الحليب لتخفيف الضغط.
  • لا تربطي ثدييك : يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى انسداد القنوات أو التهاب الثدي .
  • تحدثي إلى طبيبك حول ما إذا كانت مسكنات الألم ، مثل الإيبوبروفين ، قد تكون مفيدة.

هل يمكنني استخدام أوراق الملفوف أو غيرها من العلاجات الطبيعية للمساعدة في تخفيف الألم أثناء الفطام؟

ممكن. أبلغت بعض النساء عن تخفيف الألم بأوراق الملفوف أو غيرها من الأعشاب أو الأدوية. تحدث دائمًا إلى طبيبك قبل تجربة أي علاجات عشبية أو علاجات بديلة للتأكد من أنها آمنة لك ولطفلك.

  • قد تبدو أوراق الملفوف الباردة جيدة على الثديين المحتقنين. (تحدث إلى طبيبك قبل استخدام أوراق الملفوف إذا كنت تعاني من حساسية من الكرنب أو السلفا). برد أوراق الكرنب واغسلها قبل استخدامها. سحق كل ورقة في يدك لكسر الأوردة. ثم ضعي الأوراق في صدريتك فوق ثدييك وتحت ذراعيك إذا لزم الأمر. اترك أوراق الكرنب عليها حتى تذبل. ضع أوراق جديدة كلما دعت الحاجة للراحة.
  • يحتوي شاي المريمية على هرمون الاستروجين الطبيعي (هرمون أنثوي) الذي يمكن أن يقلل من إدرار الحليب. الأعشاب الأخرى التي قد تساعد في الفطام تشمل النعناع والبقدونس والياسمين. يمكن أن يساعد اليارو أيضًا في الفطام ، ولكنه قد يسبب أيضًا الإجهاض إذا تم استخدامه في وقت مبكر من الحمل. تأكد من أنك لست حاملاً قبل استخدام اليارو. قد تساعد مضادات الهيستامين أو وسائل منع الحمل الهرمونية أيضًا في تقليل إدرار الحليب.

هل أجبنا على سؤالك حول فطام طفلك؟

لمزيد من المعلومات حول الفطام ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

  • فطام طفلك - معلومات من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP).

المصادر

  1. ديتويلر ، كا ، ستيوارت ماكادام ، ب. (1995). الرضاعة الطبيعية: منظورات بيولوجية ثقافية . بيسكاتواي ، نيوجيرسي: صفقة Aldine.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: الفطام: دليلك لفطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية
الفطام: دليلك لفطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية
هل أنت مستعدة للفطام؟ هل تعتقد أن طفلك مستعد للفطام؟ غالبًا ما يحدث الفطام تدريجيًا وبدون أي جهد أو فعل واعي. ولكن قد تحتاج إلى الفطام
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjs_L9vXpTdHLUzatLbwyj94VRGGfyNTirqeW4ohRA1uT3WHheuVU2pe4BZm1fMFk76ORsJipdQo8f1GhGLlXGOntD6H028NYirO36m92Z8RpVqd9XtKDtV4vljMQnBfH9Q8pIbkbbSd0CwK4HJVPTP7AB1A4cxbZwdjaNHomRae98wNz2_Wm4ivaWd0g=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjs_L9vXpTdHLUzatLbwyj94VRGGfyNTirqeW4ohRA1uT3WHheuVU2pe4BZm1fMFk76ORsJipdQo8f1GhGLlXGOntD6H028NYirO36m92Z8RpVqd9XtKDtV4vljMQnBfH9Q8pIbkbbSd0CwK4HJVPTP7AB1A4cxbZwdjaNHomRae98wNz2_Wm4ivaWd0g=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/11/Weaning-your-baby.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/11/Weaning-your-baby.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات