عدم تحمل اللاكتوز: الأعراض، التشخيص والعلاج

شارك:

يعني عدم تحمل اللاكتوز أنك تواجه مشكلة في هضم الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز. اللاكتوز هو السكر الطبيعي الموجود في الحليب والأطعمة المصنوعة من الحليب

عدم تحمل اللاكتوز: الأعراض، التشخيص والعلاج

يعني عدم تحمل اللاكتوز أنك تواجه مشكلة في هضم الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز. اللاكتوز هو السكر الطبيعي الموجود في الحليب والأطعمة المصنوعة من الحليب. ما بين 30 و 50 مليون أمريكي يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. ¹ يعد عدم تحمل اللاكتوز أمرًا شائعًا ، ولكنه قد يكون ضارًا بشكل خاص للنساء ، حيث قد يزيد من خطر تعرض المرأة لمشاكل صحية مثل هشاشة العظام.

ما هو عدم تحمل اللاكتوز؟

إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز ، فلن يتمكن جسمك من هضم اللاكتوز ، وهو السكر الموجود بشكل طبيعي في الحليب ومنتجات الألبان. يولد معظم الناس ولديهم القدرة على هضم اللاكتوز ، ولكن ما يصل إلى 75٪ من الناس يفقدون هذه القدرة مع تقدمهم في السن. ³

يسبب عدم تحمل اللاكتوز أعراضًا مثل تقلصات المعدة والإسهال بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز. على الرغم من أنها غير مريحة ، إلا أن الحالة ليست خطيرة من الناحية الطبية.

ما الفرق بين عدم تحمل اللاكتوز وحساسية الحليب؟

يختلف عدم تحمل اللاكتوز عن حساسية الحليب.

  • يعد عدم تحمل اللاكتوز مشكلة في الجهاز الهضمي. يسبب أعراضًا غير مريحة ولكنه لا يهدد الحياة.
  • تحدث حساسية الحليب بسبب مشكلة في جهاز المناعة في الجسم. تعتبر حساسية الحليب أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات. يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة (طفح جلدي أو حكة) إلى شديدة (صعوبة في التنفس أو أزيز). يسمى رد الفعل الذي يهدد الحياة الناجم عن الحساسية بالحساسية المفرطة . الحساسية المفرطة هي حالة طبية طارئة. اتصل بالطبيب على الفور إذا ظهرت على طفلك أي أعراض بعد شرب الحليب أو تناول الأطعمة مع الحليب. يتخلص معظم الأطفال في النهاية من حساسية الحليب.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز؟

يوجد اللاكتوز في الحليب وجميع منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن والآيس كريم. كما يضاف إلى العديد من الأطعمة الجاهزة ، مثل:

  • الخبز والمخبوزات الأخرى
  • الحبوب
  • وجبات العشاء المجمدة
  • البطاطس الفورية والحساء ومشروبات الإفطار
  • لحوم الغداء
  • مارجرين
  • مزيج من الكعك والفطائر و البان كيك والبسكويت
  • كريمات القهوة السائلة غير الألبان 
  • مرقة للسلطة

تحقق من ملصق حقائق التغذية للمنتجات التي تحتوي على اللاكتوز أو الحليب أو مشتقات الحليب. قد يتم سردها أيضًا على أنها مصل اللبن أو الخثارة أو مسحوق الحليب الجاف الخالي من الدسم.

ما هي أعراض عدم تحمل اللاكتوز؟

تشمل أعراض عدم تحمل اللاكتوز ما يلي:

  • إسهال
  • غثيان
  • تقلصات المعدة
  • انتفاخ
  • غاز

تبدأ الأعراض عادةً في غضون 30 دقيقة إلى ساعتين بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز أو شربها.

كيف يتم تشخيص عدم تحمل اللاكتوز؟

تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك إذا كانت لديك أعراض عدم تحمل اللاكتوز. قد يطلب منك طبيبك أو ممرضتك التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز لبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت الأعراض قد توقفت.

قد يقوم طبيبك بإجراء اختبار لمعرفة ما إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز. تشمل الاختبارات الشائعة:

  • اختبارات التنفس : يقيس طبيبك مستوى الهيدروجين في أنفاسك. تشير المستويات المرتفعة إلى احتمال إصابتك بعدم تحمل اللاكتوز.
  • تحاليل الدم : سيطلب منك طبيبك شرب الحليب أو محلول اللاكتوز. سيُظهر فحص الدم بعد ذلك ما إذا كانت مستويات اللاكتوز أو الجلوكوز لديك ترتفع.

كيف يتم علاج عدم تحمل اللاكتوز؟

بالنسبة لمعظم الناس ، لا يتطلب عدم تحمل اللاكتوز العلاج. بدلاً من ذلك ، سيتحدث طبيبك أو ممرضتك معك حول كيفية منع أعراض عدم تحمل اللاكتوز. يتضمن ذلك الحد من الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز أو تجنبها ، مثل الحليب والأطعمة المصنوعة من الحليب.

كيف يمكنني منع أعراض عدم تحمل اللاكتوز؟

تتضمن بعض الطرق للمساعدة في منع الأعراض ما يلي:

  • قلل من كمية الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز التي تتناولها.
  • خذ قرص لاكتاز قبل تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز. يمنح الجهاز اللوحي جسمك اللاكتاز المفقود.
  • اختر منتجات الألبان قليلة اللاكتوز أو الخالية من اللاكتوز. تحتوي هذه المنتجات على نفس العناصر الغذائية الموجودة في الحليب ، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين د.

هل يمكنني تناول بعض منتجات الألبان إذا كنت أعاني من عدم تحمل اللاكتوز؟

يمكن. يمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أن يأكلوا كمية صغيرة من بعض الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز. على سبيل المثال ، قد تتمكن من تناول الزبادي أو الجبن المعتق ، مثل الشيدر أو السويسري. أو قد تجد أنه يمكنك تحمل الحليب إذا شربته بكميات صغيرة أو في وجبات الطعام فقط. قد يساعد تناول بعض منتجات الألبان بانتظام في منع تفاقم عدم تحمل اللاكتوز.

إذا كنت لا تستطيع تحمل أي كمية من الحليب أو منتجات الألبان ، فيجب أن تجد طرقًا أخرى للحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د. الكالسيوم وفيتامين د ضروريان لصحة العظام والأسنان والوظائف الأساسية للجسم مثل ضربات القلب الثابتة. اسأل طبيبك أو ممرضتك عما إذا كان عليك تناول مكملات الكالسيوم أو فيتامين (د) يوميًا. أو يمكنك تجربة منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز.

كيف يؤثر عدم تحمل اللاكتوز على صحة المرأة؟

قد يمنعك عدم تحمل اللاكتوز من الحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د ، وهما عنصران مهمان لصحة العظام. يوجد الكالسيوم وفيتامين د في العديد من الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز ، بما في ذلك الحليب ومنتجات الألبان.

تحتاج النساء بشكل خاص إلى الحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د طوال الحياة للمساعدة في بناء كثافة العظام والحفاظ عليها وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة. هشاشة العظام هي حالة تسبب ضعف العظام وانكسارها بسهولة. تتعرض النساء لخطر الإصابة بهشاشة العظام أكثر من الرجال.

إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز ، فمن المحتمل أن يتحدث معك طبيبك أو ممرضتك حول كيفية الحصول على المزيد من الكالسيوم وفيتامين د كل يوم. قد يمنحك المكمل الغذائي الكمية التي تحتاجها للمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام ، أو يمكنك تجربة منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز.

هل أجبنا على سؤالك حول عدم تحمل اللاكتوز؟

لمزيد من المعلومات حول عدم تحمل اللاكتوز ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر

  1. إدارة الغذاء والدواء. (2017). مشاكل هضم منتجات الألبان؟
  2. 2Misselwitz، B.، Pohl، D.، Fruhauf، H.، Fried، M.، Vavricka، SR، Fox، M. (2013). سوء امتصاص اللاكتوز وعدم تحمله: التسبب في المرض والتشخيص والعلاج. الاتحاد الأوروبي Gastroenterol J ؛ 1 (3): 151-159.
  3. مطر ، آر ، دي كامبوس مازو ، دي إف ، كاريلهو ، إف جي (2012). عدم تحمل اللاكتوز: التشخيص والعوامل الوراثية والسريرية. أمراض الجهاز الهضمي السريرية والتجريبية. 5: 113-121.
  4. 4Szilagyi ، A. (2015). التكيف مع اللاكتوز في الأشخاص غير المستمرين من اللاكتاز: التأثيرات على عدم التحمل والعلاقة بين استهلاك أغذية الألبان وتقييم الأمراض. العناصر الغذائية؛ 7 (8): 6751-6779.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: عدم تحمل اللاكتوز: الأعراض، التشخيص والعلاج
عدم تحمل اللاكتوز: الأعراض، التشخيص والعلاج
يعني عدم تحمل اللاكتوز أنك تواجه مشكلة في هضم الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز. اللاكتوز هو السكر الطبيعي الموجود في الحليب والأطعمة المصنوعة من الحليب
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhrPCfFRh861Dr8u3sKmYIOrenpIsTqV-PTV_e-pzqi52ixS0tDxocQRBSDC4kWdP90wIyYwL2IZm50jLDpGMCq8a_dC9bTE0aLmbIDXeDtWryejs9Ou-OHy744EBqibZXrewK0YaQFeVl-bbe6zdYvWg5IuBwOZ8BvgKD9JxY3AJ-FoTqNYfsUWMchRQ=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhrPCfFRh861Dr8u3sKmYIOrenpIsTqV-PTV_e-pzqi52ixS0tDxocQRBSDC4kWdP90wIyYwL2IZm50jLDpGMCq8a_dC9bTE0aLmbIDXeDtWryejs9Ou-OHy744EBqibZXrewK0YaQFeVl-bbe6zdYvWg5IuBwOZ8BvgKD9JxY3AJ-FoTqNYfsUWMchRQ=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/12/Lactose-intolerance.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/12/Lactose-intolerance.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات