التعايش مع مرض الذئبة: أساسيات المعلومات الصحية

شارك:

مرض الذئبة هو مرض يستمر مدى الحياة ويمكن أن يؤثر على أجزاء كثيرة من حياتك. لكن العديد من النساء المصابات بالذئبة يعشن حياة طويلة وصحية.

التعايش مع مرض الذئبة: أساسيات المعلومات الصحية

صحة المرأة : مرض الذئبة هو مرض يستمر مدى الحياة ويمكن أن يؤثر على أجزاء كثيرة من حياتك. لكن العديد من النساء المصابات بالذئبة يعشن حياة طويلة وصحية. يمكنك اتخاذ خطوات للسيطرة على الأعراض الخاصة بك ، ومنع توهج الذئبة ، والتعامل مع تحديات مرض الذئبة.

ماذا يمكنني أن أفعل للسيطرة على أعراض مرض الذئبة لدي؟

أفضل طريقة للسيطرة على مرض الذئبة هي اتباع خطة العلاج والاعتناء بنفسك. يمكن أن تساعد هذه الخطوات.

  • تعرف على كيفية معرفة أن هناك توهج قادم.
  • راجع أطبائك بانتظام.
  • قلل من التوتر بوضع أهداف واقعية لنفسك.
  • قلل من الوقت الذي تقضيه في الشمس وفي ضوء الفلوريسنت والهالوجين.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم والراحة.
  • تمرن باعتدال بموافقة طبيبك وعندما تشعر بالقدرة على ذلك.
  • قم ببناء نظام دعم يتكون من أشخاص تثق بهم ويمكنك الذهاب إليهم للحصول على المساعدة.

على الرغم من بذل قصارى جهدك لاتباع خطة العلاج الخاصة بك والاعتناء بنفسك جيدًا ، فقد تمر أوقات تزداد فيها أعراض مرض الذئبة سوءًا. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول طرق تخفيف الأعراض عند حدوث ذلك.

ما هي نوبات الذئبة؟

تسمى الأوقات التي تزداد فيها الأعراض سوءًا وتشعر بالغثيان التوهجات. يمكن أن تأتي التوهجات وتذهب. قد يكون لديك تورم وطفح جلدي في أسبوع واحد ولا توجد أعراض في اليوم التالي. تحدث النوبات أحيانًا بدون أعراض واضحة ولا تُرى إلا من خلال الاختبارات المختبرية.

تكون بعض النوبات خفيفة ، لكن البعض الآخر خطير ويتطلب رعاية طبية.

ما هي بعض مسببات نوبات الذئبة؟

تشمل المحفزات الشائعة ما يلي:

  • الإرهاق وعدم الراحة كافية
  • التعرض للشمس أو التعرض القريب لضوء الفلوريسنت أو ضوء الهالوجين
  • العدوى 
  • الإصابة
  • وقف أدوية الذئبة
  • أنواع الأدوية الأخرى

حتى إذا كنت تتناول دواءً لمرض الذئبة ، فقد تجد أن بعض الأشياء تؤدي إلى التوهجات. على سبيل المثال ، قد تستمر الأعراض في الظهور بعد الخروج في الشمس أو بعد يوم شاق في العمل ، حتى لو كنت تتناول دواء الذئبة.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان توهج الذئبة قادمًا؟

غالبًا ما يكون لتوهج الذئبة علامات تحذيرية. يمكنك المساعدة في منع التوهجات أو تقليل حدتها إذا كان بإمكانك اكتشاف العلامات التحذيرية والحصول على العلاج بسرعة. قبل التوهج ، قد تزداد الأعراض سوءًا أو قد تظهر عليك علامات وأعراض جديدة ، مثل:

  • الشعور بالتعب أكثر
  • الألم 
  • الطفح الجلدي
  • الحمى
  • ألم المعدة
  • الصداع الحاد
  • الدوخة

لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان التوهج سيكون خفيفًا أم خطيرًا. قد تسبب التوهجات الخفيفة أو المعتدلة طفح جلدي فقط أو ألم أكثر في المفاصل. لكن النوبات الشديدة يمكن أن تلحق الضرر بأعضاء الجسم ، بما في ذلك تراكم السوائل حول القلب وأمراض الكلى.

اتصل بطبيبك أو ممرضتك إذا ظهرت عليك علامات التحذير من التوهج. قد يرغب طبيبك في إجراء تعديلات على دوائك أو خطة العلاج الخاصة بك.

هل يجب أن أغير ما أتناوله لأنني أعاني من مرض الذئبة؟

يمكن. قد تضطر إلى إجراء تغييرات على ما تأكله بناءً على الأعراض أو خطة العلاج. اسأل طبيبك أو ممرضتك عما إذا كنت بحاجة إلى تناول أطعمة خاصة أو الحد من الأطعمة الأخرى بسبب مرض الذئبة. ¹

  • إذا كنت تعاني من فرط دهون الدم (مستوى مرتفع من الدهون في الدم) بسبب مرض الذئبة لديك ، فقد تحتاج إلى اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.
  • إذا تسببت المنشطات والأدوية الأخرى في زيادة الوزن ، فقد ترغب في اتباع خطة تناول الطعام منخفضة السعرات الحرارية.
  • نظرًا لأن الأشخاص المصابين بمرض الذئبة يحتاجون إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس ، فقد ينقصك فيتامين د. ² قد ينصحك طبيبك أو ممرضتك بتناول فيتامين.

تعرف على المزيد حول الطعام الصحي .

هل يمكنني الحصول على لقاحات إذا كنت مصابًا بمرض الذئبة؟

نعم ، يمكنك الحصول على العديد من اللقاحات ، ولكن ليس كلها. اللقاحات التي لا تحتوي على فيروسات حية آمنة للأشخاص المصابين بمرض الذئبة. يزيد مرض الذئبة أيضًا من خطر الإصابة بعدوى مثل الأنفلونزا أو الالتهاب الرئوي ، لذلك من المحتمل أن يوصي طبيبك أو ممرضتك بالحصول على لقاح الإنفلونزا والالتهاب الرئوي.

تشمل اللقاحات الآمنة لمرضى الذئبة ما يلي:

  • لقاح الإنفلونزا (تأكد من طلب لقاح الأنفلونزا وليس بخاخ الأنف. يحتوي بخاخ الأنف على شكل حي من الفيروس الذي لا ينصح به للأشخاص المصابين بمرض الذئبة أو أي شخص يعيش معك.)
  • لقاح الالتهاب الرئوي
  • لقاح الكزاز والدفتيريا والسعال الديكي اللاخلوي 

تشمل اللقاحات التي تحتوي على فيروسات حية ، والتي قد لا تكون آمنة للأشخاص المصابين بمرض الذئبة ، ما يلي:

  • لقاح بخاخ للأنف
  • لقاح الحماق (جدري الماء)
  • لقاح الهربس النطاقي (القوباء المنطقية)
  • لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية

ومع ذلك ، فإن بعض الأشخاص المصابين بمرض الذئبة لا يعانون من مشاكل عندما يحصلون على لقاحات فيروسات حية. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك حول الأفضل لك.

ماذا يمكنني أن أفعل للتعامل مع مرض الذئبة؟

قد يكون التعامل مع مرض مزمن مثل الذئبة أمرًا صعبًا. يمكن أن تكون المخاوف بشأن صحتك وتأثيرات مرض الذئبة على عملك وحياتك الأسرية مرهقة. تحدث إلى طبيبك والآخرين حول الأعراض و مشاعرك. قد ترغب أيضًا في التفكير في تقديم المشورة أو الانضمام إلى مجموعة دعم. يجد الكثير من الناس أنه من المفيد التحدث إلى الآخرين الذين قد يمرون بتجارب مماثلة.

هل أجبنا على سؤالك حول التعايش مع مرض الذئبة؟

لمزيد من المعلومات حول التعايش مع مرض الذئبة ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر

  1. كلاك ، ك ، وآخرون. (2012). النظام الغذائي والجوانب التغذوية في الذئبة الحمامية الجهازية . المجلة البرازيلية لأمراض الروماتيزم. 52 (3): 384-408.
  2. كامين ، د. ، أرانو ، سي (2008). فيتامين د في الذئبة الحمامية الجهازية . Rheumatol بالعملة ؛ 20 (5): 532-537.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: التعايش مع مرض الذئبة: أساسيات المعلومات الصحية
التعايش مع مرض الذئبة: أساسيات المعلومات الصحية
مرض الذئبة هو مرض يستمر مدى الحياة ويمكن أن يؤثر على أجزاء كثيرة من حياتك. لكن العديد من النساء المصابات بالذئبة يعشن حياة طويلة وصحية.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEj8B3QKTmFt0ZK2EMXhDrnRv0H3XanvN8li-jkNm-LdGQ4lh0wyvP_KNVu-M_JzwHV26rZhe8L8JdQvbAAR_5A1wj_9tcV1kAJ647AMTVY1xzCgnECC3pgeBO6PJ-o0fdpBoYExEmdIZNIJTqwBf_T608ROrXYTE-YE5SuzX3ba5A6iiILcYSbm-5WMDQ=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEj8B3QKTmFt0ZK2EMXhDrnRv0H3XanvN8li-jkNm-LdGQ4lh0wyvP_KNVu-M_JzwHV26rZhe8L8JdQvbAAR_5A1wj_9tcV1kAJ647AMTVY1xzCgnECC3pgeBO6PJ-o0fdpBoYExEmdIZNIJTqwBf_T608ROrXYTE-YE5SuzX3ba5A6iiILcYSbm-5WMDQ=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/02/Living-lupus.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/02/Living-lupus.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات