كيف يمكنني الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية؟

شارك:

اليوم ، من الممكن منع الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية أو نقل الفيروس إلى شريكك أو طفلك. لكن النساء ما زلن يواجهن تحديات فريدة في الوقاية

كيف يمكنني الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية؟

اليوم ، من الممكن منع الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية أو نقل الفيروس إلى شريكك أو طفلك. لكن النساء ما زلن يواجهن تحديات فريدة في الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية.

ما هي التحديات الفريدة التي تواجهها النساء في الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية؟

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن بعض تحديات الوقاية تنفرد بها النساء: ²

  • يجعل تشريح المرأة من السهل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الجنس مقارنة بتشريح الرجل.
  • إن الإصابة بعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي تزيد من خطر إصابة المرأة بفيروس نقص المناعة البشرية أكثر من الرجل.
  • من المرجح أن تفتقر النساء إلى السيطرة في العلاقات ويخشين العنف أو وصمة العار أو الهجر عند محاولتهن منع التعرض لفيروس نقص المناعة البشرية.
  • من المرجح أن تكون النساء ضحايا لـ الاعتداء الجنسي . الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاعتداء الجنسي هم أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات جنسية عالية الخطورة مثل مبادلة الجنس بالمخدرات ، أو وجود شركاء متعددين ، أو ممارسة الجنس مع شريك مسيء جسديًا عندما يُطلب منهم استخدام الواقي الذكري.

كيف يمكنني منع فيروس نقص المناعة البشرية؟

أفضل طريقة للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية هي عدم ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي أو مشاركة الإبر في أي وقت. تعد مشاركة الإبر لأي سبب من الأسباب مخاطرة كبيرة.

إذا كنت تمارسين الجنس ، قللي من خطر إصابتك بعدوى منقولة جنسيًا باتباع الخطوات التالية:

  • استخدمي الواقي الذكري : الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسياً الأخرى عند ممارسة الجنس. نظرًا لأن الرجل لا يحتاج إلى القذف لإعطاء أو الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسياً ، فتأكدي من وضع الواقي قبل أن يلمس القضيب المهبل أو الفم أو الشرج. يمكن أن تساعد الواقيات الأنثوية أيضًا في منع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. الطرق الأخرى لتحديد النسل ، مثل حبوب منع الحمل أو الحقن أو الغرسات أو الأغشية ، لن تحميك من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • احصلي على الاختبار : تأكدي من خضوعك أنت وشريكك للاختبار للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسياً الأخرى. تحدثا مع بعضكما البعض عن نتائج الاختبار قبل ممارسة الجنس. تزيد الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا من فرص إصابتك بفيروس نقص المناعة البشرية أثناء ممارسة الجنس. إذا كان شريكك مصابًا بعدوى منقولة جنسيًا بالإضافة إلى فيروس نقص المناعة البشرية ، فهذا يزيد أيضًا من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. إذا كنت مصابة بعدوى منقولة جنسيًا ، فيجب عليك أيضًا إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية.
  • كوني أحادية الزواج : يمكن أن تقلل ممارسة الجنس مع شريك واحد فقط من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسياً الأخرى. بعد اختبار الأمراض المنقولة جنسياً ، كونوا مخلصين لبعضكما البعض. هذا يعني أنكما تمارسان الجنس فقط مع بعضكما البعض وليس مع أي شخص آخر.
  • قللي من عدد شركائك الجنسيين : يرتفع خطر إصابتك بفيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسياً الأخرى مع عدد شركائك.
  • احصلي على التلقيح : يمكنك الحصول على لقاح للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري والتهاب الكبد B ، وهما من الأمراض المنقولة جنسياً. لا يوجد لقاح للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية أو علاجه.
  • لا تغسلي : يزيل الغسل بعض البكتيريا الطبيعية الموجودة في المهبل والتي تحميك من العدوى. قد يزيد هذا من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسياً الأخرى.
  • لا تتعاطى الكحول أو المخدرات : قد يؤدي تعاطي الكحول أو المخدرات إلى سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل مشاركة الإبر لحقن المخدرات أو عدم استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس.

تعمل الخطوات بشكل أفضل عند استخدامها معًا. لا توجد خطوة واحدة يمكن أن تحميك من كل نوع من أنواع الأمراض المنقولة جنسياً.

تعتبر الواقيات الذكرية المصنوعة من مادة اللاتكس وسيلة فعالة للغاية للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسياً الأخرى ، ولكن ما يقرب من واحدة من كل خمس نساء تستخدم الواقي الذكري فقط في تحديد النسل . ³ أفضل طريقة لمنع كل من الأمراض المنقولة جنسياً والحمل هي استخدام الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس إلى جانب طريقة أخرى فعالة للغاية لتحديد النسل مثل اللولب الرحمي أو الغرسة أو الحقنة.

هل يمكنني تناول دواء لمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو نقله؟

نعم. تتوفر العديد من الأدوية للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو نقله:

الوقاية قبل التعرض 

الوقاية قبل التعرض هي طريقة للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية للأشخاص الذين لا يعانون من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية ولكن قد يكونون معرضين لخطر كبير. الوقاية قبل التعرض عبارة عن حبة تتناولينها عن طريق الفم كل يوم.

تحدثي إلى طبيبك حول الوقاية قبل التعرض إذا:

  • أنت مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ولكن شريكك مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية (المعروف باسم الأزواج المتباينين ​​أو المختلطين)
  • لست في علاقة أحادية الزواج (تمارسين أنت أو شريكك أيضًا الجنس مع أشخاص آخرين) ولا تستخدمين دائمًا الواقي الذكري
  • أنت تأخذين حقن عقاقير غير مشروعة أو تشاركين الإبر
  • لديك شريك مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية وتريدين أن تحملي. قد تساعد الوقاية قبل التعرض في حمايتك وحماية طفلك.

تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن الوقاية قبل التعرض يمكن أن يمنع انتقال العدوى في ما يصل إلى 140.000 من الأزواج من جنسين مختلفين.  

الوقاية بعد التعرض (PEP)

الوقاية بعد التعرض هو دواء مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية للأشخاص الذين ربما تعرضوا مؤخرًا لفيروس نقص المناعة البشرية. إذا كنت تعتقدين أنك تعرضت (على سبيل المثال ، إذا تمزق الواقي الذكري) ، أو إذا تعرضت لاعتداء جنسي ، فتحدثي إلى طبيبك أو ممرضتك حول تناول دواء الوقاية بعد التعرض.

يجب أن تأخذي دواء الوقاية بعد التعرض في غضون ثلاثة أيام من التعرض للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. ثم تناولي اثنين إلى ثلاثة من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية لمدة 28 يومًا لمنع الفيروس من نسخ نفسه وانتشاره في جسمك.

أثناء تناول دواء الوقاية بعد التعرض ، فأنت لا تزالين بحاجة إلى اتخاذ خطوات للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية ، بما في ذلك استخدام الواقي الذكري مع شركاء الجنس. 

الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية

إذا كنت مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، فإن تناول الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية (ARV) يمكن أن يقلل من الحمل الفيروسي (كمية فيروس نقص المناعة البشرية في دمك) للحفاظ على صحتك. إن معرفة قياس الحمل الفيروسي وكيفية التحكم فيه عن طريق تقليله إلى مستويات لا يمكن اكتشافها يمكن أن يحمي طفلك الذي لم يولد بعد أثناء الحمل والولادة. يمكن أن يساعد أيضًا في منع انتشار فيروس نقص المناعة البشرية إلى شريكك الجنسي.

ما هي بعض السلوكيات التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة المرأة بفيروس نقص المناعة البشرية؟

تشمل السلوكيات التي تزيد من خطر إصابة المرأة بفيروس نقص المناعة البشرية ما يلي:

  • ممارسة الجنس مع شريك ذكر مارس الجنس مع رجل آخر أو استخدم العقاقير الوريدية (IV). ممارسة الجنس مع الرجل هي الطريقة الأكثر شيوعًا لإصابة النساء بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • استخدام أدوية الحقن ومشاركة الإبر. هذه هي الطريقة الثانية الأكثر شيوعًا لانتشار فيروس نقص المناعة البشرية.
  • تعاطي المخدرات والكحول. يمكن أن يؤدي هذا إلى سلوك محفوف بالمخاطر ، بما في ذلك ممارسة الجنس بدون واقي ذكري ، أو عدم معرفة حالة الشريك بفيروس نقص المناعة البشرية ، أو حقن المخدرات.

قد تكون النساء اللائي يشربن الكحول أو يتعاطين المخدرات أكثر عرضة للاعتداء الجنسي أو الاغتصاب ، مما قد يعرضك لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. إذا تعرضت للاعتداء أو الاغتصاب ، فأنت بحاجة لرؤية الطبيب على الفور. قد يقرر طبيبك أنه يجب عليك الحصول على العلاج الوقائي بعد التعرض (PEP) . قد تقلل هذه الأدوية من فرص إصابتك بفيروس نقص المناعة البشرية بعد تعرضك للفيروس. لكن هذه الأدوية تعمل فقط إذا رأيت الطبيب في غضون ثلاثة أيام من التعرض.

كيف يمكنني الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية إذا قمت بحقن المخدرات؟

يتعرض متعاطو المخدرات عن طريق الحقن الوريدي (IV) الذين يتشاركون الإبر لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. يمكن لمشاركة الإبر أن تضع دم شخص آخر في جسمك ، حتى لو كانت الكمية صغيرة جدًا بحيث لا يمكنك رؤيتها على الإبرة.

يتعرض الأشخاص الذين يحقنون المنشطات أو الأنسولين أو الأدوية لمشاكل صحية أخرى لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية إذا لم يستخدموا إبرًا معقمة في كل مرة. كلما احتجت إلى استخدام إبرة ، تأكدي من تعقيمها. لا تشاركي الإبر مع أي شخص. يمكنك أيضًا الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية إذا لم يتم تعقيم المعدات المستخدمة في ثقب الجسم والوشم.

إذا كنت تحقن أدوية أو أدوية ، فاتبعي هذه الخطوات لتقليل خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية:

  • لا تقومي أبدًا بإعادة استخدام أو "مشاركة" الإبر أو الحقن أو الماء أو معدات تحضير الأدوية.
  • استخدمي فقط الإبر والمحاقن التي حصلت عليها من مصدر موثوق (مثل الصيدليات أو برامج تبادل الإبر).
  • استخدمي إبرة أو حقنة جديدة معقمة في كل مرة.
  • إذا كان لا بد من استخدام إبرة يستخدمها الآخرون ، فقومي بتنظيفها بالمُبيض قبل استخدامها.
  • إذا أمكن ، استخدمي الماء المعقم لتحضير الأدوية ؛ خلاف ذلك ، استخدمي المياه النظيفة من مصدر موثوق (مثل مياه الصنبور العذبة).
  • استخدمي وعاءً جديدًا أو مطهّرًا ("طباخ") وفلتر جديد ("قطن") لتحضير الأدوية.
  • نظفي موقع الحقن بمسحة كحول جديدة قبل الحقن.
  • تخلصي من الإبر والمحاقن بعد استخدام واحد. لا ترميها في سلة المهملات العادية. يمكنك استخدام منظف غسيل قديم أو إبريق حليب لتجميع الإبر والمحاقن المستخدمة ثم إغلاق الحاوية قبل التخلص منها. تحققي مع قسم الصحة المحلي حول الطريقة الصحيحة للتخلص من الحاوية.
  • لا تشاركي الإبر أو الحقن مع الأصدقاء أو العائلة.

كيف يمكنني الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية إذا تعرضت لوشم أو ثقب في الجسم؟

اتبعي هذه الخطوات لتقليل خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية:

  • اطرحي أسئلة حول كيفية تعقيم الموظفين لمعداتهم. يجب استخدام الأدوات ذات الاستخدام الواحد التي تقطع الجلد مرة واحدة ثم يتم التخلص منها. يجب تنظيف وتعقيم الأدوات التي يمكن إعادة استخدامها والتي تقطع الجلد بين الاستخدامات.
  • تعرفي على الخطوات التي يتخذها الموظفون للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المعدية الأخرى ، مثل التهاب الكبد B والتهاب الكبد C.
  • تأكدي من أن صالون الوشم الخاص بك يتبع لوائح الدولة وعمليات التفتيش الصحية.

أنا حامل ولدي فيروس نقص المناعة البشرية. هل سيصاب طفلي بفيروس نقص المناعة البشرية؟

إذا كنت تتلقين علاجًا من فيروس نقص المناعة البشرية ، فالإجابة على الأرجح هي لا. عندما يتم استخدام دواء فيروس نقص المناعة البشرية بانتظام وبشكل صحيح ، يمكن لـ المرأة الحامل المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والتي يتم علاجها من فيروس نقص المناعة البشرية في وقت مبكر من الحمل أن تقلل من خطر ولادة طفل مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية إلى أقل من 1٪. بدون علاج ، يكون هذا الخطر حوالي 25٪ في الولايات المتحدة.

تحتاج جميع النساء إلى اختبار فيروس نقص المناعة البشرية خلال زيارتهن الأولى للرعاية السابقة للولادة ، في وقت مبكر من الحمل. يجب اختبار النساء المعرضات لمخاطر عالية اللواتي يحصلن على نتيجة سلبية لاختبار فيروس نقص المناعة البشرية مرة أخرى في وقت لاحق من الحمل.

يعمل العلاج ، المسمى العلاج المضاد للفيروسات القهقرية ، بشكل أفضل عندما يكون:

  • بدأت في أقرب وقت ممكن من الحمل
  • يعطى للرضيع بعد الولادة

إذا كنت مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وكان الحمل الفيروسي أكبر من 1000 نسخة لكل مليلتر ، فقد يوصي طبيبك بولادة طفلك بعملية قيصرية (القسم C).

لدي فيروس نقص المناعة البشرية. هل يمكنني إرضاع طفلي؟

لا. إذا كنت مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، فلا ترضعي. في الولايات المتحدة والدول الأخرى التي تتوفر فيها المياه النظيفة ، يوصى بشدة باستخدام بديل لبن الأم مثل الصيغة للنساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية ، لأنك يمكن أن تنقلي الفيروس إلى طفلك من خلال لبن الأم.

يمكنك أيضًا أن تسألي طبيبك أو ممرضة التوليد أو طبيب الأطفال عن الحصول على لبن الأم البشري من بنك الحليب. ابحثي عن بنك لبن بشري من خلال جمعية بنك الحليب البشري في أمريكا الشمالية .

قد تختلف التوصيات حول الرضاعة الطبيعية مع فيروس نقص المناعة البشرية في البلدان الأخرى التي لا تتوفر فيها المياه النظيفة دائمًا.

كيف يمكنني المساعدة في حماية أطفالي من فيروس نقص المناعة البشرية؟

تتمثل إحدى طرق المساعدة في حماية أطفالك من فيروس نقص المناعة البشرية في التحدث إليهم حول فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز والسلوكيات الجنسية التي تزيد من مخاطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وغيره من الأمراض المنقولة جنسياً . كلما بدأت الحديث عن ذلك مبكرًا ، كان ذلك أفضل. بحلول الصف الثالث ، سمع جميع الأطفال تقريبًا عن فيروس نقص المناعة البشرية.

وفقًا لمسح وطني 2013 لطلاب المدارس الثانوية:

  • حوالي نصف الطلاب مارسوا الجنس مرة واحدة على الأقل
  • ثلثهم نشيطون جنسيًا (مارسوا الجنس في الأشهر الثلاثة الماضية)
  • ما يقرب من نصف الطلاب الناشطين جنسيًا لم يستخدموا الواقي الذكري في المرة الأخيرة التي مارسوا فيها الجنس

احصلي على نصائح حول التحدث إلى أطفالك حول فيروس نقص المناعة البشرية في قسم بناء مهارات الاتصال .

أرسلي أطفالك المراهقين إلى موقع تعرفي على الحقائق أولاً للحصول على معلومات مناسبة للمراهقين حول الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً.

هل أجبنا على سؤالك حول الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية؟

لمزيد من المعلومات حول الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

المصادر

  1. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2016). فيروس نقص المناعة البشرية بين النساء الحوامل والرضع والأطفال .
  2. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2014). توصي الدلائل الإرشادية الجديدة بحبوب الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية يوميًا لأولئك المعرضين لخطر كبير.
  3. إدارة الغذاء والدواء. (2016). تحديد النسل: أدوية لمساعدتك.
  4. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2016). PEP .
  5. معهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية. (2012). شبكة تجارب مبيدات الجراثيم (MTN) .
  6. AIDS.gov. (2009). أطفال.
  7. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2014). مراقبة سلوك مخاطر الشباب - الولايات المتحدة ، 2013 . MMWR أسبوعيًا ؛ 63 (4).
  8. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2016). فيروس نقص المناعة البشرية بين النساء .
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: كيف يمكنني الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية؟
كيف يمكنني الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية؟
اليوم ، من الممكن منع الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية أو نقل الفيروس إلى شريكك أو طفلك. لكن النساء ما زلن يواجهن تحديات فريدة في الوقاية
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjRj5fUE_YEdG-UqDSPh4Gd_SiLyPZKO9qzgfzUV1b49BlyIRO2toolQIf_GIlEKI2ZlOBJ5WFdiw80SlFwUdNrs2fZSrJFFT2tALl5klw8R0hbfw_keK_MurCV9DJibGoKNu1FQ75SGmyZwDAHr5a_bLRFYbuX3CDVB8iI7bpPNlDMsCPPh_dBSqovBQ/s16000/%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86%D9%86%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%8A%D8%A9%20%D9%85%D9%86%20%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3%20%D9%86%D9%82%D8%B5%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%A9%D8%9F.webp
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjRj5fUE_YEdG-UqDSPh4Gd_SiLyPZKO9qzgfzUV1b49BlyIRO2toolQIf_GIlEKI2ZlOBJ5WFdiw80SlFwUdNrs2fZSrJFFT2tALl5klw8R0hbfw_keK_MurCV9DJibGoKNu1FQ75SGmyZwDAHr5a_bLRFYbuX3CDVB8iI7bpPNlDMsCPPh_dBSqovBQ/s72-c/%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86%D9%86%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%8A%D8%A9%20%D9%85%D9%86%20%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3%20%D9%86%D9%82%D8%B5%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%A9%D8%9F.webp
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/06/Hiv-prevention.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/06/Hiv-prevention.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات