القرنفل : 11 فائدة صحية مدهشة لـ القرنفل لصحة أفضل

شارك:

القرنفل : تستكشف هذه المقالة البحث لدعم استخدام القرنفل وزيت القرنفل للاستخدامات الطبية المختلفة. كما يناقش الآثار الجانبية المحتملة والتحذيرات المرتب

القرنفل : 11 فائدة صحية مدهشة لـ القرنفل لصحة أفضل

      • 11 فائدة صحية مدهشة للقرنفل لصحة أفضل 
      • القرنفل - الفوائد الصحية والاستخدامات والتغذية والآثار الجانبية
      • كيفية استخدام بهارات القرنفل والزيت والشاي والطب التقليدي

القرنفل من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. تم استخدام القرنفل في الطب الصيني التقليدي والطب الهندي القديم لتقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهاب والمساعدة في الهضم.

تشير الأبحاث الحالية إلى أن القرنفل يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم ، ويخفف آلام الأسنان ، وربما يحسن حياتك الجنسية. يحتوي التوابل أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات ويمكن استخدامها كمطهر.

يتم الحصول على القرنفل من شجرة دائمة الخضرة تنمو في آسيا وأمريكا الجنوبية. تستخدم التوابل في الأطباق اللذيذة والحلويات والمشروبات.

تستكشف هذه المقالة البحث لدعم استخدام القرنفل وزيت القرنفل للاستخدامات الطبية المختلفة. كما يناقش الآثار الجانبية المحتملة والتحذيرات المرتبطة بالقرنفل.

ما هي استخدامات زيت القرنفل؟

يُعرف القرنفل بشكل شائع على أنه نوع من التوابل المستخدمة في الطهي ، ولكن تم استخدامه أيضًا لعدة قرون لعلاج العديد من المشكلات الصحية. تم إثبات بعض هذه الفوائد المحتملة من خلال البحث.

التَغذِيَة

كتوابل ، يمنح القرنفل فوائد غذائية كبيرة. وفقًا لبيانات التغذية ، تحتوي ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون على 30٪ من RDI من المنغنيز المعدني ، و 4٪ من RDI لفيتامين K ، و 3٪ من RDI لفيتامين C ، وكميات ضئيلة من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E كما أنه مصدر جيد للألياف.

فيتامين ج والأوجينول كلاهما من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في إبطاء تطور الأمراض المزمنة. المنغنيز مهم لصحة العظام.

وجع الأسنان وآلام الأسنان

يُعتقد أن العديد من الفوائد الصحية لزيت القرنفل ناتجة عن آثاره المسكنة والمضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا.

ربما يكون زيت القرنفل معروفًا بكونه علاجًا لألم الأسنان وآلامها. في دراسة أجريت عام 2006 على 73 بالغًا ، على سبيل المثال ، وجد الباحثون أن الهلام الذي يحتوي على القرنفل يمكن مقارنته بالبنزوكائين (مخدر موضعي) في قدرته على تخفيف الألم الناتج عن الحقن في الفم. ¹

قد تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في القرنفل في تقليل بكتيريا الفم التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالطاعون والتهاب اللثة وتجويف الأسنان. ²

في ألمانيا ، أوصت وكالة تنظيمية حكومية تعرف باسم اللجنة E باستخدام القرنفل في علاج التهاب الفم واللثة وكمخدر موضعي في طب الأسنان. ³

داء السكري

هناك بعض الأدلة على أن القرنفل قد يفيد الأشخاص المصابين بداء السكري أو مقدمات السكري . يعتمد هذا على الأبحاث التي تشير إلى أن القرنفل قد يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) قبل وبعد تناول الطعام.

وفقًا للدراسة التجريبية لعام 2019 ، تم العثور على انخفاضات كبيرة في مستويات الجلوكوز لدى المتطوعين الأصحاء الذين تناولوا مستخلص القرنفل متعدد الفينول ، بناءً على النتائج الواعدة في الدراسات قبل السريرية المتعلقة بتأثير القرنفل على المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم. 

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان يمكن تحقيق نفس التأثير لدى مرضى السكري.

حَبُّ الشّبَاب

على الرغم من أن زيت شجرة الشاي (وهو زيت أساسي يستخدم في العلاج العطري) معروف بشكل أفضل بأنه علاج طبيعي لحب الشباب ، إلا أن زيت القرنفل يستخدم أحيانا أيضا لعلاج البثور.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 في الجسم الحي ، فإن مستخلص القرنفل الإيثانولي الذي يحتوي على الأوجينول يثبط نشاط بكتيريا حب الشباب ويقلل من الاستجابة الالتهابية ذات الصلة في نموذج الفئران.

نظرًا لأن بكتيريا حب الشباب مرتبطة بحب الشباب ، فإن هذا يدعم إجراء المزيد من الأبحاث حول ما إذا كان زيت القرنفل يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لحب الشباب.

الوقاية من التسمم الغذائي

وفقًا لمراجعة 2018 ، يُظهر زيت القرنفل ، وتحديداً مكون الأوجينول ، مزايا أكثر من سوربات البوتاسيوم ، وبنزوات الصوديوم ، والمواد الحافظة الكيميائية الأخرى من حيث النشاط المضاد للميكروبات ، والسلامة ، والرائحة ، مما يجعله جديرًا بالاعتبار كمواد حافظة بديلة .

تم العثور على زيت القرنفل ليكون له تأثير مضاد للبكتيريا على المصادر الغذائية الشائعة البكتيريا سالبة الجرام مثل Pseudomonas aeruginosa والسالمونيلا والإشريكية القولونية ، وكذلك البكتيريا إيجابية الجرام مثل العقدية والمكورات العنقودية.

في الاختبارات المعملية التي نُشرت في عام 2009 ، وجد العلماء أن زيت برعم القرنفل (بالإضافة إلى زيوت القرفة الأساسية والبهارات) ساعد أيضًا في قمع نمو الليستريا ، وهي بكتيريا شائعة أخرى معروفة بأنها تسبب الأمراض التي تنقلها الأغذية ، مما يشير إلى أن زيت القرنفل قد يكون مفيدًا في الحماية من التسمم الغذائي.

الصحة الجنسية

يستخدم زيت القرنفل تقليديا لتحسين الوظيفة الجنسية بشكل عام عند الرجال. يُزعم أنه يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون ويحسن تدفق الدم. يقال أن هذا يعزز الرغبة الجنسية ، ويحسن جودة الانتصاب ، ويمنع سرعة القذف.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنه قد يكون هناك شيء لهذه الادعاءات. وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن الأوجينول ، وهو أحد مكونات زيت القرنفل الأساسي ، يخفف من ضعف الانتصاب لدى الفئران المصابة بداء السكري. ومع ذلك ، في الدراسة ، تم حقن القرنفل مباشرة في أنسجة الانتصاب المعروفة باسم الجسم الكهفي.

هناك أدلة محدودة على البشر لدعم استخدام القرنفل للصحة الجنسية.

السرطان

على الرغم من أن البحث لا يزال في مراحله المبكرة ، إلا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن القرنفل قد يحارب السرطان. في الدراسات المختبرية ، وجد أن القرنفل يدمر أنواعًا مختلفة من الخلايا السرطانية.

وجدت إحدى الدراسات أن القرنفل يمنع نمو الخلايا ويقتل خلايا سرطان القولون. وجد آخر أن القرنفل فعال مرة أخرى في خطوط خلايا سرطان الثدي. ¹⁰ وأظهرت دراسة أخرى أن القرنفل قتل 80٪ من خلايا سرطان المريء في المختبر. ¹¹

ومع ذلك ، لا يزال أمام البحث طريق طويل قبل تجربة القرنفل لاستخدامه في البشر.

الإلتهاب

يحتوي القرنفل أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف الألم. أظهرت دراسة صغيرة أن تناول القرنفل قد يقلل من بعض علامات الدم الالتهابية.

قام الباحثون باختبار مستويات TNF-a و IL-1a و IL-6 في الدم قبل وبعد سبعة أيام من تناول البهارات المختلفة. كل من القرنفل والزنجبيل وإكليل الجبل والكركم جميع المستويات المغطاة من عامل نخر الورم-أ. ¹²

عامل التنظيف

يحتوي زيت القرنفل على الفينولات والتربينات التي يمكن أن تكون فعالة ضد الفيروسات والبكتيريا والعفن والجراثيم الأخرى. الأوجينول مبيد قوي للجراثيم. كاريوفيلين هو عامل مضاد للميكروبات. تظهر الأبحاث أن زيت القرنفل مطهر فعال عند استخدامه في التنظيف.

مرض الكبد

قد تساعد المركبات الموجودة في القرنفل أيضًا في تعزيز صحة الكبد ، وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات. وجدت إحدى الدراسات أن زيت القرنفل والأوجينول يحسن وظائف الكبد ويقلل الالتهاب ويقلل من الإجهاد التأكسدي في الفئران المصابة بمرض الكبد الدهني. وجدت دراسة حيوانية أخرى أن الأوجينول الموجود في القرنفل يساعد في عكس علامات تليف الكبد. ¹⁴

هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التوصية بزيت القرنفل أو الأوجينول للوقاية من أمراض الكبد أو علاجها لدى البشر.

مبيدات الآفات

يستخدم زيت القرنفل أيضًا كمبيد طبيعي للآفات ، لذلك قد يساعد بشكل غير مباشر في حمايتك من لدغات معينة.

الأوجينول هو مبيد حشري سريع المفعول وهو فعال ضد النمل والصراصير وعث الغبار والبراغيث والعناكب والدبابير. إنه لطيف بما يكفي لاستخدامه على النباتات لقتل حشرات المن ، والعث ، والتربس. ¹⁵

الآثار الجانبية المحتملة لـ القرنفل

على الرغم من الاعتراف عمومًا بأنه آمن للاستخدام الموضعي ، فقد وجد أن زيت القرنفل يؤثر على تنوع الجراثيم المعوية عند تناوله بسبب حساسية حتى بعض البكتيريا المفيدة في منطقة الأمعاء الحيوية للأوجينول ، كما هو موضح في دراسة عام 2012. ¹⁶

يوصى عمومًا بعدم تناول زيت القرنفل بكميات كبيرة. إذا ابتلع القرنفل ، فقد يسبب إحساسًا بالحرقان. يوصى بدلاً من ذلك بوضع زيت القرنفل على الجلد أو اللثة أو استخدامه كغسول للفم. غسول الفم كلوجارد بالقرنفل هو أحد مستحضرات الشطف التجارية المتاحة.

انتبه بشكل خاص لمنع الرضع والأطفال من ابتلاع زيت القرنفل. في عام 1992 ، كان هناك تقرير حالة يشرح بالتفصيل طفل تناول زيت القرنفل وعانى من تخثر داخل الأوعية الدموية ونخر خلايا الكبد. ¹⁷ تقرير حالة آخر من عام 1991 يصف اكتئاب الجهاز العصبي المركزي لدى طفل رضيع ابتلع زيت القرنفل.

في حين أن الارتباط المباشر بين استخدام زيت القرنفل وهذه المشكلات غير مؤكد ، فمن الأفضل أن تكون آمنًا وليس آسفًا.

بسبب عدم كفاية الأبحاث المتعلقة بالتأثيرات على الحمل والرضاعة الطبيعية ، فمن الأفضل تجنب منتجات القرنفل خلال هذه الفترات. ¹⁸

  • [accordion]
    • تحذير للأطفال 
      • يمكن أن تكون زيوت القرنفل سامة للأطفال. احفظي المنتجات التي تحتوي على زيت القرنفل بعيدًا عن متناول الأطفال.

موانع استخدام القرنفل

يبطئ الأوجينول تخثر الدم ويمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر النزيف. يجب تجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف ، ومن المقرر إجراء الجراحة ، والأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر.

ثبت أن القرنفل يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم ويجب تجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من نقص السكر في الدم.

الاختيار والتحضير والتخزين

يتوفر زيت القرنفل في معظم متاجر الأطعمة الصحية ومحلات السوبر ماركت. عند تحضير علاجات زيت القرنفل للأطفال الأصغر سنًا ، فإن قطع زيت القرنفل بزيت ناقل مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون يساعد في تخفيف أي آثار مزعجة.

وفقا للمراجعة حول القرنفل في دراسات اللجنة E ، التي توضح بالتفصيل الاستعدادات المعتمدة من السلطة الألمانية لزيت القرنفل ، يوصى باستخدام حلول زيت أساسية بنسبة 1 ٪ إلى 5 ٪ لغسول الفم ، ويوصى باستخدام الزيت غير المخفف للاستخدام الرسمي للأسنان. ¹⁹

كتوابل ، للقرنفل تاريخ كإضافة علاجية في طب الأيورفيدا ، يقال إنه يوازن كافا دوشا.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2011 ، فإن براعم القرنفل التي تم تنظيفها ، وطحنها إلى مسحوق ناعم ، وتخزينها في حاويات محكمة الغلق في درجة حرارة الغرفة ، أشارت إلى نشاط كبير مضاد للميكروبات بعد إضافتها إلى مستحلب اللحوم عند مستوى 0.1٪. ²⁰

الأسئلة الشائعة

  • [accordion]
    • هل زيت القرنفل له تأثير على نسبة السكر في الدم؟
      • ربما. وجدت دراسة صغيرة أن مستخلص القرنفل يمكن أن يساعد في تقليل ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبة. ومع ذلك ، تم إجراء البحث على متطوعين أصحاء وليس مرضى السكري.
    • هل يمكنني زراعة توابل القرنفل الخاصة بي؟
      • تتطلب زراعة القرنفل مناخًا حارًا ورطبًا. تعمل هذه الشجرة دائمة الخضرة بشكل أفضل في مناطق وزارة الزراعة الأمريكية من 9 ب إلى 12. يمكن زراعة أشجار القرنفل في أواني وأخذها إلى الداخل في المناطق المعتدلة خلال فصل الشتاء ، إذا لزم الأمر. تفضل أشجار القرنفل الظل الجزئي ويمكن تكاثرها من البذور أو العقل. يستغرق الأمر من 15 إلى 20 عامًا حتى يصلوا إلى إمكاناتهم المزهرة الكاملة.
    • هل سجائر القرنفل آمنة؟
      • لا. تحتوي سجائر القرنفل ، المعروفة أيضًا باسم كريتكس ، عادةً على 60٪ إلى 80٪ تبغ و 20٪ إلى 40٪ براعم قرنفل مطحون وزيت القرنفل ، جنبًا إلى جنب مع بعض التوابل الأخرى. يسمح عمل الأوجينول المخدر في سجائر القرنفل بالاستنشاق لفترة أطول وأعمق. قد يجعل هذا فعل تدخين التبغ أقل قسوة في الوقت الحالي ، لكنه لا يفعل شيئًا لمنع المخاطر المرتبطة باستنشاق النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران. ²¹

المصادر

  1. القرير أ ، اليحيى أ ، أندرسون ل. تأثير القرنفل والبنزوكائين مقابل الدواء الوهمي كمخدر موضعي . J دنت. 2006 ؛ 34 (10): 747-50. دوى: 10.1016 / j.jdent.2006.01.009
  2. Kothwale SV و Patwardhan V و Gandhi M و Sohoni R و Kumar A. دراسة مقارنة لآثار مضاد البلاك والتهاب اللثة لغسول الفم العشبي الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي والقرنفل والريحان مع غسول الفم بالزيت العطري المتاح تجاريًا . J الهندي Soc اللثة. 2014 مايو - يونيو ؛ 18 (3): 316-20. دوى: 10.4103 / 0972-124X.134568
  3. الوكالة الأوروبية للأدوية. تقرير تقييم عن Syzygium aromaticum (L.) Merill et LM Perry ، flos و Syzygium aromaticum (L.) Merill et LM Perry ، floris aetheroleum . 13 سبتمبر 2011.
  4. موهان آر ، خوسيه إس ، مولاكال ج ، كاربينسكي-سمبر د ، سويك إيه جي ، كريشناكومار إم. مستخلص القرنفل الغني بالبوليفينول القابل للذوبان في الماء يخفض مستويات الجلوكوز في الدم قبل وبعد الأكل لدى متطوعين أصحاء ومرضى السكري: دراسة تجريبية مفتوحة التسمية . BMC تكملة البديل ميد. 2019 ؛ 19 (1): 99. دوى: 10.1186 / s12906-019-2507-7
  5. Krasnova TN ، Samokhodskaya LM ، Ivanitsky LV ، وآخرون. تأثير تعدد الأشكال الجيني interleukin-10 و interleukin-28 على تطور ومسار التهاب الكلية الذئبي . تير ارخ . 2015 ؛ 87 (6): 40-44. دوى: 10.1080 / 09540105.2017.1320357
  6. تقدم Hu Q و Zhou M و Wei S. في أبحاث نشاط مضادات الميكروبات لزيت القرنفل والأوجينول في مجال مطهرات الأغذية . J Food Sci. 2018 ؛ 83 (6): 1476-1483. دوى: 10.1111 / 1750-3841.14180
  7. Du WX، Olsen CW، Avena-bustillos RJ، Mchugh TH، Levin CE، Friedman M. تأثيرات البهارات والقرفة والزيوت العطرية في أغشية التفاح الصالحة للأكل على الخصائص الفيزيائية والأنشطة المضادة للميكروبات . J Food Sci. 2009 ؛ 74 (7): M372-8. دوى: 10.1111 / j.1750-3841.2009.01282.x
  8. Yilmaz-Oral D ، Onder A ، Gur S ، وآخرون. التأثير المفيد للزيت العطري للقرنفل ومكونه الرئيسي ، الأوجينول ، على وظيفة الانتصاب في الفئران المصابة بداء السكري . أندروولوجيا . 2020 ؛ 52 (6): e13606. دوى: 10.1111 / و 13606
  9. Liu H ، Schmitz JC ، Wei J ، et al. يمنع مستخلص القرنفل نمو الورم ويعزز إيقاف دورة الخلية والاستماتة . Oncol الدقة . 2014 ؛ 21 (5): 247-59. دوى: 10.3727 / 096504014X13946388748910
  10. كومار بي إس ، فيبرييانتي آر إم ، سوفيان إف إف ، لوفتيماس دي ، عبد الله ر. إمكانات مكافحة السرطان من سيزيجيوم أروماتيكوم إل في خطوط خلايا سرطان الثدي البشرية MCF-7 . الدقة العقاقير . 2014 ؛ 6 (4): 350-4. دوى: 10.4103 / 0974-8490.138291
  11. Dwivedi V ، Shrivastava R ، Hussain S ، Ganguly C ، Bharadwaj M. القدرة المقارنة المضادة للسرطان للقرنفل (Syzygium aromaticum) - توابل هندية - ضد سلالات الخلايا السرطانية من أصل تشريحي مختلف . الآسيوية باك J السرطان السابق . 2011 ؛ 12 (8): 1989-93.
  12. بيرسيفال SS ، Vanden Heuvel JP ، Nieves CJ ، Montero C ، Migliaccio AJ ، Meadors J. التوافر البيولوجي للأعشاب والتوابل لدى البشر على النحو الذي تحدده التثبيط الالتهابي خارج الجسم الحي وفواصل شرائط الحمض النووي . J آم كول نوتر . 2012 ؛ 31 (4): 288-94. دوى: 10.1080 / 07315724.2012.10720438
  13. العقبي سي ، محمد دا ، حامد تي إي ، إدريس إيه. التأثير الوقائي لزيت القرنفل ومستحلبات الأوجينول الدقيقة على الكبد الدهني وعسر شحميات الدم كمكونات لمتلازمة التمثيل الغذائي . J ميد فوود . 2014 ؛ 17 (7): 764-71. دوى: 10.1089 / jmf.2013.0033
  14. علي إس ، براساد آر ، محمود إيه وآخرون. الجزء الغني بالأوجينول من Syzygium aromaticum (Clove) يعكس التغيرات الكيميائية الحيوية والتغيرات النسيجية المرضية في تليف الكبد ويمنع تكاثر الخلايا الكبدية . ي السرطان السابق . 2014 ؛ 19 (4): 288-300. دوى: 10.15430 / JCP.2014.19.4.288
  15. UConn: كلية الزراعة والصحة والموارد الطبيعية. المبيدات الحشرية: خيارات منخفضة السمية .
  16. ثابا د ، لوسا آر ، زويفيل ب ، والاس آر جيه. حساسية البكتيريا الممرضة والمتعايشة من القولون البشري للزيوت العطرية . علم الأحياء الدقيقة (القراءة ، الإنجليزية) . 2012 ؛ 158 (Pt 11): 2870-2877. دوى: 10.1099 / mic.0.061127-0
  17. براون SA ، Biggerstaff J ، Savidge GF. التخثر المنتشر داخل الأوعية ونخر الخلايا الكبدية بسبب زيت القرنفل . تحلل الفبرين في الدم. 1992 ؛ 3 (5): 665-8. دوى: 10.1097 / 00001721-199210000-00025
  18. لين BW ، Ellenhorn MJ ، Hulbert TV ، Mccarron M. تناول زيت القرنفل في الرضيع . همهمة Exp Toxicol. 1991 ؛ 10 (4): 291-4. دوى: 10.1177 / 096032719101000410
  19. ناثان م.الدراسات الكاملة للجنة الألمانية الإلكترونية: دليل علاجي للأدوية العشبية . حوليات الطب الباطني . 1999 ؛ 130 (5): 459. دوى: 10.7326 / 0003-4819-130-5-199903020-00024.
  20. Kumar، D.، Tanwar، VK استخدام مسحوق القرنفل كمواد حافظة نباتية لإعداد قطع الدجاج . مجلة المنتجات المخزنة وأبحاث ما بعد الحصاد . 2011. المجلد. 2 (1): 11-14.
  21. الادارة الامريكية للطعام والمخدرات. قانون منع التدخين ومكافحة التبغ في الأسرة - نظرة عامة .
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: القرنفل : 11 فائدة صحية مدهشة لـ القرنفل لصحة أفضل
القرنفل : 11 فائدة صحية مدهشة لـ القرنفل لصحة أفضل
القرنفل : تستكشف هذه المقالة البحث لدعم استخدام القرنفل وزيت القرنفل للاستخدامات الطبية المختلفة. كما يناقش الآثار الجانبية المحتملة والتحذيرات المرتب
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgKvwo0W0C3BPP38pCXXnnbIw9RHgkl6eETzdJ0veSdM-xz1PFKC2FfVZ_P_njj3VdM3BCUOnlCFfynUkNj5tHxFzm2bK6wP-GTD_tJDrXFA9zNl7E2-uiw83arL01fh7DhiEypT7payg-UjD-PWTv3Ox6NoftVLOLgPO2mwMVXRP3CvPYZOXGGh0VaHQ/s16000/11%20%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D8%A9%20%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D9%85%D8%AF%D9%87%D8%B4%D8%A9%20%D9%84%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86%D9%81%D9%84%20%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9%20%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84.webp
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgKvwo0W0C3BPP38pCXXnnbIw9RHgkl6eETzdJ0veSdM-xz1PFKC2FfVZ_P_njj3VdM3BCUOnlCFfynUkNj5tHxFzm2bK6wP-GTD_tJDrXFA9zNl7E2-uiw83arL01fh7DhiEypT7payg-UjD-PWTv3Ox6NoftVLOLgPO2mwMVXRP3CvPYZOXGGh0VaHQ/s72-c/11%20%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D8%A9%20%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D9%85%D8%AF%D9%87%D8%B4%D8%A9%20%D9%84%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86%D9%81%D9%84%20%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9%20%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84.webp
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2022/10/The-health-benefits-of-cloves.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2022/10/The-health-benefits-of-cloves.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات