اختبار سرطان الثدي: نظرة عامة على الفحص

شارك:

يتم تشخيص سرطان الثدي من خلال فحوصات متعددة. قد تزيد عوامل معينة من خطر الإصابة بالمرض. يعتبر الاكتشاف والعلاج المبكرين عاملين أساسيين في إدارة المرض.

اختبار سرطان الثدي: نظرة عامة على الفحص

يتم تشخيص سرطان الثدي من خلال فحوصات متعددة. قد تزيد عوامل معينة من خطر الإصابة بالمرض. يعتبر الاكتشاف والعلاج المبكرين عاملين أساسيين في إدارة المرض. اقرأ المزيد عن فحص سرطان الثدي ، وعوامل الخطر للمرض ، وكذلك عملية العلاج.

ما هو الفحص ولماذا هو مهم؟

يتضمن فحص سرطان الثدي البحث عن علامات المرض بشكل هادف لتشخيصه في أقرب وقت ممكن. كلما تم تشخيص سرطان الثدي وعلاجه مبكرًا ، كان تشخيصك أفضل.

يقدر المعهد الوطني للسرطان أن 12.9٪ من النساء المولودات في الولايات المتحدة سيتم تشخيصهن بسرطان الثدي في مرحلة ما من حياتهن. هذا يعني أن المرأة الأمريكية المتوسطة لديها فرصة 1 من 8 للإصابة بسرطان الثدي. ¹

يمكن للفحص أن ينقذ الأرواح
سرطان الثدي هو ثاني سبب رئيسي للوفاة بسبب السرطان للنساء في الولايات المتحدة. يمكن لفحص سرطان الثدي أن ينقذ الأرواح. تظهر الأبحاث أن النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 50 و 69 عامًا اللائي يخضعن لتصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام أقل عرضة للوفاة بسبب سرطان الثدي من أولئك اللائي لا يخضعن لتصوير الثدي بالأشعة السينية. ¹
يتم إجراء اختبارات الفحص قبل ظهور أعراض المرض. اختبار الفحص الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي هو التصوير الشعاعي للثدي.

تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول موعد بدء الفحص المنتظم لسرطان الثدي. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية لطفرات في جين BRCA1 أو BRCA2 ، فمن المحتمل أن تبدأ في فحص سرطان الثدي في وقت مبكر وفي كثير من الأحيان أكثر من غيرك.

عملية فحص سرطان الثدي

هناك عدة فحوصات تستخدم في تقييم سرطان الثدي ، منها: ²

  • فحص الثدي : يقوم طبيبك بإجراء فحص للثدي للكشف عن أي كتل في الثدي.
  • الموجات فوق الصوتية للثدي : آلة تستخدم الموجات الصوتية للنظر داخل ثدييك.
  • الماموجرام : يتم إجراء الأشعة السينية للثدي إما للفحص أو التشخيص.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي : ينتج التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا مفصلة لمناطق في الثدي باستخدام مغناطيس متصل بجهاز كمبيوتر.
  • خزعة الثدي : يتم إزالة الأنسجة أو السوائل من الثدي وفحصها تحت المجهر.
  • التدريج : بمجرد تشخيص سرطان الثدي ، يتم إجراء اختبارات إضافية لمرحلة المرض. يحدد التدريج مدى تقدم السرطان وخيارات العلاج التي قد تكون أكثر فائدة.

أسباب ومخاطر الإصابة بسرطان الثدي

ينتج سرطان الثدي عن طفرات تحدث في الحمض النووي لخلايا الثدي. عادة ما تتطور هذه الطفرات على مدى فترة طويلة من الزمن. تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. تشمل عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي ما يلي: ³

  • الطفرات الجينية : ما يصل إلى 10٪ من سرطانات الثدي ناتجة عن طفرة جينية موروثة مثل جينات BRCA1 أو BRCA2 .
  • تاريخ مرض الثدي : وجود تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي أو أمراض الثدي غير السرطانية مثل فرط التنسج اللانمطي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • تاريخ العائلة : يرتبط وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • تاريخ العلاج الإشعاعي : قد يؤدي التعرض للإشعاع الطبي قبل سن العشرين إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • العلاج بالهرمونات البديلة : قد يؤدي التعرض للهرمونات من موانع الحمل الفموية أو العلاج بالهرمونات البديلة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • نمط الحياة الخاملة : قلة النشاط البدني هو عامل خطر للإصابة بسرطان الثدي.
  • السمنة : كبار السن الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
  • أنسجة الثدي عالية الكثافة : قد يؤدي وجود نسيج أكثر كثافة في ثدييك إلى صعوبة تصور الأورام في صورة الثدي الشعاعية.
  • التقدم في العمر : الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
  • التاريخ الإنجابي : التعرض للهرمونات التناسلية لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. النساء اللواتي يعانين من فترات الحيض المبكرة (قبل سن 12) أو انقطاع الطمث المتأخر (بعد سن 55) لديهن مخاطر متزايدة.
  • تعاطي الكحول : قد يزداد خطر إصابتك بسرطان الثدي مع زيادة عدد المشروبات الكحولية التي تتناولها. تشير التقديرات إلى أن النساء اللائي يتناولن مشروبًا كحوليًا واحدًا في اليوم يزيد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 7٪ إلى 10٪ مقارنة بغيرهن. النساء اللواتي يستهلكن من 2 إلى 3 كؤوس في اليوم يتعرضن لخطر متزايد بنسبة 20٪. 

الإدارة والعلاج بعد تشخيص سرطان الثدي

بمجرد تشخيص إصابتك بسرطان الثدي ، ستلتقي بفريق الرعاية الصحية الخاص بك لمناقشة خيارات العلاج. ستعتمد خطة العلاج على عوامل مثل عمرك وصحتك العامة ومدى تقدم السرطان. قد تشمل خيارات العلاج ما يلي:
  • الجراحة : غالبًا ما تكون الجراحة هي الخطوة الأولى في علاج سرطان الثدي. تشمل الآثار الجانبية المحتملة تغير المظهر والألم والتندب والعدوى والتورم.
أنواع الجراحة

فيما يلي الخياران الجراحيان الرئيسيان لعلاج سرطان الثدي:

1 - استئصال الكتلة الورمية : يزيل الجراح الورم السرطاني مع الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من أنسجة الثدي. قد يكون هذا خيارًا للأشخاص الذين يعانون من ورم واحد أو عند وجود ورمين أو أكثر في نفس الربع من الثدي.
2 - استئصال الثدي : يقوم الجراح بإزالة الثدي بالكامل والغدد الليمفاوية المحيطة به.

  • العلاج الإشعاعي : يتضمن العلاج استخدام جرعات عالية من الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية. غالبًا ما يوصى بذلك بعد جراحة استئصال الكتلة الورمية لقتل أي خلايا سرطانية متبقية.
  • العلاج الكيميائي : يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية. قد يُوصى بالعلاج الكيميائي بعد الجراحة.
  • العلاج بالهرمونات : تسبب الهرمونات مثل الإستروجين نمو وانتشار بعض أنواع سرطان الثدي. يمنع العلاج الهرموني هذه الهرمونات حتى لا يتمكن السرطان من استخدامها في النمو.
  • العلاجات المستهدفة : تحدد العلاجات الموجهة بروتينات معينة في الخلايا السرطانية وتهاجمها مما يؤدي إلى انقسامها وانتشارها.
  • العلاج المناعي : يعزز العلاج المناعي استجابة الجهاز المناعي للجسم لتحديد الخلايا السرطانية ومهاجمتها.

ملخص

يُستخدم فحص سرطان الثدي للكشف عن سرطان الثدي في أقرب وقت ممكن. كلما تم تشخيص سرطان الثدي مبكرًا ، كان العلاج أسهل. يمكن أن يساعد الخضوع للفحص بانتظام في تقليل فرص الوفاة من هذا المرض.

تشمل أدوات فحص سرطان الثدي فحوصات الثدي ، والموجات فوق الصوتية ، وتصوير الثدي بالأشعة السينية ، والتصوير بالرنين المغناطيسي. قد تكون هناك حاجة لأخذ خزعة لتقييم تشوه الثدي. قد يشمل علاج سرطان الثدي الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو العلاج الهرموني أو العلاجات المستهدفة أو العلاج المناعي.

كلمة من صحة المرأة

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت مستعدًا لفحص سرطان الثدي ، فتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. تعتبر مخاطر الإصابة بسرطان الثدي فريدة من نوعها ، ويمكن لطبيبك مساعدتك في تحديد موعد بدء الفحوصات المنتظمة.

يمكن أن ينقذ فحص سرطان الثدي الأرواح. من الطبيعي أن تشعري بالتوتر حيال الفحص أو الفحص الشعاعي للثدي الأول. تحدث مع طبيبك حول أي مخاوف لديك.

أسئلة مكررة

كم من الوقت يستغرق الحصول على نتائج اختبار سرطان الثدي؟

عادة ما تعود نتائج الفحص بالأشعة السينية للثدي في غضون أسبوعين. إذا كنت بحاجة إلى تكرار تصوير الثدي بالأشعة السينية بسبب نتيجة فحص غير طبيعية ، فقد تعود النتائج في وقت أقرب بكثير.

ما الذي يجب أن تعرفه كل امرأة عن اختبار سرطان الثدي؟

الحقيقة الأكثر أهمية في فحص سرطان الثدي هي أنه يمكن أن ينقذ حياتك. تظهر الأبحاث أن النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 50 و 69 عامًا اللائي يخضعن لفحص الثدي بالأشعة السينية بشكل منتظم أقل عرضة للوفاة بسبب سرطان الثدي من أولئك اللائي لا يخضعن لفحص تصوير الثدي بالأشعة السينية. ¹

متى يجب فحص المرأة لسرطان الثدي؟

من الأفضل التحدث مع طبيبك حول الوقت المناسب لك لبدء فحص سرطان الثدي. وفقًا لفريق العمل المعني بالخدمات الوقائية الأمريكية ، يجب على النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 40 و 49 عامًا مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة مع أطبائهن. يُنصح النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 50 و 74 عامًا بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عامين. يُنصح النساء اللواتي يبلغن من العمر 75 عامًا أو أكبر بالتحدث مع أطبائهن.

المصادر
  1. المعهد الوطني للسرطان. فحص سرطان الثدي . تم التحديث في 4 أغسطس 2021.
  2. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. كيف يتم تشخيص سرطان الثدي؟ . تم التحديث في 22 سبتمبر 2021.
  3. مراكز علاج السرطان الأمريكية. أسباب سرطان الثدي والعوامل التي تعرضك لخطر الإصابة به . تم التحديث في 21 سبتمبر 2021.
  4. ليو واي ، نجوين إن ، كولديتز جي إيه. الروابط بين استهلاك الكحول وسرطان الثدي: نظرة على الدليل . صحة المرأة (لوند) . 2015 ؛ 11 (1): 65-77. دوى: 10.2217 / عرج 14.62
  5. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. إرشادات فحص سرطان الثدي للنساء . تم التحديث في 22 سبتمبر 2020.


الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: اختبار سرطان الثدي: نظرة عامة على الفحص
اختبار سرطان الثدي: نظرة عامة على الفحص
يتم تشخيص سرطان الثدي من خلال فحوصات متعددة. قد تزيد عوامل معينة من خطر الإصابة بالمرض. يعتبر الاكتشاف والعلاج المبكرين عاملين أساسيين في إدارة المرض.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEi13sk2e5_AfenlEgYbCj72emZU_m7MO0enln0Q9PlcMiBARbpSTla5-f614OafXW7qNxuG_9JhGLG5ivNHdkBo4Mb6Pem0yg2-_o8BFJFOS0-T1xOU7prDmfee4krSFdib4wGFRaesqLSw07rPfn2KCFTT4rMnWbYX4Qp2RSdLLPdO0vLbyjCJAb7k2Q=w640-h360
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEi13sk2e5_AfenlEgYbCj72emZU_m7MO0enln0Q9PlcMiBARbpSTla5-f614OafXW7qNxuG_9JhGLG5ivNHdkBo4Mb6Pem0yg2-_o8BFJFOS0-T1xOU7prDmfee4krSFdib4wGFRaesqLSw07rPfn2KCFTT4rMnWbYX4Qp2RSdLLPdO0vLbyjCJAb7k2Q=s72-w640-c-h360
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/12/Breast-cancer-testing-screening.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/12/Breast-cancer-testing-screening.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات