مراحل سرطان الثدي : ما تحتاجين إلى معرفته

شارك:

عندما تم تشخيص إصابتك بسرطان الثدي لأول مرة ، فمن المرجح أن يكون هناك سؤال كبير يدور في ذهنك: ما مدى سوء الأمر؟ يحدد الأطباء مدى تقدم السرطان

مراحل سرطان الثدي: ما تحتاجين إلى معرفته

عندما تم تشخيص إصابتك بسرطان الثدي لأول مرة ، فمن المرجح أن يكون هناك سؤال كبير يدور في ذهنك: ما مدى سوء الأمر؟ يحدد الأطباء مدى تقدم السرطان من خلال التشخيص وعملية التدريج ، ويصنفون السرطان بمرحلة تتراوح بين 0 و 4.

كلما ارتفعت المرحلة ، كان السرطان أكثر تقدمًا. عادةً ما تكون خيارات العلاج أكثر عدوانية بالنسبة للسرطانات الأكثر تقدمًا ، ويكون التشخيص أو التوقعات أسوأ. ¹

سرطانات الثدي هي أورام غير منضبطة تتطور داخل أنسجة الثدي وحولها. من المحتمل أيضًا أن تكون السرطانات الأكثر تقدمًا قد انتشرت إلى أنسجة أخرى.

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الإناث. يتم تشخيص أكثر من 280000 أنثى بسرطان الثدي كل عام في الولايات المتحدة. لحسن الحظ ، ما يقرب من 90٪ من النساء المصابات بسرطان الثدي ما زلن على قيد الحياة بعد خمس سنوات. ²

عند تشخيص إصابتك بالسرطان لأول مرة ، ستخضع للاختبار والتحليل. سيستخدم الأطباء هذه النتائج ، جنبًا إلى جنب مع الإرشادات التي وضعتها اللجنة الأمريكية المشتركة للسرطان ، لتحديد مرحلة السرطان. ³

الغرض من التدريج: " يتيح تصنيف مراحل السرطان للأطباء تحليل مرضى السرطان كمجموعة ، محددة بخصائص السرطانات عند تشخيصهم لأول مرة. يمكنهم بعد ذلك دراسة هذه المجموعات لتحديد أفضل خيارات العلاج للسرطان وفهم تشخيص هذه المجموعات." ¹

تشرح هذه المقالة كيف يتم تنظيم مراحل سرطان الثدي ، وما تعنيه هذه المراحل ، ومراجعة المراحل المختلفة لسرطان الثدي وكيف تؤثر على خيارات العلاج.

مراحل سرطان الثدي

يتم تحديد مرحلة سرطان الثدي من خلال حجم الأورام الكبيرة ، ومدى انتشارها ، والخصائص الأخرى مثل الجينات الوراثية للورم. يمكن تحديد مرحلة السرطان قبل الجراحة (تسمى المرحلة السريرية) أو بعد الجراحة (تسمى المرحلة المرضية أو مرحلة الجراحة).

يتم تحديد المرحلة السريرية للسرطان من خلال الفحص البدني والخزعة (إزالة عينة صغيرة من الأنسجة لتحليلها في المختبر) واختبارات التصوير. قد تشمل اختبارات التصوير هذه الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية.

بعد الجراحة ، سيتم إما تأكيد مرحلة سرطان الثدي أو تحديثها كمرحلة مرضية ، باستخدام الميزات الموجودة وأي معلومات إضافية حول مدى انتشار السرطان أثناء الجراحة.

تصنيف الأنسجة الحيوية

يتم تحليل الأنسجة المأخوذة من الخزعة بواسطة طبيب متخصص يسمى اختصاصي علم الأمراض . ينظر هؤلاء الأطباء إلى الخلايا تحت المجهر لتحديد مدى برية مظهرها وعددها الذي ينقسم بنشاط. ثم يقومون بإعطاء الخلايا درجة من 1 إلى 3.

في الدرجات الدنيا ، تبدو الخلايا طبيعية بشكل أكبر وتكون أبطأ في النمو ، ولكن في الدرجات العليا ، تنمو الخلايا بشكل أسرع وتبدو مختلفة تمامًا عن الخلايا الطبيعية.

اختبار مستقبلات الهرمون

سيتم أيضًا اختبار هذا النسيج المأخوذ من الخزعة لمعرفة المستقبلات التي تعبر عنها الخلايا السرطانية على سطحها. تستخدم هذه العملية ، المسماة الكيمياء الهيستولوجية المناعية ، صبغات خاصة ترتبط بالمستقبلات وتبرز الخلايا بها.

تستخدم الخلايا مستقبلات مثل هذه لتلقي إشارات من أجزاء أخرى من الجسم. المستقبلات هي مجرد بروتينات خاصة تمتد على الطبقة الخارجية للخلية ، وتعمل خارج الخلية وداخلها.

تساعد معرفة المستقبلات التي يتم التعبير عنها في الخلايا السرطانية الأطباء على فهم أفضل للعلاجات التي قد تعمل بشكل أفضل ضد السرطان. المستقبلين الرئيسيين للهرمونات المهمين لتحديد مراحل سرطانات الثدي هما:

  • مستقبل الأستروجين يربط هرمون الاستروجين ويعزز نمو الخلايا السرطانية.
  • مستقبل البروجسترون يربط هرمون البروجسترون ، ويعزز نمو الخلايا السرطانية.

يمكن أن تكون سرطانات الثدي إيجابية أو سلبية لكل من هذه المستقبلات الهرمونية. إذا كانت سلبية لكليهما ، فإن السرطان يعتبر مستقبلات الهرمونات سلبية (HR-). إذا كانت إيجابية لأحدهما أو كليهما ، فإن السرطان يسمى مستقبل الهرمون الإيجابي (HR +).

اختبار حالة HER2

من الخصائص المهمة الأخرى لخلايا سرطان الثدي قدرتها على التعبير عن مستقبل عامل نمو البشرة البشري 2 (HER2). تم الكشف عن HER2 في عينات الخزعة باستخدام بقع خاصة.

تحتوي السرطانات الإيجابية HER2 على مستويات أعلى من بروتين HER2 ، الذي يعزز نمو السرطان. تميل سرطانات HER2 + إلى النمو بشكل أسرع ، لكن هذا البروتين أيضًا هدف للعلاج.

إذا كان سرطان الثدي سلبيًا لجميع المستقبلات الثلاثة (هرمون الاستروجين ، والبروجسترون ، و HER2) ، فيُعتبر سلبية ثلاثية. يكون لسرطانات الثدي ثلاثية السلبية نتائج أسوأ ، حيث تنمو وتنتشر بشكل أسرع من السرطانات الأخرى ولديها خيارات علاج أقل. 

الاختبارات الجينية

من المرجح أيضًا أن يختبر الأطباء الخلايا المأخوذة أثناء الجراحة أو الخزعة لتحديد الجينات التي يعبر عنها السرطان. يمكن أن تساعد الجينات التي تم تشغيلها في التنبؤ بمدى احتمالية عودة السرطان بعد العلاج.

ثلاثة أمثلة من الاختبارات التي قد تسمع عنها تشمل Oncotype Dx و MammaPrint و Prosigna. غالبًا ما تُستخدم هذه الاختبارات في السرطانات في مراحله المبكرة.

بالنسبة للتدريج ، يمكن استخدام درجة تكرار Oncotype DX في أورام المراحل 0 أو 1 أو 2 أو 3A التي تكون موجبة لـ HR ، وسلبية HER2 ، وانتشرت إلى أقل من ثلاث عقد ليمفاوية. كلما زادت الدرجة (من 100) ، زادت احتمالية عودة السرطان ، وكلما زادت الفائدة التي قد يراها المريض من العلاج الكيميائي.

نظام TNM

يتبع تصنيف مراحل السرطان عادةً نظام TNM. يحدد هذا النظام ثلاث سمات للسرطان بطريقة يمكن تطبيقها على نطاق واسع على السرطانات الصلبة الأخرى.

يتم تخصيص رقم لكل حرف من الأحرف الثلاثة ، لذلك يمكن وصف أي سرطان معين بهذه العوامل الثلاثة ، حيث تشير الأرقام المرتبطة بهذه الأحرف الثلاثة إلى مدى تقدم خاصية معينة. تعني "X" أن الخاصية لا يمكن قياسها. ¹

"T" للورم

يرمز الحرف "T" في TNM إلى الورم الأولي - وهو السرطان الأول والأصل الذي تطور. سيقيس الأطباء حجم الورم الرئيسي ويحددون مدى انتشاره داخل طبقات العضو.

يصف قياس AT من 0 إلى 4 حجم ومدى نمو الورم الرئيسي. يشير الرقم 0 إلى أنه لا يمكن العثور على الورم الرئيسي أو وصفه.

"N" للعقد

يرمز الحرف "N" إلى العقد الليمفاوية - وهي كرات صغيرة من الأنسجة ترشح سوائل الجهاز المناعي وتعمل كمنزل للخلايا المناعية. الغدد الليمفاوية هي إحدى الطرق الرئيسية التي يمكن أن تنتشر بها السرطانات في جميع أنحاء الجسم ، لذلك غالبًا ما تكون المكان الأول الذي يظهر فيه السرطان عندما يبدأ في الانتشار إلى ما بعد منشئه. ¹⁰

يتم إعطاء رقم N بين 1 و 3 ، ويحدد عدد الغدد الليمفاوية التي انتشر إليها السرطان. يعني N0 أن السرطان لم يتم العثور عليه في العقد الليمفاوية. لكي تُحسب على أنها سرطانية ، يجب أن تنمو العقدة الليمفاوية بأكثر من 200 خلية سرطانية - حجمها حوالي 0.2 ملم.

لا يتم احتساب كتل الخلايا السرطانية التي تقع تحت هذا الرقم في التصنيف المرحلي N ولكن يتم ملاحظتها بـ N0 (i +) أو N0 (mol +). يتم استخدام N0 (i +) عند اكتشاف هذه الخلايا باستخدام تقنيات المجهر. يستخدم N0 (مول +) عند الكشف عن وجود السرطان باستخدام تقنية جزيئية تسمى RT-PCR.

"M" للانبثاث

عندما ينتشر السرطان فإنه ينتشر من أصله إلى أعضاء أخرى. "M" في معايير التدريج TNM تعني النقائل. الانبثاث يجعل علاج السرطان أصعب.

يعني M1 أن السرطان قد انتشر إلى أعضاء رئيسية أخرى. الأعضاء الشائعة التي ينتشر فيها سرطان الثدي تشمل الرئتين والكبد والعظام. يشير الرقم 0 إلى عدم وجود دليل على انتشار السرطان.

المرحلة لا تتغير: لا تتغير مرحلة السرطان أبدًا منذ أن تم تشخيصه لأول مرة. يشار إلى السرطان دائمًا بالمرحلة التي يتم تقديمها عند التشخيص الأول ، حتى إذا نما الورم أو انتشر أو اختفى وعاد. يمكن إضافة تفاصيل إضافية لمرحلة السرطان ، بما في ذلك تكراره. ¹

مراحل سرطان الثدي

تُستخدم أرقام TNM الخاصة بالسرطان لتحديد مرحلة السرطان. يتم تجميع هذه المراحل من 0 إلى 4 ويمكن أن تحتوي على العديد من المراحل الفرعية.

بشكل عام ، يتم تعريف سرطان المرحلة 0 على أنه خلايا غير طبيعية لم تبدأ في الانتشار. تكون الأورام في المراحل الأولى والثانية والثالثة سرطانية ، وقد بدأت في الانتشار والنمو بشكل أكبر. تعتبر سرطانات المرحلة 4 بشكل عام هي الأكثر تقدمًا وانتشرت إلى أجزاء بعيدة من الجسم.

أصدرت اللجنة الأمريكية المشتركة للسرطان الإصدار الثامن من إرشادات تحديد مراحل السرطان في عام 2018. يتضمن الإصدار الأخير علامات محددة موجودة في الدم يمكن أن تساعد في تحديد تشخيص سرطان الثدي. ويشمل أيضًا حالة السرطان ¹¹ HER2 و ER و PR

تتضمن هذه الإرشادات الجديدة درجة Oncotype DX الخاصة بالسرطان ، للسرطانات التي تكون موجبة لمستقبل ER ، وسلبية HER2 ، والتي لم تنتشر إلى الغدد الليمفاوية. ³

تتضمن أحدث الإرشادات أيضًا درجة السرطان - الدرجة الممنوحة للخلايا السرطانية بعد أن يتم فحصها تحت المجهر من قبل أخصائي علم الأمراض. ¹²

نظرًا لأنه يأخذ كل هذه العوامل المختلفة في الاعتبار ، فإن مراحل سرطان الثدي معقدة. هناك عدة طرق يمكن أن ينتهي بها المريض بمرحلة معينة. لكن هذه العوامل هي ما يجب على الأطباء أخذه في الاعتبار عند علاج مرضى سرطان الثدي.

تتكون أي مرحلة من مراحل سرطان الثدي من مجموعات من أرقام العقد الليمفاوية وحالة المرقم الحيوي وخصائص مستقبلات السرطان وعلم الوراثة وحجم الورم الأصلي وانتشاره.

فيما يلي بعض الإرشادات العامة لمراحل سرطان الثدي ، على الرغم من أن المرحلة الفعلية للسرطان يمكن أن تتأثر بمستقبلات هرمون الورم وحالة HER2 ودرجات تكرار Oncotype DX.

إذا كنت تتساءل عن سبب تنظيم السرطان الخاص بك بالطريقة التي تم بها ، فاطلب من طبيبك المزيد من التفسيرات للعوامل التي كانت تلعب دورًا عند إعطائك هذا التصنيف المحدد.

تشمل المراحل:

  • يُطلق على سرطان الثدي في المرحلة 0 أيضًا سرطان الأقنية الموضعي (DCIS) أو مرض باجيت في الثدي. إنها مرحلة سرطانية أو غير جراحية. قد تبدو هذه الخلايا غير طبيعية ، لكنها ليست سرطانية (حتى الآن) ولم تغزو أي أجزاء أخرى من الثدي أو الأنسجة أو الأعضاء المحيطة. ¹²
  • عادة ما يبدأ سرطان الثدي في المرحلة الأولى في النمو في أنسجة الثدي المحيطة ، إما أنه لم ينتشر في العقد الليمفاوية (المرحلة 1 أ) ، أو ينتشر بشكل ضئيل فقط في العقد الليمفاوية (المرحلة 1 ب). ¹²
  • يشير سرطان الثدي في المرحلة الثانية عادةً إلى ورم أولي أكبر أو أن السرطان قد انتشر إلى المزيد من العقد الليمفاوية. ¹²
  • غالبًا ما يُطلق على سرطان الثدي في المرحلة 3 سرطان الثدي الغازي. انتشر إلى أبعد من المرحلة 2 ولكنه لم ينتشر خارج الأنسجة والأعضاء المحلية بالقرب من الثدي. كما يشمل أيضًا معظم سرطانات الثدي الالتهابية ، والتي غالبًا ما تؤدي إلى احمرار جلد الثدي ، أو دفئه عند لمسه ، أو تورمه ، وقد ينتشر إلى الغدد الليمفاوية في الجلد.
  • ينتشر سرطان الثدي في المرحلة 4 ، والذي يُطلق عليه أيضًا سرطان الثدي النقيلي ، إلى أعضاء في أجزاء أخرى من الجسم. قد تشمل هذه الأعضاء الرئتين أو الجلد أو العظام أو الكبد أو الدماغ.

خيارات العلاج

سيوصي فريق الرعاية الصحية الخاص بك بالعلاج بناءً على تصنيف سرطان الثدي. تعتمد العلاجات المحددة أيضًا على العديد من العوامل الفردية ، لذلك ناقش دائمًا خياراتك مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

  • المرحلة 0 : يمكن علاج سرطانات المرحلة 0 بالجراحة لإزالة العلاج بالكتلة والهرمونات لضمان عدم تطور السرطان. ¹³

  • المرحلة 1 : عادةً ما تُعالج سرطانات الثدي في المرحلة الأولى بالجراحة لإزالة الكتلة ، وربما باستخدام العلاج الإشعاعي لعلاج المنطقة.

يمكن أن تساعد العلاجات الهرمونية والعلاج الكيميائي في تقليل مخاطر عودة السرطان. سيتم أيضًا أخذ خزعة من الغدد الليمفاوية أو تشريحها للكشف عن السرطان.

يمكن أيضًا استخدام العلاجات المستهدفة لسرطانات المرحلة الأولى الإيجابية HER2 ¹⁴.

  • المرحلة 2 : تشمل خيارات العلاج لسرطان الثدي في المرحلة الثانية الجراحة لإزالة الورم (استئصال الكتلة الورمية والإشعاع للثدي أو جدار الصدر) ، أو إزالة الثدي (استئصال الثدي) ، والتي قد تتطلب أو لا تتطلب العلاج الإشعاعي. ¹⁵

يمكن استخدام العلاج الكيميائي لتقليص الورم قبل الجراحة ويوصى به بشكل شائع لتقليل خطر التكرار.

ستُزال الغدد الليمفاوية وأخذ خزعتها ، وقد يحتاج البعض الآخر إلى العلاج بالإشعاع.

قد تحصل أيضًا على العلاج الهرموني أو العلاج الموجه أو العلاج المناعي اعتمادًا على خصائص السرطان لديك.

  • المرحلة 3 : عادةً ما يتضمن علاج سرطان الثدي في المرحلة 3 مزيجًا من الجراحة (استئصال الكتلة الورمية أو استئصال الثدي) جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي لتقليص الورم قبل الجراحة والإشعاع بعد الجراحة لعلاج جدار الصدر و / أو العقد الليمفاوية. من المحتمل أيضًا إزالة العقد الليمفاوية أثناء الجراحة.

يمكن أيضًا استخدام العلاجات المستهدفة ، بما في ذلك العلاج الهرموني ، اعتمادًا على الخصائص المحددة للسرطان. ¹⁶

  • المرحلة 4 : تهدف خيارات العلاج لسرطان الثدي في المرحلة الرابعة إلى تخفيف أي أعراض وتحسين نوعية الحياة وإطالة العمر الافتراضي. قد يشمل ذلك العلاج الهرموني أو العلاج الموجه أو العلاج الكيميائي أو العلاج المناعي أو الإشعاع أو الجراحة. ¹⁷

السرطانات ثلاثية السلبية: قد تكون العلاجات المناعية خيارًا لمخاطر عالية (المرحلة 2 و 3) من السرطانات ثلاثية السلبية.

ملخص

يساعد تحديد مراحل سرطان الثدي في توجيه خيارات العلاج. يتطلب الفحص البدني والخزعة والتصوير واختبار مستقبلات الهرمونات والاختبار الجيني. يتم تحديد المرحلة وفقًا للمعايير في نظام التدريج AJCC ، من المرحلة 0 إلى المرحلة 4. لا تتغير مرحلة السرطان بمجرد تحديدها.

صحة المرأة: إن تشخيص إصابتك بسرطان الثدي ، خاصة إذا كان متقدمًا ، سيقلب حياتك رأسًا على عقب. محاولة معرفة سبب تشخيصك بمرحلة معينة من السرطان يمكن أن تجعل عقلك يشعر وكأنه بيضة مخفوقة.

يعتبر تحديد مراحل سرطان الثدي إجراءً أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى ، ولكنه يمنح الأطباء فكرة أفضل عن أفضل السبل لعلاج السرطان الخاص بك والتعامل بشكل أفضل مع ما يمكن أن يكون عليه تشخيصك.

لحسن الحظ ، فإن سرطان الثدي ، حتى في المراحل المتقدمة نسبيًا ، له تكهن جيد جدًا والعديد من خيارات العلاج الفعالة. مع أكثر من ربع مليون أمريكي يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي كل عام ، فأنت بالتأكيد لست وحدك.

أسئلة مكررة

  • ما هي مراحل سرطان الثدي؟

لتحديد مرحلة سرطان الثدي ، سيجري الأطباء فحصًا جسديًا ، ويأخذون التاريخ الشخصي والعائلي المفصل. سيطلبون أيضًا اختبارات التصوير واختبارات الدم. سيأخذون عينة نسيج من الكتلة أو يقررون إزالة الكتلة لاختبارها والعقد الليمفاوية القريبة.

سيتم تحليل عينة الأنسجة هذه لتحديد مدى وحشية الخلايا السرطانية. سيتم أيضًا اختبار عينة السرطان بحثًا عن المستقبلات التي تعطي السرطان خصائص مختلفة.

سيتم إجراء اختبار يسمى Oncotype DX على عينات من الأنسجة السرطانية ، مما يعطي درجة تكرار بناءً على تركيبته الجينية.

  • من الذي أنشأ نظام تحديد مراحل سرطان الثدي؟

تم تصميم أنظمة تحديد مراحل السرطان المستخدمة لمعظم أنواع السرطان الصلبة من قبل اللجنة الأمريكية المشتركة للسرطان والاتحاد الدولي لمكافحة السرطان. تم تحديثها مؤخرًا في عام 2018. وغالبًا ما يطلق عليها نظام TNM التدريجي أو نظام التدريج AJCC. ¹⁸

المصادر

  1. المعهد الوطني للسرطان. انطلاق السرطان . تم التحديث في 9 مارس 2015.
  2. المعهد الوطني للسرطان. سرطان الثدي عند النساء - حقائق إحصائية عن السرطان . محدث 2021.
  3. اللجنة الأمريكية المشتركة لمكافحة السرطان. دليل مراحل السرطان AJCC . الطبعة الثامنة. نيويورك ، نيويورك: سبرينغر ؛ 2017: 715-725.
  4. جمعية السرطان الأمريكية. مراحل سرطان الثدي | افهمي مراحل سرطان الثدي . تم التحديث في 28 يونيو 2021.
  5. جمعية السرطان الأمريكية. اختبارات التصوير لمعرفة ما إذا كان سرطان الثدي قد انتشر في 3 أكتوبر 2019
  6. جمعية السرطان الأمريكية. درجات سرطان الثدي | تصنيف سرطان الثدي . تم التحديث في 20 سبتمبر 2019.
  7. جمعية السرطان الأمريكية. حالة مستقبلات هرمون سرطان الثدي | مستقبلات هرمون الاستروجين . تم التحديث في 20 سبتمبر 2019.
  8. جمعية السرطان الأمريكية. سرطان الثدي HER2 الحالة | سرطان الثدي الإيجابي HER2 . تم التحديث في 20 سبتمبر 2019.
  9. جمعية السرطان الأمريكية. اختبارات التعبير الجيني لسرطان الثدي . تم التحديث في 20 سبتمبر 2019.
  10. المعهد الوطني للسرطان. تعريف العقدة الليمفاوية - قاموس NCI لمصطلحات السرطان
  11. بورستين هج. تصنيف الورم والعقدة والورم الخبيث (TNM) لسرطان الثدي . حتى الآن. تم التحديث في سبتمبر 2021.
  12. BreastCancer.org. مراحل سرطان الثدي: من 0 إلى الرابع . تم التحديث في 11 مايو 2021.
  13. BreastCancer.org المرحلة 0 خيارات العلاج . 29 يوليو 2021.
  14. BreastCancer.org. خيارات العلاج للمرحلة IA و IB . تم التحديث في 29 يوليو 2021.
  15. BreastCancer.org. خيارات العلاج للمرحلة IIA و IIB . تم التحديث في 29 يوليو 2021.
  16. BreastCancer.org. خيارات العلاج للمراحل IIIA و IIIB و IIIC . تم التحديث في 29 يوليو 2021.
  17. BreastCancer.org. خيارات العلاج في المرحلة الرابعة . تم التحديث في 29 يوليو 2021.
  18. المعهد الوطني للسرطان. تعريف نظام التدريج TNM - قاموس NCI لمصطلحات السرطان
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: مراحل سرطان الثدي : ما تحتاجين إلى معرفته
مراحل سرطان الثدي : ما تحتاجين إلى معرفته
عندما تم تشخيص إصابتك بسرطان الثدي لأول مرة ، فمن المرجح أن يكون هناك سؤال كبير يدور في ذهنك: ما مدى سوء الأمر؟ يحدد الأطباء مدى تقدم السرطان
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhKi0gzQ5xOqHV83Pva1RpGsDq8CeIVwpvFAr6TKvQ73e3TWiiUap22IPZ7zmcrrL5RSuf5HVMrFxGnu8EaELbvE8fjDub2h2-RgwvinEt3bV7AobrfDXsemDV60wFukU2TmnzeHaSepX9oZhVH5NXLspDQkWUCyBrXPzp34QXjFTxmiu5j0akoMvtl5w=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhKi0gzQ5xOqHV83Pva1RpGsDq8CeIVwpvFAr6TKvQ73e3TWiiUap22IPZ7zmcrrL5RSuf5HVMrFxGnu8EaELbvE8fjDub2h2-RgwvinEt3bV7AobrfDXsemDV60wFukU2TmnzeHaSepX9oZhVH5NXLspDQkWUCyBrXPzp34QXjFTxmiu5j0akoMvtl5w=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/12/Breast-cancer-staging.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/12/Breast-cancer-staging.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات