مرض الذئبة: الأنواع، الأسباب وكيفية تاثيره على النساء

شارك:

الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تصيب النساء أكثر من الرجال. إذا كنت مصابًا بمرض الذئبة ، فإن خطر إصابتك بمشاكل صحية أخرى

مرض الذئبة: الأنواع، الأسباب وكيفية تاثيره على النساء

صحة المرأة : الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تصيب النساء أكثر من الرجال. إذا كنت مصابًا بمرض الذئبة ، فإن خطر إصابتك بمشاكل صحية أخرى شائعة عند النساء ، مثل أمراض القلب وهشاشة العظام ، يكون أعلى.

ما هو مرض الذئبة؟

الذئبة هي مرض مناعي ذاتي مزمن (مدى الحياة) يمكن أن يتلف أي جزء من الجسم. مع أمراض المناعة الذاتية ، لا يستطيع جهاز المناعة (الدفاع) في الجسم التمييز بين الفيروسات والبكتيريا والجراثيم الأخرى وخلايا أو أنسجة أو أعضاء الجسم السليمة. لهذا السبب ، يهاجم الجهاز المناعي ويدمر هذه الخلايا أو الأنسجة أو الأعضاء السليمة.

ما هي أنواع الذئبة المختلفة؟

هناك عدة أنواع مختلفة من الذئبة:

  • الذئبة الحمامية الجهازية : هي أكثر أنواع الذئبة شيوعًا وخطورة. يؤثر مرض الذئبة الجهازية على جميع أجزاء الجسم.
  • الذئبة الحمامية الجلدية : تصيب الجلد فقط
  • الذئبة التي يسببها الدواء ، نوع قصير الأمد من الذئبة تسببه بعض الأدوية
  • الذئبة الوليدية ، وهي نوع نادر من الذئبة تصيب الأطفال حديثي الولادة

ما هي الذئبة الحمامية الجهازية؟

الذئبة الحمامية الجهازية هي أكثر أنواع الذئبة شيوعًا. يمكن أن يكون مرض الذئبة الجهازية خفيفًا أو شديدًا ويمكن أن يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم. تشمل الأعراض الشائعة التعب وتساقط الشعر وحساسية الشمس والمفاصل المؤلمة والمتورمة والحمى غير المبررة والطفح الجلدي ومشاكل الكلى.

لا يوجد اختبار واحد لمرض الذئبة الجهازية. يسألك طبيبك عادة عن عائلتك وتاريخك الطبي الشخصي وأعراضك. سيقوم طبيبك أيضًا بإجراء بعض الاختبارات المعملية.

ما هي الذئبة الحمامية الجلدية؟

هذا النوع من مرض الذئبة هو مرض جلدي يمكن أن يصيب الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء أو غير المصابين به. تعني كلمة "جلدي" "الجلد". قد تشمل الأعراض الطفح الجلدي وتساقط الشعر وتورم الأوعية الدموية والقرح وحساسية الشمس. لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالذئبة الجلدية ونوعها ، سيقوم طبيبك بإزالة قطعة صغيرة من الطفح الجلدي أو القرحة والنظر إليها تحت المجهر.

هناك نوعان رئيسيان من الذئبة الجلدية:

  • الذئبة الحمامية القرصية : يبدأ الطفح الجلدي القرصي عادةً على شكل طفح جلدي أحمر مرتفع يتحول إلى قشور أو يتغير لونه إلى بني غامق. غالبًا ما تظهر هذا الطفح الجلدي على الوجه وفروة الرأس ، ولكنها قد تؤثر على مناطق أخرى. يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمامية القرصية من ندبات. تسبب الذئبة الحمامية القرصية أحيانًا تقرحات في الفم أو الأنف. إذا كان لديك الذئبة الحمامية القرصية ، فهناك احتمال ضئيل بأن تحصل على الذئبة الحمامية الجهازية لاحقًا.
  • الذئبة الحمامية الجلدية تحت الحاد : تسبب آفات جلدية تظهر على أجزاء الجسم المعرضة للشمس. هذه الآفات لا تسبب ندبات.

ما هي الذئبة التي تسببها الأدوية؟

تحدث الذئبة التي يسببها الدواء بسبب بعض الأدوية. تشبه أعراض الذئبة التي يسببها الدواء أعراض مرض الذئبة الجهازية ، مثل آلام المفاصل وآلام العضلات والحمى. لكن الأعراض عادة لا تكون خطيرة. أيضًا ، نادرًا ما تصيب الذئبة التي يسببها الدواء الأعضاء الرئيسية. في أغلب الأحيان ، يختفي المرض عند توقف الدواء.

وتستخدم الأدوية الأكثر شيوعا التي تسبب الذئبة الناجمة عن الأدوية لعلاج مشاكل صحية مزمنة أخرى. وتشمل هذه النوبات أو ارتفاع ضغط الدم أو التهاب المفاصل الروماتويدي . ولكن ليس كل من يتناول هذه الأدوية سوف يصاب بمرض الذئبة الناجم عن الدواء.

ما هي الذئبة الوليدية؟

الذئبة الوليدية هي حالة نادرة تصيب الرضع وتسببها أجسام مضادة معينة من الأم. يمكن العثور على هذه الأجسام المضادة في الأمهات المصابات بمرض الذئبة. ولكن إذا كنت مصابًا بمرض الذئبة ، فهذا لا يعني أنك ستنقله بالتأكيد إلى طفلك. يتمتع معظم أطفال الأمهات المصابات بالذئبة بصحة جيدة.

من الممكن أيضًا أن يصاب الرضيع بمرض الذئبة الوليدية على الرغم من أن الأم لا تعاني من مرض الذئبة حاليًا. ولكن إذا وُلد طفل مصاب بمرض الذئبة ، فغالبًا ما تصاب الأم بمرض الذئبة في وقت لاحق من حياتها.

عند الولادة ، قد يعاني الرضيع المصاب بمرض الذئبة الوليدية من طفح جلدي أو مشاكل في الكبد أو انخفاض في عدد خلايا الدم. غالبًا ما تختفي هذه الأعراض تمامًا بعد عدة أشهر وليس لها آثار دائمة. يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بالذئبة الوليدية أيضًا من عيب قلبي نادر ولكنه خطير.

من يصاب بمرض الذئبة؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بمرض الذئبة. من الصعب معرفة عدد الأشخاص المصابين بمرض الذئبة في الولايات المتحدة ، لأن الأعراض تختلف من شخص لآخر. تشير التقديرات إلى أن 1.5 مليون أمريكي يعانون من مرض الذئبة. ¹ تتراوح التقديرات الأخرى من 161000 إلى 322000 أمريكي يعانون من الذئبة الحمامية الجهازية . ²

حوالي 9 من 10 تشخيصات لمرض الذئبة تكون في النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 44. ³

كيف يؤثر مرض الذئبة على النساء؟

يشيع مرض الذئبة لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 عامًا ، أو خلال السنوات التي يمكن أن ينجبن فيها أطفالًا. تزيد الإصابة بمرض الذئبة من خطر إصابتك بمشكلات صحية أخرى. يمكن لمرض الذئبة أيضًا أن يجعل هذه المشاكل تحدث في وقت مبكر من الحياة مقارنة بالنساء غير المصابات بمرض الذئبة.

تشمل هذه المشاكل الصحية

  • أمراض القلب : يزيد مرض الذئبة من خطر الإصابة بأكثر أنواع أمراض القلب شيوعًا ، والذي يُسمى مرض الشريان التاجي. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الأشخاص المصابين بمرض الذئبة لديهم المزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري من النوع 2 . يسبب مرض الذئبة التهابًا (تورمًا) ، مما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. قد تكون النساء المصابات بمرض الذئبة أقل نشاطًا بسبب التعب ومشاكل المفاصل وآلام العضلات ، وهذا أيضًا يعرضهن لخطر الإصابة بأمراض القلب. في إحدى الدراسات ، كانت النساء المصابات بمرض الذئبة أكثر عرضة بنسبة 50 مرة للإصابة بألم في الصدر أو نوبة قلبية مقارنة بالنساء الأخريات في نفس العمر.
  • هشاشة العظام : الأدوية التي تعالج مرض الذئبة قد تسبب فقدان العظام. يمكن أن يؤدي فقدان العظام إلى هشاشة العظام ، وهي حالة تؤدي إلى ضعف وكسر العظام. أيضًا ، يمكن أن يمنع الألم والإرهاق النساء المصابات بالذئبة من ممارسة النشاط البدني . البقاء نشيطًا يمكن أن يساعد في منع فقدان العظام.
  • أمراض الكلى : يعاني أكثر من نصف المصابين بالذئبة من مشاكل في الكلى تسمى التهاب الكلية الذئبي . غالبًا ما تبدأ مشاكل الكلى في غضون السنوات الخمس الأولى بعد ظهور أعراض مرض الذئبة . هذا هو واحد من أكثر المضاعفات خطورة لمرض الذئبة. أيضًا ، التهاب الكلى ليس مؤلمًا في العادة ، لذا لا تعرف متى يحدث. هذا هو السبب في أنه من المهم للأشخاص المصابين بمرض الذئبة إجراء اختبارات بول ودم منتظمة لأمراض الكلى. يعمل علاج التهاب الكلية الذئبي بشكل أفضل إذا تم اكتشافه مبكرًا.

كيف يؤثر مرض الذئبة على النساء ذوات البشرة الملونة؟

النساء الأمريكيات من أصل أفريقي أكثر عرضة للإصابة بمرض الذئبة ثلاث مرات أكثر من النساء البيض. الذئبة هي أيضًا أكثر شيوعًا في النساء اللاتينيات والآسيويات والأمريكيين الأصليين وسكان ألاسكا الأصليين.

عادة ما تصاب النساء الأمريكيات من أصل أفريقي ومن أصل إسباني بمرض الذئبة في سن أصغر ولديهن أعراض أكثر حدة ، بما في ذلك مشاكل الكلى ، من النساء من المجموعات الأخرى. يعاني الأمريكيون من أصل أفريقي المصابون بمرض الذئبة أيضًا من مشاكل أكثر مع النوبات والسكتات الدماغية وتورم القلب الخطير. تعاني النساء اللاتينيات المصابات بمرض الذئبة من مشاكل في القلب أكثر من النساء من المجموعات الأخرى. يعتقد الباحثون أن الجينات تلعب دورًا في كيفية تأثير مرض الذئبة على نساء الأقليات.

ما الذي يسبب مرض الذئبة؟

لا يزال الباحثون يدرسون الأسباب المحتملة لمرض الذئبة. نحن نعلم أن مرض الذئبة ليس مرضًا يمكن أن ينتقل إليك من شخص آخر. تلعب الجينات دورًا مهمًا ولكنها ليست السبب الوحيد لإصابة الشخص بمرض الذئبة. حتى الشخص الذي لديه واحد أو أكثر من الجينات المرتبطة بمرض الذئبة لديه فرصة ضئيلة للإصابة بالمرض بالفعل. يدرس الباحثون الأسباب المحتملة مثل:

  • البيئة : قد تؤدي أشعة الشمس والتوتر والتدخين وبعض الأدوية والفيروسات إلى ظهور أعراض لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الذئبة بسبب جيناتهم.
  • الهرمونات مثل الأستروجين : يعد مرض الذئبة أكثر شيوعًا عند النساء خلال سنوات الإنجاب عندما تكون مستويات هرمون الاستروجين في أعلى مستوياتها.
  • مشاكل في جهاز المناعة .

هل أجبنا على سؤالك حول مرض الذئبة؟

لمزيد من المعلومات حول مرض الذئبة ، تحقق من الموارد التالية من المنظمات الأخرى:

  • ما هو مرض الذئبة؟ - معلومات من المعهد الوطني لالتهاب المفاصل والجهاز العضلي الهيكلي وأمراض الجلد بعدة لغات ، بما في ذلك الإسبانية والكورية والصينية

المصادر

  1. Lawrence، RC، Felson، DT، Helmick، CG، Arnold، LM، Choi، H.، Deyo، RA، et al، لمجموعة العمل الوطنية لبيانات التهاب المفاصل. (2008). تقديرات انتشار التهاب المفاصل والحالات الروماتيزمية الأخرى في الولايات المتحدة: الجزء الثاني. التهاب المفاصل الرومات . 58 (1): 26-35.
  2. Helmick و CG و Felson و DT و Lawrence و RC و Gabriel و S. و Hirsch و R. و Kwoh و CK وآخرون لمجموعة العمل الوطنية لبيانات التهاب المفاصل. (2008). تقديرات انتشار التهاب المفاصل والحالات الروماتيزمية الأخرى في الولايات المتحدة: الجزء الأول . التهاب المفاصل الرومات . 58 (1): 15-25.
  3. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. (2015). الذئبة الحمامية الجهازية (الذئبة الحمراء أو الذئبة) .
  4. مانزي ، إس ، وآخرون. (1997). معدلات الإصابة الخاصة بالعمر من MI والذبحة الصدرية لدى النساء المصابات بمرض الذئبة الحمراء: مقارنة بدراسة فرامنغهام . أنا J إبيديميول ؛ 145: 408-15.
  5. Lee ، YH ، Woo ، JH ، Choi ، SJ ، Ji ، JD ، Song ، GG (2010). العلاج التعريفي والصيانة لالتهاب الكلية الذئبي: مراجعة منهجية وتحليل تلوي . الذئبة . 19: 703-710.
  6. فرنانديز ، م ، كالفو ألين ، جيه ، ألاركون ، جي إس ، إت آل. (2005). الذئبة الحمامية الجهازية في مجموعة أمريكية متعددة الأعراق (LUMINA): XXI. نشاط المرض ، وتراكم الضرر ، والأحداث الوعائية لدى النساء قبل وبعد سن اليأس. التهاب المفاصل ؛ 52: 1655–1664.
  7. Dall'Era M. الفصل 21. الذئبة الحمامية الجهازية. في: Imboden JB، Hellman DB، Stone JH. (محرران). التشخيص والعلاج الحالي لأمراض الروماتيزم. 3 إد إد. نيويورك ، نيويورك: ماكجرو هيل ؛ 2013.
الاسم

أخبار الصحة,4,الأمراض المنقولة جنسياً,10,الحمل,23,الدورة الشهرية,5,الرضاعة الطبيعية,13,الصحة النفسية,24,الطعام الصحي,10,العلاقات و الأمان,21,العيش الصحي حسب العمر,8,اللياقة البدنية,4,النظام الغذائي والتغذية,12,الوزن الصحي,5,أمراض القلب,8,سرطان الثدي,5,سن اليأس,6,فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز,12,مرض الذئبة,5,
rtl
item
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: مرض الذئبة: الأنواع، الأسباب وكيفية تاثيره على النساء
مرض الذئبة: الأنواع، الأسباب وكيفية تاثيره على النساء
الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تصيب النساء أكثر من الرجال. إذا كنت مصابًا بمرض الذئبة ، فإن خطر إصابتك بمشاكل صحية أخرى
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjUUM6jCQhmDunKxp-24yrj5_nIg7EhFbfmskukufug_iCtj90IpYha3ggGUhJ_gZlCGPtth0j85f3yC08nE4e0u_veWAW4Zuu2bNDF-kEBmAuEZQ7b3r4dQ8MwkzQzLJz6hMugSLOanVehdgCA22jlpVa-wxn2CfdPvVvePg564CuSKHGzS11SGYT9uw=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjUUM6jCQhmDunKxp-24yrj5_nIg7EhFbfmskukufug_iCtj90IpYha3ggGUhJ_gZlCGPtth0j85f3yC08nE4e0u_veWAW4Zuu2bNDF-kEBmAuEZQ7b3r4dQ8MwkzQzLJz6hMugSLOanVehdgCA22jlpVa-wxn2CfdPvVvePg564CuSKHGzS11SGYT9uw=s72-c
صحة المرأة : معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.sehathy.com/2021/09/Lupus-and-women.html
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/
https://www.sehathy.com/2021/09/Lupus-and-women.html
true
5250913120456693527
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل مواضيع ذات صلة التصنيف الأرشيف ابحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة مع طلبك العودة للصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة منذ $ 1 $$ دقيقة منذ ساعة قبل $$ 1 $$ ساعة في الامس قبل $$ 1 $$ يوم قبل $$ 1 $$ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ قائمة المحتويات